درجة اسهام ممارسات القيادة المدرسية لأبعاد الذكاء العاطفي على مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة اسهام ممارسات القيادة المدرسية لأبعاد الذكاء العاطفي (الوعي بالذات، إدارة الانفعالات الشخصية، توجيه انفعالات الآخرين، التعاطف مع الآخرين، التفاعل مع الآخرين) على مستوى جودة الحياة الوظيفية في كل من (توازن بين كل من الحياة الوظيفية والشخصية- الأجور والحوافز- النمو الوظيفي- الأسلوب القيادي والإشرافي- الرضا الوظيفي) لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة على عينة تكونت من (371) معلم ومعلمة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة المدرسية لأبعاد الذكاء العاطفي ككل ولأبعاده (كبيرة)، ومستوى جودة حياة معلميهم ومعلماتهن الوظيفية ككل ولأبعادها (مرتفع)، وأن درجة إسهام الذكاء العاطفي وأبعاده للقيادة المدرسية لتحقيق مستوى جودة حياة وظيفية لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بأثر نسبي قيمته (64.53%)، وخاصة لبعد التَّعاطُف مع الأخرين للقيادات المدرسيَّة له أثر مرتفع في تحقيق جودة الحياة الوظيفية بنسبة (58.72%)، وتوصي الدراسة بـعناية المسؤولين بإدارة التعليم بتأهيل معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية والاستثمار في تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات على مهارات الذكاء العاطفي؛ لما له من أثر على جودتهم وظيفية وجودة تعليهم لطلاب المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية


أبو حميد، هاشم. (2017). أثر أبعاد جودة حياة العمل على فاعليه اتخاذ القرارات الإدارية في جامعة الأقصى بغزة] رسالة ماجستير غير منشورة [. الجامعة الإسلامية بغزة.
أبو سلطان، خالد جمال. (2015). سياسات وإجراءات العمل المؤثرة في تحقيق التوازن بين الحياة العلمية والخاصة من وجهة نظر العاملين في المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة. المجلة السعودية للتعليم العالي. 1(5)، 40-70.
أبو عمشة، أبراهيم. (2013).  الذكاء الاجتماعي والذكاء الوجداني وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الأزهر بغزة.
الأسطل، مصطفى. (2010). الذكاء العاطفي وعلقته بمهارات مواجهة الضغوط لطلبة كليات التربية بجامعات غزة ] رسالة ماجستير غير منشورة [. الجامعة الإسلامية بغزة.
الاشريفي، رياض والدليمي، السيد ذاكر. (2013). جودة حياة العمل في الاتحادات الرياضية العراقية الفرعية بكرة السلة من وجهه نظر ملاكها الإدارية والتدريبية والتحكيمية. مجلة الرافدين للعلوم الرياضية. 19(62)، 87-141.
البربري، مروان. (2016). دور جودة الحياة الوظيفية في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى العاملين في شبكة الأقصى للأعلام والإنتاج الفني ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الأقصى.
البردويل، مروان محمود. (2018). جودة الحياة المدرسية وعلاقتها بالانتماء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة] رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية بغزة.
بلخيري، سهام وعشيط، حنان. (2012). أثر الرضا الوظيفي على إداء الموظفين في المؤسسة الجامعية: دراسة حالة جامعة البويرة ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة البويرة.
البلوشي، سميرة. (2017). الذكاء العاطفي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة مكة المكرمة ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة أم القرى.
بو طبة، جهيدة ونجيمي، عيسى. (2020). أثر جودة الحياة الوظيفية في التشارك المعرفي: دراسة تطبيقية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل. مجلة الاستراتيجية والتنمية. 10(1)، 179-198
التميمي، نوره. (2019). الحوافر المادية وأثرها في رفع مستوى الأداء واستمراره لقيادات مدارس التعليم العام من وجهة نظر قائدات مدارس حوطة بني تميم والحريق. المجلة العلوم التربوية والنفسية. 3(16). 56-83.
جاد الرب، سيد. (2008). جودة الحياة الوظيفية في منظمات الأعمال العصرية. دار الفكر العربية للنشر.
جولمان، دانييل. (2000). الذكاء العاطفي. (ليلى الجبالي، مترجم). المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. عالم المعرفة.
الحربي، سميرة وشقران، رامي. (2018). مستوى جودة حياة العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 1(102)، 215-285.
حسونة، اسماعيل وحسونة، محمود. (2020). واقع النمو المهني لهيئة التدريس بكليات التعليم والتدريب التقني والمهني في قطاع غزة في ضوء التطور التكنولوجي وسبل التطوير. مجلة العلوم التربوية. 32(2)، 221-245.
الدحدوح، حسني. (2015). جودة الحياة الوظيفي لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى إدائهم ] رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية بغزة.
دليل السعادة وجودة الحياة فـــــــــي بيئــــــــــة العمـــــــــل. (2018). البرنامج الوطني للسعادة والايجابية 2018 التابع للإمارات العربية المتحدة. تاريخ الاسترداد 1يوليو 2020 الساعة 10 م  http://www.alkhaleej.ae/file/Get/caf3e6b4-e66e-4afb-8897-dfd1d7a62438
دوران، رودني. (1985). أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم (محمد سعيد صباريني، وخليل يوسف الخليلي، وفتحي حسن ملكاوي، مترجمون). دار الأمل.
الدوسري، محمد. (2012). أثر نظام الحوافز في زياد وتحسين الإنتاجية لدى العاملين في إمارة الباحة في المملكة العربية السعودية. مجلة البحوث التجارية، 34(2)، 199-235.
رؤية المملكة 2030. (2020). برنامج جودة الحياة. تاريخ الاسترداد 17/8/2020م
الزهراني، ضيف الله سعيد. (2020). مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس في مدينة الطائف. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 4(6)، 1-28.
السراج، الاء عبد الله. (2017). القيادة الاستراتيجية وأثرها في تحسين جودة الحياة الوظيفية: دراسة ميدانية على المنظمات غير الحكومية بقطاع غزة. ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الأزهر.
سكر، ناجي. (2019). مستوى الذكاء العاطفي لدى المدارس الحكومية بمدينة غزة وعلاقته بدرجة النجاح في ممارستهم القيادية من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية. 1(45)، 653-631.
سليمان، شريف. (2016). جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلتي التربية بجامعة عين شمس وجامعة الملك سعود. مجلة الإدارة التربوية.  3(9). 149-247.
السمادوني، السيد. (2007). الذكاء الوجداني اسمه، أسسه، تطبيقاته، تنميته. دار الفكر.
الشاعري، بدر جمعان. (2021). تطوير سياسية حوافز المعلمين في المملكة العربية السعودية على ضوء خبرتي فنلندا وسنغافوره وآراء بعض الخبراء: دراسة مستقبلية. المجلة التربوية، 85، 538-613.
الشمري، راضي. (2016). درجة ممارسة أبعاد الذكاء العاطفي لدى القيادات التربوية في المدارس الأهلية بالرياض. مجلة التربية. 1(168)، 174-143.
شميلان، عبد الوهاب شباب. (2019). كيفية تحسين جودة الحياة الوظيفية بالقطاع الحكومي السعودي وقياس أثرها على أداء العاملين. المجلة العربية للإدارة. 39(2)، 215-235.
الشورى، محمد والسعيدين، بسام. (2020). العلاقة بين الذكاء الانفعالي والسمات القيادية لدى مديري المدارس في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل- العلوم الإنسانية والإدارية. 21(1)، 111-135.
صالح، أماني. (2011). واقع جودة حياة العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة سلمان بن عبد العزيز. دراسات عربية في علم النفس. 1(39)، 159-189.
الصليبي، عمر جبرائيل. (2018). واقع جودة الحياة الوظيفية ودورها في الحد من الاحتراق الوظيفي لدى العاملين في جامعة القدس. مجلة الحقوق والعلوم الانسانية. 1(11)، 14-27.
طاهر، رشيدة. (2010). التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الاتجاهات العالمية. دار الجامعة الجديدة.
عبد الغني، عمار. (2018). إدارة الألم دليلك لترويض المشاعر والأزمات العاطفية. مجموعة النيل العربية.
العايذي، بندر. (2013). الحوافز الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الأمام محمد بن سعودة الإسلامية.
العتيبي، تركي. (2010). تصور مقترح لتوظيف الذكاء العاطفي في الرفع من فعالية القيادة التربوية. مجلة جامعة أم القرى العلوم التربوية والنفسية، 2(1)، 239-296.
العمري، إيمن وبزاري، وسام. (2019). درجة الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية الرصيفة وعلاقته بمستوى قدراتهم على حل المشكلات من وجهة نظر معلميهم. مجلة المنارة للبحوث والدراسات. 25(3)، 281-241.
عودات، أحلام. (2017). العلاقة بين الذكاء العاطفي والأداء الوظيفي للمدراء: توضيحات من جامعة اليرموك ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة اليرموك.
الفحيلة، إبراهيم. (2019). جودة الحياة الوظيفية ودورها في تحقيق التميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية مطبقة في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(2)، 423- 456.
فلقي، نورة إدريس. (2015). جودة الحياة المدرسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة محايل عسير التعليمية ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الملك خالد.
قاضي، خالد. (2014). العلاقة بين الذكاء العاطفي لمديرين وإدارة الصراع التنظيمي: المنظمات الحكومية المحلية بالتطبيق على المنظمات الحكومية المحمية بمحافظة كفر الشيخ]  رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة كفر الشيخ.
القطان، سامية (2006). تصور جديد الذكاء الوجداني. مطبعة أبك العز.
لمين، وادي. (2016). جودة حياة العمل كمدخل لإدارة الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة: دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الحجاز-عنابة. مجلة دراسات وأبحاث. 1(22)، 264-284.
ماضي، خليل. (2014). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على مستوى الاداء الوظيفي للعاملين: دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية ] رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة قناة السويس.
محمد، محمد شعبان. (2016). أثر تفاعل كل من الذكاء الروحي والسعادة على جودة حياة العمل لدى عينة من معلمي التربية الخاصة: دراسة امبرايقية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 1(69)، 325-398.
محمود، أيسم. (2020). رؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة. المجلة التربوية. 78. 1654-1734.
مصطفى، آية بكر. (2020). إطار مقترح للعلاقات بين مهارات الذكاء العاطفي لدى المعلمين والمعلمات ومدركاتهم لسلوكيات الاستقواء والتهكم التنظيمي وأثر ذلك على نيتهم لترك العمل: دراسة تطبيقية على المدارس الثانوية الفنية بمحافظة بني سويف. مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية جامعة أسيوط. 1(68)، 7-57.
مكتب تحقيق الرؤية 2030: وزارة التعليم. (د، ت). https://cutt.us/0Ftar
نصار، إيمان. (2013). جودة حياة العمل وأثرها على تنمية الاستغراق الوظيفي دراسة مقارنة بين دائرة التربية والتعليم في وكالة الغوث ووزارة التربية والتعليم الحكومي] رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية بغزة.
الهداب، تغريد حمد والمخلافي، عبد الملك طاهر. (2020). أثر جودة الحياة الوظيفية على الاحتراق الوظيفي: دراسة ميدانية على عينة من الموظفات الإداريات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. المجلة العربية للإدارة. 45(3)، 233-254.
يونس، أماني. (2017). تمكين ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للقيادة المستدامة وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية لدى معلميهم ] رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية بغزة.