برنامج تدريبي مقترح لتطوير أداء الموظفين الإداريين بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارك، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

         هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتطوير أداء الموظفين الإداريين بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي لتحليل معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب للاعتماد المؤسسي والبرامجي وبرامج الدراسات العليا في نسختها المطورة (2022) من أجل تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين الإداريين، ثم استخدمت أسلوب دلفاي (Delphi) من خلال مشاركة (60) خبيرا من المختصين في الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية في جولات متعددة اعتمدت على أداة الاستبانة لتحديد درجة أهمية الاحتياجات التدريبية لتطوير أداء الموظفين الإداريين بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي، ومدى مناسبة البرنامج التدريبي المقترح. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها اتفاق خبراء الدراسة بنسبة عالية على (55) احتياجا تدريبيا، واتفاقهم على مناسبة البرنامج التدريبي المقترح بنسبة عالية جدا، وقدمت الدراسة برنامجا تدريبيا مقترحا لتطوير أداء الموظفين الإداريين بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي، تضمن مقدمة عن البرنامج، والهدف العام، والأهداف التفصيلية، والمحتوى التدريبي، وأساليب التدريب، والأدوات التدريبية، ومدة البرنامج، وتقويم البرنامج التدريبي، ومتطلبات التنفيذ.

الكلمات الرئيسية


 أبو النصر، حسن وسليم، حسن وعبدالرحيم، محمد. (2022). تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الإدارية بجامعة الأزهر في ضوء بعض معايير الجودة والاعتماد. مجلة التربية، جامعة الأزهر. 4 (194)، 657- 690.
البداي، حياة والمحرج، عبدالكريم. (2022). دور هيئة تقويم التعليم في تأهيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للاعتماد الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 4 (3)، 465-498.
البلوي، سلمى. (2015). معوقات تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في جامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 1 (166)، 698-761.
تريسي، وليم. (2004). تصميم نظم التدريب والتطوير. الرياض: معهد الإدارة العامة.
جامعة القصيم . (2017). مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030. القصيم، 11-12 يناير 2017م
الجنوبي، منصور. (2022). مدى جاهزية جامعة شقراء لتطبيق معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمية المطورة للاعتماد المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيها. مجلة العلوم التربية. جامعة عين شمس، 46 (2)، 125-178.
الحربي، حياة. (2011). المعوقات التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة والتهيئة لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي بجامعة أم القرى. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 17 (2)، 11-107.
 خليل، نبيل. (2011). إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التربوية. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الدسوقي، حسام. (2021). مقترح لتطوير تدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي. مجلة جامعة حفر الباطن، (3)، 311-374.
زرقان، ليلى. (2013). اقتراح بناء برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء معايير الجودة في التعليم العالي بجامعة سطيف نموذجا. رسالة دكتوره غير منشورة. جامعة سطيف، الجزائر
السديري، محمد. (2012). دور التدريب في التنمية البشرية: دراسة حالة على جامعة الملك سعود. ورقة مقدمة إلى للمؤتمر الثاني لمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. معهد الإدارة العامة، الرياض 10-12 ديسمبر 2021م
السكارنة، بلال. (2012). التدريب الإداري. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع
الشرجبي، عبدالرحمن والمطري، سميرة. (2020). معوقات تطبيق نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعات اليمنية. مجلة جامعة الناصر، 1 (16)، 39 – 68.
الشرعة، عطا الله. (2014). إدارة العملية التدريبية: النظرية والتطبيق. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الشريف، مها. (2019-أ). واقع الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس. 20 (4)، 211-239.
الشريف، ناجي. (2019-ب). برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء الوظيفي للموظفين الإداريين بجامعة نجران في ضوء الإدارة الإلكترونية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. غزة، 3 (10)، 1-40.
صبح. شيماء. (2021). التنمية المهنية للعاملين في الجهاز الإداري بجامعة المنصورة مدخل لتطوير المسار الوظيفي. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (114). 1124-1147.
الطعاني، حسن. (2009). التدريب: مفهومه وفعالياته بناء البرامج التدريبية وتقويمها. القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع .
العاصي، نهى. (2017). تصور مقترح لتطوير منظومة تدريب الإداريين بجامعة قناة السويس في ضوء خبرات بعض الجامعات المتقدمة. مجلة الإدارة التربوية، القاهرة، (12)، 133- 320.
عبدالفتاح، محمود. (2013). نظرية التدريب: التحول من أفكار ومبادئ التدريب إلى واقعه الملموس. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العتيبي، سارة والقحطاني، أمل. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء معايير الجودة في تنمية وعي الأستاذ الجامعي بدورة في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي. مجلة مستقبل التربية العربية، 24 (106)، 221-286.
العساف، صالح حمد (2012) المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
علاقي، مدني. (2014). إدارة الموارد البشرية: المنهج الحديث في إدارة الموارد البشرية. جدة: دار زهران.
العمر، حصة والعسكر، سارة والتويجري، فاطمة. (2020). معوقات تدريب الموظفات الإداريات. دراسة ميدانية على الموظفات الإداريات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، غزة، 4 (24)، 1-18.
الفقير، سلطان. (2016). برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في جامعات شمال المملكة العربية السعودية بناء على معايير الجودة الشاملة. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية. الأردن.
كعكي. سهام والعسكر، شيخة. (2017). تسكين وظائف إدارية بالمنظومة الجامعية في المملكة العربية السعودية في ظل التوجهات العلمية، تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 25 (3). 178-276.
كعكي. سهام. (2007). تصور مقترح لتطبيق الجودة الإدارية في جامعة الرياض للبنات بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 15 (2). 114-139.
مجلس شؤون الجامعات (2022). القرارات رقم (7/6/1443) رقم (9/6/1443ه) بتاريخ 13/9/1443هـ.
مجلس شؤون الجامعات. (2019). نظام الجامعات. الرياض: أمانة مجلس شؤون الجامعات.
مجلس شؤون الجامعات. (2022). اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات. الرياض: أمانة مجلس شؤون الجامعات.
محمد، أشرف والفقيه، محمد. (2015). تقييم الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران في ضوء متطلبات معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 31 (4). 306- 361.
مدخلي، سمية. (2019). واقع تطبيق معايير الاعتماد البرامجي بأقسام كلية التربية بجامعة أم القرى والصعوبات التي تواجهه من وجهة نظر القيادات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 2 (183). 294-351.
مرزا، هند. (2007). تدريب مديري المناطق التعليمية بالدول الأعضاء في مكتب التربية لدول الخليج العربية: برنامج مقترح. الرياض: مكتب التربية لدول الخليج.
المركز الوطني للتقويم والاعتماد والأكاديمي. (2009). دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي. الرياض
مصطفى، تغريد. (2022). إدارة الاعتماد الأكاديمي: نماذج عالمية وعربية. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة، القاهرة، 1 (3)، 213-240.
مطر، سيف الإسلام علي. (1995م). أسلوب دلفاي" طبيعته واستخدامه في ميدان التعليم. جامعة عين شمس.
المليجي، رضا والبرازي، مبارك. (2010).الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسي. القاهرة: عالم الكتب.
المليجي، رضا والخليل، عادل. (2019). دراسة تحليلية لأسباب عزوف الإداريين عن الالتحاق بالدورات التدريبية بعمادة الجودة والتطوير بجامعة حائل وسبل تحفيزهم. مجلة المعرفة التربوية، مصر، 1 (12)، 176- 224
المملكة العربية السعودية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مسترجع من " www.vision2030.gov.sa"
المملكة العربية السعودية. (2021). برنامج التحول الوطني. مسترجع من " www.vision2030.gov.sa"
المملكة العربية السعودية. (2021). برنامج تنمية القدرات البشرية. مسترجع من " www.vision2030.gov.sa"
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2001م). المؤتمر الثامن للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي بعنوان "الجودة النوعية للتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي لمواجهة التحديات المستقبلية". القاهرة، 24-27  ديسمبر 2001م.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2004م). المؤتمر الرابع لوزراء التربية والتعليم العرب بعنوان "استراتيجيات التقويم لتحقيق الجودة الشاملة في التعليم". بيروت، 15-18 مايو 2004.
الهلالي، الشربيني. (2009). دليل المصطلحات المستخدمة في الجودة والاعتماد الأكاديمي. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، (13)، 468-540.
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (2012). النشرة الفصلية للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. الرياض.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2023). تأسيس هيئة تقويم التعليم والتدريب. مسترجع من " https://etec.gov.sa"
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2022). معايير اعتماد برامج الدراسات العليا. الرياض: المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2022). معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي. الرياض: المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2022). معايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي. الرياض: المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
وزارة التعليم (2021). إحصاءات التعليم الجامعي. مسترجع من " https:// moe.gov.sa"
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. (2003). دليل أحكام تدريب موظفي الخدمة المدنية. الرياض.
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. (2020). اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية. الرياض.
ويلز، مايك. (2005). إدارة عملية التدريب: وضع المبادئ موضع التنفيذ. الرياض: معهد الإدارة العامة.
ياغي، عبدالفتاح. (2019). التدريب الإداري بين النظرية والتطبيق. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع
اليونسكو (1998م). مشروع الإعلان العالمي بشأن التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين: الرؤية والعمل. المؤتمر العالمي للتعليم العالي، باريس، 9 أكتوبر 1998م.
اليونسكو (2001م). المؤتمر الدولي "الجامعة في القرن الحادي والعشرين". مسقط، 17-19 مارس 2001م.