واقع متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بالمرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوها بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية للبنات جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف متطلبات استخدام المعامل الافتراضية اللازمة  لتدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة ،إضافة إلى تعرف اتجاهات معلمي ومشرفي العلوم نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، و مدى وجود فروق بين اتجاهات المعلمات والمشرفات نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم، وتکونت عينة الدراسة من ( 80) معلمة علوم،(25) مشرفة علوم، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي بإدارة التعليم بمحافظة خميس مشيط. کما تکونت أدوات الدراسة من استبانة متطلبات تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باستخدام المعامل الافتراضية، ومقياس الاتجاهات نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأسفرت النتائج عن تحديد متطلبات تدريس العلوم باستخدام المعامل الافتراضية، وأظهرت النتائجتوافر متطلبات تدريس العلوم باستخدام المعامل الافتراضية ،بدرجة متوسطة، وبدرجة کبيرة بمتوسطات تراوحت بين (2.5 :3.25) ،وبقيم(ت) دالة عند مستوى(05.)في جميع بنود الاستبانة في المتطلبات السبعة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية دالة بين معلمات ومشرفات العلوم في متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم، وأظهرت النتائج أيضا وجود اتجاهات إيجابية دالة نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم، و عدم وجود فروق دالة بين اتجاهات معلمات ومشرفات العلوم نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم.
The study aimed to identify the requirements of using virtual labs needed for teaching science in middle school in Saudi Arabia, from the perspective of teachers and supervisors .and to know the attitudes towards the use of virtual labs in the science teaching. and the differences between the attitudes of teachers and supervisors towards the use of virtual labs in science teaching. the study sample consisted of (80) science teacher and (25) supervisors, were selected at random from Khamis Mushayt city.  The results showed determine the teaching of science requirements using virtual labs, and the results showed the availability of teaching science requirements using virtual labs, moderately, a large degree averages ranged from (2.5: 3.25), and the values ​​of (T) were significant at the level of (05.) in all the questionnaire items in the seven requirements, and the results showed no significant differences between the teachers and supervisors in the requirements of the use of virtual labs in science teaching and the results also showed positive attitudes  towards the use of virtual lab in the science teaching, and no significant differences between the attitudes of science teachers and supervisors about the use of virtual labs in science teaching.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


بدر،منار فرماوى( ٢٠١٠).اثر استخدام الفصول الالکترونیة علی التحصیل الدراسی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم، جامعة المنوفیة، مصر، تاریخ دخول الموقع یوم الخمیس الموافق ٢٠١٠ م الساعة ٥٠،٥ صباح متوفرة على الرابط التالی : /٨/٥
برکة،خلود عمر.(2012). اتجاهات الطلبة نحو استخدام المختبر الکیمیائی الافتراضی فی تدریس الجانب العملی لمادة الکیمیاء. مجلة جامعة دمشق، 28(4)،1-28.
البلطان، إبراهیم عبدالله.(1432ه).استخدامالمعاملالافتراضیة فیتدریسالعلومبالمرحلةالثانویةفی المملکةالعربیةالسعودیة(الواقعوسبلالتطویر).رسالة دکتوراه  غیر منشورة، کلیة التربیة ،جامعة أم القرى.
البلوشی، سلیمان محمد؛ والمقبالی، فاطمة یوسف ( ٢٠٠٩ ). أثر التدریس باستخدام أنشطة مصممة حسب مستوى ممارسة الذکاءات المتعددة على التحصیل والاتجاه نحو العلوم لطالبات الصف العاشر بسلطنة عمان. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، ١٢(4)،107-130.
البیاتی ،مهند محمد.(2006). "الأبعاد العملیة والتطبیقیة فی التعلیم الإلکترونی".الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد، عمان: الأردن.
جباری،مصطفى ؛ الشرارى،حامد؛ القرعان،قصی.(2007): ثورة تقنیة الاتصالات والهندسة الافتراضیة ، جامعة الملک سعود ، المؤتمر الهندسى السعودى السابع .
الجویر, یوسف بن فراج بن محمد(2008). أثر استخدام المختبرات المحوسبة وبرامج المحاکاة على تحصیل طلاب المرحلة الثانویة واتجاهاتهم نحو مادة الکیمیاء, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض.
الحافظ،محمود.(2008).دور مدرسی ومدرسات الکیمیاء فی مواجهة التعلیم الالکترونی: اعتماد أکادیمی لضمان جودة التحولات النوعیة من طریقة التدریس التقلیدیة إلى طریقة التدریس الالکترونی، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، (8)، (3).43-76.
الحذیفی، خالد بن فهد؛الدغیم،خالدإبراهیم.(2005). أثر تدریس الکیمیاء باستخدام الحاسب الآلی فی تنمیة التفکیر العلمی والاتجاه نحو مادة الکیمیاء لطلاب المرحلة الثانویة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.12(3)،23-45.
حسن،نهیر طه.(2007). تصمیم معمل تصویر ضوئی افتراضی وتأثیر استخدامه علی تنمیة مهارات التصویر الضوئی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة.
خالد،جمیلة.(2008) . أثر استخدام بیئة تعلم افتراضیة فی تعلیم العلوم على تحصیل طلبة الصف السادس فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظة نابلس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.
الخطیب، جمال.(2005). استخدامات التکنولوجیا فی التربیة الخاصة، الأردن، عمان، دار وائل للنشر.
خمیس،محمد عطیة . (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم ، القاهرة، مطبعة دار الکلمة.
خلیف،زهیر ناجی ( ٢٠٠٩).تقییم تجربة استخدام الفصول الافتراضیة لتقویم الدروس لطلبة الثانویة العامة ، ورقة عمل مقدمة للمشارکة فی العملیة التعلیمیة فی القرن الواحد والعشرین، واقع وتحدیات ،جامعة النجاح الوطنیة ،نابلس: فلسطین، من موقع المرکز الوطنی ٢٠١٠/٥/ للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، تاریخ دخول الموقع یوم الثلاثاء الموافق ٢٥، متوفرة على الرابط التالی :http://www,elc,edu,sa/vb/showthread,php?p=7943
الدبسی،أحمد عصام.(2012). واقع تقنیات التعلیم الخاصة بتدریس العلوم فی مختبرات مدارس التعلیم الأساسی بالحسکة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات واتجاهاتهم نحوها. دراسة مسحیة فی مدارس ریف محافظة الحسکة. مجلة جامعة دمشق، 28(4)،113-146.
الراضی, أحمد صالح .(2008). أثر استخدام تقنیة المعامل الافتراضیة على تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی فی مقرر الکیمیاء فی منطقة القسیم التعلیمیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض.
الراضی،أحمد صالح.(1429ه).المعامل الافتراضیة نموذج من نماذج التعلم الالکترونی، ورقة عمل مقدمة لملتقى التعلم الالکترونی الأول فی التعلیم العام، وزارة التربیة والتعلیم، الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الریاض،19-21 جمادى الأولى.1-14.
الزهرانی،حسن إبراهیم( ٢٠٠٩ م).تطبیق الفصول الافتراضیة فی تدریس مواد التربیة الإسلامیة من وجهة نظر المشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
 زیتون, حسن .(2005).رؤیة جدیدة فی التعلیم- التعلیم الإلکترونی, المفهوم القضایا التطبیق التقییم, الدار الصولتیة للنشر والتوزیع, الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
زیتون،عایشمحمود.(٢٠٠4). أسالیبتدریسالعلوم . ط2،عمان: دارالشروقللنشروالتوزیع.
السید، رباب محمد.(2010). نموذج مقترح لمعمل افتراضی عبر الانترنت فی ضوء معاییر الجودة الشاملة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ،جامعة حلوان.
الشریفین،نضال.(2006). بناءمقیاساتجاهاتمعلمیالعلومنحوالعملالمخبری. المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة،2(3)،169-187.
شقور،علی زهدی .(2006). البیئة الافتراضیة والتعلم، متاح فی، http://moufouda.jeeran.com/archive/2006(accessed at: 20/5/2009)         
الشهری, علی بن محمد بن.(2009). أثر استخدام المختبرات الافتراضیة فی إکساب مهارات المعملیة فی مقرَّر الأحیاء لطلاب الصف الثالث الثانوی بمدینة جدَّة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, المملکة العربیة السعودیة.
 عبدالفتاح، رانیا. (2009). أثر استخدام المعمل الافتراضی على تدریس الریاضیات فی مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة جامعة المنصورة.
 
 
العریمی، عائشة.( 2003 ). أثر التدریس باستخدام العمل المخبری التعاونی على تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی واکتسابهم لمهارات عملیات العلم بسلطنة عُمان.رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
العشری، محمد فتحی.(2012). استخدام المعامل الافتراضیة فی تنمیة تحصیل طلاب المرحلة الثانویة لبعض المفاهیم الفیزیائیة، واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمیاط.
عطیو،محمدنجیب.(٢٠٠٦). طرقتدریسالعلومبینالنظریةوالتطبیق. الریاض: مکتبةالرشد.
عمر،یاسمین صدقی.(2014).أثر استخدام المختبر الافتراضی لتجارب العلوم فی تنمیة عملیات العلم واکتساب المفاهیم لدى طالبات الصف الخامس فی فلسطین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
القبلات،ناجی مسند( ٢٠٠٥). مقارنه أثر استخدام الفصول الافتراضیة بالتعلیم الفردی بالحاسوب فی تحصیل طلبه الصف الثالث الإعدادی لمهارات اللغة الانجلیزی فی سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة مؤتة، الکرک، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
لال,یحیى بن زکریا.(2009).الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضیة فی التعلیم الالکترونی وعلاقته ببعض القدرات الإبداعیة لدى عینة من طلاب وطالبات التعلیم الثانوی فی مدینة مکة المکرمة, المملکة العربیة السعودیة, مجلة کلیة التربیة, جامعة أم القرى ,مکة المکرمة .
 المرکز القومی للتعلیم الإلکترونی بالمجلس الأعلى للجامعات(2010). دلیل إرشادی ونموذج التقدم لطلب إتاحة معمل افتراضی للمقررات العلمیة بالجامعات المصریة. سبتمبر 2010
 المناعی، عبد الله سالم. ( 2008). "المختبرات الافتراضیة". الجمعیة العربیة للتعلیم والتدریب الإلکترونی،ASOET.
المومنی، جهاد .( 2002 ). واقع العمل المخبری فی تدریس علوم الصف التاسع الأساسی فی مدارس محافظة عجلون. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
النجدی, أحمد وراشد, علی وعبد الهادی, منى .(2007). طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم,ط2،دار الفکر العربی, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
نوار، إبراهیم، أحمد .(2009). تأثیر التدریس بتکنولوجیا مختبر العلوم الافتراضی على تنمیة مهارات التفکیر العلیا والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة،  کلیة التربیة جامعة کفر الشیخ.
الهویدی،زید.(٢٠٠٨). الأسالیبالحدیثةفیتدریسالعلوم. العین: دارالکتابالجامعی.
ولی، أبو بکر أحمد. (1430هـ) التحول العالمی نحو الاقتصاد المعرفی"جهود وزارة التربیة والتعلیم نحو دمج تقنیات الاتصال والمعلوماتیة فی التعلیم". ورقة عمل مقدمة لملتقى الإشراف التربوی الرابع عشر بعنوان مدارسنا لبناء مجتمع معرفی. الباحة.
یوسف،أمانی یاسین.(2012). واقع معامل الأحیاء بکلیة العلوم التطبیقیة بجامعة أم القرى بمکة المکرمة ( فرع الطالبات ) فی ضوء المستجدات المعاصرة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة ، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
Christos Bouras,  Antonios Alexiou, Eri Giannaka,Vaggelis Kapoulas, Maria Nani,And Thrasivoulos Tsiatsos (2004) : The Virtual Radio pharmacy Laboratory: A 3DSimulation for Distance Learning, University of Patras , Available at:
Aydin B. & Yuzer, T. V. (2006). Building a Synchronous Virtual Classroom in a Distance English Language Teacher Training (DELTT)” Program in Turkey, [Electronic version]. Journal of Bibliographic Research, 7, 1.
 
Balmush, N; Dumbravianu, R.(2005). "Virtual laboratory in optics. Third international conference on Multmedia and information & Communtion" Technologies in Education, june 7- 10 .
Brian F. Woodfield, .(2004)." The Virtual ChemLab Project: Sophisticated and realistic simulations for freshman and sophomore chemistry". ". Journal of Education Research.102(2).2-18.
Change,& Chun-Yen .(2002)."Dose Computer-Assisted Instruction - Problem Solving - Improved Science Outcomes? Apioneer Study". Journal of Education Research,95,(3), 143-150.
Dalgarno, b; Bishop,A & Bedgood Jr,D .(2003).The Potential of Virtual Laboratories for Distance Education Science teaching : Reflections from The Development and Evaluation of a Virtual Chemistry Laboratory" .Uni Serve Science Improving Learning Outcomes Symposium Proceeding, Charles Sturt University,90-95.
Dillon,s.(2007). Virtual Science Labs. New York Times Upfronrt," Research Library,feb,193,(10), 26.
Martinez-Jimenez, P ; Pontes-Pedrajas, A; Plo, J; Climnt-Bellido, M . S . (2003) .Learning in chemistry with virtual laboratories, Journal of Chemical Education,310-387.
Matos & Octavio(2002). A Mobile Agents Approach to Virtual Laboratories and Remote Supervision , Faculty of Sciences and Technology, University of Lisbon.
 
 
Murry, T. L. (2005). Exploring the Psychological Terrain of the Virtual Classroom: The nature of Relationship and Power in online Teaching and Learning, Unpublished doctoral dissertation, Albany State, USA.
 Niki,D &, Lily,C".(2004). Chemistry: Blending Virtual andHome-based Labs. ".http://projects.educ.iastate.edu/~vhs/iowalakes.htm (22/1/2009).
Robinson,J.(2004). Virtual Laboratories as a teaching environment A tangible solution or a passing novelty, Southampton University.
Shin, C. (2007). A Study of the Use of Mathematic Laboratory for Teaching a Strategy and Testing Its Effectiveness in Taiwan. University of New York, USA.
Taylor,M.(2002).”The Implementation and Evaluation of a Computer- Simulation Game in a University Course” Journal OF Experimental Education.4(3).23-46.
Tracey,A.&Stuckey,M.(2007)." Virtual labs in the online biology course students perceptions of effectiveness and usability", MERLOT Journal of Online Learning and Teaching,. 3,( 2), June.12-45.
Winn,W.(2003). The Impact of three. Dimensional Immersive Virtual Environments on modern Pedagogy, Technical Report R-97….15,Humaninter Face Technology Laboratory, University   of  Was Hington Seattle,WA.
Yaron, D., Cuadros, J., Karabinos, M.(2005). Virtual Laboratories and Scenes to Support Chemistry Instruction. About Invention and Impact: Building Excellence in Undergraduate STEM Education.  177 - 182.
Zoubeir, W. (2002). Grafting Computer Projected Simulations and Interactive. Unpublished dissertation, University of Southern Mississippi, US.