تصور مقترح لمنهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية الأزهرية وأثر وحدة منه في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات الدقهلية، جامعة الأزهر

2 2تخصص المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف هذا البحث وضع تصور مقترح لمنهج اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي الأزهري في ضوء معايير جودة الأداء اللغوي، الواجب توافرها في منهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، وبناء منهج اللغة العربية بالفصل الدراسي الأول ممثلًا في، ثلاث وحدات بشكل تفصيلي من هذا التصور المقترح، والتعرف على مستوى الأداء اللغوي، شفهيًا كان أم تحريريًا لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، ولتحقيق أهداف البحث، تم بناء الأدوات التالية، استبانة بمهارات الأداء اللغوي الشفهي والكتابي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، واستبانة أخرى لحصر معايير جودة الأداء اللغوي اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، كما تم إعداد استمارة تحليل  محتوى منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي الأزهري في ضوء القائمة النهائية لمعايير جودة الأداء اللغوي، ثم تم إعداد توصيف لمنهج اللغة العربية المقترح للصف السادس الابتدائي الأزهري بفصليه الأول والثاني، كما تم إعداد ثلاث وحدات تمثل المنهج المقترح للغة العربية بالصف السادس الابتدائي الأزهري بالفصل الدراسي الأول وذلك بشكل تفصيلي، كذلك فقد تم إعداد دليل للمعلم لتدريس منهج اللغة العربية المقترح للصف السادس الابتدائي بالفصل الدراسي الأول باستخدام استراتيجية المشروعات، كم تم إعداد اختبار للأداء اللغوي الكتابي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، وأيضاً تم إعداد بطاقة ملاحظة الأداء اللغوي الشفهي للتلاميذ ، و تم إعداد مقاييس تقدير الأداء اللغوي المتدرجة في مهارات اللغة العربية، وبعد التحقق من صلاحيتهم، تم تطبيقهم على عينة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، بمعهدي: العمرانية الابتدائي الأزهري بنين ممثلاً (المجموعة التجريبية) ، والجهيني الابتدائي الأزهري بنين (المجموعة الضابطة)، التابعين لمنطقة العمرانية الأزهرية بمحافظة الجيزة، وطبقت تجربة البحث الأساسية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023/2024م) ، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة من الوحدات الثلاث التي تم اعدادها، بينما درست المجموعة الضابطة المنهج المقرر عليهم. ثم تم تطبيق أدوات البحث على العينة المختارة، وأوضحت النتائج فعالية المنهج المقترح في تنمية مهارات الأداء اللغوي الكتابي والشفهي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، فقد تفوقت المجموعة التجريبية في مهارات الأداء اللغوي على المجموعة الضابطة. كما خلص البحث إلى تحديد قائمة بمهارات الأداء اللغوي الشفوي والكتابي اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، وقائمة معايير جودة الأداء اللغوي اللازمة للتلاميذ، وتوصيف لمنهج اللغة العربية المقترح للفصلين الدراسيين الأول والثاني، وإعداد ثلاث وحدات بشكل تفصيلي للمنهج المقترح للغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري، وفي ضوء هذه النتائج قدم هذا البحث عددًا من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتطبيق المنهج المقترح للغة العربية بالصف السادس الابتدائي الأزهري على تلاميذ المعاهد الابتدائية الأزهرية، وضرورة بناء منهج اللغة العربية بالمرحلة الاعدادية الأزهرية في ضوء معايير جودة الأداء اللغوي.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور.( 1995). لسان العرب. تحقيق أمين محمد، ومحمد الصادق، ط(1) ج(2)، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
أحمد سعيد الأحول.(2017). فاعلية استخدام المدخل البيئي في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، س (46)، ع (189)، ص ص 73-108
أحمد سيد إبراهيم، وآخرون.(2016). مهارات الأداء اللغوي الحياتي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج(32)، ع(3)، ص ص 327-355
أحمد محمد رشوان.(2004). أثر تكامل منهج اللغة العربية في الأداء اللغوي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي دراسة تجريبية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع(38)، ص ص14-42
بهجة حسن السنافي.(2014) . معايير الأداء اللغوي للطلاب الفائقين في ضوء الاتجاه الوظيفي لتعليم اللغة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد، العدد(13)، ص ص 58-130
جابر عبد الحميد جابر.(1977م). علم النفس التربوي، القاهرة: دار النهضة العربية،ص 197 .
حسن سيد شحاتة، وآخران .(2015). فاعلية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الأداء اللغوي الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع(39)،ج(4)، ص ص 535-564
حسين عبد العزيز الدريني.(1986). وضع مقياس للأسلوب المفضل في التعلم. مجلة التربية، العدد السادس، القاهرة: كلية التربية، جامعة الأزهر، 1986.
حمد بن مرضي الكلثم.(2016). فاعلية أنموذج تعلم قائم على المشروعات باستخدام الويكي Wiki  في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب المعلمين تخصص تربية إسلامية. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد. (20)، ص ص 1-20.
حنان الزوايدي وأحمد زكي حسن.(2014). توظيف برمجيات التواصل الاجتماعي وفق استراتيجية التعلم القائم على المشروعات وأثرها على مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم بنظام إدارة التعلم Black board". عالم التربية، مصر، مج(15) ع(46)،ص ص 129-173.
رافده الحريري .(2010). طرق التدريس بين التقليد والتجديد. عمان: دار الفكر.
رشدى أحمد طعيمة : المرجع فى تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ، مكة المكرمة ، معهد اللغة العربية ، جامعة أم القرى ، القسم الأول، 1986.
رشدي منصور .(1997). حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 70(16)، 57 – 75.
رقية محمود علي.(2008). برنامج مقترح في اللغة المكتوبة لعلاج الأخطاء الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي.
رهام ماهر الصراف ورانيا سمير الكاشوري.(2020). برنامج مقترح لتنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج(77)، ع(1)، ص ص 93-145
زينب جمعة حنون.(2021). بناء برنامج تعليمي قائم على مهارات الاستماع لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ع (145)، ص ص 309-348
سمير عبد الوهاب على ومحمود جلال أحمد.(2002). تعليم القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية. القاهرة، المكتبة العصرية.
سمير عبد الوهاب ويمني أحمد.(2020). برنامج مقترح قائم على رسوم الأطفال لتنمية مهارات الأداء اللغوي لطفل الروضة "6-5 سنوات. مجلة كلية التربية، مج (31) ع (122) ، ص54 - 82 . Retrieved from: http://search.mandumah.com/Record/827765.
صالح حسن الداهري .( 2011 م).أساسيات علم النفس التربوي، وعلم النفس التربوي، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
صالح عبد الله الغامدي .(2014). فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب كلية الجبيل الجامعية واتجاهاتهم نحوها. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى. Retrieved from: http://search.mandumah.com/Record/649089.
صلاح مراد .(2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
عاطف أحمد السيد.(2000). تكنولوجيا التعليم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر والفيديو في التعليم والتعلم. الإسكندرية: مطبعة رمضان وأولاده.
عبد السلام حامد زهران(1977م).علم النفس التربوي الطفولة والمراهقة، القاهرة: عالم الكتب. ص- ص180- 199.
على أحمد مدكور. (2010) " تدريس فنون اللغة العربية" ط2، القاهرة، مكتبة معهد الدراسات التربوية.
على سعد جاب الله .(2007) " تنمية المهارات اللغوية وإجراءاتها التربوية" مصر، مطبعة إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
فتحي علي يونس.(2014). اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعليم القراءة وبناء المنهج. القاهرة، مكتبة وهبة.
كريمة طه نور عبد الغني.(2016). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل وبقاء أثر التعلم في تدريس التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية في التنمية وعلم النفس، السعودية: العدد 74.
ماهر شعبان عبد الباري. (2011). مهارات الاستماع النشط. ط1، عمان، دار المسيرة.
ماهر شعبان عبد الباري.(2011) مهارات التحدث العملية والأداء. ط1، عمان ، دار المسيرة.
مباركة رحماني .(2022). الأداء اللغوي لدى المتعلم الجزائري: من سبل تعلم اللغة إلى سبيل تحقيق عملية التواصل اللغوي. أمارات في اللغة والأدب والنقد، كلية الأداب والفنون، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، مج (6)، ع (1)، ص ص22-36
مجمع اللغة العربية. (2004) " المعجم الوسيط" ط4، مصر ، مكتبة الشروق الدولية.
محمد رجب فضل الله .(2005). متطلبات التقويم اللغوي في ظل حركة المعايير التربوية" المؤتمر العلمي السابع عشر، "مناهج التعليم والمستويات المعيارية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، مج (1) ص ص 147-178
محمد محمود الحيلة .(2002) . طرائق التدريس واستراتيجياته. العين: دار الكتاب الجامعي.
محمود أحمد السيد .(2018). الأداء اللغوي مصطلحا وتطبيقا: القسم الأول. المركز العربي للتعريب والترجمة والنشر، مج (28)، ع (55)، ص ص 103-118
محمود رشدي خاطر ومصطفي رسلان شلبي .(1990). تعليم اللغة العربية والتربية الدينية. ط (7)، القاهرة، دار الثقافة والنشر.
محمود كامل الناقة ووحيد السيد حافظ .(2002). تعليم اللغة العربية في التعليم العام، مداخله وفنياته. ج(1) ،القاهرة، مطبعة الطوبجى .
منال فوزي محمد. (2008) " فاعلية استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات بعض فنون الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية" رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
هـ دوجلاس براون : مبادئ تعليم وتعلم اللغة ، ترجمة : إبراهيم القعيد وعيد الشمرى ، الرياض : مكتب التربية العربية لدول الخليج ، 1994.
هدى محمد صالح .(2018)". تقويم الأداء اللغوي لتلاميذ الصف السادس بالمملكة العربية السعودية في ضوء المستويات المعيارية لمهارات التواصل الشفوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، مجلة كلية التربية عين شمس، ع (237).
هناء مصطفى فارس.(2016م). استراتيجية التعلم المدمج والتعلم المعكوس في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم ومقدار احتفاظهم بالتعلم، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.
 الهيئة القومية لضمن الجودة والاعتماد.(2009). وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة اللغة العربية للتعليم قبل الجامعي. مصر، رئاسة مجلس الوزراء.
وزارة التربية والتعليم. (2003). المستويات المعيارية للغة العربية من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، في المعايير القومية للتعليم في مصر. المجلد الثاني، مصر، وزارة التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم. (2012). دليل المتدرب للمعلم المساعد في إدارة الصف واستراتيجيات التعلم النشط. وحدة التدريب والجودة.
وضحى بنت حباب العتيبي .(2016). فاعلية نموذج مقترح للتعلم بالمشروعات قائم على التعلم التشاركي باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس مج(10) ع(3)، ص ص561-576.
ولاء عبد الفتاح أحمد السيد. (2017). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة على مفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات قسم التربية الخاصة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. السعودية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (88)، ص 23-44.