اتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة للحاسب الآلي في التدريس بدولة الکويت دراسة تقويمية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس للطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات مثل: سنوات الخبرة  ومکان العمل، بالإضافة إلى تحديد معوقات استخدام الحاسب الآلي في التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال توجيه استبانة إلى (38) معلمة لمادة الاقتصاد المنزلي في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة الحکومية في دولة الکويت، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمات نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس حسب عدد سنوات الخبرة في التدريس لصالح ذوات الخبرة التدريسية الکثيرة، وکذلک وجدت فرق دال إحصائيا بين المعلمات نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس حسب مقر عملهم، کما وجدت الدراسة أن هناک بعض المعوقات التي تحول استخدام الحاسب الآلي في التدريس حسب رأي المعلمات المشارکات في الدراسة. 
This study aimed to examine the attitudes of Home Economics teachers about incorporating computers in their teaching process when it comes to their special needs students, and its relationship with some variables such as years of experience and the (schools) workplace. As well as to identify obstacles to the use of computers in teaching. The study surveyed 38 female Home Economics teachers and relied on the descriptive curriculum in public school dedicated for students with special needs in Kuwait.
       The results of the study presented that there are statistically significant differences between the parameters trends towards the use of computers in teaching by the number of years of experience in teaching for the benefit of the many teachers with experience. The study also found that there are noteworthy differences between the parameters trends towards the use of computers in teaching in the schools they are employed at. Finally the study also managed to highlight the obstacles that prevent the incorporation of computers in teaching, in accordance with the opinions of the teachers in the schools surveyed.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا: المراجع العربیة:

    • ·         البسیونی، محمد وعبد الرازق، السعید وحبیشی، دالیا (2012). فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکى قائمة على بعض أدوات الویب2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی، المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، القاهرة.
    • ·         التودری، عوض حسین محمد (2002) . تصور مقترح متضمناً أسلوبی التعلم الفردی والتعاونی لاستخدام تکنولوجیا الکومبیوتر فی تدریس الریاضیات بکلیات لتربیة وفعَّالیته فی تنمیة الاتجاه نحو الکومبیوتر، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، م(18)، ع(1).
    • ·         الحذیفی، خالد والدغیم، خالد(2005). أثر تدریس الکیمیاء باستخدام الحاسب الآلی فی تنمیة التفکیر العلمی والاتجاه نحو مادة الکیمیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع 103، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، القاهرة .
    • ·         الربیعی، محمود (2016). المناهج التربویة المعاصرة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    • ·         الروسان، فاروق فارع (2000). دراسات وبحوث فی التربیة الخاصة, دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع , عمان.
    • ·         الروسان، فاروق فارع (2005). سیکلوجیة الأطفال غیر العادیین: مقدمة فی التربیة الخاصة، جمعیة عمال المطابع التعاونیة، عمان،الأردن.
    • ·         الشدی، طارق بن عبد الله (1995). مقدمة فی الحاسب الآلی وتقنیة المعلومات، دار الوطن للنشر، الریاض.
    • ·         الظفیری، عایشة والعنزی، عائشة وحمادة، محمد وورد، غصون (2007) . اتجاهات طلبة الصف الثانی عشر نحو استخدام الحاسوب (دراسة میدانیة)، قطاع البحوث التربویة والمناهج، وزارة التربیة، الکویت.
    • ·         العتیبی، بندر بن ناصر(2005). مؤتمر التربیة الخاصة العربی: الواقع والمأمول، کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    • ·         الفار، إبراهیم عبد الوکیل (2000).تربویات الحاسوب و تحدیات مطلع القرن الحادی و العشرین، دار الکتاب الجامعی، العین، الإمارات العربیة المتحدة.
    • ·         الفارس، سعاد والعلبان، کفایة وعباس، طالب والمسلم، رابحة (2003). التربیة الخاصة فی الکویت، وزارة التربیة، أدارة مدارس التربیة الخاصة .
    • ·         القریوتی، إبراهیم (2002). الکمبیوتر والإنترنت وتعلیم الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة، مجلة المنال، ع(165).
    • ·         القمش، مصطفى نوری والجوالدة، فؤاد عید (2012).  ﺃﺜﺭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡﺒﺭﻨﺎﻤﺞﺘﻌﻠﻴﻤﻲﻓﻲﺘﻨﻤﻴﺔﻤﻬﺎﺭﺍﺕﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏﻟﺩﻯﺍﻷﻁﻔﺎل المعاقین ﻋﻘﻠﻴﹰﺎ، دراسات العلوم التربویة، م(39)، ع (1)، ص ص 213-227.
    • ·         المالکی، عبد العزیز بن درویش (2008) . أثر استخدام أنشطة إثرائیة بواسطة برنامج حاسوبی فی علاج صعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی، رسالة ماجستیر " غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة أم القرىن المملکة العربیة السعودیة.
    • ·         المسعودی، محمد والجبوری، مشرق والجبوری، عارف (2015). المناهج وطرائق التدریس فی میزان التدریس، الرضوان للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    • ·         الموسى,عبدالله عبد العزیز(2008). استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم، مکتبة الشقری، ط(4)، الریاض.
    • ·         الموسى,عبدالله عبد العزیز(2010). مقدمة فی الحاسب والانترنت، مکتبة الملک فهد الوطنیة، ط(6)، الریاض.
    • ·         بطیخ، فتحیة أحمد (2001). الاتجاهات الحدیثة فی مناهج الریاضیات، وبرامج تدریسها بمدارس التربیة الخاصة للتلامیذ الصم بالولایات المتحدة الأمریکیة، وإمکانیة الاستفادة منها فی مصر، المؤتمر العلمی الثالث عشر مناهج التعلیم والثورة المعرفیة والتکنولوجیا المعاصرة، م(1)، دار الضیافة، جامعة عین شمس، القاهرة.
    • ·         جابر، جابر عبد الحمید  (2001). خصائص التلامیذ ذوی الحاجات الخاصة واستراتیجیات تدریسهم، دار الفکر العربی، القاهرة.
    • ·         جاد، عزة محمد (2000). فاعلیة استخدام تکنولوجیا الوسائط المتعددة فی تنمیة مهارات رسم الباترونات لدى طالبات المرحلة الثانویة مقررات بدولة الکویت، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، م(6)، ع(2) .
    • ·         جبر، سعد محمد والعرنوسی، ضیاء عوید (2015). المناهج (البناء والتطویر)، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    • ·         حبیب، سالی حسن (2012).  فعالیة استخدام الاستراتیجیات المعرفیة فی تنمیة مهارات تصمیم وتنفیذ الأزیاء للطالبات المعاقات سمعیا، مجلة کلیة التربیة بالاسماعلیة، م(2)، ع (23) ص (169-188).
    • ·         خلیفة، ولید السید أحمد  (2006). الکمبیوتر والتخلف العقلی فی ضوء نظریة تجهیز المعلومات، مکتبة الإنجلو المصریة، القاهرة.
    • ·         درویش، محمد جمال الدین (2000). التخطیط للمجتمع المعلوماتی، سلسلة غیر دوریة، المکتبة الأکادیمیة، القاهرة .
    • ·         طلافحة، حامد عبدالله  (2013). المناهج ) تخطیطها وتطویرها وتنفیذها(، الرضوان للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    • ·         عثمان، یاسمین فؤاد(2012).  فاعلیة برنامج إثرائى فی التعلیم الإلکترونی لتنمیة الجوانب المعرفیة والأدائیة والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات فی الاقتصاد المنزلی بجامعة المنوفیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة، القاهرة.
    • ·         عجلان، عهد محمد(2009) . فعالیة استخدام الکمبیوتر فی تعلیم الباترون الأساسی لملابس الأطفال، رسالة ماجستیر " غیر منشورة"، جامعة الملک عبد العزیز، جدة .
    • ·         قطیط، غسان وخریسات، سمیر  (2009.) الحاسوب وطرق التدریس والتقویم، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان.
    • ·         کوجک، کوثر (2006). اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب،   ط 3، القاهرة.
    • ·         محمد، ربیع و عامر، طارق  (2008) . التدریس المصغر، الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن
    • ·         محمد، فارعة حسن وفوزی، إیمان(2009). تکنولوجیا تعلیم الفئات الخاصة: المفهوم والتطبیقات، عالم الکتب، القاهرة.
    • ·         مرغلانی، نعیمة  (2002 ). فعالیة استخدام الحاسب الآلی فی تنمیة مهارات الرسم الأساسی فی تصمیم الأزیاء لدی طالبات الاقتصاد المنزلی بجامعة الملک عبدالعزیز، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک عبد العزیز، جدة.
    • ·         معاطی، محمد عبد العاطی (2002) مقدمة فی الحاسبات الآلیة وتطبیقاتها التعلیمیة، الریاض.
    • ·         مؤتمر التربیة الخاصة العربی "الواقع والمأمول" (2005) کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    • ·         نبهان، یحی (2012) الأسالیب الحدیثة فی التعلیم والتعلم، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    • ·         وزارة التربیة (2003) إستراتیجیة التعلیم العام فی دولة الکویت 2005- 2025، یونیو الکویت.
    • ·         یوسف، یسریة وسالم، هیام (2011) تصمیم مقرر إلکترونی وأثره على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب الاقتصاد المنزلی واتجاهاتهم نحو المقررات الالکترونیة، المؤتمر السنوی (العربی السادس الدولی الثالث )تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة، فی الفترة من 13-14 ابریل.

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    • Alshatti, S., Watters, J. J., & Kidman, G. C. (2011). Enhancing the teaching of family and consumer sciences: The role of graphic organisers. Journal of Family and Consumer Sciences Education, 28(2), 14-35.
    • Billingsley, G. M., & Scheuermann, B. K. (2014). Using Virtual Technology to Enhance Field Experiences for Pre-Service Special Education Teachers. Teacher Education and Special Education: The Journal of the Teacher Education Division of the Council for Exceptional Children, 0888406414530413.
    • Bir, Z. E. Ö. E. A., Uygulama, Ö. E., & Kullanım, M. Ö. Ö. T. (2010). Teacher Use of Instructional Technology in a Special Education School for Students with Intellectual Disabilities: A Case Study. Editorial Board, 5(1),1-73.
    • Bouck, E. C. (2010). Technology and students with disabilities: Does it solve all the problems. Advances in Special Education, 20, 91-104.
    • Bryant, D. P., Bryant, B. R., & Ok, M. W. (2014). Assistive Technology for Individuals with Learning Disabilities. In Assistive Technologies for People with Diverse Abilities (pp. 251-276). Springer New York.
    • Chen, R. J. (2010). Investigating models for preservice teachers’ use of technology to support student-centered learning. Computers & Education, 55(1), 32-42
    • Connor, C., Snell, M., Gansneder, B., & Dexter, S. (2010). Special education teachers’ use of assistive technology with students who have severe disabilities. Journal of Technology and Teacher Education, 18(3), 369-386.
    • Ellis, S. (2011). Teaching the future: How iPads are being used to engage learners with special needs. Screen Education, (63), 60.
    • Hasselbring, T. S., & Glaser, C. H. W. (2000). Use of computer technology to help students with special needs. The Future of Children, 102-122.
    • Lyublinskaya, I., & Tournaki, N. (2014). Preparing Special Education Teachers for Teaching Mathematics and Science with Technology by Integrating the TPACK Framework into the Curriculum: A Study of Teachers’ Surveys and Lesson Plans. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference , 1, 2574-2579.
    • Ho, K., & Albion, P. (2010). Hong Kong Home Economics Teachers’ Preparedness for Teaching with Technology. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference ,1, 3849-3856.
    • Ma, A., & Pendergast, D. (2010). Innovative Pedagogies for Family and Consumer Science/Home Economics Education—Utilizing Computer‐Based Collaborative Learning to Foster Lifelong Learning Attributes. Family and Consumer Sciences Research Journal, 38(3), 273-288.
    • McGregor, S. L. (2011). Home economics in higher education: pre‐professional socialization. International Journal of Consumer Studies, 35(5), 560-568.
    • Murray, D. W., & Rabiner, D. L. (2014). Teacher Use of Computer-Assisted Instruction for Young Inattentive Students: Implications for Implementation and Teacher Preparation. Journal of Education and Training Studies, 2(2), 58-66.
    • Sang, G., Valcke, M., Braak, J. V., & Tondeur, J. (2010). Student teachers’ thinking processes and ICT integration: Predictors of prospective teaching behaviors with educational technology. Computers & Education, 54(1), 103-112.
    • Stetter, M. E., & Hughes, M. T. (2011). Computer Assisted Instruction to Promote Comprehension in Students with Learning Disabilities. International Journal of Special Education, 26(1), 88-100.
    • Shin, W. S. (2014). Teachers’ use of technology and its influencing factors in Korean elementary schools. Technology, Pedagogy and Education, (ahead-of-print), 1-16. DOI:10.1080/1475939X.2014.915229