توظيف تحليلات التعلم في بيئات التعلم عبر الإنترنت ما بين 2018- 2022: مراجعة منهجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1باحثة دكتوراه بقسم تقنيات التعليم جامعة الملك عبدالعزيز.

2 2أستاذ الاتصال التربوي وتكنولوجيا التعليم بجامعة الملك عبدالعزيز.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع توظيف تحليلات التعلم في بيئات التعلم عبر الإنترنت ما بين 2018- 2022، اعتمدت الدراسة الحالية على المراجعة المنهجية لمراجعة الدراسات السابقة التي وظفت تحليلات التعلم في بيئات التعلم عبر الإنترنت من عام 2018 إلى عام 2022، حيث تم اختيار 86 دراسة، أربع دراسات منها باللغة العربية، و82 دراسة باللغة الإنجليزية، توصلت الدراسة إلى أن أنظمة إدارة لتعلم LMS البيئة الأكثر استخدامًا لتوظيف تحليلات التعلم في الدراسات باللغتين العربية والإنجليزية، وأن بيانات الأداء التعليمي هي البيانات الأكثر استخدامًا في الدراسات باللغة العربية، وفي الدراسات بالغة الإنجليزية كانت بيانات تفاعل المتعلمين هي ذات النسبة الأعلى، في حين تنوعت أهداف تحليلات التعلم في الدراسات باللغة العربية بينما في الدراسات باللغة الإنجليزية كان هدف المراقبة والتحليل الأعلى نسبة، وعن طرق تحليل البيانات في الدراسات العربية كانت طريقة الإحصائيات الأعلى استخدامًا، بينما في الدراسات باللغة الإنجليزية كانت طريقة التنقيب عن البيانات ذات النسبة الأعلى، وقد تناصف الباحث والمتعلم نسبة أصحاب المصلحة من تحليلات التعلم في الدراسات العربية، ولكن في الدراسات باللغة الإنجليزية كانت النسبة الأعلى للمعلم، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية أوصت الباحثتان بعدة توصيات منها: تصميم بيئات تعلم ذكية تستفيد من تحليلات التعلم في تخصيص تجربة التعلم وتكييف عملية التعلم، ومواكبة التوجه الحديث بأن يكون المتعلم محور العملية التعليمية من خلال توظيف تحليلات التعلم (لوحات المعلومات) في بيئات التعلم الشخصية.

الكلمات الرئيسية


الأعصر، سعيد عبدالموجود علي. (2021). استخدام تكنولوجيا تحليلات التعلم للتنبؤ بفاعلية المناقشات الإلكترونية عبر الويب وأثرها على تحسين الأداء العام لطلاب الدراسات العليا وتنمية المهارات فوق المعرفية والرضا عن التعلم لديهم. تكنولوجيا التعليم-الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 31(6)، 184- 93.
الرحيلي، تغريد بنت عبدالفتاح. (2022). فاعلية تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على تحليلات التعلم في تنمية سلوكيات التعلم المنظم ذاتيًا وعلاقتها بالأداء الأكاديمي. مجلة جامعة حفر البان للعلوم التربوية والنفسية- جامعة حفر الباطن، (4)، 58- 11.
عبد الرحمن، إيناس السيد محمد أحمد، والمحمدي، مروة محمد جمال الدين. (2019). مستويات الدعم ببيئة تعلم ذكية قائمة على التحليلات التعليمية وأثرها على تنمية مهارات كتابة خطة ابحث العلمي والرضا عن التعلم لدى طلاب الدراسات. تكنلوجيا التعليم- الجمعية المصرية لتكنلوجيا التعليم، 29(6)، 4- 113
العلوان، جعفر. (2020). الاتجاهات الإدارية المعاصرة في تنمية الموارد البشرية مراجعة منهجية للأدبيات ذات العلاقة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (46)، 67-119.
محمد، إيمان زكي موسى. (2020). تطوير بيئة ويب تكيفية وفقًا لنموذج هيرمان وتحليلات التعلم وأثرها في تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الواقع المعزز وعمق التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث- الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (43)، 1- 144
موسى، محمد أحمد فرج. (2020). رصد واقع بحوث تطوير بيئات التعلم الذكية المعززة بتحليلات التعلم وتوصيات للبحث المستقبلي. تكنولوجيا التعليم- الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 30 (8)، 3- 20.