الفروق في الاتجاهات نحو مهنة معلمة الروضة لدى طالبات برنامج تربية الطفل في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بکلية إربد الجامعية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية / کلية السلط للعلوم الإنسانية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن اتجاهات طالبات برنامج تربية الطفل بکلية إربد الجامعية نحو مهنة معلمة الروضة، وعلاقة ذلک بفرع الثانوية العامة، والمعدل في الثانوية العامة، وعمل أحد أفراد الأسرة في مهنة التعليم، ومستوى دخل الأسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان تکون من جزأين: تضمن الأول المعلومات الشخصية للطالبة، وتضمن الجزء الثاني (23) فقرة عن الاتجاه نحو مهنة معلمة الروضة، وأظهرت النتائج اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى الطالبات نحو مهنة معلمة الروضة، کما أظهرت فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير فرع الثانوية العامة، ولم تظهر فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات: المعدل في الثانوية العامة، وعمل أحد أفراد الأسرة في مهنة التعليم، ومستوى دخل الأسرة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات الإجرائية.
Abstract
The study aimed at detecting the attitude of female students of child-rearing Program at the Irbid University College towards the profession of kindergarten teacher, and its relationship to the high school stream and grade, the work of a family member in the teaching profession, and the level of family income. In order to achieve the objectives of this study, a two-part questionnaire was developed. The first part included the female student’s personal information, while the second part included (23) paragraphs about the trend toward the profession of kindergarten teacher. The results showed high positive trends among female students toward the profession of kindergarten teacher. They also showed significant differences due to the variable high school stream. However, no statistically significant differences were attributable to the following variables: high school grade, the work of a family member in the teaching profession, and the level of family income. In light of the study results, a number of procedural recommendations were suggested.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أبو جادو، صالح (2008) علم النفس التربوی، عمان: دار المسیرة.
-        أبو جادو، صالح (2002) سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة، عمّان: دار المسیرة.
-        الحریری، رافدة (2013) نشأة وإدارة ریاض الأطفال، عمّان: دار المسیرة.
-        حماد، إبراهیم واللبدی، نزار، والشدیفات، صادق، ودوجان، منصور(2012) اتجاهات طلبة تخصص الفقه فی الجامعة الأردنیة نحو مهنة التدریس وأثر مادة أسالیب التدریس فی هذه الاتجاهات، دراسات العلوم التربویة. 39(1) 258- 273.
-        خزعلی، قاسم، ومومنی، عبداللطیف (2011) اتجاهات طالبات تربیة الطفل فی جامعة البلقاء التطبیقیة نحو تخصصهن الأکادیمی، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 9(1) 78-106.
-        الرکابی، رائد ومحمد، حسین (2008) اتجاهات طلبة قسم علوم الحیاة فی کلیة التربیة ابن الهیثم نحو مهنة التدریس، مجلة کلیة التربیة جامعة واسط، (4)    228- 240.
-        زهران، حامد (2003) علم نفس الاجتماعی، القاهرة: عالم الکتب.
-        السبیعی، سعد(2002) اتجاهات طلاب کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة نحو مهنة التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود.
-        سعیدان، فهد (2004) اتجاهات معلمی التربیة البدنیة نحو المهنة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود.
-        الشناوی، محمد(1997) التخلف العقلی: الأسباب التشخیص البرامج. القاهرة: دار غریب.
-        صدیق، حسن(2012) الاتجاهات من منظور علم الاجتماع، مجلة جامعة دمشق، 28(3+4). 299- 322.
-        طبشی، بلخیر (2006) بالکشف عن الاتجاه نحو مهنة التدریس وعلاقته بالدافعیة للإنجاز ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، الجزائر
-        عبدالجواد، نور ومتولی، مصطفى(١٩٩٣) مهنةالتعلیمفیدولالخلیجالعربیة.الریاض: مکتبالتربیةالعربیلدولالخلیج.
-        عبد الرحمن، سعد (1998) القیاس النفسی: النظریة والتطبیق، القاهرة: دار الفکر العربی.
-        العنانی، حنان عبد الحمید(2009) تنمیة المفاهیم الاجتماعیة والأخلاقیة والدینیة فی الطفولة المبکرة، عمان: دار الفکر.
-        الغزالی، أبو حامد (1990) إحیاء علوم الدین، بیروت: دار المعرفة.
-        المجیدل،عبدالله (2006) اتجاهاتطلبةکلیاتالتربیةفیسلطنةعماننحومهنةالتعلیم،دراسةمیدانیةکلیةالتربیةبصلالةأنموذجا،المجلةالتربویة، 81(21) 91- 142.
-        المجیدل، عبدالله والشریع، سعد (2012) اتجاهاتطلبةکلیاتالتربیةنحومهنةالتعلیمدراسةمیدانیةمقارنةبینکلیةالتربیة- جامعةالکویتوکلیةالتربیةبالحسکة- جامعةالفراتأنموذجا، مجلةجامعةدمشق، 28(4)18-57.
-        محمد، سهام (2008) اتجاهات معلمات ریاض الأطفال نحو العمل مع الطفل فی ضوء بعض المتغیرات النفسیة والدیموقرافیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة.
-        الناشف، هدى (2013) الأسرة وتربیة الطفل، عمان، دار المسیرة.
-        وزارة التربیة والتعلیم (2007). الکتاب المرجعی لمعلمة ریاض الأطفال. إدارة المناهج والکتب المدرسیة.
-        وزارة التربیة والتعلیم (2013) الإطار العام والنتاجات العامة والخاصة ریاض الأطفال، إدارة المناهج والکتب المدرسیة.
-      Berry, R.. A. (2010). Preservice and Early Career Teachers' Attitudes toward Inclusion, Instructional Accommodations, and Fairness: Three Profiles, Teacher Educator, 45 (2): 75-95.
-      Gee, J. and Gee, V. (2006). The Winner's Attitude: Using the "Switch" Method to Change How You Deal, , New York: McGraw-Hill.
-      Gultekin, M (2006) The Attitudes of Preschool Teacher Candidates Studying Through Distance Education Approach Towards Teaching Profession And Their Perception Levels of Teaching Competency, Anadolu University, Faculty of Education, TURKEY, Turkish Online Journal of Distance Education, 7( 3) 15-51.
 
 
-      Guneylia, A & Aslanb, C (2009). Evaluation of Turkish prospective teachers attitudes towards teaching profession (Near East University case), World Conference on Educational Sciences
-      Lal, R. & Shergill, S. S (2012). A Comparative Study Of Job Satisfaction And Attitude Towards Education Among Male And Female Teachers Of Degree Colleges, International Journal Of Marketing , 1(1). 57-65.
-      Osunde, A. & Izevbigie, T. (2006). An Assessment of Teachers Attitude toward Teaching and Discipline and Teaching Practice Priorities in Relation to the Responsive classroom Approac. Elementary School Journal. 104(4).321-341.
-      Rudolph , A. A (2002) “ The effects of role – play as a method in classroom management courses on inservice teachers’ attitudes and effectiveness”. ERIC , No. AAC3055344
-      Slaybaugh, J.; Evans, C. & Byrd, R. (2004). Second-Year Teachers’ Attitudes Toward The Teaching Profession, National Forum Of Teacher, Education Journal, 14(3).     31-35.