الأداء التدريسي للمعلمين ودوره في تحقيق المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

کلية التربية- جامعة الملک خالد

المستخلص

      هدفت الدراسة بناء قائمة بأهم المهارات الحياتية المتطلب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوي, والتعرف على مدى توافر هذه المهارات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير،کما هدفت للتعرف على دور الأداء التدريسي للمعلمين في تحقيق المهارات الحياتية لدى طلابهم. وهدفت أيضاً للکشف عن مدى اختلاف مستوى المهارات لدى الطلاب بإختلاف الصف الدراسي, والتخصص. وقد طبقت الدراسة على بعض المدارس الثانوية في منطقة عسير, وتکونت عينة الدراسة من (204) طالباً. واستخدم الباحثان استبانه للمهارات الحياتية وأخرى للأداءات التدريسية. وقد توصلت الدراسة إلى (9) مجالات رئيسية للمهارات الحياتية, کما توصلت إلى أن الطلاب يعتقدون أن (2) من المجالات الرئيسية للمهارات الحياتية کانت عاليه وصنفت ضمن مستوى ممتاز، وهي: مهارة تقدير الذات والثقة بالنفس، والمهارة التکنولوجية, ويرون الطلاب أن (6) من المجالات الرئيسية للمهارات الحياتية صنفت بمستوى متوسط, وهي: مهارة التواصل والتفاعل الاجتماعي, ومهارة التفاوض والرفض، ومهارة التقمص العاطفي، ومهارة العمل الجماعي، ومهارة التفکير الناقد وحل المشکلات، ومهارة جمع المعلومات. بينما يرون أن مجال ومهارة التحکم في الذات (ضبط النفس) تعتبر أقل متوسط بالنسبة للمحاور السابقة. وبالنسبة للأداءات التدريسية فقد توصلت الدراسة إلى أن جميع الأداءات التدريسية صنفت بدرجة متوسطة.      کما توصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق داله إحصائياً بين مستوى الاداءات التدريسية وبين مستويات المهارات الحياتية, وأن هذا الفرق لصالح الذين أشاروا إلى وجود أداءات تدريسية بدرجة أعلى. کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05), بين استجابات طلاب الصف الأول الثانوي واستجابات طلاب الصف الثاني الثانوي تعزى للصف الدراسي. وايضاً توصلت إلى عدموجودفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوى(0.05) بينمتوسطات مستوىالمهاراتالحياتية في بعض المهاراتلدى طلاب الصف الثاني ثانوي تعزى لاختلاف التخصص الدراسي (علمي, دراسات إنسانية), الا أن هناک إختلاف بينهم في مهارتين وهما: (التقمص العاطفي و التفکير الناقد وحل المشکلات), لصالح التخصص العلمي.
The study aimed to build a list of the most important life skills among the students of Secondary schools., and the availability of Life skills among the students of Secondery schools in Asir Region, also the study aimed at reveal the role of teaching performance in order to achive the life skills. Study aimed also to reveal the differences skills between the students of different Study levels. The study was applied on (204) students. The data were collected through a questionnaire about life skills and teaching performance. The study revealed (9) Main points of life skills. The study revealed also that the students Believe that (2) of main fields of life skills were highly classified at excellent level, which are: self-esteem and self-confidence skills, technological skill, also that students believe that (6) of main life skills classified as medial, which are: Social and Interactive skills, Negotiation and Rejection skills, Emotional Reincarnation skills, teamwork skills, Critical Thinking and problem solving skills, Information Collecting Skills. While the students believe that Self-control skills are classified as less than other,. For the teaching performance the study revealed that most of teaching performances classified as medial level. The actual Study revealed also that there is statistical significant difference between level of teaching performance and level of life skills for students who mentioned that teaching performances classified as highly level. Also, there is no statistical significant difference at level (0.05) between the average of life skills between the responses of the students of 1st secondary year and the responses of 2nd secondary school year due to study year. Also the study revealed that there is no statistical significant difference at level (0.05) between the average of some life skills among 2nd secondary year in cause of different majors (Scientific section, Humanity Studies), but there is statistical significant difference between (2) of life skills, which are "Emotional Reincarnation skills" and " Critical Thinking and problem solving skills" for scientific magor.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجــــــع العربیة:
أبو سریع، أسامة؛وشوقى ،مرفت ؛ وأنور، عبیر؛ ومرسى ، صفاء (2006). أثر برنامج تنمیة المهارات الحیاتیة فى تجوید الحیاة ، ندوة علم النفس وجودة الحیاة ، مسقط : جامعة السلطان قابوس (17- 19) کانون أول 205- 228.
البغدادی, محمد (1995), مستوى التنور فی ضوء أشکال الوعی الحیاتی لدى خریجی المدرسة الثانویة فی محافظات شمال الصعید, المؤتمر السابع للتعلیم الثانوی وتحدیات القرن الحادی والعشرین, 7-10 أغسطس, القاهرة.
الحارثی،صبحیمعروف, (2010), فاعلیة برنامجأرشادینفسیلتنمیةمهارات الحیاةلدىطلابالمرحلةالثانویةبمحافظةالطائف،مجلةبحوثالتربیةالنوعیة،جامعةالمنصورة،العدد16ینایر.
الحایک ، صادق؛ والسوطرى ، حسن (2008). أثر استخدام بعض أسالیب التدریس الحدیثة فى توظیف المهارات الحیاتیة فى مناهج التربیة الریاضیة القائمة على الاقتصاد المعرفی، مؤتمر کلیة التربیة الریاضیة ، جامعة الیرموک.
الحایک ، صادق, (2010), المهارات الحیاتیة المعاصرة للتطورات التربویة المدمجة فى مناهج کلیات التربیة الریاضیة فى الجامعات الأردنیة الرسمیة، مؤتة للبحوث والدراسات 25(4) – 109- 132.
الحایک ، صادق خالد ،والسوطری ،حسن عمر(2013). أثر استخدام أسلوب الاکتشاف الموجه على بعض المهارات الحیاتیة لدى طلبة الصف السابع الأساسی مجلة جامعة فلسطین التقنیة للأبحاث ، العدد(1).
الحلوة, طرفة إبراهیم, (2014), المهارات الحیاتیة لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن فی ضوء التحدیات المعاصرة, مجلة العلوم التربویة, العدد الثالث, ج2.
الحصین, عبدالله (2002), تطویر استرتیجیة لإعداد المعلم فی دول مجلس التعاون الخلیجی فی القرن الحادی والعشرون, الندوة التربویة الأولى, کلیة التربیة, جامعة قطر.
الجدیبی, رأفت محمد علی, (1431), تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی ضوء التحدیات والاتجاهات المعاصرة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
خلیل،محمدوالباز،خالد, (1999),  دورمناهجالعلومفیتنمیةبعضالمهاراتالحیاتیةلدى تلامیذالمرحلةالابتدائیة،المؤتمرالعلمیالثالثمناهجالعلومللقرنالحادیوالعشرینرؤیة مستقبلیة،الجمعیةالمصریةللتربیة،المجلدالأول.
الرشیدى، منیرة بنت أحمد(2015).تقویم الممارسات التدریسیة لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فى ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفی فى المملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة ، المجلد(27) العدد(2)مایو.
المشرفى ،انشراح؛ وعبداللطیف ،فاتن ؛ والصاوى ، إبراهیم(2010) . برنامج مقترح لتعلیم بعض تنمیة المهارات الحیاتیة وتأثیره فى تحسین مفهوم الطفل لذاته- السعودیة ، جامعة أم القرى.
الناجی, عبدالسلام, (2010), ما هی المهارات التی ینبغی أن یتعلمها طلاب المرحلة الثانویة, مجلة المعرفة, الریاض.
السعدوی, عبدالله صالح, (2011), دلیل المعلم للتقویم المعتمد على الأداء من النظریة إلى التطبیق, مکتبة الملک فهد, الریاض.
برکات، على أحمد(2010).الممارسات التدریسیة فى الریاضیات لدى الطلبة المعلمین وعلاقتها بتقدیرهم الأکادیمی فى الجامعة والخبرة التدریسیة للمعلم المتعاون ومؤهلة العلمی، مجلة الکویت.
الغامدی, ماجدبنسالم, (2011), فاعلیةالأنشطةالتعلیمیةفیتنمیةالمهاراتالحیاتیة فیمقررالحدیثلطلابالصفالثالثالمتوسط, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیةالعلومالاجتماع, جامعةالإماممحمدبنسعودالإسلامیة.
الغنیم, أحمد علی, (2005), تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالکفایات المهنیة لدى المعلمین فی المدارس الثانویة الحکومیة للبنیین بالمملکة العربیة السعودیة.
أسکاوس،فیلیبوآخرون,(2005),تنمیةالمهاراتالحیاتیةلدىطلابالتعلیمالثانویفیإطار مناهجالمستقبل،القاهرة: المرکزالقومیللبحوثالتربویةوالتنمیة.
السید، سلیمان(2005).الإدارة الصفیة: تکوین البیئة الصفیة الناجحة، فلسطین: دار الکتاب.
السید ، مریم, (2007), حاجات طلبة جامعة الإسراء إلى المهارات الحیاتیة ، مجلة اتحاد الجامعات العربیة ، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة ، العدد(49).
العلیمات، محمود محمد(2010)، درجة ممارسة معلمی المرحلة الأساسیة فی الأردن للکفایات المهنیة فى ضوء المعاییر الوطنیة الحدیثة لتنمیة المعلمین مهنیاً، مجلة الجامعة الإسلامیة، العدد(18),(2).
العوض, خالد عبدالرحمن, (1429), أثر برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود.
عودة, أحمد, (2008), أثرتوظیفاستراتیجیاتماوراءالمعرفةفیتنمیةالمفاهیم العلمیةوالمهاراتالحیاتیةبالعلوملدىطلبة الصفالخامسالأساسیبغزة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, بکلیةالتربیةبالجامعةالإسلامیة, غزة.
اللولو, فتحیة صبحی, (2005), المهارات الحیاتیة المتضمنة فی محتوى مناهج العلوم الفلسطینیة للصفین الأول والثانی الأساسیین, المؤتمر التربوی الثانی, کلیة التربیة, ج2, الجامعة الإسلامیة, فلسطین.
اللولو, فتحیة صبحی, سلیمان عوض, (2006), مستوى المهارات الحیاتیة لدى الطلبة خریجی کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة, مجلة المناهج وطرق التدریس, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, (2002)," المهارات الحیاتیة ", تونس .
النعیمى، لطیفة ماجد؛ الخزرمى، محمد إبراهیم, (2014), المهارات الحیاتیة لدى طلبة الجامعة، مجلة دیالى ، العراق ، العدد(63).
المصری, منذر وآخرون, (2010), دراسة حالة عن الدول العربیة (الأردن) التعلیم للریادة فی الدول العالمیة, منظمة الأمم المتحدة للتربیة والتعلم والثقافة.
الهدهود, نهلة عبدالرؤوف, السعایدة, منعم عبدالکریم, (2013), أثر تدریس التربیة الریاضیة باستخدام استراتیجیات التدریس المبنی على المهارات الحیاتیة وتنمیة التحصیل واللیاقة البدنیة لطالبات المرحلة الثانویة فی الأردن, دراسات العلوم التربویة, المجلة 40, ملحق1.
الهریش، أحمد ناجم،(1434). دراسة توظیف معلمی العلوم بالمرحلة الثانویة للمارسات التدریسیة وفق متطلبات اقتصاد المعرفة من وجهة نظر مشرفى العلوم،رسالة ماجستیر غیر منشورة- کلیة التربیة – جامعة أم القرى .
الیونسیف, (2008), دلیل التدریب على نهج التعلیم المبنى على مهارات الحیاة، الأردن- عمان – إدارة المناهج 11-13.
هرمز, صباح, (1986), أثر شخصیة المعلم ومعاملته فی سلوکه لطلبته, مجلة المعلم, المجلد 43, بغداد.
حسین, أسامة ماهر, (1426), توصیف مادة المهارات الحیاتیة والتربیة الأسریة فی الخطة الدراسیة للتعلیم الثانوی, إدارة التعلیم الثانوی, وزارة التعلیم, الریاض.
حسین، حسین عباس (2004). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلم العلوم فى المرحلة الثانویة الزراعیة، المؤتمر العلمی السادس عشر( تکوین المعلم )، جامعة عین شمس، دار الضیافة.
صایمة, سمر, (2010), المهارات الحیاتیة المتضمنة فی منهاج اللغة العربیة للصف الثالث الأساسی ومدى ممارستها لدى تلامیذ مدارس وکالة الغوث الدولیة, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, جامعة الأزهر, غزة.
عمران, تغرید وآخرون, (2001), المهارات الحیاتیة, زهراء الشرق بالقاهرة.
عطیة, علی حسین, (2007), فاعلیة وحدة دراسیة قائمة على النشاط فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, مصر, عدد 13.
قطانى ،محمد حسین, (2010), تطویر المهارات الحیاتیة ، الأردن- عمان : دار جریر للنشر والتوزیع .
مازن, محمد حسام, (2002), نموذج مقترح لتضمین بعض المهارات الحیاتیة فی منظومة المنهج التعلیمی فی إطار مفاهیم الأداء والجودة الشاملة, المؤتمر الرابع عشر, مناهج التعلیم فی ضوء الأداء, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, جامعة عین شمس, القاهرة, المجلد الأول.
عرفة، عبدالباقى محمد(2013). کفایات معلم التربیة الخاصة وأخلاقیات المهنة، الریاض: مکتبة الرشد.
غازى، إبراهیم توفیق  (2002) . العصف الذهنی فی تدریس المهارات الحیاتیة والبیئیة لتنمیة مهارات طرح الأسئلة، المؤتمر العلمی السادس ، الجمعیة المصریىة للتربیة العملیة.
مغاوری, سناء أبو الفتوح, (1427), تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء المهارات الحیاتیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة بنها, مصر.
محمود, عبدالرازق مختار, (2004), فعالیة وحدة مقترحه فی أناشید وأغانی الأطفال لإثراء بعض المهارات الحیاتیة اللازمة لهم, مجلة نور المعرفة, عدد 42, إبریل.
مسعود, رضا, (2002), فعالیة استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الإعدادی, مجلة دراسات المناهج وطرق التدریس, جامعة عین شمس, القاهرة.
مصطفى, فهیم, (1426), الطفل والمهارات الحیاتیة فی ریاض الأطفال والمدرسة الابتدائیة, دار الفکر العربی, ط1, القاهرة.
مکتب التربیة لدول الخلیج العربی, (2010), تصنیفات المهارات الحیاتیة.
منظمة الیونسکو,(1996): " التعلم ذلک الکنز المکنون ", تقریر اللجنة الدولیة المعنیة بالتربیة للقرن الحادی والعشرین, مرکز الکتب الأردنی, عمّان, الأردن.
منظمة الیونسکو, (2000), تصنیفات المهارات الحیاتیة, http://www.unesco.org/ar/beirut
جامعة الملک سعود, (2003), ندوة المناهج الأسس والمنطلقات, الریاض, فی الفترة من 13-14- 5- 2003م.
الوافی، عبد الرحمن, (2010), المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة فى قطاع غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، غزة : الجامعة الإسلامیة.
وزارة التعلیم, (2004), دلیل تدریب المعلمات والمعلمین فى تعلیم المهارات الحیاتیة، فلسطین.
کامل, مصطفى محمد, (2007), تصور مستقبلی لأدوار المعلم فی ضوء التغیرات المتوقعة فی المجتمع ومنظومة التعلیم والمعاییر, المؤتمر العلمی التاسع عشر, المجلد الثالث, جامعة عین شمس.
 
 
قائمة المراجــــــع الأجنبیة:
Butter wick, S., Benjamin, a., (2006). The road to Employability through personal Development: A critical Analysis of the Silences and Ambiguites of the British Columbia (Canada) life skills Curriculum, International Journal of lifelong Education, v 25, n1, p.75:86
Erawan, Prawit (2010). Developing Life Skills Scale for High School Students through Mixed Methods Research, European Journal of Scientific Research, Vol. 47, No. 2, pp. 169-186.
Fati, L., Motabi, F., Mohammadkhani, Sh., Bolahri, J. and Kazemzadeh Otofi, M. (2006) Life Skills Training for Students: Tutor Handbook. Danjeh Publication, Tehran.
F. Taute, (2005)“Life skills training as part of employee assistance programs in South Africa,” The International Journal of the Humanities, vol. 6, no. 4, pp. 41-48.
Mangrulkar, L &Whitrman, C & Posner, M.(2001). Life Skills Approach to Child and Adolescent Healthy Human Development. Washington DC. Pan American Health Organization.
New Jersey Department of Education, (2004): Career education and consumer family and life skills,    http //www.nj.gov/hide/aps/cccs.
O,grady, C. (2002). Basic Needs Not Be Boring, Time Educational Supplement (4503), 35.
Sugyama, Yashio (2008), Current Status and Prospect of Life Skills Education through Physical Education in school, Journal of teaching in physical education, vol.30.
 
 
U.S. Department of Health and Human, Services, Administration for Children and Families. (2008). Evaluation of the Life Skills Training Program: Los Angeles County. Washington, D.C.
Utah state office of education (2006): Guide to knowledge،skills and disposition for success- Grade K-12, Utah state office of education.
World Health Organization, (2008), Skills for Health, WHO.
Zielke, J. (2003). Key Skills To Help Youth Make Positive Life/Work Transitions, Online Submission, from: http://www.eric.ed.gov.