تصوّر مقترح لتحقيق الميزة التنافسية بقطاع الكليات الشرعية بجامعة الأزهر في ضوء التدويل الافتراضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية بقطاع الكليات الشرعية بجامعة الأزهر في ضوء التدويل الافتراضي من خلال: الكشف عن واقع أبعاد الميزة التنافسية، التحديات التي تواجه التدويل الافتراضي وتحديد آليات تحقيق التدويل الافتراضي بكليات القطاع الشرعي بجامعة الأزهر بالقاهرة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه (الكمي والكيفي)؛ واستخدمت الدراسة الاستبانة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات. وتمثل مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة التدريس بكليات القطاع الشرعي بالقاهرة والبالغ عددهم 497 عضو هيئة تدريس. وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغت (139) مفردة للكشف عن واقع أبعاد الميزة التنافسية والتحديات التي تواجه التدويل الافتراضي بكليات القطاع الشرعي بجامعة الأزهر بالقاهرة. كما أجريت مقابلة شخصية مع عينة قصدية من القيادات الأكاديمية بالكليات الشرعية والعربية بالقاهرة بلغ عددهم (13) مشاركًا؛ لتحديد آليات تحقيق التدويل الافتراضي بكليات القطاع الشرعي بجامعة الأزهر بالقاهرة. وتوصلت الدراسة إلى أن واقع أبعاد الميزة التنافسية بكليات القطاع الشرعي بجامعة الأزهر بالقاهرة في ضوء التدويل الافتراضي إجمالا جاء بدرجة متوسطة حيث جاء بعد الابداع أولا بدرجة توافر متوسطة، ثم الجودة بدرجة متوسطة وأخيرا المرونة بدرجة ضعيفة. كما أن التحديات التي تواجه التدويل الافتراضي جاءت بدرجة كبيرة متمثلة في: التحديات القانونية والتشريعية ثم التحديات البشرية وأخيرا التحديات المادية والمالية. كما حددت الدراسة آليات تحقيق التدويل الافتراضي بكليات القطاع الشرعي بجامعة الأزهر بالقاهرة في ست آليات: ‌القيادة والحوكمة، البرامج الدراسية، التعليم والتدريس، ‌البحث العلمي، ‌أعضاء هيئة التدريس والعاملين، ‌دعم الطلاب. ويناء على النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتحقيق الميزة التنافسية بقطاع الكليات الشرعية بجامعة الأزهر بالاستفادة من التدويل الافتراضي.

الكلمات الرئيسية