دور القيادة التحويلية في تلبية احتياجات العاملين المهنية بمكاتب التعليم والإشراف التربوي بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الادارة والتخطيط التربوي المشارك بكلية التربية جامعة الملك خالد.

المستخلص

       هدف البحث الحالي تعرف دور القيادة التحويلية في تلبية احتياجات العاملين المهنية بمكاتب التعليم والإشراف التربوي بمنطقة عسير، وشملت عينة البحث 389 فرداً من القيادات في مكاتب التعليم والإشراف التربوي في منطقة عسير وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت النتائج على أن دور القيادة التحويلية في تلبية احتياجات العاملين المهنية بمكاتب التعليم والإشراف التربوي بمنطقة عسير كان مرتفعاً جدا ،وأظهرت النتائج أن دور القيادة التحويلية وأبعادها (التأثير المثالي - التحفيز الإلهامي-الاستثارة الفكرية-الاعتبار الفردي) في تلبية احتياجات العاملين المهنية كان مرتفعاً جداً و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول دور القيادة التحويلية وأبعادها لصالح الاناث في أبعاد (التأثير المثالي - التحفيز الإلهامي - الاعتبار الفردي)، ولا توجد في بعد الاستثارة الفكرية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول دور القيادة التحويلية وأبعادها في تلبية احتياجات العاملين المهنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وذلك لحملة درجة الدكتوراة، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول دور القيادة التحويلية وأبعادها في تلبية احتياجات العاملين المهنية تعزى لمتغيري الوظيفة الحالية وسنوات الخيرة. وعلى ضوء نتائج البحث أوصى البحث بعدد من التوصيات، منها ضرورة تلبية احتياجات العاملين المهنية من خلال تبني نمط القيادة التحويلي حيث تبين أن له تأثير كبير على تلبية احتياجات العاملين المهنية.

الكلمات الرئيسية


أبو ربيع، عرفات (2017). دور القيادة التحويلية في تعزيز السلوك الأبداعي لدى العاملين في وزارة الداخلية والأمن الوطني، رسالة ماجستير، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، غزة، فلسطين.
أبو شريف، خالدية إبراهيم أحمد (2016)."دور القيادة التحويلية في إدارة التغيير بوزارة الصحة الفلسطينية في محافظات غزة"أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا تخصص القيادة والإدارة، برنامج الدراسات العليا المشترك بين أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا وجامعة الأقصى، (رسالة ماجستير منشورة).
أبو غيث، آية رائد (2022). القيادة التحويلية وعلاقتها بالريادة الاستراتيجية لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
بقادر، فتيحة، وعلالي، زينب. (2020). أثر مقومات القيادة التحويلية على النجاح الاستراتيجي للمنظمة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أحمد دراية ادرار- الجزائر.
البقعاوي، موضي. (2019). دور القيادة التحويلية في تطوير الأداء الوظيفي لدى مديرات المدارس المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء الرؤية الاستراتيجية2030. جامعة حائل، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (106).
بوعزت، الصالح. (2016). القيادة التربوية. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
التجاني، دوح. (2020). سلوكيات القيادة التحويلية وأثرها على الإبداع التنظيمي (دراسة حالة جامعة الغرداية).
جبريل، مصطفى؛ العالم، رانيا. (2020). القيادة التحويلية والتبادلية للمديرين كما يدركهما معلمو الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وعلاقتها بفاعلية الذات. مجلة بحوث التربية النوعية: جامعة المنصورة، ع (58).
حامد، أسماء عبد الله (2019). الاحتياجات المهنية لقائدات المدارس في ضوء خصخصة التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، 20(12)، 89- 112.
حجو، عبد السلام زياد. (2018). أثر ممارسة أساليب القيادة التحويلية في تعزيز المنظمة المتعلمة في الجمعيات الخيرية العاملة في محافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة).. غزة: جامعة الأقصى.
حراحشة، محمد عبود (2015). درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى إلاداريين العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق في ألاردن، مؤته للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم إلانسانيةوالاجتماعية، مجلد 39، العدد 2.
الحراصي، حارب. (2017). القيادة التحويلية لدى مديري التعليم الأساسي في محافظة الداخلية في سلطنة عمان وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لمعلميهم. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نزوى.
حسن، ماهر محمد. (2013). دور القيادة التحويلية لتطوير أداء مديري ومديرات المدارس الأساسية في مدينة اربد. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 35(2).
الحسيني، ميرفت ربحي. (2021). واقع ممارسة القيادة الإدارية التحويلية في الجامعات المغربية من وجهة نظر العاملين: دراسة تحليلية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية، مجلد6، العدد15.
الحلبي، حامد خليل وآخرون (2018). برنامج تدريبي مقترح قائم على الاحتياجات المهنية لمعلمي حقوق الإنسان في المرحلة الأساسية لتنمية أدائهم التدريسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (105)، 173- 211.
خمقاني، حفصة. (2020). دور أسلوب القيادة التحويلية في تفعيل إدارة التغيير من وجهة نظر هيئة التدريس بجامعة غرداية، جامعة غراديه: الجزائر.
دواني، كمال (2013). القيادة التربوية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
رزق الله، عبد الرحمان، وطيبي، حمزة. (2019). القيادة التحويلية ودورها في تبني ثقافة التعلم التنظيمي - دراسة حالة لمؤسسة مطاحن الأغواط-. مجلة مجاميع المعرفة، مجلد5، عدد2.
رشوان، سيف الدين جلال، وعلي، الطاهر احمد محمد. (2019). أثر أنماط القيادة على السلوك الإبداعي للعاملين.‎ مجلة العلوم والتقانة في العلوم الاقتصادية، مج. 20، ع. 2، ص ص. 18-39.
الزعبي، خلود فواز (2013). درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في عمان العاصمة لأبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي من وجهة نظر المعلمين. كلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط.
زنبيل، عبد الحميد الطاهر (2016). أثر تحديد الاحتياجات التدريبية في أداء العاملين بالمنظمات: دراسة حالة محطة تحلية المياه بالزاورية. مجلة البحوث العلمية، جامعة أفريقيا للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 1(1)، 81- 106.
الزومان، موضي محمد. (2021). القيادة التحويلية ومعوقات تطبيقها في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية: بحث تطبيقي على مدينة الرياض، معهد الإدارة: المملكة العربية السعودية.
زياني، ايمان. (2014). تأثير القيادة التحويلية على أداء المنظمة دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب، أوماش، بسكر.
السعود، راتب (2021). اتجاهات معاصرة في القيادة التربوية. دار طارق للنشر.
السيد، إمام محمود. (2019). القيادة التحويلية كمدخل لتحقيق الأمان الوظيفي لدى العاملين في شركات السياحة المصرية. مجلة الاقتصاد والفنون، جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس الجزائر، (4) جوان. 108- 129.
الشمري، أحمد حمود (2017). استخدام مدخل القيادة التحويلية في تطوير إدارة المدارس المتوسطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 176(1)، 712- 749.
شمس الدين، عبد العزيز علي. (2012). تطوير أداء المدیرین بوزارة التربية في دولة الكویت في ضوء فلسفة القيادة التحويلية (رسالة ماجستير غير منشورة). القاهرة: جامعة القاهرة.
الشوابكة، زياد علي، الشلبي، فراس سليمان، والخوالدة، رياض عبد الله. (2018). دور القيادة التحويلية في تحقيق الالتـزام التنظيمـي لدى العامليـن في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الأردنية. المجلة العربية للإدارة 38(4)، 145-166.
الطعان، حاتم والعبيدي ميسون علي. (2021). دور القيادة التحويلية في تحقيق العدالة التنظيمية: بحث ميداني في بعض الجامعات العراقية. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، جامعة بابل، 13(3)، 190- 215.
عامر، طارق. (2011). النمو والتنمية المهنية للمعلم التدريب أثناء الخدمة. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عايض، عبد اللطيف مصلح. (2020). أثر اقيادة التحويلية في التمكين الإداري: دراسة ميدانية في الشركات المصنعة للأدوية بالجمهورية اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية، 26(2)، 27- 52.
عبد الباقي، حياة وسفيان، كوديد. (2020). أثرا لقيادة التحويلية على الأداء الوظيفي لدى العاملين. مجلة الابتكار والتسويق. 7(1). 38- 53.
عبد العال، خولة. (2016). درجة توافر سمات القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظة غزة وعلاقتها بمستوى الانتماء المهني لمعلميهم. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية في غزة.
عبد الهادي، حنين سامي (2019). أثر ممارسة القيادة التحويلية على أداء العاملين في البنوك التجارية الأردنية. رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت.
العثماني، عزام محمد حسن. (2017). دور القيادة التحويلية في تحقيق الفعالية التنظيمية في المدارس الخاصة بقطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). فلسطين: جامعة الأقصى.
العزام، أحمد حسن، والجداية، محمد نور صلاح. (2015). أثر القيادة التحويلية في التعلم التنظيمي في قطاع البنوك التجارية الأردنية في إقليم الشمال. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد15، العدد 2.
العسكر، شيخة. (2016). القيادة التحويلية لدى المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للإدارة، مج36، ع1.
علي، شيماء أحمد. (2020). القيادة التحويلية لدى مديري المدارس ودورها في التمكين الإداري للمعلمين: دراسة ميدانية بمحافظة أسوان. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج، (5)، 312- 356.
عمايرة، رضا وعاشور، محمد. (2020). درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في مديرية قصبة إربد وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 386-409، 3(28).
عواد، يوسف ويوسف، أيمن وشاهين، محمد ودرويش، مروان واشتية، عماد وزيادات، موفق ورحال، عمر، (2013). المسؤولية المجتمعية. رام الله: منشورات جامعة القدس المفتوحة.
الغزالي، حافظ عبد الكريم. (2012). أثر القيادة التحويلية على فاعلية عملية اتخاذ القرار في شركات التأمين الأردنية. جامعة الشرق الأوسط، كلية إدارة الاعمال، قسم إدارة الأعمال.
غزاونة، علي وليد يوسف. (2018). دور القيادة التحويلية في رفع كفاية اداء الموظفين الأكاديميين في مدرسة علي بن ابي طالب. جامعة القدس: فلسطين.
القدرة، أحمد ابراهيم. (2015). متطلبات القيادة التحويلية وعلاقتها بمخرجات العمل لدى المدراء العاملين في الشرطة الفلسطينية بقطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). غزة: جامعة الأقصى.
القرني، محمد سالم. (2018). احتياجات التنمية المهنية الذاتية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(177).
قرواني، خالد نظمي. (2017). دور القيادة التحويلية في تمكين المعلمين والمعلمات في المدارس في فلسطين. مجلة كلية التربية (أسيوط). 300-356، 33 (2).
محمد، أمحمدي ومبارك، بسود. (2020). دور القيادة التحويلية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية: جامعة احمد دراية-ادرار.
مراد، فليون. (2016). دور القيادة التحويلية في تطوير مهارات الموظفين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر.
المقحم، بشرى (2018). مستوى تطبيق أبعاد القيادة التحويلية لدى قائدات المدارس في محافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 22(2)، 395- 451.
هادي، حيدر عبدنور. (2018). دور القيادة التحويلية في تحقيق القدرات الجوهرية المتميزة. مجلة جامعة بابل للعلوم البحتة والتطبيقية، مجلد26، العدد9.
الهبارنة، أحمد كريم والصوالحة، أيوب أحمد وأبو عرابي، مروان محمد. (2018). القيادة التحويلية وأثرها في الأداء الاستراتيجي، الدور المعدل لجودة حياة العمل "دراسة تطبيقية في دائرة الجمارك الأردنية. جامعة العلوم الإسلامية العالمية: الأردن.