الإنتاج الفكري الرقمي عن الغجر على شبكة الإنترنت دراسة ببليوغرافية للمحتوى المعلوماتي العربي المتاح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص تاريخ وتراث العصور الوسطى

2 2 تخصص تصميم الأزياء، كلية الفنون التطبيقية، جامعة طنطا.

المستخلص

تتناول الدراسة الراهنة الإنتاج الفكري الرقمي العربي عن الغجر على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، وذلك بهدف استكشاف حال الإنتاج الفكري العربي عن الغجر والممكن الوصول إليه وصولاً حرًا دون أية قيود أو شروط، وذلك باعتبار أن الوصول الحر توجه يشهد زيادة مطردة لما له من إسهام في فتح آفاق جديدة للاتصال العلمي بين الباحثين والدارسين من جهة، ومن جهة أخرى التعرف على مدى التنوع الذي يشهده ذلك الإنتاج المتاح إتاحة حرة من خلال الشبكة العنكبوتية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وتمت الاستعانة بالإنترنت كأداة رئيسة للبحث عن المقالات عبر محركات البحث المختلفة.  وقد توصلت الدراسة إلى أن الإنتاج الفكري العربي عن الغجر المتاح على الشبكة العالمية للمعلومات يُعاني من ضعف شديد بسبب قلة المقالات المنشورة، وهذا يتسق مع الضعف العام الذي يعاني منه المحتوى العربي بصفة عامة المطروح من خلال الشبكة العالمية للمعلومات. وأوصت الدراسة بضرورة بحث الاتجاهات الموضوعية للمقالات الإلكترونية المنشورة عن الغجر، الأمر الذي يساعد الباحثين مستقبلاً بالتعرف عليها والاطلاع على محتوياتها، ونشر الجديد في مجال الدراسات الغجرية ونقد المتاح.

الكلمات الرئيسية


"الغجر جماعة بلا هوية توحدهم ولا وطن يحلمون بسيادته أو العودة إليه".- صحيفة العرب (لندن).- السنة (37) العدد (9692) منشور بتاريخ السبت 27 سبتمبر 2014. (الصفحات 6 - 7).
أحمد، أياز، وعفان، محمد (2015)، "الغجر كرمز الاغتراب في كتابات أنيس منصور"، مجلة العاصمة (تصدر عن كلية الجامعة، كيرلا، الهند).- المجلد (7).
أسامة، حسن (2018)، عرض كتاب: "جماعات الغجر: مع إشارة خاصة للغجر في مصر والبلاد العربية".- موقع بيت الجغرافيا.- منشور بتاريخ 23 ديسمبر  2018 على الموقع الإلكتروني: (https://geo-house.info)
إسماعيل، عُلا الطوخي (2021)، تصميم ملابس للمستهلك الأوربي مستلهمة من أزياء الغجر.- أطروحة دكتوراه (كلية الفنون التطبيقية).- القاهرة: جامعة حلوان.
جيره، يوسف حنا  (1922)، "الغجر وأصلهم وأحوالهم"، مجلة الهلال.- العدد (9) يونيو.
خليل، ثناء عز الدين والشيخ، خالد محمود عبده و إسماعيل، عُلا الطوخي (2023)، "ملابس نساء الغجر في مصر: دراسة ميدانية وتحليلية على محافظتي الشرقية وبني سويف".-مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية (علمية مُحَكَّمة تصدر عن الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية - مصر).- المجلد (8) العدد (37) يناير 2023.
اللواج، عـز الدين  (2016)، "جمال حيدر وسؤال أنثروبولوجيا الغجر"، موقع دنيا الوطن.- منشور بتاريخ 23 مارس 2016 على الموقع الإلكتروني: (https://pulpit.alwatanvoice.com)
محمد، أشرف صالح، وإسماعيل، عُلا الطوخي (٢٠٢١)، "الغجر المهمشون في المجتمعات العربية: التاريخ والهُوِيَّةُ".- مجلة تافزا (علمية مُحَكَّمة تصدر عن مخبر الدراسات التاريخية والأثرية - المركز الجامعي تيبازة) الجمهورية الجزائرية.- العدد ( ١ )، أكتوبر ٢٠٢١. (ص٩ - ١٩).
الموسوعة العربية العالمية، 1999.- الرياض: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع.
موفاكو، محمد 1989، عرض كتاب "رحلة الغجر عبر التاريخ"، مجلة العربي (الكويت).- العدد (364) مارس.
نجيب، منة الله محمد (2020)، الإنتاج الفكري المنشور على شبكة الإنترنت بدور النشر الإلكترونية العربية.- أطروحة ماجستير (قسم المكتبات كلية الآداب).- بنها: جامعة بنها.
الهاشمي، حميد (2012)، تكيّف الغجر: دراسة أنثروبولوجية اجتماعية لجماعات الكاولية في العراق.- بغداد: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع.