قائمة المراجــــــع العربیة:
أبو سریع، أسامة؛وشوقى ،مرفت ؛ وأنور، عبیر؛ ومرسى ، صفاء (2006). أثر برنامج تنمیة المهارات الحیاتیة فى تجوید الحیاة ، ندوة علم النفس وجودة الحیاة ، مسقط : جامعة السلطان قابوس (17- 19) کانون أول 205- 228.
البغدادی, محمد (1995), مستوى التنور فی ضوء أشکال الوعی الحیاتی لدى خریجی المدرسة الثانویة فی محافظات شمال الصعید, المؤتمر السابع للتعلیم الثانوی وتحدیات القرن الحادی والعشرین, 7-10 أغسطس, القاهرة.
الحارثی،صبحیمعروف, (2010), فاعلیة برنامجأرشادینفسیلتنمیةمهارات الحیاةلدىطلابالمرحلةالثانویةبمحافظةالطائف،مجلةبحوثالتربیةالنوعیة،جامعةالمنصورة،العدد16ینایر.
الحایک ، صادق؛ والسوطرى ، حسن (2008). أثر استخدام بعض أسالیب التدریس الحدیثة فى توظیف المهارات الحیاتیة فى مناهج التربیة الریاضیة القائمة على الاقتصاد المعرفی، مؤتمر کلیة التربیة الریاضیة ، جامعة الیرموک.
الحایک ، صادق, (2010), المهارات الحیاتیة المعاصرة للتطورات التربویة المدمجة فى مناهج کلیات التربیة الریاضیة فى الجامعات الأردنیة الرسمیة، مؤتة للبحوث والدراسات 25(4) – 109- 132.
الحایک ، صادق خالد ،والسوطری ،حسن عمر(2013). أثر استخدام أسلوب الاکتشاف الموجه على بعض المهارات الحیاتیة لدى طلبة الصف السابع الأساسی مجلة جامعة فلسطین التقنیة للأبحاث ، العدد(1).
الحلوة, طرفة إبراهیم, (2014), المهارات الحیاتیة لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن فی ضوء التحدیات المعاصرة, مجلة العلوم التربویة, العدد الثالث, ج2.
الحصین, عبدالله (2002), تطویر استرتیجیة لإعداد المعلم فی دول مجلس التعاون الخلیجی فی القرن الحادی والعشرون, الندوة التربویة الأولى, کلیة التربیة, جامعة قطر.
الجدیبی, رأفت محمد علی, (1431), تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی ضوء التحدیات والاتجاهات المعاصرة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
خلیل،محمدوالباز،خالد, (1999), دورمناهجالعلومفیتنمیةبعضالمهاراتالحیاتیةلدى تلامیذالمرحلةالابتدائیة،المؤتمرالعلمیالثالثمناهجالعلومللقرنالحادیوالعشرینرؤیة مستقبلیة،الجمعیةالمصریةللتربیة،المجلدالأول.
الرشیدى، منیرة بنت أحمد(2015).تقویم الممارسات التدریسیة لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فى ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفی فى المملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة ، المجلد(27) العدد(2)مایو.
المشرفى ،انشراح؛ وعبداللطیف ،فاتن ؛ والصاوى ، إبراهیم(2010) . برنامج مقترح لتعلیم بعض تنمیة المهارات الحیاتیة وتأثیره فى تحسین مفهوم الطفل لذاته- السعودیة ، جامعة أم القرى.
الناجی, عبدالسلام, (2010), ما هی المهارات التی ینبغی أن یتعلمها طلاب المرحلة الثانویة, مجلة المعرفة, الریاض.
السعدوی, عبدالله صالح, (2011), دلیل المعلم للتقویم المعتمد على الأداء من النظریة إلى التطبیق, مکتبة الملک فهد, الریاض.
برکات، على أحمد(2010).الممارسات التدریسیة فى الریاضیات لدى الطلبة المعلمین وعلاقتها بتقدیرهم الأکادیمی فى الجامعة والخبرة التدریسیة للمعلم المتعاون ومؤهلة العلمی، مجلة الکویت.
الغامدی, ماجدبنسالم, (2011), فاعلیةالأنشطةالتعلیمیةفیتنمیةالمهاراتالحیاتیة فیمقررالحدیثلطلابالصفالثالثالمتوسط, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیةالعلومالاجتماع, جامعةالإماممحمدبنسعودالإسلامیة.
الغنیم, أحمد علی, (2005), تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالکفایات المهنیة لدى المعلمین فی المدارس الثانویة الحکومیة للبنیین بالمملکة العربیة السعودیة.
أسکاوس،فیلیبوآخرون,(2005),تنمیةالمهاراتالحیاتیةلدىطلابالتعلیمالثانویفیإطار مناهجالمستقبل،القاهرة: المرکزالقومیللبحوثالتربویةوالتنمیة.
السید، سلیمان(2005).الإدارة الصفیة: تکوین البیئة الصفیة الناجحة، فلسطین: دار الکتاب.
السید ، مریم, (2007), حاجات طلبة جامعة الإسراء إلى المهارات الحیاتیة ، مجلة اتحاد الجامعات العربیة ، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة ، العدد(49).
العلیمات، محمود محمد(2010)، درجة ممارسة معلمی المرحلة الأساسیة فی الأردن للکفایات المهنیة فى ضوء المعاییر الوطنیة الحدیثة لتنمیة المعلمین مهنیاً، مجلة الجامعة الإسلامیة، العدد(18),(2).
العوض, خالد عبدالرحمن, (1429), أثر برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود.
عودة, أحمد, (2008), أثرتوظیفاستراتیجیاتماوراءالمعرفةفیتنمیةالمفاهیم العلمیةوالمهاراتالحیاتیةبالعلوملدىطلبة الصفالخامسالأساسیبغزة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, بکلیةالتربیةبالجامعةالإسلامیة, غزة.
اللولو, فتحیة صبحی, (2005), المهارات الحیاتیة المتضمنة فی محتوى مناهج العلوم الفلسطینیة للصفین الأول والثانی الأساسیین, المؤتمر التربوی الثانی, کلیة التربیة, ج2, الجامعة الإسلامیة, فلسطین.
اللولو, فتحیة صبحی, سلیمان عوض, (2006), مستوى المهارات الحیاتیة لدى الطلبة خریجی کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة, مجلة المناهج وطرق التدریس, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, (2002)," المهارات الحیاتیة ", تونس .
النعیمى، لطیفة ماجد؛ الخزرمى، محمد إبراهیم, (2014), المهارات الحیاتیة لدى طلبة الجامعة، مجلة دیالى ، العراق ، العدد(63).
المصری, منذر وآخرون, (2010), دراسة حالة عن الدول العربیة (الأردن) التعلیم للریادة فی الدول العالمیة, منظمة الأمم المتحدة للتربیة والتعلم والثقافة.
الهدهود, نهلة عبدالرؤوف, السعایدة, منعم عبدالکریم, (2013), أثر تدریس التربیة الریاضیة باستخدام استراتیجیات التدریس المبنی على المهارات الحیاتیة وتنمیة التحصیل واللیاقة البدنیة لطالبات المرحلة الثانویة فی الأردن, دراسات العلوم التربویة, المجلة 40, ملحق1.
الهریش، أحمد ناجم،(1434). دراسة توظیف معلمی العلوم بالمرحلة الثانویة للمارسات التدریسیة وفق متطلبات اقتصاد المعرفة من وجهة نظر مشرفى العلوم،رسالة ماجستیر غیر منشورة- کلیة التربیة – جامعة أم القرى .
الیونسیف, (2008), دلیل التدریب على نهج التعلیم المبنى على مهارات الحیاة، الأردن- عمان – إدارة المناهج 11-13.
هرمز, صباح, (1986), أثر شخصیة المعلم ومعاملته فی سلوکه لطلبته, مجلة المعلم, المجلد 43, بغداد.
حسین, أسامة ماهر, (1426), توصیف مادة المهارات الحیاتیة والتربیة الأسریة فی الخطة الدراسیة للتعلیم الثانوی, إدارة التعلیم الثانوی, وزارة التعلیم, الریاض.
حسین، حسین عباس (2004). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلم العلوم فى المرحلة الثانویة الزراعیة، المؤتمر العلمی السادس عشر( تکوین المعلم )، جامعة عین شمس، دار الضیافة.
صایمة, سمر, (2010), المهارات الحیاتیة المتضمنة فی منهاج اللغة العربیة للصف الثالث الأساسی ومدى ممارستها لدى تلامیذ مدارس وکالة الغوث الدولیة, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, جامعة الأزهر, غزة.
عمران, تغرید وآخرون, (2001), المهارات الحیاتیة, زهراء الشرق بالقاهرة.
عطیة, علی حسین, (2007), فاعلیة وحدة دراسیة قائمة على النشاط فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, مصر, عدد 13.
قطانى ،محمد حسین, (2010), تطویر المهارات الحیاتیة ، الأردن- عمان : دار جریر للنشر والتوزیع .
مازن, محمد حسام, (2002), نموذج مقترح لتضمین بعض المهارات الحیاتیة فی منظومة المنهج التعلیمی فی إطار مفاهیم الأداء والجودة الشاملة, المؤتمر الرابع عشر, مناهج التعلیم فی ضوء الأداء, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, جامعة عین شمس, القاهرة, المجلد الأول.
عرفة، عبدالباقى محمد(2013). کفایات معلم التربیة الخاصة وأخلاقیات المهنة، الریاض: مکتبة الرشد.
غازى، إبراهیم توفیق (2002) . العصف الذهنی فی تدریس المهارات الحیاتیة والبیئیة لتنمیة مهارات طرح الأسئلة، المؤتمر العلمی السادس ، الجمعیة المصریىة للتربیة العملیة.
مغاوری, سناء أبو الفتوح, (1427), تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء المهارات الحیاتیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة بنها, مصر.
محمود, عبدالرازق مختار, (2004), فعالیة وحدة مقترحه فی أناشید وأغانی الأطفال لإثراء بعض المهارات الحیاتیة اللازمة لهم, مجلة نور المعرفة, عدد 42, إبریل.
مسعود, رضا, (2002), فعالیة استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الإعدادی, مجلة دراسات المناهج وطرق التدریس, جامعة عین شمس, القاهرة.
مصطفى, فهیم, (1426), الطفل والمهارات الحیاتیة فی ریاض الأطفال والمدرسة الابتدائیة, دار الفکر العربی, ط1, القاهرة.
مکتب التربیة لدول الخلیج العربی, (2010), تصنیفات المهارات الحیاتیة.
منظمة الیونسکو,(1996): " التعلم ذلک الکنز المکنون ", تقریر اللجنة الدولیة المعنیة بالتربیة للقرن الحادی والعشرین, مرکز الکتب الأردنی, عمّان, الأردن.
جامعة الملک سعود, (2003), ندوة المناهج الأسس والمنطلقات, الریاض, فی الفترة من 13-14- 5- 2003م.
الوافی، عبد الرحمن, (2010), المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة فى قطاع غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، غزة : الجامعة الإسلامیة.
وزارة التعلیم, (2004), دلیل تدریب المعلمات والمعلمین فى تعلیم المهارات الحیاتیة، فلسطین.
کامل, مصطفى محمد, (2007), تصور مستقبلی لأدوار المعلم فی ضوء التغیرات المتوقعة فی المجتمع ومنظومة التعلیم والمعاییر, المؤتمر العلمی التاسع عشر, المجلد الثالث, جامعة عین شمس.
قائمة المراجــــــع الأجنبیة:
Butter wick, S., Benjamin, a., (2006). The road to Employability through personal Development: A critical Analysis of the Silences and Ambiguites of the British Columbia (Canada) life skills Curriculum, International Journal of lifelong Education, v 25, n1, p.75:86
Erawan, Prawit (2010). Developing Life Skills Scale for High School Students through Mixed Methods Research, European Journal of Scientific Research, Vol. 47, No. 2, pp. 169-186.
Fati, L., Motabi, F., Mohammadkhani, Sh., Bolahri, J. and Kazemzadeh Otofi, M. (2006) Life Skills Training for Students: Tutor Handbook. Danjeh Publication, Tehran.
F. Taute, (2005)“Life skills training as part of employee assistance programs in South Africa,” The International Journal of the Humanities, vol. 6, no. 4, pp. 41-48.
Mangrulkar, L &Whitrman, C & Posner, M.(2001). Life Skills Approach to Child and Adolescent Healthy Human Development. Washington DC. Pan American Health Organization.
New Jersey Department of Education, (2004): Career education and consumer family and life skills, http //www.nj.gov/hide/aps/cccs.
O,grady, C. (2002). Basic Needs Not Be Boring, Time Educational Supplement (4503), 35.
Sugyama, Yashio (2008), Current Status and Prospect of Life Skills Education through Physical Education in school, Journal of teaching in physical education, vol.30.
U.S. Department of Health and Human, Services, Administration for Children and Families. (2008). Evaluation of the Life Skills Training Program: Los Angeles County. Washington, D.C.
Utah state office of education (2006): Guide to knowledge،skills and disposition for success- Grade K-12, Utah state office of education.
World Health Organization, (2008), Skills for Health, WHO.
Zielke, J. (2003). Key Skills To Help Youth Make Positive Life/Work Transitions, Online Submission, from: http://www.eric.ed.gov.