مهارات الثقافة الرقميَّة لدى أطفال الصُّفوف الأوليَّة في ظلّ التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الطفولة المبكِّرة- كلية التربية- جامعة الملك سعود.

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى التعرُّف على مستوى مهارات الثقافة الرقميَّة (مهارات البحث والتفكير وحلّ المشكلات، مهارات التواصُل والتعاون والمشاركة، مهارات الإبداع والابتكار، المهارات الحياتيَّة كالمرونة والتكيف، مهارات التعلُّم الذاتي والاستقلاليَّة، مهارات الأمن والخصوصيَّة) لدى أطفال الصُّفوف الأوليَّة في ظلّ التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أولياء الأمور، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين آراء أفراد عينة الدّراسة تُعزَى لمتغيري الدّراسة. واعتمدت الدّراسة على المنهج الوصفي، كما أعدَّت الباحثتان استبانة طُبقت على عينة من أولياء أمور أطفال الصُّفوف الأوليَّة بمنطقة حائل والبالغ عددهم (٣٨١). وتوصَّلَت الدّراسة إلى أن أفراد عينة الدّراسة موافقون إلى حدٍّ ما على توافر المهارات الست لدى أبنائهم في ظلّ التعليم عن بُعد، وتوصَّلَت أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسط أفراد عينة الدّراسة حول مهارات الثقافة الرقميَّة لدى أطفال الصُّفوف الأوليَّة في ظلّ التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أولياء الأمور تُعزَى لمتغيري (المستوى التعليمي لولي الأمر، المرحلة الدراسيَّة للطفل). كما أوصت الدّراسة بعدَّة توصيات، كان من أبرزها: ضرورة تعزيز مهارات التقييم الذاتي لدى الأطفال وخصوصًا المرتبط بالمحتوى الرقمي، وتقديم نماذج محاكاة لتلخيص المعلومات أثناء البحث في المصادر الإلكترونيَّة، وضرورة تشجيع الأطفال على استخدام برامج العُروض التقديميَّة بشكل مستمر، وإجراء دورات تدريبيَّة وبرامج توعويَّة لأولياء الأمور عن أهميَّة الثقافة الرقميَّة لطفل الصُّفوف الأوليَّة.

الكلمات الرئيسية


أبو خطوة، السيد. (2018). مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريَّات التعلُّم وتطبيقاتها التعليميَّة. المؤسسة العربيَّة للبحث العلمي والتنمية البشرية، (1)، 11-58.
أبو عامر، آمال محمود. (2019). مستوى الثقافة الرقميَّة لدى عينة من الآباء والأمهات في محافظات قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، 27(6)، 193-215.
آل سعود، الجوهرة. (2021). مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لأطفال الروضة ومتطلَّبات اكتسابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة. المجلة الدولية للأبحاث التربويَّة، 45(2)، 39-66.
البحرات، محمود. (2020). واقع الثقافة التكنولوجية لدى الطَّلَبة في الجامعات الأردنية الحكومية ومتطلَّبات تطويرها من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، 29(2)، 248-278.
البديوي، عبد الله بن عبد الرحمن. (2020). درجة توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في أثناء استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التدريس. دراسات العلوم والتربية، 47(2)، 576-622.
تقرير التحوُّل الرقمي الوطني، ٢٠٢٠. https://ndu.gov.sa/report/2020-bareport.p
حفني، مها كمال. (2015). مهارات معلم القرن 21 [ورقة عمل]، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون "برامج إعداد المعلِّمين في الجامعات من أجل التميز"، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 288-311.
الراشد، مضاوي عبد الرحمن. (2018). درجة امتلاك معلِّمة الروضة التعلُّم الرقمي واتجاهاتها نحو استخدامه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربويَّة والنفسية، 26(3)، 407-432.
روزبرو؛ توماس؛ وليفيريت، رالف جي. (2018). التعليم التحويلي في عصر المعلوماتية. (ترجمة: وسام صالح عبد الله). الرياض: مكتبة العبيكان.
رؤية المملكة 2030. (2018). برنامج التحوُّل الرقمي رؤية المملكة 2030. https://www.vision2030.gov.sa/ar/v2030/vrps/ntp
السطالي، نرمين. (2021). أثر شبكات الإنترنت على اتجاهات الشباب في عصر العولمة. ببلومانيا للنشر والتوزيع.
السلمان، صبرين محمود؛ البواعنة، علي خالد. (٢٠٢٠). اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي في الأردن نحو التعلُّم عن بُعد وتحدياته في ظلّ جائحة كورونا (COVID-19). المجلة الدولية للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، ٩(١)، ٢٠٩-٢٢٣.
شلوسر، لي؛ وسيمونسن، مايكل. (2015). التعليم عن بُعد ومصطلحات التعليم الإلكتروني ط2. (ترجمة: نبيل جاد). عمان: مكتبة بيروت.
العتيبي، ريم بنت حمود بن قبال. (٢٠٢٠). واقع مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم من وجهة نظر المعلِّمات. مجلة القراءة والمعرفة، (٢٣)، ٣٢٣-٣٥٤.
عوض، هالة عمر محمد؛ محمود، مروة محمد التهامي. (٢٠٢٠). دور التربية الرقميَّة في تمكين معلِّمة الطُّفولة المبكِّرة من مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الطفولة والتربية، ١٢(٤١)، ١١٥-١٨٨.
العبيد، أفنان؛ الشايع، حصة. (2018). تكنولوجيا التعليم: الأسس والتطبيقات. الرياض: مكتبة الرشد.
الغامدي، أماني خلف؛ الناجم، أماني سعد. (2020). مهارات معلِّمات مرحلة الطُّفولة المبكِّرة في القرن الحادي والعشرين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، ٢٨(٦)، ٦٤٥- ٥٧٢.
الفلاحي، ميس. (2021). درجة استخدام المنصَّات التعليميَّة الإلكترونية في إقليم كوردستان– العراق من وجهة نظر معلِّمي المرحلة الأساسية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الكريمين، رائد. (2021). استراتيجيات التدريس الفعال بين الكفايات التعليميَّة ونظريَّات التعلُّم. دار "الأكاديميون للنشر والتوزيع".
الكسجي، فلسطين. (2012). الجودة في التعلُّم عن بُعد. دار أسامة للنشر والتوزيع.
المحمادي، غدير علي. (2018). تقويم واقع استخدام نظام التعليم الإلكتروني (EMES) في برنامج التعليم عن بُعد بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطلَّاب. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربويَّة والإنسانية- جامعة بابل، (39)، 177-196.
محمد، إيمان. (٢٠٢٠). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الثقافة الرقميَّة في تنمية الكفايات التعليميَّة لمعلِّمات رياض الأطفال. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، 14، ٢٥٩-٣١٧.
محمود، محمد جابر. (٢٠٢٠). دور التعليم عن بُعد في حل إشكالية وباء كورونا المستجد. المجلة التربويَّة، 77، ١٥٣٢-١٥٤٣.
المحمودي، محمد سرحان. (٢٠١٩). مناهج البحث العلمي. دار الكتب، صنعاء، الجمهورية اليمنية.
المشوخي، حمد سليمان. (2002). تقنيات ومناهج البحث العلمي. القاهرة: دار الفكر العربي.
المغربي، آيات؛ وخلف، محمود. (2020). مستوى اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي لمهارات الثقافة الرقميَّة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في تعليم العلوم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدّراسات التربويَّة والنفسيَّة، (11)3017-29.
المنصَّة الوطنية الموحدة. (1442). التحوُّل الرقمي. https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/content/digitaltransformation2
المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي. (2021، يناير، 22-26). المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول [مؤتمر]، منصَّة الزوم.
وزارة التعليم. (1439). دليل المعلم للصفوف الأوليَّة. الرياض.
وزارة التعليم. (١٤٣٨). دليل المعلم المرجعي لمناهج التربية الفكرية- المرحلة الابتدائية- الصُّفوف الأوليَّة.
اليامي، هدى يحيى. (٢٠٢٠). برنامج تدريسي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلِّمات التعليم العام بالمملكة العربيَّة السعوديَّة. مجلة كلية التربية، ١٨٥(٢)، ١١-٦١.
اليونسكو، ٢٠٢٠، تقرير التعلُّم عن بُعد في العالم العربي:  https://inee.org/sites/default/files/resources/Survey-Report-Of-Distance-Learning-F-Arabic_0.pdf