فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة وكفاءة الذات السمعية لدى التلاميذ زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الخاصة – كلية التربية جامعة بورسعيد.

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة وكفاءة الذات السمعية لدى التلاميذ زارعي القوقعة، وتكونت عينة البحث من(6) تلاميذ من زارعي القوقعة تتراوح أعمارهم من(10: 12) عاماً بمتوسط (11.17) وانحراف معياري(0.98)، ويتراوح ذكاؤهم مابين (90: 104) بمتوسط (96.5) وانحراف معياري(5.78) على اختبار ستانفورد بينيه، وتتراوح درجة الفقدان السمعي مابين (50: 69) ديسيبل بواقع (2) من الذكور و(4) من الإناث، ويستخدم البحث المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي للمجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية(إعداد طلحة وآخرون ، 2022)، واختبار مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة، ومقياس كفاءة الذات السمعية (إعداد الباحثة)، وتم اقتراح نموذج تدريبي لتنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة وكفاءة الذات السمعية، وبناء كتيب للمتدرب، ودليل للمدرب في ضوء النموذج المقترح، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة بمهاراتها(اللغة غير اللفظية بالمحادثات- اللغة اللفظية بالمحادثات - تنظيم المحادثة - توظيف اللغة للتواصل الاجتماعي)، وكذلك فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية كفاءة الذات السمعية بأبعادها (الثقة بالقدرات السمعية –  تنظيم الذات بمواقف الاستماع – جهد الاستماع - ضبط الاستثارة الانفعالية بمواقف الاستماع) مع استمرار هذا التحسن خلال فترة المتابعة، ويوصي البحث وزارة التربية والتعليم بتخصيص أنشطة مدرسية قائمة على التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية اللغة وكفاءة الذات لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بمدارس الدمج، وتطوير الموضوعات اللغوية لتشجيع استخدام اللغة في الحياة اليومية بدلاً من التقديم الأكاديمي المجرد، كما يوصي البحث بتضمين مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية.

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، السید، محمد، صلاح الدین، و کامل، وحید (2017). تحسن السمع واللغة لدى عینة من الاطفال ضعاف السمع في سن (4-5) بعد زراعة القوقعة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، 2 ، 194 - 225.
إبراهيم، فيوليت، عبدالكريم، محمد، ومحمود، هبة (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس مفهوم الذات للتلاميذ ضعاف السمع. مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس ، 44 ، 655 -680.  
أبو هاشم، السيد (2005). مؤشرات التحليل البعدي Meta-Analysis   لبحوث فعالية الذات في ضوء نظرية باندورا.مجلة مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود،238، 1-90.
إسماعيل، عبير (2018). فعالية برنامج تدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينه من الأطفال زارعي القوقعة بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(20) ، 99-123.
حساني، إسماعيل، وجلول، أحمد (2018). تأثير طريقة التواصل على اكتساب المفردات النشطة والخاملة عند الأطفال حاملي زراعة القوقعة. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 48 ، 9 - 20.
حمدان، أشرف (2020). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ضعاف السمع. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة ،28(3)، 189-224.  
 الخطيب، جمال، الصمادي، جميل، الروسان، فاروق، الحديدي، منى، يحيى، خولة، الناطور، ميادة، والزريقات، إبراهيم، العمارة، موسى، والسرور، ناديا(2007). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، عمان: دار الفكر.
خليف، سامية (2022). حقيبة تدريبية قائمة على التعلم الاجتماعي الوجداني لتنمية الوعي بمهاراته وفاعلية الذات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 19(113) ، 571-654.
الزريقات، إبراهيم(2013).الإعاقة السمعية مباديء التأهيل السمعي والكلامي والتربوي(ط3). عمان: دار الفكر.
الزيات، حمادة، كاشف، إيمان، الببلاوي، إيهاب، وخليل، نجوى (2022). فعالية التدريب على مهارات الوعى الفونولوجى فى تنمية الاستخدام الاجتماعى للغة لدى الأطفال الصم زارعى القوقعة. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة.1(2)، 13-20.
الزيات، نهى(2016). فاعلية برنامج قائم على الوعي بالجسم لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال زارعي القوقعة. مجلة الطفولة والتربية، 8(25) ،367 - 474 .
سليمان، عبدالرحمن، عيد، فتحية، ومسلم، حسن (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس التغذية الراجعة السمعية لدى الصم زارعي القوقعة الإلكترونية. مجلة التربية الخاصة، 36 ، 1-33.
شاهين، جودة (2016). تصور مقترح لإعداد الطالب المعلم بكلية التربية للتعلم الاجتماعي الوجداني في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 171 ، 12 -64.
الشخص، عبد العزيز(2013). اضطرابات النطق والكلام خلفيتها، تشخيصها، أنواعها، علاجها(ط3). الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
الشخص، عبد العزيز، الطنطاوي، محمود، وحسين، رضا (2015). مقياس تشخيص اللغة البراجماتية للأطفال، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 39، 175-276.
الشخص، عبدالعزيز، وعبد ربه، سناء ، وسليمان، عبدالرحمن (2020). برنامج مقترح لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة الإرشاد النفسي، 61، 209 -269.
شلتوت، دعاء (2021). اللغة البراجماتية وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع.  مجلة كلية التربية جامعة بني سويف ، 18(102)، 107-143.  
صالح، وحيد، النجار، سميرة ، و حسنين، محمد (2020). فعالية برنامج تدريبي في خفض بعض إضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن.مجلة القراءة والمعرفة، 220 ،  369- 394.
صالح، وحيد، حسنين، محمد، والنجار، سميرة (2016). فاعلية برنامج تدريبي في خفض بعض اضطرابات النطق واللغة لتحسين مستوى الذكاء والأداء الأكاديمي لدى الأطفال الصم زارعي قوقعة الأذن. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 4(14) ، 216 - 218.
طلحة، نجلاء، إبراهيم، جيهان، وعثمان، أشرف (2022). برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية لتحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع.  مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 4(8)، 285-312.
عبد الله،  عادل  (2010). أسس البحث العلمى فى ضوء التعديلات الواردة فىAPA5.الرياض:دار الزهراء.
عبد الله، عادل (2010). فعالية برنامج تدريبي لألعاب مشتقة من مقياس ستانفورد بينية في تنمية الحصيلة اللغوية و تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الاطفال التوحديين. مجلة الطفولة والتربية جامعة الاسكندرية، 2(1)،17 – 71.
عبد الله، عادل(2022). مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال العاديون وذوو الإعاقات. الاسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
عبدالحافظ، نور (2018). فعالية برنامج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 5 ، 177 -212.
عبدالحميد، عزه (2018). فاعلية برنامج تدريبى قائم على الأنشطة التكاملية لتحسين الكفاءة الاجتماعية وأثرها فى تنمية مفهوم الذات لدى الأطفال زارعى القوقعة. دراسات تربوية واجتماعية، 24(1) ، 251-294.
عبدالغني، عبدالعزيز (2018). برنامج للتدخل المبكر لتنمية الوعي الفونولوجي لدى الأطفال زارعي القوقعة.مجلة الإرشاد النفسي، 54 ، 325 –365.
عبداللاه، نايل (2020). فاعلية برنامج مقترح لتعليم الاستماع وفق مدخل العمليات في تنمية كفاية الاستماع وتوظيف استراتيجياته لدى طلاب المرحلة المتوسطة.  المجلة التربوية بكلية التربية جامعة سووهاج ، 77 ، 1419 -1494.
عبدالمجيد، فايزة ، فكري، مايسة ، وضيف، مجدي (2014). المشكلات النفسية والإجتماعية للوالدين وعلاقتها بالحصيلة اللغوية لأطفال زارعي القوقعة.مجلة دراسات الطفولة، 17، 47 - 50 .
عجوة، محمد، وشوقي، نجلاء(2022). فعالية برنامج باستخدام استراتيجية التدريب على المهارات السلوكية في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، 195(4) ، 631 –692.
عرابي، ريهام، الوسيمي، عماد الدين، الزيات، حماده، وعبدالجليل، علي (2021). أثر التدخل اللغوي السردي في تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 3(6) ،3029-3067.
العزازى، أبوبكر، والنبراوى، أسامة (2022). برنامج تدريبى لخفض اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين نوعية الحياة لدى الأطفال ضعاف السمع.  مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 4(9)، 396- 463.
العزازي، أبو بكر، أبو النيل، هبة الله محمود، ومحمود، سليمان (2019). برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتنوعة لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 1(2) ، 430 - 467.
العزاليد، سعيد، وبشاتوه، محمد (2012). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع من مستخدمى جهاز زراعة القوقعة السمعية الإلكترونية بالمرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 26(2)، 11 - 57.
عيسى، أحمد (2010). زراعة القوقعة الالكترونية للأطفال الصم الدليل العملي لآباء والمعلمين. عمان:  دار الفكر.
عيسى، ماجد، والخولي، منال (2020). استراتيجيات الاستماع كمنبأت بالقلق السمعي وكفاءة الذات السمعية لدى طالبات الجامعة الدارسات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. العلوم التربوية، 28(4) ، 425 - 483. 
الغافري، هاشل، وعطا االله، محمد (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستخدام البراجماتي للغة في تنمية التفاعل الاجتماعي والثقة بالنفس لدى أطفال اضطراب التوحد.  مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 188 (4) ،197 – 234.
لطفي، هالة (2019). تصور مستقبلي لتضمين مدخل التعلم الاجتماعي والوجداني في مناهج المرحلة الابتدائية وتأثير مهاراته على تنمية تحصيل العلوم والذكاء الوجداني. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(11) ، 167 -218.
لقمة، أميمة، الأعسر، صفاء، وسيف، رباب (2016). نمو اللغة لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن الإلكترونية وعلاقته بصمود أمهاتهم. مجلة البحث العلمي في الآداب،17(2) ، 336 -377.
الليثي، أحمد (2015). نموذج مقترح للتعلم الاجتماعي / الوجداني لخفض ظاهرة العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم الأساسي.  مجلة دراسات تربوية واجتماعية جامعة حلون، 21(4) ،847 – 860.
محمد، عبداللطيف، هيبه، حسام، وشاهين، إيمان (2022). برنامج تأهيلي تخاطبي لتحسين التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 46(1) ، 291-331.
محمد، عبدالنعيم ، وعبدالواحد، إبراهيم (2019). أثر التدريب على بعض مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني في الاندماج الجامعي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة ، 27(4) ، 106 -179.
المشيخي، غالب (2009). قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. رسالة دكتوراه ، كلية التربية جامعة أم القرى.
مهران، أمنيه ، عطا الله، هاني، والبحيري، محمد (2020). فاعلية برنامج لتحسين تنظيم الذات لدى عينة من الأطفال الصم زارعي القوقعة. مجلة دراسات الطفولة،23(89) ، 13- 19.
هاشم، لیلى(2020). برنامج قائم على المهام لتنمیة الفهم الاستماعی والکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع لدى طلاب الدبلوم العامة فی التربیة تخصص لغة إنجلیزیة. المجلة التربوية لکلية التربية جامعة سوهاج، 80، 93-120.
وشاحي، سماح ، وربيع، سمية (2017). فاعلية استخدام استراتيجية القصة الاجتماعية في تحسين النمو اللغوي والاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 4(16)، 82-125.
يحيى، خولة (2006). البرامج التربوية لأفراد ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار المسيرة.
يوسف، الطيب محمد زكى (2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام ألعاب الكمبيوتر التعليمية لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية عند الأطفال المعاقين سمعياً زارعي القوقعة الإليكترونية وأثر ذلك على توافقهم النفسي. مجلة القراءة والمعرفة، 161 ، 71 - 171.