أولاً: المراجع العربیة:
- حیدر، عبداللطیف (2004). الأدوار الجدیدة لمؤسسات التعلیم فی الوطن العربی فی ظل مجتمع المعرفة. مجلة کلیة التربیة- جامعة الإمارات العربیة المتحدة، (21)، 1-44.
- الخالدی، جمال. (2013). درجة امتلاک معلمی التربیة الإسلامیة ومعلماتها لمفاهیم الاقتصاد المعرفی. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والإسلامیة، 21 (1)، 159-187.
- الخضیری، محسن. (2001). اقتصاد المعرفة. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
- خلف، فلیح. (2007). اقتصاد المعرفة. إربد: عالم الکتب الحدیث.
- الخوالدة، تیسیر.(2012). درجة تطبیق معلمی المرحلة الثانویة فی الأردن لمبادئ اقتصاد المعرفة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 18 (3)، 171-141.
- الربیعی، سعید. (2008). التعلیم العالی فی عصر المعرفة: التغیرات والتحدیات وآفاق المستقبل. عمان: دار الشروق.
- الرشید، منیرة. (2015). تقویم الممارسات التدریسیة لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفی. مجلة العلوم التربویة، 27 (2)، 203- 228.
- رمضان، عصام (2015). درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفی لدى طلاب کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلاب. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11 (2) 219-237.
- زیتون، محیا. (2005). التعلیم فی الوطن العربی فی ظل العولمة وثقافة السوق. بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة.
- زیتون، محیا. (2013). التجارة بالتعلیم فی الوطن العربی الإشکالیات والمخاطر والرؤیة المستقبلیة. بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة.
- سورطی، یزید. (2005). الاقتصاد المعرفی والتعلیم العالی فی الوطن العربی. مجلة دراسات العلوم التربویة، 32 (1)، 171-177.
- الشمری، هاشم و اللیثی، نادیا. (2008). الاقتصاد المعرفی. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
- الصائغ، نجاة. (2013). دور اقتصاد المعرفة فی تطویر الجامعات السعودیة و معیقات تفعیله من وجهة نظر رؤساء الأقسام، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 2 (9)، 841- 860.
- الطویسی، أحمد. (2014). درجة ممارسة معلمی التربیة المهنیة لکفایات الاقتصاد المعرفی من وجهة نظر المشرفین التربویین فی الأردن. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 10 (1)، 37-54.
- العذاری، عدنان والدعمی، هدى (2010). الاقتصاد المعرفی وانعکاساته على التنمیة البشریة. عمان: دار جریر للنشر والتوزیع.
- العریضی، منیرة. (2012). درجة استخدام أعضاء هیئة التدریس فی جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة لاستراتیجیات التدریس المبنیة على الاقتصاد المعرفی. مجلة دراسات العلوم التربویة، 39 (2)، 468-486.
- العمایرة، محمد والخوالدة، تیسیر ومقابلة، عاطف. (2012). درجة امتلاک معلمی المرحلة الأساسیة فی الأردن لمبادئ اقتصاد المعرفة وتطبیقهم لها فی تدریسهم من وجهة نظرهم أنفسهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (26)، 243-280.
- العیسى، أحمد. (2011). التعلیم العالی فی السعودیة رحلة البحث عن الهویة. بیروت: دار الساقی.
- محمد، أحمد.(2014). اقتصاد المعرفة واتجاهات تطویره. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- مرکز البحوث والدراسات (2014). التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة المسیرة والإنجاز، وزارة التعلیم العالی، المملکة العربیة السعودیة.
- النجار، جمیل. (2012). تطویر أسالیب التعلیم فی الجامعات الفلسطینیة فی ظل اقتصادیات المعرفة. مجلة جامعة الخلیل للبحوث، 7 (2)، 229-254.
- الهاشمی، عبدالرحمن والعزاوی، فائزة (2010). المنهج والاقتصاد المعرفی. (ط2)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- هیلات، بهجت والقضاة، محمد أمین. (2008). درجة امتلاک مشرفی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن لمفاهیم الاقتصاد المعرفی فی ضوء بعض المتغیرات الدیمغرافیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 22 (2)، 615-641.
- وزارة الاقتصاد والتخطیط. (2015). خطة التنمیة العاشرة (2015-2019). المملکة العربیة السعودیة.
- وکالة الجامعة للدراسات العلیا والبحث العلمی ( 1434). ملخص الخطة الإستراتیجیة (1435-1440)، جامعة الحدود الشمالیة، المملکة العربیة السعودیة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
- Buabeng-Andoh, C. (2012). An exploration of teachers’ skills, perceptions and practices of ICT in teaching and learning in the Ghanaian second-cycle schools. Contemporary Educational Technology, 3(1), 36-49.
- Hashim, L. & Taib, K. (2012). Training and Development for Knowledge Workers – Malaysian Scene. International Journal of Business, Humanities and Technology, 2(2), 138-147.
- Maric, Ivana; Barisic, Petra & Jurjevic, Ivana (2012). Knowledge and skills needed in knowledge economy, paper submitted to Central European Conference on Information and Intelligent Systems Varaždin, Croatia Faculty of Organization and Informatics September 19-21, 181-185.
- Yim-Teo, Tien (2004) Reforming Curriculum for a Knowledge Economy: The Case of Technical Education in Singapore. Education that Works: The NCIIA 8th Annual Meeting, March 18-20, 137-144.