تقييم مستوى الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بنين بأسيوط _ جامعة الأزهر.

المستخلص

                    هدف البحث إلى تقييم مستوى الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية المتعلقة بالتغيرات المناخية وتقسيمها إلى (مفاهيم عامة_ مفاهيم سبب_ مفاهيم نتيجة)؛ وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي ومقياس السلوك ومقياس الاتجاه، للتنبؤ بمستوى الوعي بالجانب (المعرفي، المهاري، الوجداني)، وقد تم تطبيق البحث على عينة عددها (40) طالب من طلاب شعبة الكيمياء والطبيعة، وعينة عددها (40) طالب من طلاب شعبة اللغة العربية، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى وعي طلاب شعبة الكيمياء والطبيعة في المكون المعرفي كبير حيث بلغت نسبته (72%)، بينما جاء مستوى وعى طلاب شعبة اللغة العربية في المكون المعرفي متوسط، حيث بلغت نسبته (60%)، وكان مستوى توظيف طلاب الشعبتين للمفاهيم العلمية المناخية أقل من المتوسط الاعتباري مما يشير إلى تدني المستوى المهاري لديهم، كما أظهرت إيجابية اتجاه طلاب الشعبتين؛ وتأسيساً على النتائج السابقة أوصى البحث بضرورة الاهتمام بزيادة معارف الطلاب حول التغيرات المناخية ومخاطرها على البيئة، وإعداد محتوى يضم المفاهيم المناخية والعوامل المسببة للتغيرات المناخية وخطورتها، وتدريسه للطلاب، وتدعيم السلوك المناسب لديهم من خلال توعيتهم بالمخاطر الناتجة عن السلوك غير المناسب.

الكلمات الرئيسية


أبوشادي، منال.(2011). تطوير منهج الجعرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء بعض القضايا الجغرافية المعاصرة وأثره على تنمية التفكير الجغرافي. (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الأحمد، طلال حامد فرز.(2021). أثر تدريس وحدة مقترحة عن العواصف الرملية على تنمية الوعي نحو خطورة التقلبات المناخية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسطفي المملكة العربية السعودية. مجلة مجمع، 35(1)، 417- 463.
بشير، هشام.(2016).التغيرات المناخية كمصدر لتهديدات التنمية دراسة حالة. مجلة الاستقلال مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية،3(4)،  88 _107.
الحداد، محرم.(2010). متطلبات مواجهة الأخطار المحتملة على مصر نتيجة للتغير المناخي العالمي.سلسلة قضايا التخطيط والتنمية 225، معهد التخطيط القومي.
الحلو، عبدالكريم.(2011). الأنشطة البشرية وأثرها في التغيرات المناخية. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، 8(5)، 147_ 153.
السباعي، أبوزيد عبدالرحيم خليفة.(2021). تطوير منهج الجغرافيا في ضوء القضايا العامة المدعمة بالتعلم المنظم ذاتياً وأثره في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والأمن المائي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. (رسالة دكتورة منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر.
سليمان، دولة محمد أحمد.(2021). أثر الاحتباس الحراري في تغيير المناخ العالمي الأسباب والحلول. المجلة العلمية المركزية، جامعة الزعيم الأزهري، (20)، 22_ 45.
سيد، إيمان جمال.(2019). تطوير منهج الجغرافيا في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
الشعيلي، علي والربعاني، أحمد.(2010). مستوى الوعي بالتغيرات المناخية لدى الطلبة المعلمين في تخصصي العلوم والدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(6)، 28_ 269.
البلوشية، مريم بنت يوسف بن حسن.(2013). أثر استخدام الفيسبوك في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهم نحو استخدامه في التعلم. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الشقير، عبدالرحمن بن عبدالله.(2022).الوعي بالتغيرات المناخية لدى المواطنين السعوديين: دراسة ميدانية. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 1(43)، 411_ 449.
صبابحة، صفاء صبح محمد.(2014). مدى وعى الطلبة في جامعة حائل بالتغيرات المناخية والعوامل المؤثرة في ذلك. رسالة الخليج العربي، 133(35)، 49 _74.
عبد القادر، عصام محمد.(2022). مناهج العلوم ودورها في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي وآليات مواجهته في ضوء رؤية مصر (2030).مؤتمر الجمعية المصرية للتربية العلمية الثاني والعشرون المعنون بــــ (التربية العلمية وتغير المناخ)، ص 104_ 123.
عبدالرحمن، عبدالحفيظ محمد والسيد، محمد فرج.(2023). الوعي بالتغيرات المناخية في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية: دراسة تحليلية.مجلة التربية جامعة الأزهر، 198 (5).153 _ 198.
عبدالسلام، كايد خالد.(2015). التغير المناخي بالعالم. الأردن: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
عبدالعزيز، علاء الدين إبراهيم أحمد. (2020). دور كليات الزراعة في تنمية الوعي البيئي لدى طلبتها في مواجهة آثار التغيرات المناخية. (رسالة ماجستير غير منشورة).جامعة الجرش.
عبدالعزيز، علاء الدين إبراهيم أحمد.(2020). دور كليات الزراعة في تنمية الوعي البيئي لدى طلبتها في مواجهة آثار التغيرات المناخية. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة جرش.
عبدالله، فاطمة محمد.(2015). التغيرات المناخية وتأثيرها على النظم الطبيعية في دلتا نهر النيل باستخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة حلوان.
العياصرة، أحمد حسن علي.(2017). مستوى الوعي البيئي بظاهرة الاحتباس الحراري لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات،2(20)، 33_48.
غانم، تفيدة سيد أحمد. (2020). الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخي في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. الجمعية المصرية العلمية، 23(6)، 41_ 70.
الكاشف، طارق محمد.(2014). نمذجة التغيرات المناخية في مصر: دراسة في جغرافية المناخ التطبيقي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآداب بقنا، جامعة الوادي.
كشوب، عامر مسعود محمد.(2018). تقييم معرفة واتجاه وسلوك المجتمع المحلي تجاه تغير المناخ بولاية صلالة. رسالة ماجستير منشورة. كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
مروان، محمد.(2021). ما هي أسباب تغير المناخ. ما هي أسباب تغير المناخ - موضوع (mawdoo3.com)