المنهجية الإسلامية في القيادة التربوية وتطبيقاتها في الواقع المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسيه، كلية الأميرة رحمة، جامعة البلقاء التطبيقية.

المستخلص

هدفت الدراسة تناول المنهجية الإسلامية في القيادة التربوية واستخلاص بعض تطبيقاتها في الواقع المعاصر، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الاستقرائي، وجاءت الدراسة مكونة من إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة، ثم ثلاثة محاور، عرض المحور الأول ملامح التربوية في الإسلام، وتناول المحور الثاني أبرز مهارات القيادة التربوية في الإسلام، وشمل المحور الثالث: التطبيقات التربوية للمنهجية الإسلامية في القيادة التربوية، ثم خاتمة بها أبرز نتائج الدراسة وتوصيتها ومقترحاتها، وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: تتسم القيادة التربوية بالسمات الآتية: السمات الشخصية والإنسانية، القيم التنظيمية، العلاقات الإنسانية، تتكون القيادة التربوية من أربعة عناصر تتمثل فيما يلي: القائد، التأثير، الجماعة، تحقيق الأهداف، تتعدد أبرز المهارات المتطلبة للقيادة التربوية في الإسلام، ومن أبرزها ما يلي: القدوة الحسنة، تحمل المسئولية، بالإضافة للمهارات الإنسانية، والمهارات الفنية، والمهارات الإدراكية، يترتب على المنهجية الإسلامية للقيادة التربوية العديد من التطبيقات التربوية، منها ما يتعلق بالتطبيقات التربوية في جانب أسس القيادة التربوية، ومنها ما يتعلق بالتطبيقات التربوية في مجال مبادئ القيادة، ومنا ما يتعلق بالتطبيقات التربوية فيما يتعلق بمسئوليات القائد التربوي، ومنها ما يتعلق بالتطبيقات التربوية فيما يتعلق بتجنب القيادة التربوية بعض المحظورات، ومنها ما يتعلق بالتطبيقات التربوية في مجال القيم القيادية.

الكلمات الرئيسية


ابن الضحاك، أبو بكر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن مخلد الشيباني. (1991). الآحاد والمثاني، ج2، دار الراية، الرياض.
ابن سعد، أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري. (1968). الطبقات الكبرى، ج5، دار صادر، بيروت.
ابن مالك، أنس. (2004). الموطأ، ج1، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أبو ظبي، الإمارات.
ابن هشام، عبد الملك بن أيوب الحميري المعافري أبو محمد جمال الدين. (1955). السيرة النبوية لابن هشام، ج1، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الثانية.
أبو داود, سليمان بن الأشعث. (1419هـ). سنن أبي داود, بيروت, دار ابن حزم.
أبو سن، أحمد إبراهيم. (2006). الإدارة في الإسلام، ط10، الرياض: دار الخريجي للنشر.
البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة. (1422 ه). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه. (تحقيق:  محمد زهير بن ناصر الناصر)، بيروت: دار طوق النجاة.  
بعجي، سعاد. (2018). نموذج مقترح للقيادة بالقيم من منظور إسلامي. مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية، (72)، 48.
الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى. (1996). الجامع الكبير، ج3، دار الغرب الإسلامي، بيروت.
جبران، علي محمد. (2013). "القيادة التربوية ودورها في بناء البيئة الإيجابية لثقافة الإنجاز التربوي": كلية التربية – جامعة اليرموك، الأردن.
الحديثي، هدى والمطيري، ابتسام (1440/2019)، قيادة التغيير مدى توافر قدرات قيادة التغيير لدى المديرين في المنظمات الحكومية السعودية، معهد الإدارة العامة، مركز البحوث والدراسات.
حمايل، عبد عطا الله. (2012). "القيادات التربوية ومتطلبات تأهيلها لمواجهة مستجدات العصر": عمادة البحث العلمي والدراسات العليا – جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
الخزاعلة،  أمل. (2014). مستوى المناخ الأخلاقي السائد في المدارس الثانوية في محافظة عمان وعلاقته بدرجة تمكين المعلمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة،  كلية العلوم التربوية،  جامعة الشرق الأوسط،  الأردن.
الدولابي، أبو بِشْر محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم الأنصاري الرازي. (2000). الكنى والأسماء، ج2، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.
الرشود، البندري بنت سعود. (2022). مصفوفة معايير مقترحة لتطوير اختيار وممارسات قيادات التعليم في ضوء مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، أبريل، الجزء الأول، ص ص 407 – 449.
الزهراني، سلوى بنت عطية علي، شريف، محمد شريف. (2020). درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة قلوة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمات من وجهة نظرهن، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 185، يناير، الجزء الثاني.
السكارنة، بلال خلف (2014). القيادة الإدارية الفعالة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سلامة، وجيه عوض. (2020). معايير اختيار القيادات التعليمية بالتعليم قبل الجامعي، مجلة تطوير الأداء الجامعي. ص 69-58
السلطان،  ناجي بن دايل. (1998). دليل الداعية، دار طيبة الخضر.
سليمان، حنان. (٢٠١٥).القيادة التربوية، عمان، دار أسامة للنشر.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات النفسية. بيروت: الدار المصرية اللبنانية.
الصالح، نوف. (2013). دور تقنيات المعلومات والاتصالات في إعادة هندسة العمليات الإدارية في وكالة التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم. رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية.
الصنعاني، أبو بكر عبد الرزاق بن همام. (2013). المصنف، ج9، دار التأصيل، الطبعة الثانية.
الضبيعي، سارة. (2012). واقع الإبداع الإداري لدى القيادات النسائية في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء نظرية تري. رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية. 
طالب، علي بن إبراهيم محمد. (2023). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة الرياض، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد 33، العدد3.
الطراونة، تحسين. (2010). الأخلاق والقيادة. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عايش، أحمد جميل. (2009). إدارة المدرسة نظرياتها وتطبيقاتها التربويَّة، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطابعة، الأردن.
عبود، نجم. (2011). أخلاقيات الإدارة في عالم متغير، منشورات المنظَّمة العربيَّة.
عبود، نجم. (2011). القيادة الإدارية في القرن الواحد والعشرين. عمان- الأردن: دار صفاء.
العتيبي،  أحمد بركي. (2013). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بقيمهم التنظيمية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت. رسالة ماجستير منشورة،  قسم الإدارة والمناهج،  كلية العلوم التربوية،  جامعة الشرق الأوسط الأردن.
العتيبي، سعود. (2019). القيادة بالقيم وعلاقتها بالتنمية البشرية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
العرايضة، رائدة هاني محمود. (2012). مستوى القيادة الأخلاقية لقادة المدارس الثانوية الحكومية في عمان وعلاقته بمستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط.
عشيبة، فتحي درويش (2016)، الإشراف التربوي والقيادة التربوية، مصر: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
العمري، أحمد. (2017). دور مكاتب التربية والتعليم في التنمية المهنية للقيادات التربوية في مدارس التعليم العام بمحافظة المخواة من وجهة نظر مديري المدارس ووكلائهم. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ام القرى. كلية التربية. مكة المكرمة.
عناية, غازي. (1411هـ). الأصول العامة للاقتصاد الإسلامي، بيروت، دار الجيل.
العنزي، معيوف (2015م) تطوير معايير اختيار المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية / المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(10)، 173-198.
العنقري، عبد العزيز بن سلطان. (2014). أثر ممارسات القيادة الأخلاقيَّة للمديرين في تحقيق التميز التنظيمي، دراسة تطبيقيَّة على المحافظات التابعة لإمارة مكة المكرمة، المجلة العلميَّة، كليَّة التجارة جامعة أسيوط (57)، 225 – 260.
العوفي، شيرين. (2017). قيادة المعرفة في جهاز وزارة التعليم. رسالة دكتوراه غير منشورة. الرياض: جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية.
الغامدي، على. (2013). درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة. دراسات العلوم التربوية، مج40 (3)، 1068-1096
فرج، شدى بنت إبراهيم. (2011). التخطيط الاستراتيجي من منظور إسلامي. المجلة التربوية - مصر، ع 29, ص ص 429 - 459.
القحطاني، سالم (2011)، القيادة الإدارية: التحول نحو نموذج القيادة العالمي. الرياض: مرام للطباعة والتغليف
القرني، سعداء بنت فرحان بن سعد، والغامدي، حمدان بن أحمد. (2022). واقع الأداء الوظيفي للقيادات التربوية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية وفقاً لأبعاد نموذج الأداء المتوازن، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، أبريل، الجزء الأول، ص ص 487 – 527.
الكثيري, محمد ناصر. (1424هـ). الانتهازيون. الرياض: (د.ن).
كنتاب، محمد. ( 2015). تطوير أداء القيادات في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء مبدأ المحاسبية. رسالة دكتوراه غير منشورة. الرياض: جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية.
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي. (1986). أدب الدنيا والدين، دار مكتبة الحياة.
المطيري, حزام ماطر. (1424هـ). الإدارة الإسلامية: المنهج والممارسة. (الطبعة الثانية). الرياض: مكتبة الرشد.
المطيري، خالد. (2009). واقع تنفيذ خطة مديري الإشراف التربوي بإدارات التربية والتعليم. رسالة ماجستير غير منشورة. مكة المكرمة: جامعة أم القرى، كلية التربية.
المكيمي، خالد وليد. (2014). درجة ممارسة مديري مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت للقيادة الأخلاقية من منظور إسلامي وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت، الأردن.
الندوي، علي أبو الحسن بن عبد الحي بن فخر الدين. (1425هـ). السيرة النبوية لأبي الحسن الندوي، دار ابن كثير، دمشق، الطبعة الثانية عشر.
الهروي، علي بن سلطان محمد أبو الحسن نور الدين الملا القاري. (1985). شرح مسند أبي حنيفة، ج1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
الواسطي، أسلم بن سهل بن أسلم بن حبيب الرزّاز أبو الحسن بَحْشَل. (1406هـ). تاريخ واسط، عالم الكتب، بيروت.
ياغي, محمد؛ مرعي, توفيق. (1410هـ). نحو صياغة نظرية إدارية إسلامية تستخلص من القرآن الكريم. مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة. م (3). ص ص 233-293.