أبو لبدة، محمد سبع (1985م) مبادئ القیاس النفسی والتقییم التربوی. کلیة التربیة: الجامعة الأردنیة. الطبعة الثالثة.
الحمیضی، فاطمة عبدالله (1993م) تقویم الکفاءات التعلیمیة فی إعداد وتصحیح وتحلیل الاختبارات لدى معلمات الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة - جامعة الملک سعود - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الخضیری، إبراهیم عبد العزیز (1424هـ) دراسة تقویمیة ومقارنة لأسئلة اختبارات العلوم للصف الثانی المتوسط وأسئلة الکتاب المقرر فی ضوء تصنیف بلوم للأهداف المعرفیة فی منطقة القصیم التعلیمیة - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الدوسری، إبراهیم مبارک (2000م) الإطار المرجعی للتقویم التربوی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج: الریاض. الطبعة الثانیة.
الدوسری، راشد حماد (1993) تقویم کفاءة المعلمین واختصاصی المناهج والطلبة المعلمین بالبحرین فی القیاس التربوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة ولایة میتشیجان، الولایات المتحدة الأمریکیة.
الزیلعی، خضر بن محمد خربوش (1422هـ) تقویم الاختبار النهائی لمادة الریاضیات للفصل الدراسی الثانی للصف السادس الابتدائی بمحافظة القنفذة التعلیمیة لعام 1422هـ وفق مواصفات الاختبار الجید - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الصایغ، محمد حسن (1998م) المعلم، إعداده وتطویر أدائه ورقة مقدمة إلى اللقاء السنوی السادس لمدیری التعلیم، أبها.
الصبحی، خالد بن إبراهیم بن ناجی (1430هـ) تقویم کفاءة ومعلومات المشرفین التربویین والمدیرین والمعلمین فی مجال القیاس والتقویم فی المملکة العربیة السعودیة - الجامعة الأردنیة - عمان.
جرادات، محمد عبد الرحمن سلیمان (1988) مدى معرفة وممارسة معلمی العلوم للمرحلة الإعدادیة لکفایات بناء الاختبارات المدرسیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد.
عودة، أحمد سلیمان (2002) القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، دار الأمل: إربد.
القرشی، فیصل عبید الله مشیلح (1415هـ) - مدى توفر القواعد الأساسیة اللازمة فی بناء الاختبارات الموضوعیة لدى معلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة فی المنطقة الغربیة - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
الزهرانی، سعید شهوان أحمد (1415هـ) مدى إتقان وممارسة معلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة لمهارات بناء الاختبارات المدرسیة فی منطقة مکة المکرمة - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - کلیة التربیة - رسالة ماجستیر غیر منشورة.
محمد، مصطفى عبد السمیع و حوالة، سهیر محمد (1426هـ) إعداد المعلم تنمیته وتدریبه. دار الفکر: عمان.
ملیانی، زیاد حسین محمد (2002) درجة معرفة معلمی الریاضیات فی مدینة مکة المکرمة بقواعد بناء الاختبارات التحصیلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
مهرنز، ولیم و ایرفن لمن (2003) القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس ترجمة الزبیدی، أبو هلالة، ماهر وَ الزبیدی، هیثم کامل، دار الکتاب الجامعی: العین.
ثانیاًً: المراجع الأجنبیة:
American Federation of Teachers, National Council on Measurement in Education, & National Education Association (AFT/NCME/NEA). (1990).
Gullickson, A.R (1986) , Teacher Education and Teacher Perceived Needs in Educational Measurement and Evaluation. Journal of Educational Measurement. 23:4 P (347 – 354).
Gullickson, A.R. and Hopkins.K.D. (1987). The Context of Educational Measurement Instruction for Preserivice teachers: professor perspectives , Educational Measurement: Issues and Practice , 6:3 p (13 –16).
Noll,V.H. (1955) "Requirements in educational measurement for prospective teachers." School and society 82.
Plake,B,S & Impara,J, C (1993). Assessment Competencies of Teachers: A National Survey. Educational Measurement: Issues and Practice, 10 – 12.
Pravalpruk, S.(1974) Comparison among Teachers in Khon Kaen, Thailand, to Determine Their Testing Needs. Dissertation, Michigan State University.
Schafer, W.D (1991)Essential Assessment Skills in Professional Education of Teachers. Educational Measurement: Issues and Practice,10(1), 2-6.
Sethtakko,T (1980) A Study of The Qualification of The Teacher As An Evaluator In Bangkok, Thailand. Dissertation, Michigan State University.
Stiggins, R. J. (1991). Relevant classroom assessment training for teachers. Educational Measurement: Issues and Practice, 10(1), 7-12.