تصور مقترح لمقرر تطبيقات في طرق التدريس لتنمية مهارات التدريس لدى طالبات الدراسات العليا في البرنامج التكميلي بجامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد تصور مقترح لمقرر تطبيقات في طرق التدريس لتنمية مهارات التدريس لدى طالبات البرنامج التكميلي في كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز؛ فضلًا عن تعرف فاعلية المقرر المقترح موضوع البحث الحالي في تنمية مهارات التدريس، وفي إطار تحقيق أهداف البحث تم إعداد أدوات البحث، وهي: اختبار مهارات التدريس(الجانب المعرفي)، واستمارة تقييم مستوى مهارات التدريس(الجانب الأدائي) لدى الطالبات؛ وذلك لتعرف مدى فاعلية المقرر المقترح في تنمية مهارات التدريس.
وأسفرت نتائج البحث عن التأثير الإيجابي للتصور المقترح لمقرر تطبيقات في طرق التدريس في تنمية مهارات التدريس لدى الطالبات عينة البحث الحالي. وفي ضوء نتائج البحث تم طرح مجموعة من التوصيات المرتبطة بالأخذ بالتصور المقترح لمقرر تطبيقات في طرق التدريس كأحد المقررات الرئيسة والضرورية في برنامج التكميلي ولما له من أثر إيجابي في تنمية مهارات التدريس لدى الطلبة والتي تعد من أهم أهداف هذا البرنامج.

الكلمات الرئيسية


أحمد عودة. (1993). القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
الأسدي، سعيد جاسم؛ والمسعودي، محمد حميد؛ والتميمي، هناء عبد الكريم. (2016). التنمية المهنية القائمة على الكفاءات والكفايات التعليمية. الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
الأسود، الزهرة. (2015). أهمية التدريس المصغر في تدريب الطلبة المعلمين. مجلة دراسات لجامعة الأغواط. (34). 48-56.
آل فرحان، إبراهيم أحمد. (2020). تصور مقترح لتنمية معارف وميول لطالب الدراسات العليا تخصص المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك خالد نحو الاستراتيجيات المتناغمة مع التعلم المستند للدماغ. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 17(66)، 38-85.
باجبير، عبد القادر عوض والحمدي، عبد الرحيم حميد وبامرحول، عمر صالح. (2020). مدى امتلاك مهارات التدريس الجامعي الفعال لدى أساتذة جامعة سيئون من وجهة نظرهم وطلبتهم كلية التربية أنموذجاً. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، (36)، 142 – 194.
البركاتي، نيفين حمزة. (2014). أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التدريس الفعال في تنمية التحصيل ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات طرق تدريس الریاضیات بجامعة أم القرى. مجلة تربویات الریاضیات، 17(1)، 92-154.
البطاطي، ماجد مبارك. (2021). مدى امتلاك الطالب/ المعلم بجامعة حضرموت لمهارات التدريس الصفي الفعال من وجهة نظرهم. مجلة الأندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية. 8(46)، 139-174.
بلبيسي، منى عبد القادر، كتلو، خالد سليمان، مؤنس، خالد عوض. (2021). دور استراتيجية التعليم المصغّر في تنمية مهارات التدريس الفعّال لدى طلبة التربية العملية (1) من وجهة نظر مشرفي المقرر في جامعة القدس المفتوحة: دراسة نوعية.  المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، 2(2)، 92-108. 
الحبار، ندى لقمان. (2020). مدى استعمال تدريسي كلية العلوم الإسلامية وتدريسياتها في جامعة الموصل لمبادئ التدريس. مجلة كلية التربية، جامعة واسط.4(38)، 1697- 1724.
الدوغان، إيمان عبد العزيز. (2021). أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التدريس ومخرجات تعلم الطالبات المعلمات قسم رياض الأطفال بجامعة الملك فيصل. مجلة جامعة أم القرى للعلوم النفسية والتربوية، 14(1)، 136- 149.
السلمي، فالح. (2017). توصيات مؤتمر المعلم وعصر المعرفة (الفرص والتحديات- معلم متجدد لعالم متغير)، جامعة الملك خالد، كلية التربية.
شبر، خليل ابراهيم وجامل، عبد الرحمن وأبو زيد، عبد الباقي. (2014). أساسيات التدريس. ط1. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العتوم، منذر سامح. (2018). أثر استخدام التدريس المصغر في إكساب مهارات التدريس لطلبة التربية الفنية بجامعة اليرموك. المجلــة الأردنية للفنــون، (2)، 175-155.
عطية، محسن علي. (2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال. ط1. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عماوي، فارس. (2018). مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن لمهارات التدريس الفعال في ضوء معايير الدراسات الاجتماعية. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية. 45 (4)، 64-58.
عوجان، وفاء سليمان. (2020). فاعلية برنامج تدريبي وفق المنحنى المنظومي في تطوير المهارات التدريسية لدى طالبات التعليم الأساسي.  المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية. 6(3)، 83-107.
القاضي، نجاح سعود. (2017). درجة امتلاك مدرسي المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المدرسين أنفسهم في محافظة المفرق. مجلة كلية التربية للبنات بجامعة بغداد، 28(1)، 199-208
كيرياكو، كريس. (2004). مهارات التعليم الأساسية. (ترجمة: شيرين نوفل). العين: دار الكتاب الجامعي.
المزيرعي، ندى محمد، والعبد، ريحاب محمد. (2021). تصور مقترح لبرنامج منهي في ضوء المعايير المهنية الوطنية لتنمية المهارات التدريسية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(42). 109-135.
مصطفى، عفاف عثمان. (2014). استراتيجيات التدريس الفعال. ط1. الاسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
ملكاوي، آمال والمومني، أمل. (2017). فاعلية برنامج معلم الصف في جامعة اليرموك في إعداد الطلبة المعلمين لممارسة مهارات التدريس الفعال في العلوم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي،37 (2)، 59-78.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2021). تقرير تيمز 2019– نظرة أولية في تحصيل طلبة الصفين الرابع والثاني المتوسط في الرياضيات والعلوم بالمملكة العربية السعودية في سياق دولي. الرياض.