واقع التنمية المهنية للموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي الأزهري ومقترحات تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

                         يهدف البحث إلى رصد واقع التنمية المهنية للموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي الأزهري ومقترحات تطويرها ، وذلك من خلال معرفة الأسس النظرية التنمية المهنية للموجهين الفنيين في ضوء الفكر الإداري المعاصر ، وكذلك التعرف على واقع التنمية المهنية للموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي الأزهري في مصر من خلال اللوائح والقوانين ونتائج بعض الدراسات السابقة ذات الصلة، وآراء أفراد عينة الدراسة. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة تم تطبيقها على عينة مكونة من (318) موجها فنيا من التعليم الثانوي الأزهري ببعض المناطق التعليمية (القاهرة، الغربية، سوهاج) وذلك للتعرف على؛ درجة تحقق ممارسات التنمية المهنية للموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي الأزهري، ومقترحات تطويرها، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن درجة ممارسة التنمية المهنية للموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي الأزهري جاءت بدرجة " متوسطة "، ومع ترتيب الأبعاد الفرعية للمحور ذاته؛ بحسب المتوسط الموزون؛ يتضح أن بعد الأهداف  التنمية المهنية آتي في المرتبة الأولى من حيث درجة التحقق ، يليه بعد برامج التنمية المهنية  في المرتبة الثانية من حيث درجة الممارسة، ثم آتي معه في نفس الترتيب بعد الأساليب في المرتبة الثانية مكرر من حيث درجة الممارسة، يليه بعد الأسس التنمية المهنية  في المرتبة الرابعة من حيث درجة الممارسة. كما جاءت درجة الموافقة على مقترحات تطوير التنمية المهنية للموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي الأزهرى جاءت بدرجة " كبيرة.

الكلمات الرئيسية