مهارات بناء الاختبارات التحصيلية لدى الطلاب المعلمين بالمملکة العربية "دراسة تحليلية تشخيصية" من وجهة نظرهم والمتخصصين

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم علم النفس - کلية التربية - جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم تشخيص وتحليل لمهارات بناء الاختبارات التحصيلية لدى الطلاب المعلمين من وجهة نظرهم والمتخصصين، وذلک من خلال إعداد قائمة بأهم مهارات القياس والتقويم التي يرى متخصصو القياس التربوي أهمية توافرها لدى المعلم ليتمکن من بناء اختبارات تحصيل جيدة واستخدام هذه القائمة في الکشف عن آراء الطلاب المعلمين حول درجة إتقانهم لهذه المهارات، ومدى الترکيز عليها أثناء تدريس مادة التقويم التربوي. وکذلک استخدام اختبار من نوع (الصواب والخطأ) لقياس معرفتهم الفعلية في بناء الاختبارات التحصيلية. وقد تم تطبيق أداتي الدراسة على عينة مکونة من (470) طالباً تم اختيارهم عشوائياً بطريقة العينة متعددة المراحل من مجتمع طلاب کليات المعلمين الذين درسوا مادة التقويم التربوي. کما تم تطبيق المقياس المتعلق بتحديد درجة أهمية قائمة المهارات ومدى الترکيز عليها أثناء تدريس مادة التقويم التربوي على عينة مکونة من (13) أستاذاً ممن يدرسون المادة في کليات المعلمين و(24) أستاذا من متخصصي القياس والتقويم التربوي الذين ينتسبون إلى عدد من الجامعات العربية في السعودية والأردن والبحرين ومصر، وکان من أهم النتائج التي أظهرها التحليل الإحصائي ما يلي: تدني معرفة الطلاب الأساسية بمهارات القياس والتقويم المتعقلة ببناء الاختبارات التحصيلية وذلک بالنسبة لجميع المجالات التي تضمنها المقياس،وأکد الطلاب المعلمين أن درجة إتقانهم لمهارات القياس والتقويم اللازمة لبناء الاختبارات التحصيلية (متوسطة)، وأن درجة الترکيز على هذه المهارات أثناء تدريس مادة التقويم التربوي کانت أيضا (متوسطة).
The current study was trying to concern on the extent of the effectiveness Educational preparing program in supporting the colleges' teachers – Future teachers – with Skills measurement and evaluation for studants'earning. That by preparing a list with the most skills important which the experts of the educational measurement – in many of Arabic universities – the importance of it's available for the teacher in order to enable the teacher to establish good earning tests and to use this list to find out the future teachers' opinions in the teachers colleges about the degree of their command to these skills , and the extent of the concerning on them during the learning of the Educational Evaluation term. And also to use a test from the type of (True and False) to measure the effectiveness of their knowledge and in establishing the earning tests. The two instruments were applied on a sample , that consists of (470) students who are chosen by a process of a random sample with multi-stages from the community of teachers colleges' students ,who were studied the Educational Evaluation Term. The measurement , that is , related to determine the degree of the Skills' list importance , and the extent of the concerning on them during the teaching Educational Evaluation Term in the sample , that is , consists of (13) teachers from whom are studying the term in the teacher colleges and (24) teachers from the experts of Educational Measurement and Evaluation , that are studying in many Arabic universities in Saudi , Jordan , Bahrain and Egypt. The most important results ,that the statistical analysis appeared are: Low basic knowledge of future teachers in the skills of measurement and Evaluation according to their results of the test , that is includes all the aspects ,that are contained in the scale. The future teachers see that the degree of their mastery of these skills is(medium), and they see that the degree of focus on these skills during the teaching the Educational Evaluation term also was (medium).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو لبدة، محمد سبع (1985م) مبادئ القیاس النفسی والتقییم التربوی. کلیة التربیة: الجامعة الأردنیة. الطبعة الثالثة.
الحمیضی، فاطمة عبدالله (1993م) تقویم الکفاءات التعلیمیة فی إعداد وتصحیح وتحلیل الاختبارات لدى معلمات الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة - جامعة الملک سعود - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الخضیری، إبراهیم عبد العزیز (1424هـ) دراسة تقویمیة ومقارنة لأسئلة اختبارات العلوم للصف الثانی المتوسط وأسئلة الکتاب المقرر فی ضوء تصنیف بلوم للأهداف المعرفیة فی منطقة القصیم التعلیمیة - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الدوسری، إبراهیم مبارک (2000م) الإطار المرجعی للتقویم التربوی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج: الریاض. الطبعة الثانیة.
الدوسری، راشد حماد (1993) تقویم کفاءة المعلمین واختصاصی المناهج والطلبة المعلمین بالبحرین فی القیاس التربوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة ولایة میتشیجان، الولایات المتحدة الأمریکیة.
الزیلعی، خضر بن محمد خربوش (1422هـ) تقویم الاختبار النهائی لمادة الریاضیات للفصل الدراسی الثانی للصف السادس الابتدائی بمحافظة القنفذة التعلیمیة لعام 1422هـ وفق مواصفات الاختبار الجید - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الصایغ، محمد حسن (1998م) المعلم، إعداده وتطویر أدائه ورقة مقدمة إلى اللقاء السنوی السادس لمدیری التعلیم، أبها.
الصبحی، خالد بن إبراهیم بن ناجی (1430هـ) تقویم کفاءة ومعلومات المشرفین التربویین والمدیرین والمعلمین فی مجال القیاس والتقویم فی المملکة العربیة السعودیة - الجامعة الأردنیة - عمان.
جرادات، محمد عبد الرحمن سلیمان (1988) مدى معرفة وممارسة معلمی العلوم للمرحلة الإعدادیة لکفایات بناء الاختبارات المدرسیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد.
عودة، أحمد سلیمان (2002) القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، دار الأمل: إربد.
القرشی، فیصل عبید الله مشیلح (1415هـ) - مدى توفر القواعد الأساسیة اللازمة فی بناء الاختبارات الموضوعیة لدى معلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة فی المنطقة الغربیة - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الزهرانی، سعید شهوان أحمد (1415هـ) مدى إتقان وممارسة معلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة لمهارات بناء الاختبارات المدرسیة فی منطقة مکة المکرمة - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
محمد، مصطفى عبد السمیع و حوالة، سهیر محمد (1426هـ) إعداد المعلم تنمیته وتدریبه. دار الفکر: عمان.
ملیانی، زیاد حسین محمد (2002) درجة معرفة معلمی الریاضیات فی مدینة مکة المکرمة بقواعد بناء الاختبارات التحصیلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
مهرنز، ولیم و ایرفن لمن (2003) القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس ترجمة الزبیدی، أبو هلالة، ماهر وَ الزبیدی، هیثم کامل، دار الکتاب الجامعی: العین.
 
 
 
ثانیاًً: المراجع الأجنبیة:
American Federation of Teachers, National Council on Measurement in Education, & National Education Association (AFT/NCME/NEA). (1990).
Gullickson, A.R (1986) , Teacher Education and Teacher Perceived Needs in Educational Measurement and Evaluation. Journal of Educational Measurement. 23:4 P (347 – 354).
Gullickson, A.R. and Hopkins.K.D. (1987). The Context of Educational Measurement Instruction for Preserivice teachers: professor perspectives , Educational Measurement: Issues and Practice , 6:3 p (13 –16).
Noll,V.H. (1955) "Requirements in educational measurement for prospective teachers." School and society 82.
Plake,B,S & Impara,J, C (1993). Assessment Competencies of Teachers: A National Survey. Educational Measurement: Issues and Practice, 10 – 12.
Pravalpruk, S.(1974) Comparison among Teachers in Khon Kaen, Thailand, to Determine Their Testing Needs. Dissertation, Michigan State University.
Schafer, W.D (1991)Essential Assessment Skills in Professional Education of Teachers. Educational Measurement: Issues and Practice,10(1), 2-6.
Sethtakko,T (1980) A Study of The Qualification of The Teacher As An Evaluator In Bangkok, Thailand. Dissertation, Michigan State University.
Stiggins, R. J. (1991). Relevant classroom assessment training for teachers. Educational Measurement: Issues and Practice, 10(1), 7-12.