مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية لمبادئ اقتصاد المعرفة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس، کلية التربية والآداب جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية لمبادئ اقتصاد المعرفة، کما هدفت إلى الکشف عن فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيقهم لهذه المبادئ باختلاف متغير ( الجنس)، و(التخصص)، و(الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية طبقية بلغت (160) فرداً من أعضاء هيئة التدريس، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية لمبادئ اقتصاد المعرفة جاءت بدرجة مرتفعة في الدرجة الکلية، وجميع محاور الاستبانة (محور مجال عضو هيئة التدريس، محور مجال الطالب، محور مجال التقويم، محور مجال تکنولوجيا التعليم)، وکذلک توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05a=)في جميع المحاور باختلاف متغير الجنس، وکذلک باختلاف متغير التخصص، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05a=) في متغير الخبرة بين فئة (أقل من خمس سنوات) وفئة (أکثر من عشر سنوات)، في محور مجال عضو هيئة التدريس، ومحور مجال الطالب، وجاءت الفروق لصالح فئة (أکثر من عشر سنوات).
     The current study is an attempt to identify the applicability of knowledge economy principles among faculty of Northern Borders University, it also aimed to investigate statistically significant differences in their applicability of these principles based on gender, specialization, and experience.  The descriptive analytical method adopted in this study, where the questionnaire applied to a stratified random sample of (160) faculty. The study resulted that the applicability of knowledge economy principles among faculty of Northern Border University was high for the total degree of the questionnaire, and in all domains of the questionnaire (faculty, student, evaluation, and educational technology). The study concluded that there were no statistically significant differences at the significance level of (a = 0.05) in all domains due to the variables of gender and specialization, it also showed statistically significant differences at the significance level of (a = 0.05) in the variable of experience between the group (less than five years) and the group (more than ten years), in the domains of ​​faculty and student, where the differences were in favor of those who are more than ten years.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
-        حیدر، عبداللطیف (2004). الأدوار الجدیدة لمؤسسات التعلیم فی الوطن العربی فی ظل مجتمع المعرفة. مجلة کلیة التربیة- جامعة الإمارات العربیة المتحدة، (21)، 1-44.
-        الخالدی، جمال. (2013). درجة امتلاک معلمی التربیة الإسلامیة ومعلماتها لمفاهیم الاقتصاد المعرفی. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والإسلامیة، 21 (1)، 159-187.
-        الخضیری، محسن. (2001). اقتصاد المعرفة. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
-        خلف، فلیح. (2007). اقتصاد المعرفة. إربد: عالم الکتب الحدیث.
-        الخوالدة، تیسیر.(2012). درجة تطبیق معلمی المرحلة الثانویة فی الأردن لمبادئ اقتصاد المعرفة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 18 (3)،                171-141.
-        الربیعی، سعید. (2008). التعلیم العالی فی عصر المعرفة: التغیرات والتحدیات وآفاق المستقبل. عمان: دار الشروق.
-        الرشید، منیرة. (2015). تقویم الممارسات التدریسیة لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفی. مجلة العلوم التربویة، 27 (2)، 203- 228.
-        رمضان، عصام (2015). درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفی لدى طلاب کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلاب. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11 (2) 219-237.
-        زیتون، محیا. (2005). التعلیم فی الوطن العربی فی ظل العولمة وثقافة السوق. بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة.
-        زیتون، محیا. (2013). التجارة بالتعلیم فی الوطن العربی الإشکالیات والمخاطر والرؤیة المستقبلیة. بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة.
-        سورطی، یزید. (2005). الاقتصاد المعرفی والتعلیم العالی فی الوطن العربی. مجلة دراسات العلوم التربویة، 32 (1)، 171-177.
-        الشمری، هاشم و اللیثی، نادیا. (2008). الاقتصاد المعرفی. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-        الصائغ، نجاة. (2013). دور اقتصاد المعرفة فی تطویر الجامعات السعودیة و معیقات تفعیله من وجهة نظر رؤساء الأقسام، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 2 (9)، 841- 860.
-        الطویسی، أحمد. (2014). درجة ممارسة معلمی التربیة المهنیة لکفایات الاقتصاد المعرفی من وجهة نظر المشرفین التربویین فی الأردن. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 10 (1)، 37-54.
-        العذاری، عدنان والدعمی، هدى (2010). الاقتصاد المعرفی وانعکاساته على التنمیة البشریة. عمان: دار جریر للنشر والتوزیع.
-        العریضی، منیرة. (2012). درجة استخدام أعضاء هیئة التدریس فی جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة لاستراتیجیات التدریس المبنیة على الاقتصاد المعرفی. مجلة دراسات العلوم التربویة، 39 (2)، 468-486.
-        العمایرة، محمد والخوالدة، تیسیر ومقابلة، عاطف. (2012). درجة امتلاک معلمی المرحلة الأساسیة فی الأردن لمبادئ اقتصاد المعرفة وتطبیقهم لها فی تدریسهم من وجهة نظرهم أنفسهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (26)، 243-280.
-        العیسى، أحمد. (2011). التعلیم العالی فی السعودیة رحلة البحث عن الهویة. بیروت: دار الساقی.
-        محمد، أحمد.(2014). اقتصاد المعرفة واتجاهات تطویره. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-        مرکز البحوث والدراسات (2014). التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة المسیرة والإنجاز، وزارة التعلیم العالی، المملکة العربیة السعودیة.
-        النجار، جمیل. (2012). تطویر أسالیب التعلیم فی الجامعات الفلسطینیة فی ظل اقتصادیات المعرفة. مجلة جامعة الخلیل للبحوث، 7 (2)، 229-254.
-        الهاشمی، عبدالرحمن والعزاوی، فائزة (2010). المنهج والاقتصاد المعرفی. (ط2)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
 
 
 
-   هیلات، بهجت والقضاة، محمد أمین. (2008). درجة امتلاک مشرفی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن لمفاهیم الاقتصاد المعرفی فی ضوء بعض المتغیرات الدیمغرافیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 22 (2)،           615-641.
-        وزارة الاقتصاد والتخطیط. (2015). خطة التنمیة العاشرة (2015-2019). المملکة العربیة السعودیة.
-   وکالة الجامعة للدراسات العلیا والبحث العلمی ( 1434). ملخص الخطة الإستراتیجیة (1435-1440)، جامعة الحدود الشمالیة، المملکة العربیة السعودیة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
-          Buabeng-Andoh, C. (2012). An exploration of teachers’ skills, perceptions and practices of ICT in teaching and learning in the Ghanaian second-cycle schools. Contemporary Educational Technology, 3(1), 36-49.‏
-          Hashim, L. & Taib, K. (2012). Training and Development for Knowledge Workers – Malaysian Scene. International Journal of Business, Humanities and Technology, 2(2), 138-147.
-          Maric, Ivana; Barisic, Petra & Jurjevic, Ivana (2012). Knowledge and skills needed in knowledge economy, paper submitted to Central European Conference on Information and Intelligent Systems Varaždin, Croatia Faculty of Organization and Informatics September 19-21, 181-185.
-          Yim-Teo, Tien (2004) Reforming Curriculum for a Knowledge Economy: The Case of Technical Education in Singapore. Education that Works: The NCIIA 8th Annual Meeting, March 18-20, 137-144.