الكفايات المهنية في ضوء فلسفة المجتمع المهني التشاركي وأولويات التدريب عليها لدى معلمي التربية الإسلامية بدول الخليج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر

2 2 وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات المهنية في ضوء فلسفة المجتمع التعلمي المهني التشاركي، وتحديد أولوية التدريب عليها لمعلمي التربية الإسلامية بدول الخليج من وجهة نظرهم ونظر الموجهين والخبراء والمختصين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في بناء استبانة تحديد درجة أهمية الكفايات المهنية وأولويات الاحتياج التدريبي لمعلمي التربية الإسلامية، واختيار مجتمع وعينة الدراسة من (معلمي وموجهي ومسئولي تدريس التربية الإسلامية بدول الخليج)، بقصد استطلاع آرائهم حول درجة أهمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الإسلامية وتحديد درجة أولوية الاحتياج التدريبي المهني عليها. وقد توصلت النتائج إلى نوعين من الكفايات المهنية لتدريب معلمي التربية الإسلامية عليها (الكفايات المهنية العامة والكفايات المهنية النوعية)، وحظيت بدرجة عالية من الأهمية، وأن أولويات التدريب على الكفايات المهنية العامة الأكثر أهمية من وجهة نظر المعلمين والخبراء والمختصين ارتبطت بممارسة النمو المهني الذاتي (تخطيطا وتنفيذا وتقويما)، وربط المنهج بواقع المجتمع، وتنمية أساليب تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب، والتدريب على آليات التطوير المهني التعلمي التشاركي للمعلم، وعلى استراتيجيات التدريس الحديثة وتطبيقاتها في ندريس المنهج، والأساليب الحديثة لتقويم نواتج التعلم لدى الطلاب، في حين جاءت أولويات التدريب للكفايات النوعية مرتبطة بتعليم وتعلم القرآن الكريم (تلاوة وتحفيظا وتفسيرا)، وتنمية مهارات المعلمين في تحقيق فهم النص القرآني لدى الطلاب"، بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم في تدريس العقيدة الإسلامية والحديث الشريف والسيرة النبوية الشريفة، وفي تطبيق الأساليب الحديثة لتدريس الفقه، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتحقيق جودة التدريس من خلال تدريب معلم التربية الإسلامية بدول الخليج وتمكينه من المعارف المهنية المرتبطة بفكر التعلم المهني التشاركي ومن المعارف الأكاديمية والمهارات المهنية المرتبطة بتدريس التربية الإسلامية.

الكلمات الرئيسية


أبو شيخة، نادر أحمد (2001م). إدارة الموارد البشرية. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
أل سعود، البندري (1428 هـ): الجودة، من خلال التحسين المستمر للمنظومة التعليمية، مشروع مقترح، إدارة التربية والتعليم بالرياض، المملكة العربية السعودية.
توفيق، عبد الرحمن(٢٠٠٦م): تحديد الاحتياجات التدريبية بين الإهدار والاستثمار، موسوعة التدريب والتنمية البشرية، الجزء الثامن، القاهرة: مركز الخبرات المهنية للإدارة -بميك.
جمعة، فتحية بنت محمد (2006 م): تقويم الدورات التربوية لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء حاجاتهم التدريبية اللازمة لهم رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الحافظ، محمود عبد السلام، والحنيان، عصام يوسف يعقوب (2011م): فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات الأسئلة الصفية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت
الحر، عبد العزيز (2001م): مدرسة المستقبل، مكتبة التربية لدول الخليج العربي، الرياض.
الخزاعي، فايز سالم (1405ﻫ): التدريب أثناء الخدمة، لمعلمي المرحلة والابتدائية دراسة تقويمية، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الخطيب، إبراهيم (2003م): تقويم مشرفي التربية الإسلامية في ضوء ممارستهم الاساليب الإشراقية ومدى استفادة معلمي المرحلة المتوسطة منها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الدابل، خالد (2018): فاعلية برنامج تدريبي قائم على المجتمعات المهنية التعلمية لمعلمي التربية الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر.
درة، عبدالباري (1995م): تحديد الاحتياجات التدريبية في المؤسسات الشرطية العربية: المفاهيم والمداخل" الفكر الشرطي، شرطة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، المجلد (٤)، العدد (3).
دوفور، ريتشارد، وإيكر، روبرت (2008م): المجتمعات المهنية التعلمية أثناء العمل، أفضل الأساليب لزيادة تحصيل الطلاب، ط2، ترجمة مدارس الظهران الأهلية بالمملكة العربية السعودية.
راشد، على (2003 م) خصائص المعلم العصري وأدواره، القاهرة، مكتبة دار الفكر العربي.
راشد، على (2003م): خصائص المعلم العصري وأدواره: الإشراف عليه وتدريبه، جمهورية مصر العربية، القاهرة، دار الفكر العربي.
الرشيد، خالد عبد الرحمن محمد (1431هـ): فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات أساليب التقويم لمعلمي التربية الإسلامية، دراسة تطبيقية على معلمي الصف الثالث المتوسط في مدينة الرياض، رسالة دكتوراه، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
سالم، مصطفى رجب (1987م): "برنامج مقترح لإعداد معلمي التربية الدينية في كليات التربية"، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس0
سعيد، همام عبد الرحيم (1408 هـ) الفكر المنهجي عند المحدثين، كتاب الأمة، سلسلة فصلية، تصدر عن رئاسة المحاكم الشرعية والشئون الدينية في دولة قطر.
سليمان، عمار السيد (2021م): "تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الثقافة الإسلامية بالمعاهد الأزهرية في ضوء الكفايات اللازمة لهم"، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الأزهر.
الشمري، مستورة بنت عبيد لافي (1426هـ): الاحتياجات التدريبية في الحاسب والانترنت لمعلمات التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في محافظة حفر الباطن، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الشهراني، مرعي سعيد مرعي (2011م): واقع استخدام التقنيات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفي التربية الإسلامية ومديري المدارس بمدينة الطائف، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
صادق، هدى أحمد (1992م): تحديد الاحتياجات التدريبية في القطاع الحكومي المجلة العربية للتدريب، المجلد (5)، العدد (10).
  ضحاوى، بيومي محمد، وحسين، سلامة عبد العظيم (2009 م): التنمية المهنية للمعلمين، مدخل جديد نحو إصلاح التعليم، القاهرة، مكتبة دار الفكر العربي.
الطعاني، حسن أحمد(2002م): التدريب: مفهومه، فعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
طنطاوي، مصطفى عبد الله (1998م): تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة الأزهر، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
طنطاوي، مصطفى عبد الله (2002م): الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمعهد الديني بدولة البحرين ندوة “تطوير مناهج العلوم الشرعية بالمعهد الديني بالبحرين “والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالبحرين في الفترة من 5/1/2002م، وحتى 9/1/2002م.
طنطاوي، مصطفى عبد الله وعبد الخالق، عبد الرحمن أحمد وسليمان، عمار السيد (2021م): "كفايات تدريس الثقافة الإسلامية لدى معلميها بالمعاهد الأزهرية"، مجلة التربية تصدرها كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (.....)
العتيبي، لفا محمد هلال (1418هـ): دور التوجيه التربوي في تطوير كفايات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
قاسم، عبد السلام عبده (2000م): الكفايات التخصصية اللازمة لمعلم التربية الإسلامية ومستوى ممارستها في المدارس الثانوية بأمانة العاصمة باليمن، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة صنعاء.
الكحلاني، كريمة قاسم علي (2005م): برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالتعليم الأساسي في ضوء احتياجاتهم التدريبية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة صنعاء.
كمال، أمينة عباس، والحر، عبد العزيز (2003م): أولويات الكفايات التدريسية والاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية في التعليم العام بدولة قطر من وجهة نظر المعلمين والموجهين، مجلة كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، السنة الثامنة عشر، العدد (20)، ص 35-98.
المفرج، بدرية، وآخران (2007) الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنيا، وزارة التربية الكويتية، قطاع البحوث التربوية والمناهج، إدارة البحوث والتطوير التربوي، وحدة بحوث التجديد التربوي.
معين، أحمد محمد إبراهيم (2020): تطوير منهج الثقافة الإسلامية لطلاب شعبة العلوم الإسلامية الأزهرية في ضوء احتياجاتهم وأثره في تنمية مهارات المحاجة والوعي ببعض القضايا الدينية لديهم")، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر..
مكتب التربية العربي لدول الخليج (1433ه): برنامج التطوير المهني لمعلمي ومشرفي التربية الإسلامية بالدول الأعضاء، وثيقة الكفايات المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بالدول الأعضاء.
هارس، آلما، وموجس، دانيال (2007 م) تحسين المدارس من خلال دور المعلم كقائد، ترجمة: علا أحمد إصلاح، القاهرة، مجموعة النيل العربية.
وزان، سراج محمد (1983): "الكفايات النوعية اللازمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
اليحيى، عبد الله سعد (1996م): الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية وتقويم أدائهم في ضوئها، مجلة التربية الحديثة، العدد (43)، ص 199-254.
يوسف، يوسف محمد (1988م): دراسة تقويمية للأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية بدولة البحرين في ضوء المهارات اللازمة لتدريس هذه المادة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.