مستوى الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة وعلاقته بالترتيب الولادي في منطقة الطيرة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المشارک – کلية عجلون الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية

2 أخصائية نفسية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة وعلاقتها بالترتيب الولادي في منطقة الطيرة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکون العدد النهائي لعينة الدراسة من (140) طفلاً وطفلة من مختلف الأعمار تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من رياض الأطفال في منطقة الطيرة بفلسطين، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير مقياس الحصيلة اللغوية وقد تکون من (72) صورة موزعة على (5) مجموعات بعد تحقيق الصدق والثبات للمقياس. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة بمنطقة الطيرة جاء مرتفعاً. بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية للدرجة الکلية لإجابات أطفال الروضة على مقياس الحصيلة اللغوية تعزى لأثر الجنس والترتيب الولادي. کما لم توجد علاقة دالة إحصائياً بين مستوى الحصيلة اللغوية والترتيب الولادي لدى أطفال الروضة.
The study examined the level of vocabulary repertoire amongst kindergartners and its relationship with birth order at Al Teera Region. The study used the correlational descriptive approach. The final sample of the study consisted of (140) male and female kindergartners from various age groups selected using the random sampling from kindergartens at Al Teera Region at Palestine. To achieve the aim of the study, a (72) items level of vocabulary repertoire distributing on (5) domains was developed. Reliability and validity were established for the scale. Results of the study showed:Kindergartners at Al Teera Region reported high level of vocabulary repertoire.and no significant differences were found in the total scores for kindergartners responses means scores on the level of vocabulary repertoire due to gender and birth order.and no significant correlation was found between level of vocabulary repertoire and birth order among kindergartners.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
أبو جادو، صالح محمد (2004). علم النفس التطوری: الطفولة والمراهقة. عمان: دار المسیرة.
برهومة، عیسى والبشیر، أکرم (2007). البیئة الاجتماعیة فی لغة طفل ما قبل المدرسة فی مدینة عمان. مجلة جامعة دمشق، 23، (2): 157- 190.
الجمال، رانیا عبد المعز (2011). إدارة ریاض الأطفال فی عصر العوملة. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
حواشین، مفید، وحواشین، زیدان (2003). خصائص واحتیاجات الطفولة المبکرة. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الریماوی، محمد عودة (2003). فی علم نفس الطفل. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الزعبی، لینا طلال (2007). لغة طفل ما قبل المدرسة: تشکلها والعوامل المؤثرة فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء، الأردن.
شاش، سهیر محمد (2006). علم نفس اللغة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
الضبع، ثناء یوسف (2001). تعلم المفاهیم اللغویة والدینیة لدى الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربی.
قاسم، أنسی محمد (2002). اللغة والتواصل لدى الطفل. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
کرم الدین، لیلى (2004). اللغة عند طفل ما قبل المدرسة. القاهرة: دار الفکر العربی.
المعتوق، أحمد محمد (1996). الحصیلة اللغویة: أهمیتها، مصدرها، وسائل تنمیتها. الکویت: عالم المعرفة.
هرمز، صباح حنا (1989). سیکولوجیة لغة للأطفال. بغداد: دار الشئون الثقافیة العامة.
الهوارنة، معمر نواف (2012). دراسة بعض المتغیرات ذات الصلة بالنمو اللغوی لدى أطفال الروضة. مجلة جامعة دمشق، 28، (1): 223- 262.
 
 
المراجع الأجنبیة:
Al-Darwish, Sarah. (2013). Kindergarten Children and Language Learning: Missing Pillars for Language Acquisition. International Journal of Higher Education, Vol. 2, No. 1; 2013.
Dubois, D., Eitel, H &Felnei, M. (2000).Effects of family environment and parent-child relationships on school adjustment during thetransition to early adolescence.Journal of Marriage and theFamily, 46 (2), 405-414.
Nielsen, D., Friesen, D & Fink, J. (2012). The Effectiveness of a Model of Language-Focused Classroom Instruction on the Vocabulary and Narrative Development of Kindergarten Children, Journal of Education, 192, (2,3): 63- 76.
Pine, J. (1995).Variation in Vocabulary Development as a Function of Birth Order.Child Development, 1995, (66): 272-281,
Shin, M. (2006). Early Language and Literacy Experiences in the Home: ACase Study of Two Korean-American and Two European-AmericanChildren Five-Year-Old.Unpublished Dissertation, the Pennsylvania State University, USA; AAT 3229338, USA.
Takane, Y., Goods, E and Derevensky, J. (1996).Birth Order Effects on Early Language Development: Do Secondborn Children Learn from Overheard Speech. Child Development, 67: 621-634
Vidaurre, L. (2007). Decreasing School Failure through Parental Involvement in Literacy Intervention for Disadvantaged Hispanic Kindergarten Entrants. Unpublished Dissertation, School of Intercultural Studies, Biola University, USA AAT 3272674