الثقة الانفعالية وعلاقتها بالاندماج المعرفي الأكاديمي لدى طالبات جامعة الملك خالد بأبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

2 2تخصص علم نفس التعلم، كلية التربيه، جامعة الملك خالد

المستخلص

         هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين الثقة الانفعالية والاندماج المعرفي الاكاديمي لدى طالبات جامعة الملك خالد بأبها، والتعرف على الفروق في الثقة الانفعالية والاندماج المعرفي الاكاديمي لديهن تبعا للتخصص، والمستوى الدراسي. وتكونت عينة البحث من (88) طالبة من مختلف كليات جامعة الملك خالد (العلمية والنظرية) ممن تتراوح أعمارهن بين (19- 30) عاماً، بمتوسط عمري قدره (21.85) عاماً، وانحراف معياري قدره (2.26) عاماً. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس الثقة الانفعالية، من إعداد (جابر وصدام, 2016) المكون من (42) عبارة موزعة على أربع مجالات، هي: مجال ترويض الطبع (10عبارات)، ومجال تهدئة الحساسية الانفعالية (11 عبارة)، ومجال تسخير العادات (10 عبارات)، وديمومة الثقة الانفعالية، ويتضمن (11 عبارة). وللاندماج المعرفي الاكاديمي تم استخدام مقياس (حسين, 2020). ولتحليل نتائج البحث تم استخدام معادلة ألفا كرو نباخ، ومعامل ارتباط بيرسون، والمتوسط والانحراف المعياري، والوزن النسبي، وتحليل التباين الأحادي لمعرفة دلالة الفروق في مستوى المتغيرات لدى أفراد العينة. وأسفرت نتائج البحث عن وجود مستوى مرتفع من الثقة الانفعالية والاندماج المعرفي الاكاديمي لدى طالبات جامعة الملك خالد بأبها، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الثقة الانفعالية والاندماج المعرفي، كما لا توجد فروق في الثقة الانفعالية والاندماج المعرفي لدى عينة البحث تبعاً للتخصص، ووجود فروق تعزى للمستوى الدراسي. وذلك يمكن التنبؤ بالثقة الانفعالية من خلال الاندماج المعرفي الاكاديمي. كما خرج البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


أبو قوره، كوثر قطب (2018). بروفيلات انفعالات الإنجاز الأكاديمي وعلاقتها بالنهوض الأكاديمي والاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية, 1(83) , 147-216.
الأبيض، محمد حسن (2010). مقياس معنى الحياة لدى الشباب. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، (57) , 799- 820.
البياتي، نجاح حاتم حسون (2015). التنظيم العاطفي والهوية الأخلاقية وعلاقتهما بالتفكير النفعي لدى معلمات المرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراه، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد.
جابر، على صكر، وصدام، رؤى مديح (2016). الثقة الانفعالية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية- جامعة بابل، العراق,29, 452-502.
حسين، سمر غني (2020). الاندماج المعرفي الأكاديمي وعلاقته بتنظيم الذات لدى طالبات قسم رياض الأطفال، مركز البحوث النفسية, 31(4) , 27-70.
الخوالدة، محمود عبد الله (2011). الذكاء الانفعالي. ط1, عمان- الأردن: دار الشروق.
داؤود، أحمد عودة خلف (2019). الثقة العاطفية وعلاقتها بعادات العقل المنتجة لدى المشرفين التربويين. مجلة مركز البحوث النفسية- جامعة بغداد، العراق, 2, (30) , 251- 286.
داؤود، ضمياء سالم (2017). أزمة الهوية والعنف لدى طلبة الجامعة. شبكة المؤتمرات العربية- المؤتمر الدولي الأول للعلوم والآداب، العراق, 672- 738.
الزغول، عماد عبد الرحيم (2013). نظريات التعلم، ط4. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعيد، سهاد قاسم وكاظم، ساهر رزاق وإبراهيم، رغدة حسن (2019). الثقة الانفعالية لدى طالبات الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات. مجلة علوم التربية الرياضية- العراق, 1, (12) , 45- 61.
السلطان، ابتسام (2009). التطور الخلقي للمراهقين. ط1, الأردن- عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
السليتي, فراس (2015).استراتيجيات التدريس المعاصرة. الأردن، عالم الكتاب الحديث للنشر والتوزيع.
السواط، واصل الله عبدالله. (2015). مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية, 165(2) , 365- 405.
ال معدي، خديجة عبود (2021). الثقة الانفعالية لدى طالبات جامعة الملك خالد بأبها. مجلة كلية الآداب للدراسات النفسية والتربوية- جامعة ذمار- الجمهورية اليمنية- العدد (7) , 43- 68.
الشمري، سليمان جودة (2013). مفهوم الذات المهني وعلاقته بالكفاية الذاتية لدى المرشدين التربويين. مجلة كلية التربية الأساسية, 20 (83) , 581- 616.
العرادي والعنكوشي, محمد راضي ياسر, حليم صخيل مالك( 2022). الاندماج الاكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة نسق, 2 (26) , 567- 587.
عبد الكريم، إيمان صادق. (2018). الاندماج المعرفي وعلاقته بحساسية المعالجة الحسية لدى طلبة الدراسات العليا. حوليات آداب عين شمس, 46, 110-139.
عبد الهادي، فخري (2010). علم النفس المعرفي. الطبعة الأولى، الأردن- عمان.
عثمان، فاروق السيد (2001). الذكاء الانفعالي: مفهومه وقياسه. مجلة علم النفس- القاهرة, 85, (15) , 89- 199. 
عجوة، عبد العال حامد (2005). قائمة باراون للذكاء الوجداني- كراسة الأسئلة والتعليمات. القاهرة- مصر: المكتبة المصرية.
العلوي، مجتبى (2001). قراءات في الذكاء الانفعالي. ط1, لبنان- بيروت: دار النهضة العربية للنشر.
العمري، جمال فواز (2013). مدى وعي طلبة الجامعات الأردنية الرسمية للمهارات الحياتية في ضوء الاقتصاد المعرفي. مجلة الدراسات النفسية والتربوية- جامعة البلقاء، (10) , 103 – 128.
الفيل، حلمى محمد. (2014). الإسهام النسبي لإستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للدراسات النفسية, 24(83) , 334-257.
قاسم، أسماء محمد. (2023). الإسهام النسبي لمهارات الفهم القرائي في أبعاد الاندماج المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(118) , 429-462.
قطامي، نايف (2001). تعليم التفكير للمرحلة الأساسية. عمان: دار الفكر للطباعة.
مبيض، مأمون (2003). الذكاء العاطفي والصحة العاطفية. ط1, سوريا- دمشق: المكتب الإسلامي للنشر.
المحسن، رضاب منصور حسين (2020). إدارة الانفعالات وعلاقتها بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية- جامعة واسط، العراق, 1255- 1282.
معمرية، بشير (2012). معنى الحياة: مفهوم أساسي في علم النفس الإيجابي- تقنين استبيان على البيئة الجزائرية، المجلة العربية للعلوم النفسية، (34- 35) , 86- 104.
مغربي، عمر عبد الله مصطفى (2008). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالكفاءة الانفعالية لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
ملحم، سامي محمد (2004). علم نفس النمو: دورة حياة الإنسان. ط1, الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.
النعيمي، لطيفة ماجد والخزرجي، ضمياء إبراهيم (2014). المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة. مجلة ديالى- كلية التربية للعلوم الإنسانية، (63) , 466- 502.