احميداني عبدالإلاه ( 2020 ): التعليم عن بعد واستراتيجيات تدريس المحادثة لمتعلمي العربية الناطقين بغيرها ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، ع70 لبنان ، ص ص 67 : 82.
اليونسكو ( 2020 ): التعليم عن بعد ، مفهومه وأدواته واستراتيجياته – دليل صانعي السياسات في التعليم الأكاديمي، والمهني، والتقني، جدول أعمال التعليم 2030 ، قطاع التربية في اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة.
أنور بنعيش ( 2019 ): الرقمية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، التفاعلية ومنصات التقييم الذاتي نموذجًا ، المؤتمر الدوري الثاني عشر بعنوان ( تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ، تجارب ورؤى مستقبلية ) ، جامعة كيرالا، الهند ، ص ص137:156.
إبراهيم عثمانوف ( 2020 ) : تعليم اللغة العربية في أوزبكستان خلال جائحة كوفيد19 ، المنتدى الدولي الافتراضي للغة العربية للناطقين بغيرها بعد كوفيد19 بعنوان ( تجديد الاستراتيجيات وتطوير الوسائل والمنهجيات ) ، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( أيسيسكو )، المغرب.
إيمان التتر ( 2022 ) : تعليم العربية للناطقين بغيرها عبر الإنترنت صعوبات وحلول، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية ، ع3 ، جامعة اسطنبول ، تركيا. ص ص 326 : 633.
إيمان هريدي ( 2007 ) : تصور لبرامج تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بغيرها عن بعد في ضوء الكفاءة اللغوية ، مؤتمر ( تكنولوجيا التعليم والتعلّم ، نشر العلم وحيوية اللإبداع )، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ، مصر ص ص 81 : 129.
باسم محمد الركابي ( 2022 ): التعليم عن بعد ، تعريفه، مميزاته، أهدافه، إيجابياته، وسلبياته، ومستقبله،مج4، ع2، ص ص 1328 : 1333، العراق.
تركي عبد العزيز الملحم ( 2021 ): تقويم التعليم عن بعد في ظل انتشار جائحة كوفيد19 في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، مجلة كلية التربية ،ع151، ج5 جامعة الأزهر ، مصر.ص ص 54 : 146.
جويدة عميرة، وعثمان طرشون، على عليان ( 2019 ): خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، ع6 ، ص ص 285 : 298 الجزائر.
10- حاسن صالح المالكي، محمد عبد العزيز( 2022 ): صعوبات تعلّم اللغة العربية عن بعد، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث ، مج1، ع10 ، ص ص 172 : 201 فلسطين.
زكرياء الخوة ( 2023 ) : منصات ومراكز اللغة العربية بالمملكة المغربية بين التحديات ومقترحات التطوير، منصة تعلم اللغة العربيةبجامعة محمد الخامس أنموذجًا، مجلة سياقات اللغة والدراسات البينية، جامعة الفيوم ، مج8 ، ع1 ، مصر. ص ص 35 : 51.
سالم مفتاح أبو القاسم ( 2021 ): التعليم عن وتطبيقاته، الفرص والتّحديات، مجلة القلعة، ع16، ص ص 127 : 143 ليبيا.
سيتي سارا بنت الحاج أحمد ( 2020 ) : استثمار الثورة الاتصالية والرقمية في خدمة اللغة العربية ونشرها داخل بروناي زمن كوفيد19 ، المنتدى الدولي الافتراضي للغة العربية للناطقين بغيرها بعد كوفيد19 بعنوان ( تجديد الاستراتيجيات وتطوير الوسائل والمنهجيات ) ، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( أيسيسكو )، المغرب.
صلاح إبراهيم الرقب ( 2021 ): صعوبات التعلم عن بعد في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة نظر معلمي ومدراء محافظة خان يونس في قطاع غزة ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) جامعة الشرق الأوسط ، الأردن.
عبد الرحمن الصرامي ( 2013 ) : تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية في ضوء المهارات اللغوية، سالة ماجستير ( غير منشورة) معهد تعليم اللغة العربية، قسم علم اللغة التطبيقي ، جامعة الغمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
علي القاسمي ( 2017 ) : التعليم عن بُعد التعليم عن بُعد وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مؤتمر مجمع اللغة العربية، وعنوانه: (اللغة العربية في التعليم ومسؤولية الأمة)، مصر.
علي توفيق الحمد ( 2014 ) : العربية للناطقين بغيرها مشكلات وحلول ، المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية بعنوان ( الاستثمار في اللغة العربية ومستقبلها الوطني والعربي والدولي، المجلس الدولي للغة العربية ، دبي ، الإمارات.
علي عبد المحسن الحديبي ( 2017 ) : تصور مقترح للتغلب على المشكلات التي تواجه الجهات المعنية بتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مج33 ، ع1، مصر. ص ص 1 : 56.
مصطفى بوختالة ( 2020 ): التعليم الإلكتروني، تحرير المتعلم وتطوير للتعلم الذاتي، مجلة العربية، مج17، ع1 ، ص ص 18 :43 الجزائر.
قاسمي إكرام، والعلمي قواسمية ( 2022 ): تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد، قراءة في المفاهيم، وواقع وأفاق التعليم عن بعد، مجلة التكامل، مج6، ع14، ص ص 1: 15 ، الجزائر.
لبنى خان ، ونور المفيدة، ومحمد حافظ ( 2021 ): تعليم اللغة العربية عن بعد في عصر انتشار الأوبئة ، مجلة إيجاز عربي، ع4، ص ص 373 : 384 ،إندونيسيا.
محمد الحنّاش ( 2020 ) : المتطلّبات الرقمية لتعليم العربية لغة ثانية، المنتدى الدولي الافتراضي للغة العربية للناطقين بغيرها بعد كوفيد19 بعنوان ( تجديد الاستراتيجيات وتطوير الوسائل والمنهجيات ) ، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( أيسيسكو )، المغرب.
ناصر بعداش ( 2020 ) : دور الأجهزة الالكترونية في تعليم العربية للناطقين بغيرها، المدرسة العليا للأساتذة، مجلة العربية ، مج 7 ع1 الجزائر ص ص 383 : 396.