تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بُعد ( حلول واقعية – ورؤى مستقبلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية – جامعة عين شمس.

المستخلص

هدفت هذا البحث إلى التعرف إلى بعض المشكلات التي تواجه متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها خلال دراستهم عن بعد، واقتراح بعض الحلول المناسبة لهذه المشكلات ، وكذلك اقتراح بعض الرؤى المستقبلية التي تساعد في التغلب على التحديات والمعوقات الحالية والمستقبلية.
ولتحقيق هذا اعتمد البحث الحالي على  المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تصميم استبانة كأداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة حوالي ( 100) معلّم من المختصين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من الحلول والمقترحات  التي تساهم في علاج وحل هذه المشكلات في المحور الأول: الجانب الأكاديمي، والتقني، والمادي والاقتصادي، وفي الجانب الإداري.
ومن الرؤى المستقبلية التي اقترحتها الدّراسة: توظيف استخدم الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتوفير تجارب تعلم غنية، واستثمار والذكاء الاصطناعي في تحليل أداء المتعلمين، وعمل فصول افتراضية، وابتكار ألعاب (جيم) إلكترونية تنمي مهارات وفنون اللغة العربية، واستثمار الخوارزميات في أنظمة التعلم لتعديل المحتوى التعليمي وفقا للمتطلبات الفردية وحاجات المتعلّمين، واستخدام تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتوظيف تقنية الميتافيرس في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بعد.

الكلمات الرئيسية


احميداني عبدالإلاه ( 2020 ): التعليم عن بعد واستراتيجيات تدريس المحادثة لمتعلمي العربية الناطقين بغيرها ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، ع70 لبنان ، ص ص 67 : 82.
اليونسكو ( 2020 ): التعليم عن بعد ، مفهومه وأدواته واستراتيجياته – دليل صانعي السياسات في التعليم الأكاديمي، والمهني، والتقني، جدول أعمال التعليم 2030 ، قطاع التربية في اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة.
أنور بنعيش ( 2019 ): الرقمية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، التفاعلية ومنصات التقييم الذاتي نموذجًا ، المؤتمر الدوري الثاني عشر بعنوان ( تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ، تجارب ورؤى مستقبلية ) ، جامعة كيرالا، الهند ، ص ص137:156.
إبراهيم عثمانوف ( 2020 ) : تعليم اللغة العربية في أوزبكستان خلال جائحة كوفيد19 ، المنتدى الدولي الافتراضي للغة العربية للناطقين بغيرها بعد كوفيد19 بعنوان ( تجديد الاستراتيجيات وتطوير الوسائل والمنهجيات ) ، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( أيسيسكو )، المغرب.
إيمان التتر ( 2022 ) : تعليم العربية للناطقين بغيرها عبر الإنترنت صعوبات وحلول، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية ، ع3 ، جامعة اسطنبول ، تركيا. ص ص 326 : 633.
إيمان هريدي ( 2007 ) : تصور لبرامج تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بغيرها عن بعد في ضوء الكفاءة اللغوية ، مؤتمر ( تكنولوجيا التعليم والتعلّم ، نشر العلم وحيوية اللإبداع )، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ، مصر ص ص 81 : 129.
باسم محمد الركابي ( 2022 ): التعليم عن بعد ، تعريفه، مميزاته، أهدافه، إيجابياته، وسلبياته، ومستقبله،مج4، ع2، ص ص 1328 : 1333، العراق.
تركي عبد العزيز الملحم ( 2021 ): تقويم التعليم عن بعد في ظل انتشار جائحة كوفيد19 في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، مجلة كلية التربية ،ع151، ج5 جامعة الأزهر ، مصر.ص ص 54 : 146.
جويدة عميرة، وعثمان طرشون، على عليان ( 2019 ): خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، ع6 ، ص ص 285 : 298 الجزائر.
10- حاسن صالح المالكي، محمد عبد العزيز( 2022 ): صعوبات تعلّم اللغة العربية عن بعد، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث ، مج1، ع10 ، ص ص 172 : 201 فلسطين.
زكرياء الخوة ( 2023 ) : منصات ومراكز اللغة العربية بالمملكة المغربية بين التحديات ومقترحات التطوير، منصة تعلم اللغة العربيةبجامعة محمد الخامس أنموذجًا، مجلة سياقات اللغة والدراسات البينية، جامعة الفيوم ، مج8 ، ع1 ، مصر. ص ص 35 : 51.
سالم مفتاح أبو القاسم ( 2021 ): التعليم عن وتطبيقاته، الفرص والتّحديات، مجلة القلعة، ع16، ص ص 127 : 143 ليبيا.
سيتي سارا بنت الحاج أحمد ( 2020 ) : استثمار الثورة الاتصالية والرقمية في خدمة اللغة العربية ونشرها داخل بروناي زمن كوفيد19 ، المنتدى الدولي الافتراضي للغة العربية للناطقين بغيرها بعد كوفيد19 بعنوان ( تجديد الاستراتيجيات وتطوير الوسائل والمنهجيات ) ، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( أيسيسكو )، المغرب.
صلاح إبراهيم الرقب ( 2021 ): صعوبات التعلم عن بعد في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة نظر معلمي ومدراء محافظة خان يونس في قطاع غزة ،  رسالة ماجستير ( غير منشورة ) جامعة الشرق الأوسط ، الأردن.
عبد الرحمن الصرامي ( 2013 ) : تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية في ضوء المهارات اللغوية، سالة ماجستير ( غير منشورة) معهد تعليم اللغة العربية، قسم علم اللغة التطبيقي ، جامعة الغمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
علي القاسمي ( 2017 ) : التعليم عن بُعد التعليم عن بُعد وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مؤتمر مجمع اللغة العربية، وعنوانه: (اللغة العربية في التعليم ومسؤولية الأمة)، مصر.
علي توفيق الحمد ( 2014 ) : العربية للناطقين بغيرها مشكلات وحلول ، المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية بعنوان ( الاستثمار في اللغة العربية ومستقبلها الوطني والعربي والدولي، المجلس الدولي للغة العربية ، دبي ، الإمارات.
علي عبد المحسن الحديبي ( 2017 ) : تصور مقترح للتغلب على المشكلات التي تواجه الجهات المعنية بتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مج33 ، ع1، مصر. ص ص 1 : 56.
غرفة أبو ظبي ( 2020 ) : التعلّم عن بعد - البنية التكنولوجية المتقدّمة، الواقع والتحدّيات، https://www.abudhabichamber.ae أبوظبي، الإمارات.
مصطفى بوختالة ( 2020 ): التعليم الإلكتروني، تحرير المتعلم وتطوير للتعلم الذاتي، مجلة العربية، مج17، ع1 ، ص ص 18 :43 الجزائر.
قاسمي إكرام، والعلمي قواسمية ( 2022 ): تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد، قراءة في المفاهيم، وواقع وأفاق التعليم عن بعد، مجلة التكامل، مج6، ع14، ص ص 1: 15 ، الجزائر.
لبنى خان ، ونور المفيدة، ومحمد حافظ ( 2021 ): تعليم اللغة العربية عن بعد في عصر انتشار الأوبئة ، مجلة إيجاز عربي، ع4، ص ص 373 : 384 ،إندونيسيا.
محمد الحنّاش ( 2020 ) : المتطلّبات الرقمية لتعليم العربية لغة ثانية، المنتدى الدولي الافتراضي للغة العربية للناطقين بغيرها بعد كوفيد19 بعنوان ( تجديد الاستراتيجيات وتطوير الوسائل والمنهجيات ) ، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( أيسيسكو )، المغرب.
ناصر بعداش ( 2020 ) : دور الأجهزة الالكترونية في تعليم العربية للناطقين بغيرها، المدرسة العليا للأساتذة، مجلة العربية ، مج 7 ع1 الجزائر ص ص 383 : 396.