فاعلية النمذجة بالشريط في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحثة في مجال المناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف فاعلية استخدام النمذجة بالشريط في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض، ولتحقيق هدفها أعدت الباحثة اختباراً لقياس مستوى طالبات الصف السادس في أداء مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية مکوناً من (5) مسائل رياضية لفظية، واستخدم المنهج شبه التجريبي على عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض للعام 1435-1436ه وبلغ عدد أفرادها(50) طالبة، (25) طالبة تمثل المجموعة التجريبية درست الموضوعات المحددة من فصل "العمليات على الکسور الاعتيادية" باستخدام النمذجة بالشريط، و(25) طالبة تمثل المجموعة الضابطة درست الموضوعات نفسها بالطريقة المعتادة واستغرقت التجربة (21) حصة، وطُبِّق اختبار مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وأسفرت الدراسة فاعلية استخدام النمذجة بالشريط في تنمية مهارات حل المسألة اللفظية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم، مجدی عزیز. (2009). التفکیر الریاضی وحل المشکلات. القاهرة: عالم الکتب.
  2. أبو اسعد، صلاح عبد اللطیف. (2010). أسالیب تدریس الریاضیات. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
  3. أبو زینة، فرید کامل. (2010). تطویر مناهج الریاضیات المدرسیة وتعلیمها. عمان: دار وائل.
  4. أبومزید، مبارک. (2011). أثر استخدام النمذجة الریاضیة فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى طلاب الصف السادس الأساسی بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
  5. أحمد، سماح عبدالحمید. (2010). فعالیة النظام التدریسی المتکامل القائم على(طریقة حل المشکلات-مدخل التعلیم بالنمذجة-مدخل التعلیم البنائی)فی تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکاری فی الریاضیات واتجاهاتهم نحوها لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة ببورسعید-مصر,4(8),164-191.
  6. الأمین، اسماعیل محمد. (2001). طرق تدریس الریاضیات نظریات وتطبیقات. القاهرة: دار الفکر العربی.
  7. بدوی، رمضان مسعد. (1428ه). تدریس الریاضیات الفعال من ریاض الأطفال حتى السادس الابتدائی. عمان: دار الفکر.
  8. بیومی، یاسر عبد الرحیم، والجندی، حسن عوض. (2013). أثر التدریب على بعض استراتیجیات ماوراء المعرفة على تنمیة القدرة على حل المسألة الریاضیة اللفظیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی وتحسین اتجاهاتهم نحوها. مجلة تربویات الریاضیات-مصر,16(1),30-103.
  9. الجنید، جنید محمد. (2008). تقویم اداء طلبة الصف الأول الثانوی فی حل المسألة فی الریاضیات. مجلة کلیة التربیة-الیمن,ع9، 13-43.
  10. الخطیب، محمد أحمد. (2011). مناهج الریاضیات الحدیثة: تصمیمها وتدریسها. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.

 

 

  1. شولان، محمد حسن. (1431ه). فعالیة استخدام إستراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة اللفظیة لدى طلاب الصفوف العلیا بالمرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، أبها.
  2. عبد السلام, عبد السلام مصطفى. (2007). النماذج وطبیعة النمذجة وتدعیم التربیة العلمیة. المؤتمر العلمی الحادی عشر -التربیة العلمیة إلى أین- مصر، 405 - 436.
  3. العبسی, محمد مصطفى. (1429ه). الألعاب و التفکیر فی الریاضیات. عمان: دار المسیرة للنشر و التوزیع.
  4. عبید, ولیم. (1430هـ). تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر. ط2,عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  5. عبید, ولیم؛ والشرقاوی, عبد الفتاح؛ وریاض, أمال؛ والعنیزی, یوسف. (1419ه). تعلیم و تعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة. بیروت:مکتبة الفلاح للنشر و التوزیع.
  6. عرسان، حسن محمد، وأبوزینة، فرید کامل. (2005). أثر برنامج تدریبی لاستراتیجیات حل المسألة الریاضیة فی تنمیة القدرة على حل المسألة الریاضیة وعلى التحصیل فی الریاضیات لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن. مؤتة للبحوث والدراسات-العلوم الإنسانیة والاجتماعیة- الأردن,20(7),61-83.
  7. العساف، صالح محمد. (1433ه). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط2، الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
  8. عطیفی، زینب محمود. (2011). اثر استخدام استراتیجیة مقترحة معینة على قراءة المسائل اللفظیة الریاضیاتیة على تنمیة مهارات حل المسائل اللفظیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة وعلى تعدیل الاتجاه نحو المسألة اللفظیة لدیهم. المؤتمر العلمی الرابع لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش (التربیة والمجتمع:الحاضر والمستقبل)-الأردن,684-712.
  9. القحطانی، عثمان علی، وعبد الحمید، ناصر السید. (2010). برنامج تکاملی فی الریاضیات قائم على تضمین بعض المفاهیم الاقتصادیة وبیان أثره على تنمیة مهارات حل المسألة اللفظیة الحیاتیة المألوفة وغیر المألوفة وخفض القلق الریاضی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة البحوث النفسیة والتربویة-کلیة التربیة جامعة المنوفیة-مصر,25(2),260-291.
  10. القرنی، علی عبد الخالق؛ المهیزع، فهد عبد الرحمن؛ أیوب، حسین محمد. (1420ه). دلیل المعلم فی بناء الاختبارات. الریاض: وزارة المعارف- الإدارة العامة للقیاس والتقویم.
  11. لافی، حسین علی. (1995). حل المسالة الریاضیة. آفاق تربویة-قطر,ع7، 66-73.
  12. المغیرة، عبد الله عثمان. (1409ه). طرق تدریس الریاضیات. الریاض: جامعة الملک سعود- عمادة شؤون المکتبات.
  13. مینا، فایز مراد. (2009). تقریر عن المؤتمر الدولی العاشر لمشروع تعلیم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرین-بالاشتراک مع جامعة درسدن للعلوم التطبیقیة بألمانیا. مستقبل التربیة العربیة-مصر,16(60),352-356.
  14. نجم، خمیس موسى. (2012). أثر تنمیة مهارات الاتصال الریاضی فی القدرة على حل المسألة الریاضیة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی. المجلة التربویة-الکویت,26(102),237-261.
  15. النذیر، محمد عبدالله؛ خشان، خالد حلمی؛ السلولی، مسفر سعود. (1433ه). استراتیجیات فاعلة فی حل المشکلات الریاضیة. الریاض: جامعة الملک سعود- مرکز التمیز البحثی فی تطویر تعلیم العلوم والریاضیات.
  16. الهویدی، زید. (2010). أسالیب واستراتیجیات تدریس الریاضیات. العین: دار الکتاب الجامعی.

المراجع الأجنبیة:

  1. Bayazit,I. (2013). An Investigation of Problem Solving Approaches,Strategies,and Models Used by the 7th and 8th Grade Students when Solving Real-World Problems. Educational Sciences:Theory&Practice,13(3),1920-1927
  2. Beckmann,S. (2004). Solving Algebra and Other Story Problems with Simple Diagrams:A Method Demonstrated in Grade 4-6 Texts Used in Singapore. Mathematics Educator,14(1),42-46.
  3. Cheong, Y. K. (2002). The Model Method in Singapore. The Mathematics Educator, 6(2), 47-64
  4. Csíkos,C. ,Szitányi,J. ,&Kelemen,R. (2012). The effects of using drawings in developing young children's mathematical word problem solving:A design experiment with third-grade Hungarian students. Educational Studies In Mathematics,81(1),47-65.
  5. Ho, S. Y.، & Lowrie, T. (2012). Singapore Students' Performance on Australian and Singapore Assessment Items. Paper presented at the Mathematics Education Expanding horizons (Proceedings of the 35th annual conference of the Mathematics Education Research Group of Australasia). Singapore.
  6. Hoven, J.، & Garelick, B. (2007). Singapore Math: Simple or Complex?. Educational Leadership, 65(3), 28-31.
  7. Kho, T. H. (1987). Mathematical models for solving arithmetic problem. Proceedings of the 4th Southeast Asian Conference on Mathematics Education (ICMI-SEAMS) (pp. 345-351). Singapore.
  8. Ministry of Education Singapore. (2009). The Singapore Model Method for Learning Mathematics. Singapore: Marshall Cavendish.
  9. National Council of Teachers of Mathematics. (2000). principles and Standards for school mathematics. Reston,VA:NCTM

10. Senthilnathan, S.، & Thirunavukkarasu, M. (2014) Effectiveness Of Bar Model in Enhancing the Learning of Mathematics at Primary Level. International Journal of Teacher Educational Research, 3(1), 15-22.

 

 

11. Veloo, P. K. (1996). Teaching children to draw diagrams in solving word problems: an exploratory study. In Technology in mathematics education: proceedings of the 9th annual conference of the Mathematics Education Research Group of Australasia (MERGA), June 30 - July 3, 1996 at the University of Melbourn, Melbourne.

12. Witt,E. (2007). What the United States Can Learn From Singapore’s World-Class Mathematics System(and what Singapore can learn from the United States). Washington:American Institutes for Research.

13. Wong,K. Y. (2009). Mathematics education:the Singapore journey (Vol. 2). Singapore:World Scientific.

14. Yeap, B. H. (2010). Bar Modeling Aproblem-Solving Tool. Singapore: Marshall Cavendish.

Zollman,A. (2009). Students Use Graphic Organizers to Improve Mathematical Problem-Solving Communications. Middle School Journal,41(2),4-12