تقييم الأداء التدريسي لدى طالبات التدريب الميداني ببرنامج الدبلوم العام في التربية في ضوء المعايير المهنية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية جامعة القصيم ، ومدرس المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية ببريدة جامعة القصيم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى ما يلي:  

تحديد المعايير المهنية الواجب توافرها في الأداء التدريسي لدى طالبات التدريب الميداني ببرنامج الدبلوم العام في التربية.
تحديد مستوى الأداء التدريسي الفعلي للطالبات المعلمات ببرنامج الدبلوم العام في ضوء المعايير المهنية.
تقديم تصور مقترح يسهم في تطوير الأداء التدريسي لطالبات التدريب الميداني ببرنامج الدبلوم العام في التربية.

 

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع.

    1. ابنمنظور (2003). لسانالعرب.الجزء 2.القاهرة: دار الحدیث للطباعة والنشر.
    2. أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال(1991). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم التربویة والنفسیة والاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    3. الأمانةالعامةلجامعةالدولالعربیة (2009).الإطارالاسترشادیلمعاییرأداءالمعلم العربی.إدارةالتربیةوالتعلیموالبحثالعلمی، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
    4. جمال الدین، محمد و رجب، محمد(2005).المعاییر وتقییم الأداء، ورقة عمل دورة تقییم الأداء لأعضاء الهیئة التعلیمیة بمدرسة التمیز النموذجیة، العین.
    5. الجنابی، عبد الرزاق شفیق و هاشم، أمیرة جابر (2013). واقع التربیة العملیة فی کلیة التربیة للبنات جامعة الکوفة دراسة تحلیلیة وصفیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 38، الجزء2، یونیو،                    ص ص  217-240.
    6. الحازمی، أسامة محمد و صالح، شعیب جمال، وخلیفة، هشام أنور (2012). تقویمالأداءالتدریسیلطلابکلیةالتربیةبجامعةطیبةفیضوءمعاییر إعدادالمعلم"، دراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس، العددالثامنوالعشرون.. الجزءالثالث.. أغسطس، ص ص 168-220.
    7. حمیدة، أمانی مصطفی(2013).تأثیر المقررات المهنیة علی تنمیة الأداء التدریسی للطالب المعلم شعبة تاریخ، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    8. الخطیب، ریما إبراهیم نایف (2012).مستوىأداءمعلمیالعلومفیمرحلتیالتمکینوالانطلاقفیضوءمعاییر (NSTA )منوجهةنظرالمشرفینالتربویینومدیریالمدارسوالمعلمینأنفسهمفیمحافظاتغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    9. الخطیب، محمد (2012). تصور مقترح للمعاییر المهنیة المعاصرة لمعلمی الریاضیات ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمی الریاضیات فی السعودیة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مجلد 26، عدد 2،         ص ص 258-298.
    10. الخفاجی، ابتسامجعفرجواد(2014).توافر معاییر إعداد المعلم فی الطلبة المطبقین لقسم العلوم العامة بکلیات التربیة الأساسیة من وجهة نظر التدریسیین والإدارات المدرسیة، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانیة، المجلد 22، العدد 4، ص ص 874 -886.
    11. الخلیفة،حسنجعفر(2007). مدخلإلىالمناهجوطرقالتدریس. الطبعةالثانیة. الریاض: مکتبةالرشد.
    12. درویش، عطا حسن (2011). بعض جوانب القصور فی برامج إعداد معلمی العلوم فی محافظات غزة فی ضوء المعاییر المهنیة للمعلمین، المؤتمر العربی الدولی الأول لضمان جودة التعلیم العالی الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة و جامعة الزرقاء 9-13-مایو – الأردن.
    13. راشد،محمدراشد (2007).معاییرجودةالأداءالتدریسیلمعلمیالعلومبالتعلیمالعامفیضوءأبعاد العلم.المؤتمرالعلمیالتاسععشر،تطورمناهجالتعلیمفیضوءمعاییرالجودة،.الجمعیةالمصریةللمناهج وطرق التدریس الفترة           25- 26 یولیو، المجلدالثانی، صص623-667.
    14. الرشایدة، محمد صبیح (2008 ). التربیة العملیة بین النظریة والتطبیق. عمان: دار یافا العلمیة.
    15. الرویثی، إیمان محمد و الروساء، تهانی محمد (2013): تقویم أداء معلمات العلوم فی تدریس مقرر الصف الأول المتوسط وفق معاییر مقترحة للتدریس، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، جامعة الملک سعود، العدد 42، ص ص 19-48.
    16. سالم، مهدی محمود؛ الحلیبی، عبد اللطیف حمد (1998 ). التربیة المیدانیة وأساسیات التدریس، ط2. الریاض: مکتبة العبیکان.
    17. السعدی، أحمد عبید (2013). تقویم أداء الطلبة المطبقین فی قسم علوم الحیاة فی ضوء المعاییر المهنیة الحدیثة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 36، الجزء 2، أبریل، ص ص 129-154.
    18. السعید، سعید(2009). مهارات التدریس الأساسیة للمعلم. مکتبة الرشد: الریاض.
    19. شحاتة، حسن؛والنجار، زینب (2003). معجمالمصطلحاتالتربویةوالنفسیة.القاهرة: الدارالمصریة اللبنانیة.
    20. صقر، محمد حسین(2004). طرق التدریس العامة. دار الأندلس للنشر والتوزیع: حائل.
    21. طالب، عبداللهعبده احمد٢٠١٠م).تقویمأداءمعلمیالعلومبمرحلةالتعلیمالأساسیفیضوء المعاییرالمهنیةالمعاصرة. مجلةجامعةصنعاءللعلومالتربویةوالنفسیة. مج٧،ع١،ص٦ -56.
    22. عبد السلام، مصطفى عبد السلام(2003). إصلاح التربیة العلمیة فی ضوء معاییر المعرفة المهنیة لمعلمی العلوم، المؤتمر العلمی السابع" نحو تربیة علمیة أفضل"، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، جامعة عین شمس،        ص ص 239-258.
    23. عبد الله، عبد الرحمن صالح (2004 ). التربیة العملیة ومکانتها فی برامج تربیة المعلمین. عمان: دار وائل.
    24. عطیة، محسن علی؛ والهاشمی، عبد الرحمن (2007) التربیة العملیة وتطبیقاتها فی إعداد معلم المستقبل. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
    25. عمادة خدمة المجتمع (1433 هـ). برنامج الدبلوم العام فی التربیة. جامعة القصیم.
    26. عیسى، حازم زکی ؛ محسن، رفیق عبد الرحمن (2010 ).تصورمقترحلتطویرالأداءالتدریسیلمعلمیالعلوموفقمعاییرالجودةفی المرحلةالأساسیةبمحافظاتغزة،  مجلةالجامعةالإسلامیة (سلسلةالدراساتالإنسانیة )المجلدالثامنعشر،العدد 1، ینایر، ص ص 147-189.
    27. عیسى، محمد أحمد (2012). فاعلیة استخدام استراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة الأداء التدریسی لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 150، الجزء 2، أکتوبر، ص ص 95-143.
    28. الغامدی، حامدجماححامد (1434). برنامجتدریبیمقترحللنموالمهنیلمعلمیالعلومبالمرحلةالمتوسطةفیضوءبعضالمعاییرالعالمیةومتطلبات مناهجالعلومالمطورة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    29. الغامدی، سعیدبنعبدالله(2010). تقویمأداءمعلمیالعلومالطبیعیةبالمرحلة المتوسطةفیضوءالمعاییرالعالمیةللتربیةالعلمیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى
    30. فخرو، عائشة والمالکی، بدریة و الأکرف، مبارکة (2013). برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات إعداد أدوات تقییم مخرجات التعلم فی ضوء المعاییر المهنیة للمعلمین بدولة قطر، المجلة التربویة، العدد 106، المجلد 27، الجزء 2، ص ص 23-81.
    31. القحطانى، بدر محمد (2007): مدی توافر الکفایات التعلیمیة لدی معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،، کلیة التربیة جامعة صنعاء، الجامعة الیمنیة
    32. القرنی، ناصر صالح (2007). تقویمالأداءالتدریسیلمعلمیالعلومفیالمرحلةالثانویة بالمملکةالعربیةالسعودیةمنوجهةنظرالطلبةوأولیاءالأمور، رسالةدکتوراهغیر منشورة، کلیةالتربیة، الجامعةالأمریکیة،لندن.
    33. القزلان، على عبد الرحمن (1434). مدىتحقیقمعلمیالعلومبالمرحلةالثانویةفیمدینةالرس لجودةالأداءالتدریسیوفقًالمعاییرجائزةالتربیةوالتعلیمللتمیز، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    34. قندیل، یس عبد الرحمن (2000 ). التدریس وإعداد المعلم. ط 3. الریاض: دار النشر الدولی.
    35. کرمة، منیر (2010).مدى توافق کفاءة معلم التربیة التکنولوجیة فی فلسطین على معاییر الیونسکو من وجهة نظر مدیرهم، المؤتمر العلمی للتربیة التکنولوجیة وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الأقصى، غزة.
    36. الّلقانی،أحمد؛الجمل،علی (2003).معجمالمصطلحاتالتربویةالمعرفةفی المناهجوطرقالتدریس. ط 3.القاهرة: عالمالکتب.
    37. اللولو، فتحیةصبحی (2007).مستوىجودةموضوعاتالفیزیاءبکتبالعلومللمرحلة الأساسیةالدنیافیضوءالمعاییرالعالمیة، بحثمقدمإلىالمؤتمرالتربویالثالثالجودةفیالتعلیمالفلسطینی " مدخلالتمیز، الفترةمن           30-31 أکتوبر، الجامعة الإسلامیة، ص ص 164-202.
    38. الماضی، سعید محمد (2013) تصور مقترح لتطویر نظام تکوین معلم التعلیم الأساسی بالوطن العربی فی ضوء المعاییر والمتطلبات المهنیة، مجلة الثقافة والتنمیة، عضو أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا بالقاهرة، أبریل، ص ص 46-102.
    39. المجلسالأعلىللتعلیم (2009 ). مشروعالمعاییرالمهنیةالوطنیةللمعلمینوقادةالمدارسبقطر، متاح علىالرابط http// www. education. gov.qa/sec/eductionin stite/pdo/-npstsl
    40. مجید، سوسن شاکر و الزیادات، محمد عواد (2008). الجودة فی التعلیم دراسات تطبیقیة. دار صفاء للنشر والتوزیع: عمان.
    41. الناقة، صلاح احمد (2009). تقویم الأداءالتدریسی) للطلبةالمعلمینبکلیةالتربیةفیالجامعةالإسلامیة بمحافظةجنوبغزة، مجلةالجامعةالإسلامیة، سلسلةالدراساتالإنسانیة،المجلد 17،العدد 2،ص ص349-384.
    42. النجدی، أحمد عبد الرحمن و سعودی،منی عبد الهادی، وراشد، علی            محی الدین (2006). اتجاهات حدیثة فی تعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة. القاهرة: دار الفکر.
    43. نوافلة، ولید ونجادات، أحمد (2014). تقویم فاعلیة برنامج إعداد معلمی التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک فی ضوء المعاییر الوطنیة لتنمیة المعلم مهنیا من وجهة نظر الطلبة، مجلة جمعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانیة، المجلد 28، العدد 2، ص ص 357-396.
    44. الهباد، فهد بن فالح وإبراهیم، إسماعیل احمد (2011). تقویم التربیة العملیة فی کلیة المعلمین بالجوف بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطالب المعلم، مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، م 23، جامعة الملک سعود، ص ص 1-36.
    45.  الهیئةالقومیةلضمانجودةالتعلیموالاعتماد (2009 ). وثیقةالمعاییرالمهنیةللمعلم، القاهرة، متاحعلىالرابط http//www. naqaae.org. /main/php/book/linex.php?action=view.lid=283
    46. وزارة التربیة والتعلیم، السلطة الوطنیة الفلسطینیة (2010).المعاییر المهنیة للمعلمین، هیئة تطویر مهنة التعلیم.
    47. وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة (2006 ) مؤتمر المعاییر الوطنیة لتنمیة المعلمین مهنیا، عمان: الفترة من 10 - 16 مایو.
    48. وزارة التربیة والتعلیم السعودیة (2008 ). معاییر عناصر العملیة التعلیمیة. الجزء الأول، وکالة التخطیط والتطویر، الإدارة العامة للبحوث.

     

    1. Brownstein, Erica.; Allan, Elizabeth; Veal, William R. (2009): Alignment of the "2003 NSTA Standards for Science Teacher Preparation" with the NCATE Assessment System-Journal of Science Teacher Education, v20 n5 p403-413 Oct
    2. Decker,w.(2003).Fundamentals of Curriculum Passion and Professionalism. Lowrence Erlbaum Associates. New Jersey: London
    3.  InterstateNewTeacherAssessment & SupportConsortium(1992).ModelStandardsforBeginningTeacherLicensing, AssessmentandDevelopment: AResourceforStateDialogue, Washington.
    4.  NationalBoardforProfessionalTeachingStandards(2002). What TeachersShouldKnowandBeAbletoDo ? NBPTSOffices, Arlington, August.
    5. National Council for Accreditation of Teacher education (2002). Professional Standards for the Accreditation of Schools, colleges, and Departments of Education. Washington, D.C, NCATE.
    6. National Sciences Teachers Association (2003). Standards for Science Teacher preparation. Available on line: http:// www.nsta.org/pdfs/NSTA standards 2003 pdf.
    7. NewSouthWalesInstituteofTeachers (2010). ProfessionalTeachingStandards, NewSouthWales.
    8. QueenslandCollegeofTeachers (2006).ProfessionalStandardsforQueenslandTeachers, December.
    9. Valadez، Jerry (2003):" The Influence of Science Standards on Fourth and Fifth Grade Teacher's Preparedness to Teach Standards-Based Science in A Large Urban School District Located in Central California " California State University Fresno and Davis, EdD، Dissertation Abstracts International، Vol. 64.07A, p 2373.