فاعلية التعلم التشاركي لتنمية مهارات التعليم الإلكتروني في تدريس الجغرافيا لدى طلاب الدبلوم العام تخصص الدراسات الاجتماعية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس بكلية التربية بنين بأسيوط، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية التعلم التشاركي  في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني, لدى طلاب الدبلوم العام وتنمية اتجاهاتهم نحو استخدام هذه المهارات في تدريس الجغرافيا, واستخدمت الدراسة المنهجين التجريبي والوصفي, وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة من طلاب الدبلوم العام تخصص الدراسات الاجتماعية بمركز التأهيل التربوي بسوهاج التابع لكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، بلغ عددها (32) طالبًا.
واستخدمت الدراسة اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعليم الإلكتروني لتدريس الجغرافيا، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التعليم الإلكتروني لتدريس الجغرافيا، ومقياس اتجاهات طلاب الدراسات الاجتماعية نحو استخدام مهارات التعليم الإلكتروني في تدريس الجغرافيا.
وتوصلت الدراسة إلى فاعلية التعلم التشاركي فى تنمية مهارات التعليم الإلكتروني في تدريس الجغرافيا، وتنمية اتجاهات طلاب الدبلوم العام تخصص الدراسات الاجتماعية نحو استخدام مهارات التعليم الإلكتروني في تدريس الجغرافيا، وبناء على هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية


آيات محمد محمود عثمان (2012). فاعلية برنامج تدريسي مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية القائمة على الشبكة العنكبوتية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة القاهرة )رسالة ماجستير غير منشورة(.جامعة القاهرة.
تامر فرج سهيل ومعتصم محمد عزيز(2016). مهارات التعليم الالكتروني لدي اعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة بدولة فلسطين. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 5(10)، 11- 38.
حامد عبد السلام زهران(٢٠٠٣). علم النفس الاجتماعي. عالم الكتب.
داليا خيري عمر حبيشى (2012). توظيف التعلم الالكتروني التشاركي في تطوير التدريب الميداني لدى طلاب شعبة إعداد طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنصورة.
رباب عبد المقصود يوسف عبد القادر(2016). التعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لطالبات الصفوف الأولى وفق نمط تعلمهم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(1)، 172- 207.
رحاب الله عبد العزيز ارميح (2010).  فاعلية وحدة تعليمية إلكترونية عبر شبكة الإنترنت فى تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى طالبات المرحلة المتوسطة فى المملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة.
زينب محمد حسن خليفة (2016). أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية للطالبات المنتسبات بكلية التربية للبنات جامعة الملك فيصل بالإحساء. مؤتمر تكنولوجيا التربية وتعليم الطفل العربي، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، القاهرة، مصر.
سها يحيى أبو حمادة (2013). أثر توظيف السبورة الذكية في تدريس الجغرافيا على تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارة استخدام الخرائط لدى طلاب الصف التاسع في محافظة غزة (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة الازهر بغزة.
سوزان محمود محمد الشحات (2019). معايير تصميم التعلم التشاركي الإلكتروني المتمايز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس.
طارق عبد الرؤوف عامر (2015). التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي ( اتجاهات عالمية معاصرة). المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عارف محمد علي المنصوري(2017). التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمحافظة عمران ومعوقات استخدامها واتجاهات المعلمين نحوها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(2)، 1-37.
عبد العزيز مطيران (2014).  أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على الشبكة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت وتفكيرهم الناقد (رسالة دكتوراه غير منشورة(. جامعة القاهرة.
علي حسن عبادي (2014).  فاعلية بيئة تعلم تشاركية في تنمية بعض مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة.
محمد سيد فرغلي (2011). فاعلية مقرر إلكتروني في علم الاجتماع قائم على التعلم التشاركي في تنمية القدرة على التفكير الجمعي، والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس. 
محمد وحيد محمد سليمان(2016). تطوير استراتيجية تعلم تشاركي قائمة علي تطبيقات جوجل التربوية وأثرها في تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية والاتجاه لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة فيشة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، 71، 17-56.
محمود الأنصاري محمود (2015). أثر التفاعل بين التعلم التشاركي في بيئة التعلم النقال والأسلوب المعرفي للمتعلمين بالمرحلة الإعدادية في تنمية مهارات البرمجة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة بنها.
محمود مصطفى عطية صالح(2020). التفاعل بين نمط التعلم التشاركي والاسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلكتروني واثره في تنمية مهارات انتاج المستحدثات التكنولوجية لطلاب الدبلوم العامة عن بعد، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 44(4)، 15-114.
مرتضى جبار عبد النصار (2015).  فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات التعبير الكتابي والإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية في جمهورية العراق (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنصورة.
مروة سليمان أحمد سليمان (2015).  نموذج تصميم تعليمي مقترح للتعلم التشاركي قائم على توظيف أدوات الجيل الثاني من الويب لتنمية الإنتاج الإبداعي في تكنولوجيا التعليم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس.
مصطفى عبد الرحمن طه السيد (2016). فاعلية تصميم بيئة تعلم الكتروني تشاركي في تنمية مفاهيم محركات بحث الويب غير المرئية ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية جامعة دمياط، 70، 1- 113 .
نبيل السيد حسن (2013).  أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على تطبيقات جوجل التربوية فى تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والاتجاه نحوه لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. مجلة كلية التربية جامعة الاسكندرية، 23(4)،  107- 173.
همت عطية قاسم السيد (2013). فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشاركي عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس.
حسن أحمد عايل يحيى (2006). الجغرافيا التربوية. دار اليازوري العلمية للنشر.