أثر نقص القيادات الإدارية المدربة على تحقيق متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الحکومية بمدينة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بقسم الإدارة التربوية کلية التربية جامعة الملک سعود

2 أستاذ الإدارة التربوية المساعد/ جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أثر نقص القيادات الإدارية المدربة على تحقيق متطلبات الجودة الشاملة في المدارس الحکومية بمدينة الرياض. والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة قد تعزى إلى متغيرات (المؤهل العلمي – الخبرة – الدورات في مجال الجودة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المقارن، والاستبانة کأداة لجمع المعلومات والتي تم توزيعها على عينة قوامها (100) من المديرات بالمدارس الحکومية. وتوصلت الدراسة إلى موافقة المديرات على الأثار السلبية لنقص وجود إدارة مدربة للجودة الشاملة. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين أفراد الدارسة فيما يتعلق بالمتغيرات (المؤهل العلمي- سنوات الخبرة – الدورات التدريبية في مجال الجودة).
This study examines the effect of decreasing trained administrative leaders on achieving the requirements of total quality in government schools in Riyadh. and whether there are statistic differences among the responses of study sample   due to the following variables (qualification degree – practical experience – courses in the field of quality). 
       For achieving the objectives of this study, a descriptive comparative methodology was used, and a questionnaire as a tool to collect information to evaluate the study objectives. The study society has consisted of (100) person of principals and deputies in government schools in Riyadh.
 Findings of the study:  principals and deputies approved the negative effects due to shortage of trained management of total quality. There is no statistical variation at level (0.05) between the study individuals regarding the variables.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إحصائیة أعداد الطلبة لعام 1436 – 1437 هـ تم استرجاعها بتاریخ 16 / 5 / 1436هـ على الرابط www.moe.gov.sa
  • آل مداوی، عبیر محفوظ محمد. (2007م) متطلبات تطبیق الجودة الشاملة فی الإدارة المدرسیة بمرحلة التعلیم الثانوی العام بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر، رسالة دکتوراه. قسم التربیة وعلم النفس، الأقسام الأدبیة، کلیة التربیة للبنات، جامعة الملک خالد: أبها.
  • البـلاع، فوزیـة بنـت محمـد بـن صالـح. (1428). استراتیجیة مقترحه للتغلب على معوقات تحقیق الجودة فی التعلیم العام السعودی فی ضوء مبادئ الجودة الشاملة. ورقة عمل مقدمة فی اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن) بریدة، القصیم، الجودة فی التعلیم العام.      28-29/4/1428هـ.
  • البیشی، محمد بن ناصر. (1432). عملیات الجودة وتحسین مخرجات العمل. مؤتمر عن الجودة ومخرجات العمل المنعقد فی جامعة المجمعة. 19/4/1432هـ.
  • جودة، محفوظ أحمد. (2008م). إدارة الجودة الشاملة: مفاهیم وتطبیقات. ط 3، عمان: دار وائل لنشر والتوزیع.
  • الحریری، رافدة عمر. (2010). القیادة وإدارة الجودة فی التعلیم العالی. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع
  • داغستانی، محمد بن کامل بن محمد. القیادة التربویة للمدرسة فی ضوء مفاهیم الجودة الشاملة. ورقة عمل مقدمة فی اللقاء الثانی عشر للإشراف التربوی. الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بالمدینة المنورة. 26 – 28 / 4 / 1428هـ.
  • السنبل، عبد العزیز بن عبد الله. (2004). التربیة والتعلیم فی الوطن العربی على مشارف القرن الحادی والعشرین. دمشق: منشورات وزارة الثقافة.
  • العارفة، عبد اللطیف عبد الله؛ قران، أحمد عبد الله.. معوقات تطبیق الجودة فی التعلیم العام من وجهة نظر المسؤولین والمشرفین التربویین ومدیری المدارس فی منطقة الباحة التعلیمیة. دراسة مقدمة للمؤتمر الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة -الجودة فی التعلیم- جامعة القصیم- بریدة ـ28-29/4/1428هـ.  
  • عامر، ناصر محمد. (2005م).  معوقات تأهیل الإدارة المدرسیة فی مصر للأیزو، وإمکانیة الاستفادة من خبرات بعض الدول المتقدمة للتغلب على هذه المعوقات. بحث مقدم للمؤتمر السنوی الثالث عشر" الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة. کلیة التربیة ببنى سویف. جامعة القاهرة 
  • عبیدات، ذوقان. (2011). البحث العلمی مفهومة وأدواته وأسالیبه. عمان: إشراقات للنشر والتوزیع.
  • عبیدات، سهیل أحمد. (2007م). القیادة: أساسیات، نظریات، مفاهیم. إربد: عالم الکتب الحدیثة.
  • العسیلی، رجاء زهیر خالد. (2007م). تقدیر درجة فعالیة أداء المدرسة باستخدام معاییر الجودة الشاملة فی مدینة الخلیل. جامعة القدس المفتوحة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة – ع 5. جامعة البحرین.
  • مصطفى، هانی محمود رشدی. (2005م). بناء برنامج تدریبی لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة لتطویر کفایاتهم الإداریة فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. ط 1، الریاض: دار جریر للنشر والتوزیع.
  • الملیجی، رضا إبراهیم (2011). جودة واعتماد المؤسسات التعلیمیة. آلیات لتحقیق ضمان الجودة والحوکمة المؤسسیة. القاهرة: طیبة للنشر والتوزیع.
  • النجار، فرید (2000). إدارة الجامعات بالجودة الشاملة. القاهرة: إیتراک للنشر والتوزیع.
  • · Johnson, LeJuan; Persky, Barry; Wold, William; Key, Rhonda; Williams, Barbara Butts, (2012). Educators’ Perception Of Administrative Leadership Throughout School Restructuring, A Dissertation Presented in Partial Fulfillment Of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy, Capella University, April 2012.
  • · Kennedy, Joseph. (2009). The impact of training and development on job Performance.  A thesis submitted to the Institute of Distance Learning, Kwame Nkrumah University of Science and Technology.  Institute of Distance Learning, KNUST.

 Morton, Lea-Ann, (2008). Twelve-Month Administrative Leadership Development Program At The University Of Missouri: Perceived Outcomes By Staff Participants And Participants’ Supervisors, A Dissertation submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy Degree in Education in the Graduate School of the University of Missouri-St. Louis