فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم على تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم على تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط درسوا في مدرسة الامام الشوكاني المتوسطة بمكة المكرمة، وتم اختيار فصلين منهما بطريقة عشوائية، وقُسِمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تتضمن عدد (30) طالباً درسوا باستخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM)، والأخرى ضابطة تتضمن عدد (30) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية، وقد قام الباحث بإعادة صياغة وحدة "الحركة والقوة"، وإعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب، ومن ثم بناء أداة الدراسة، وهي اختبار الفهم العميق وتبني اختبار التفكير الناقد، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم تطبيقها قبلياً على مجموعتي الدراسة للتأكد من تكافؤهما، ثم طُبِقت بعدياً على مجموعتي الدراسة لاختبار صحة الفروض والإجابة على أسئلة الدراسة، وتوصلت الدراسة الى وجود أثر لفاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم على تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة. 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدي عزيز. (2005). التفكير من منظور تربوي تعريفه- طبيعته- مهاراته- تنميته- أنماطه (سلسلة التفكير والتعليم والتعلم 1). عالم الكتب.
أبو جادو، صالح محمد علي، ونوفل، محمد بكر. (2007). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو رية، حنان حمدي أحمد، والسرجاني، عزة محمود. (2015). فعالية برنامج تدريسي مقترح في ضوء بعض المشروعات العالمية لتحسين مستوى الفهم العميق وبعض أنماط الذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم. مجلة كلية التربية، (60)، 258- 324.
أحمد، إيمان بدران محمد أحمد، ذكي، سعد يسي، سعودي، منى عبد الهادي حسين، ومحمد، نجلاء إسماعيل السيد. (2018). فاعلية استراتيجية POEE "تنبأ- لاحظ- اشرح -استكشف" في تنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، ج6، 213-241.
أحمد، إيمان عبد الرحمن سيد، العطار، محمد عبد الرءوف صابر، وإبراهيم، عطيات محمد يس. (2018). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، 29(116)، 65-100.
أحمد، فطومة محمد علي (2012). تنمية الفهم العميق والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي باستخدام التعليم الاستراتيجي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 15(4)، 159-216.
البدري، نعيم عجيمي، الزعبي، علي محمد، ورواقة، غازي ضيف لله. (2019). أثر استخدام استراتيجية التفكير البصري في تحسين التفكير الناقد في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الإعدادية في العراق. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 11(29)، 113- 125.
البلوشي، ناهده عسكر. (2019). تنمية الفهم العميق في الكيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجية الويب كويست. مجلة كلية التربية، 73(1)، 71-111.
التوتنجي، تغريد سليم. (2021). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم (5E's) في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(37)، 82-98.
جابر، جابر عبد الحميد. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. دار الفكر العربي.
جرجس، رشا رمزي، كامل، آمال ربيع، البغدادي، محمد رضا محمود، وسليمان، مصطفى حفيضة. (2015). فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في العلوم في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،5(1)، 201 - 250. 
جرجس، رشا رمزي. (2015). فاعلية نموذج التعلم القائم على الموقف المزدوجة في العلوم في تصويب الفهم الخطأ لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وزيادة دافعيتهم للإنجاز [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الفيوم.
الجهوري، ناصر بن علي بن محمد. (2012). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.H.L.W) في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (32)، ج1، 159- 216.
حامظي، عبد العزيز محمد علي. (2022). فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي والتفكير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
حتحوت، تهاني محمد سليمان. (2018). أثر استخدام بعض استراتيجيات كيجان على تنمية الفهم العميق والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(5)، 1-37.
الحربي، أحمد عبد الله جويبر. (2022). فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة [أطروحة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الحلاق، علي سامي. (2010). اللغة والتفكير الناقد أسس نظرية واستراتيجيات تدريسية (ط.2). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحمادين، سهيلا حامد، والقادري، سليمان أحمد. (2019). أثر التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأحياء. دراسات، العلوم التربوية، 46(1)، م2، 251- 265.
الحنان، أسامة محمود محمد. (2020). الدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفكار وشكل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(5)، 294-234.
خليفة، محمد عبد الموجود علي، شهاب، منى عبد الصبور محمد، عبد الكريم، سحر محمد، وصالح، آيات حسن. (2021). تطوير منهج العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية وأثره في تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث، (5)، ج2، 245-291.
خليل، نوال عبد الفتاح فهمي. (2008). أثر استخدام خرائط التفكير في تنمية التحصيل والفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 11(4)، 63-118.
الخوالدة، سالم عبد العزيز عواد. (2015). أثر نموذج التعلم ثنائي الموقف في فهم مفاهيم البناء الضوئي والتنفس لدى طلاب الصف التاسع الأساسي والاحتفاظ بهذا الفهم، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 21(2)، 423-463.
الخيري، محمد حسن محمد. (2018). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط [أطروحة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
دعمس، مصطفى نمر. (2015). الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم. دار غيداء للنشر والتوزيع.
الدغيشية، هدى بنت ناصر بن خلفان، القسيم، محمد، وأمبوسعيدي، عبد الله. (2019). أثر استخدام أنموذج كولب في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع الأساسي [أطروحة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس.
رزق، حنان عبد الله. (2020). أثر استخدام نموذج سوكمان الاستقصائي على تنمية مهارات التفكير الناقد في تدريس مادة الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، 34(143)، ج1، 217- 257.
الرشيد، منيرة بنت محمد فهد. (2013). فاعلية طريقة الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (191)، 15- 64.
رمضان، حياة علي محمد، والخطيب، منى فيصل أحمد. (٢٠٠٩). فاعلية استخدام نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة (DSLM) في تصحيح التصورات البديلة وتنمية التفكير العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التعلم، (150)، 34-70.
ريان، محمد (2011). التفكير الناقد والتفكير الابتكاري. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الزبيدي، نانسي عادل إبراهيم، وبني خلف، محمود حسن. (2020). تصميم وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التفكير التصميمي وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة اليرموك.
الزغول، عماد عبد الرحيم. (2012). مبادئ علم النفس التربوي (ط.2). دار الكتاب الجامعي.
زكي، حنان مصطفى أحمد، عبد الحمید، عواطف حسان، وعبد الرحیم، محمود رضوان حامد. (2022). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (12)، 657-687.
الزهراني، محمد عيسى. (2018). فاعلية استراتيجية قائمة على نموذج التعلم ثنائي الموقف في تنمية واستيعاب المفاهيم الهندسية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
زنقور، ماهر محمد صالح، محمد، إيهاب السيد شحاتة، وإبراهيم، أمل حليم. (2020). نموذج تدريسي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الفهم العميق في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية، (35)، 65-96.
الزهراني، نورة بنت علي قدان. (2022).  أثر استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف في تنمية التفكير التأملي والاستيعاب المفاهيمي وفعالية الذات الأكاديمية في الكيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الزهيري، حيدر عبد الكريم محسن. (2021). فاعلية برنامج تعليمي قائم على أنموذج Schmeck في التحصيل والفهم العميق لدى طلاب الثالث المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة أبحاث ميسان. 17(33)، 346- 372.
زيتون، كمال عبد الحميد. (2002). تدريس العلوم للفهم- رؤية بنائية. عالم الكتب.
زيتون، عايش. (2005). أساليب تدريس العلوم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
سراج، سوزان حسين. (2017). أثر استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية، 17(5)،730-816.
السفياني، نائف بن عتيق بن عبد الله. (2022). أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) على تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة المتفوقين ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة. مجلة التربية، (195)، ج3، 100-154.
السفياني، نائف بن عتيق ين عبد الله. (2022). أثر استخدام نموذج المواقف المزدوجة (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل والمعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة التربية، 33(132)، 1-42.
السلامات، محمد خير محمود. (2016). فاعلية تدريس مادة نمو المفاهيم العلمية لطلاب قسم التربية الخاصة باستخدام استراتيجية (PDEODE) في تكوين بنيتهم المفاهيمية ومعتقداتهم المعرفية حول العلم. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 30(120)، 139-164.
السيد، علياء على عيسى على. (2019). برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والاداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلك المعايير لدى الطالبة المعلمة، مجلة كلية التربية، 16(88)، 89- 158.
الأشقر، سماح فاروق المرسي. (2021). استخدام نموذج Samr لتدريس مقرر العلوم المتكاملة عبر فصول جوجل التعليمية لتنمية الفهم العميق التقبل التكنولوجي للطالبة المعلمة بكلية البنات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (15)، ج 10، 492-547.
الشمالي، محمود أحمد، ورمضان، محمود عبد الجليل. (2019). أثر برنامج تعليمي قائم على المنظمات المتقدمة في تنمية التفكير الناقد في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة طولكرم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 17(3)، 117-150.
الشهراني، ناظه عويد محمد، والعزب، إيمان صابر عبد القادر. (2022). فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الكيمياء قائمة على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (143)، 315-344.
الشيخ، مصطفى محمد، عبد الجيد، يوسف السيد، والسنور، إبراهيم يوسف إبراهيم محمد.  (2021) فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، (101)، 189-210.
صالح، آيات حسن. (2018). أثر استراتيجية " REACT " القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(6)، 1-64.
طنطاوي، وفاء أحمد محمد، حسام الدين، ليلى عبد الله حسين، والسيد، علياء على. (2021). أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية الفهم العميق والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة بحوث، (1)، ج2، 209-246.
عبد السلام، محمد. (2020). مهارات التفكير الناقد دراسة نظرية وتطبيقات عربية وعالمية. مكتبة نور.
عبد الفتاح، شرين شحاتة. (2020). فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق ''BaSE-IC'' في تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(1)، 165- 213.
عبد الكريم، سحر محمد. (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (87)، 21-111.
العتوم، عدنان يوسف، الجراح، عبد الناصر ذياب، وبشارة، موفق. (2009). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية (ط.2). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتيبي، خالد ناهس. (2012). الخصائص السيكومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون وجليسر للتفكير الناقد (WGCT-SF) دراسة على عينة من الطلاب المعلمين في البيئة السعودية. مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 24(4)، 1427-1454.
العتيبي، فاتن بنت عيد، البلوي، عهود بنت سعد، الحربي، مشاعل بنت سرحان، القحطاني، منى بنت سعيد، والعريني، حنان بنت عبد الرحمن بن سليمان. (2022). دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الفيزياء. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (21)، 141-172.
عثمان، منى السيد عبد المنعم، الطنطاوي، رمضان عبد الحميد محمد، يوسف، منال السيد السيد، وسليم، شيماء عبد السلام عبد السلام. (2021). استخدام التعلم ثنائي الموقف لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [أطروحة ماجستير غير منشورة]. جامعة دمياط.
عز الدين، سحر محمد يوسف. (2021). أثر الإخفاق المنتج في بيئة الاستقصاء الرقمي على تنمية الفهم العميق والتحصيل في الكيمياء العضوية وتوجه الهدف لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، (22)، ج1، 290-329
العصيمي، خالد بن حمود بن محمد. (2020). فاعلية نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة. مجلة كلية التربية ببنها، (123)، ج2، 447-534.
العصيمي. خالد حمود محمد (2021). فاعلية نموذج التَّعلُّم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 45(2)، 79-152.
العفيفي، هاني بن سعد بن ساعد. (2020). فاعلية استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة [أطروحة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
علي، إسماعيل إبراهيم. (2009). التفكير الناقد بين النظرية والتطبيق. دار الشروق للنشر والتوزيع.
العنزي، أمل فالح. (2022). أثر تدريس العلوم باستراتيجية POE في تحصيل المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم النفسية والتربوية، 14(1)، 29-43.
الفالح، سلطانة قاسم (2016). فاعلية الأسئلة الناقدة في تنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17(2)، 533-561.
القرني، فهد حمدان حسن، وعمر، عاصم محمد إبراهيم. (2017). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (221)، 110-159.
كنعان، أشرف فؤاد، والزعبي، طلال عبد الله. (2019). أثر تدريس العلوم باستخدام المنظم المتقدم ونموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات الاستدلال العلمي والتفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، 21(1)، 1-14.
آل فرحان، إبراهيم أحمد. (2020). فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج نيدهام البنائي في تنمية مستويات العميق المعرفي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. دراسات، العلوم التربوية، 47(4)، 116- 136.
محمد، آمال جمعة عبد الفتاح. (2015). مهارات التفكير رؤية تربوية معاصرة. دار الكتاب الجامعي.
المحيسن، إبراهيم بن عبد الله. (2007). تدريس العلوم تأصيل وتحديث. العبيكان للنشر.
المرواني، ضيف الله مساعد مسعود. (2020). فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
مسلم، حمودة أحمد حسن. (2019). فاعلية الفصول المعكوسة لتدريس الأحياء في تنمية مهارات الفهم العميق والرضا عن التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية، (183)، ج2، 94-126.
المشوح، هدي محمد عبد الرحمن، وحج عمر، سوزان بنت حسين. (2022). أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم علي التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (142)، 121-146.
الناقة، صلاح أحمد، وصقر، نجلاء عمر. (2019). فاعلية برنامج قائم على نموذج سكامبر في تنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(2)، 1-24.
النجدي، أحمد، سعودي، منى عبد الهادي، وراشد، علي. (2006). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. دار الفكر العربي.
نصحي، شيري مجدي. (2018). فاعلية نموذج الاستقصاء الجدلي في تنمية الفهم العميق والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(11)، 193- 229.