فاعلية برنامج ارشادي مستند للنظرية الواقعية في خفض الوحدة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأردنيين المغتربين بمحافظة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراة ، الارشاد النفسي والتربوي، جامعة مؤتة

2 قسم الإرشاد والتربية الخاصة- كلية العلوم التربوية- جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية برنامج ارشادي مستند للنظرية الواقعية في خفض الوحدة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأردنيين المغتربين بمحافظة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس للوحدة النفسية، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات ، وتم توزيع المقياس على  عينة مكونة من (24) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية في حفر الباطن ، وبعد تحليل البيانات توصلت النتائج أن مستوى الوحدة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأردنيين المغتربين في محافظة حفر الباطن كان متوسطاً بشكل عام،. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الوحدة النفسية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، واظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوحدة النفسية بين التطبيقين البعدي والتتبعي، حيث بلغت قيمة اختبار (ت) للدرجة الكلية (0.743)، مما يشير إلى بقاء أثر التدريب للبرنامج الإرشادي في تخفيض الوحدة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن، مما يعني أن البرنامج الإرشادي المستند إلى النظرية الواقعية قد أثبت فعاليته في بقاء أثر التدريب لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، قشقوش ( 2016) سيكولوجية الاحساس بالوحدة النفسية،  مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
ابراهيم، نشوى (2002) الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من الأطفال المحرومين وغير المحرومين من الرعاية الأسرية. رسالة دكتوراة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
آل غالب، ليلى (2015) العلاج الواقعي، دار الوسيلة للنشر، جدة، المملكة العربية السعودية.
الجزار، هاني (2011) أسباب الشعور بالوحدة النفسية لدى الشباب، دار هلا للنشر، الإسكندرية، مصر
الخرافي، نورية (2016) فعالية العلاج الواقعي  في التخفيف من السلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الكويت، مجلة كلية التربية، المجلد الثاني والثلاثون، العدد الثالث، الفروانية، الكويت.
الخليفي، فوزية (2016) مواجهة الصدمات النفسية، دار الحضارة للنشر، جدة، المملكة العربية السعودية.
الخواجا، عبد الفتاح (2012) الإرشاد النفسي والتربوي، الدار العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الداهري، صالح (2014) البرامج الإرشادية، دار المعرفة، عمان، الأردن.         
دمنهوري، رشاد (1997) الاغتراب النفسي ، دار العبيكان للنشر، مكة المكرمة، السعودية. 
دوجال، ماكال (2018) علم النفسي الإكلينيكي . النظرية والعلاج، ترجمة عباس عوض، دار المعرفة، مصر.
الدوسري، راشد (2016) سيكولوجية الحياة، المؤسسة العربية للدراسات، مكة المكرمة، السعودية.
الربيعة، فهد (1997) الوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود بن عبد العزيز، مجلة علم النفس، 12 (47) 22 ـ 26، الرياض، السعودية.
الزيات، أحمد  (2019) المعجم الوسيط، دار البلاغ، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
السوالمة، عائشة ( 2012 ) فاعلية العلاج الواقعي في تخفيف الضغوط النفسية وقلق الحالة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة إربد، المجلة التربوية، عمادة البحث العلمي، جامعة اليرموك، اربد، عمان.
الطخبس، إبراهيم (2014) فاعلية برنامج ارشادي واقعي في خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي بمحافظة جدة في الرياض، كلية الدراسات العليا، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، السعودية.
عبد الله، محمد (2001) مدخل الى الصحة النفسية، دار الفكر، عمان، الأردن.
عبد الله، محمد (2014) العملية الارشادية، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عبد المعطي، حسن (2011) ضغوط الحياة والصحة النفسية، مكتبة زهراء الشروق، القاهرة، مصر.                                                                            عبد الوهاب، أماني (2010) الوحدة النفسية لدى الأطفال، مكتبة الأنجلو مصرية، أسيوط، مصر.
عرفة، إسماعيل (2002) الهشاشة النفسية، دار عصائر الكتب، عمان، الأردن.
العنزي، فالح (2015) علم النفس الاجتماعي، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، السعودية.
عيد، محمد (2009) علاقة الاغتراب ببعض المتغيرات النفسية  والاكتئاب والوحدة النفسية لدى عينة من مختلف الجنسيات من الطلبة المغتربين بجامعة عين شمس، رسالة دكتوراة، كلية التربية، القاهرة، مصر.  
قاسم، جميل (2012) العوامل المخففة من حدة الوحدة النفسية وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات في الجامعة الإسلامية بغزة باستخدام مقياس الشعور بالوحدة النفسية، رسالة دكتوراة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين       .
كريمان، صلاح (2008) سمات الشخصية، دار كوبنهاغن للنشر، كوبنهاغن، الدنمارك.
معمرية، بشير (2012)، علم النفس الإيجابي، دار ابن خلدون، وهران، الجزائر.
موسي، فاطمة،  عبد الصبور، أحمد (2021) خفض الوحدة النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع بمحافظة بور سعيد بجمهورية مصر العربية من خلال اختبار مدى