فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريس التبادلى لتنمية ما وراء الفهم في خفض قلق التحدث باللغة العربية وتحسين فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطالبات غير الناطقات باللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريس التبادلى لتنمية ما وراء الفهم في خفض قلق التحدث باللغة العربية وتحسين فاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة قوامها (10) طالبة من الطالبات غير الناطقات باللغة العربية، ممن تراوحت أعمارهن بين (22- 23) عاماً، باستخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعة واحدة تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في مقياس ما وراء الفهم وقلق التحدث باللغة العربية وفاعلية الذات الأكاديمية، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية التدريس التبادلى، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس ما وراء الفهم وقلق التحدث باللغة العربية وفاعلية الذات الأكاديمية لصالح القياس البعدي، كذلك لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس ما وراء الفهم وقلق التحدث باللغة العربية وفاعلية الذات الأكاديمية؛ مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في البحث.

الكلمات الرئيسية


الاسدي، بسام عبدالخالق عباس؛ وعبود، سارة عبدالولي. (2022). الفهم القرآني وعلاقته بالقلق اللغوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة بابل. مجلة العلوم الانسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، 13(2)، 1 - 9. 
البطاينة، أسامة محمد؛ وفريحات، رويدا. (2020). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تحسين فهم المقروء لدى الطلبة الصم. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 14 (3)، 521 – 538.
البقعاوي، سليمان بن بادي؛ والنصار، صالح بن عبدالعزيز. (2019). تنمية مهارات الفهم القرائي باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي. مجلة كلية التربية، 35(3)، 35 - 56.
التنقاري، صالح محجوب محمد؛ وعلي، حسين محمد جميل. (2017). دراسة مستوى القلق اللغوي لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بوصفها لغة أجنبية: الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا نموذجا. مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية، 1(3)، 431 - 439.
الجبور، محمد أحمد؛ وبني عبدالرحمن، عبدالله أحمد. (2020). أثر إستخدام برنامج تدريسي قائم على التدريس التبادلي على مهارات الأستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع في المدارس الحكومية في الأردن. المجلة التربوية الأردنية، 5(1)، 1 - 21.
الحارثي، مسفر عايض. (2008). فاعلية استخدام استراتيجيتي التدريس التبادلي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في القراءة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، السعودية.
الخولي، منال علي محمد. (2013). أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدي في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ذوات صعوبات الفهم القرائي بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 34، 65 - 106.
الدبابي، شيماء إسماعيل. (2022). فعالية برنامج معرفة سلوكي لخفض قلق التحدث باللغة الإنجليزية في تحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة دمنهور، مصر.
الراجي، فتح. (2019). تطبيق طريقة التدريس التبادلي وأثره في القدرة على مهارة القراءة بمدرسة نور الإسلام المتوسطة الإسلامية جاكرتا (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم تعليم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية، جاكرتا.
الرنتيسي، محمود محمد درويش؛ والسوافيري، روان هشام رزق. (2021). أثر توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(3)، 113 - 145.
الرويشد، عبد الله؛ والخوالدة ناصر. (2021). فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى استراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الواقعي لتعلم طلبة المرحلة الثانوية في مبحث التربية الإسلامية في دولة الكويت. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(3)، 769-793.
الشحات، مجدي محمد أحمد؛ وثابت، عصام محمود محمد؛ والرشيدي، سميحان بن ناصر؛ ومحمود، أحمد. (2012). فاعلية الذات و علاقتها بالتوافق الدراسي و الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب جامعة الملك فيصل. مجلة بحوث كلية الآداب، 23(90)، 433-476.
الشيحة, هند سليمان؛ والعبد الجبار, عبد العزيز بن محمد. (2016). مستوى معرفة واستخدام معلمات صعوبات التعلم بمدينة الرياض لإستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية فهم المقروء. مجلة بحوث التربية النوعية, 2016(42), 29-56.
الشيخ، محمد عبدالرؤف؛ والشيخ، منار إسماعيل محمد؛ وسنجي، سيد محمد السيد علي. (2018). استخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات التحدث لدى الناطقين بغير العربية. مجلة كلية التربية، 29(113)، 137 – 174.
الطلوحي، رعد جمال ظاهر. (2022). أثر توظيف استراتيجية كيجان في تعلم مادة اللغة العربية لدى الطلاب غير الناطقين بها. مجلة المناهج وطرق التدريس، 1(6)، 32 – 50.
العتيبي، خالد بن ناهس الرقاص؛ والمقوشي، ندى بنت عمر. (2022). مهارات التعلم الموجه ذاتيا وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى الطالبات المتفوقات دراسيا بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية، 9(1)، 217 - 250.
العدوان، زيد سليمان؛ وداود، أحمد عيسى. (2016). درجة توافر مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن. المجلة التربوية: جامعة سوهاج، 44، 398- 426.
العدوي، سالي جمال الدين علي؛ وشحاتة، حسن سيد حسن؛ والسمان، مروان أحمد محمد. (2017). تنمية الفهم القرائي لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، 190، 21 - 40.
العزاليد، سعيد كمال عبدالحميد. (2018). فعالية برنامج تدريبي قائم على الاسترخاء والفعالية الذاتية في خفض قلق التحدث أمام الآخرين لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 5(1)، 108 – 138.
العسيرى، جابر بن زاهر. (2019). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية الحصيلة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخري. دورية العربية للناطقين بغيرها، 23، 1 – 36.
العصيمي، أحمد ناصر بدر. (2023). درجة استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس مادة التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة رماح للبحوث والدراسات، 79، 27-58.
العنزي، صالح غانم مريجب. (2019). أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتخفيف من القلق الاختبارى لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا، 81(ابريل)، 403-439.
الكفارنة، إيمان على ديب. (2019). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في مبحث العلوم والحياة لتنمية بعض عمليات العلم لدى طالبات الصف الثالث الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
النجار، حسني زكريا السيد؛ أبو شقة، سعدة أحمد إبراهيم؛ ودره، داليا محمد علي. (2022). التدفق النفسي وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين. مجلة كلية التربية، 106، 207 - 224.
الهيتي، محمد طالب ياسين حسين. (2022). أثر استراتيجية التدريس التبادلي على أداء وتذكر طلبة الرابع الإعدادي في مهارة الاستيعاب القرائي. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 61(2)، 488 – 505.
أبو الخير، عصام محمد أحمد. (2017). التدريس التبادلي ومهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية المعتمدين والمستقلين: دراسة تجريبية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 81، 235 - 304.
آل مضواح، علي بن أحمد. (2021). القلق اللغوي القرائي وعلاقته بفهم المقروء لدى متعلمي ومتعلمات العربية لغة ثانية. دورية تعليم العربية لغة ثانية: مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، 3(6)، 7 - 42.
بشارات، ميساء. (2017). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس العلوم على التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم وإثارة الدافعية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
جلجل، نصرة محمد عبدالحميد، النجار، علاء الدين السعيد عبدالجواد، صقر، السيد أحمد محمود، و شمس، علاء محمد السيد محمد رزق. (2022). التجول العقلي وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، 107، 235 - 262.
جواد، مهدي. (2020). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وتنمية التفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 10(2)، 135-173.
حسن، سمية سعد حسن. (2018). تدريس الدراسات الإسلامية لغير الناطقين بالعربية: المنهج والمشكلات: دراسة تطبيقية. صحيفة الألسن: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية، 34، 64 – 87.
حسن، محمـد السيد عبد الرحمن؛ وسعفان، محمـد أحمد إبراهيم؛ ومحمـــد،  فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر. (2019). عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 34(102), 245-279.
حسن، نجوى؛ والشريدة، أمل صالح. (2016). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثره على الفاعلية الأكاديمية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 5(10)، 343-360.
راضي، أحمد جبار. (2017). أثر استراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وتحسين مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف التاني متوسط في مركز محافظة كربلاء. مجلة الباحث، 24،  127-161.
شرف الدين، أمة الغفور أحمد عبدالله. (2023). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 32، 131 - 168.
شيحة، نادية السعيد إبراهيم؛ وخالد، زينب عاطف مصطفى؛ والشامي، إيناس عبدالمعز. (2022). فاعلية استخدام التقويم البديل في تنمية الفهم العميق لمادة طرق بحث وخفض قلق الامتحان لدي طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 43، 1555- 1584.
عبدالإله، احميداني. (2021). التعليم عن بعد واستراتيجيات تدريس مهارة المحادثة لمتعلمي العربية الناطقين بغيرها. اللجين: المجلة العربية للدراسات اللغوية والأدبية والنقدية واللسانية المعاصرة، 1(1)، 200 - 215 .
عبدالله، بكر محمد سعيد. (2017). فعالية برنامج قائم على تدبر الإشارات النفسية في بعض آيات القرآن الكريم في تنمية فعالية الذات الأكاديمية والاتجاهات الدراسية نحو التوجيه الإسلامي لعلم النفس. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 45، 149 - 276.
عبدالمعطى، نافز أحمد؛ وهماش، حنان أحمد إسماعيل. (2015). الفاعلية الذاتية وعلاقتها بما وراء الاستيعاب لدى عينة من طلبة اللغة الإنجليزية في الجامعات الأردنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(3)، 595 – 627.
عبده، آثار عبد ربه مجاهد؛ وحسن، منى خليفة على؛ وحسين، على عبد المنعم محمد. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأکاديمي لـدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، 3(9)، 1-32.
علي، أحمد رمضان محمد (2004). ما وراء المعرفة وعلاقتها بالكفاءة الذاتیـة الأكادیمیـة لـدى طـلاب كلیة التربیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، كلیة التربیة بالوادي الجدید، جامعة أسیوط.
علي، أميرة دسوقي إبراهيم. (2017). فاعلية التدريس التبادلي عبر الانترنت على المهارات الجديدة لمحو الأمية المعلوماتية للفهم عبر الانترنت وفعالية الذات للطلاب الدارسين للإنجليزية كلغة أجنبية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 41(2)، 56 - 94.
على، عائشة على عبدالعظيم. (2020). تنمية مهارة التعبير باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي للناطقين بغير العربية - جامعة إفريقيا العالمية المستوى الثالث- دراسة وصفية تجريبية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات العليا، الخرطوم، جامعة السودان.
عويس، نانيس صلاح؛ وحسن، محمد السيد عبدالرحمن؛ ومحمد، فاطمة الزهراء محمد زاهر. (2023). الكمالية العصابية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين تحصيليا. دراسات تربوية ونفسية، 121، 265 - 322.
عيسى، ماجد محمد عثمان. (2007). أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات التعليم التبادلي على ما وراء الفهم لدى الطلاب ذوي صعوبات الفهم القرائي في الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية، 23(1)، 339 - 384.
غنيم، محمد صبري. (2016). فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلاب التربية الفكرية. مجلة كلية التربية، 27(106)، 29-68.
قاسم، قادة. (2018). توظيف الاستراتيجيات النشطة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، 20، 59 – 66.
محمد، سامح جمعة عبدالمجيد؛ وزايد، هليل زايد هليل. (2020). فاعلية استراتيجيتي الكرسي الساخن والأغاني التعليمية في قلق تحدث اللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. مجلة كلية التربية،31(124)، 885 – 974.
محمد، سلوى سليمان مهدي. (2021). ما وراء الفهم وعلاقته بالذكاء اللغوي ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب كلية التربية - جامعة أسوان. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 10(15)، 166 – 219.
محمـــد، محمـــد حـــسانین؛ وعاشـــور، أحمـــد حـــسن (2006). فعالیـــة الـــذات اللغویـــة ومـــا وراء الفهـــم واستراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا فـي ضـوء التخـصص والتحـصیل الدراسـي لـدى طـلاب الجامعـة. مجلـة البحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، كلیة التربیة جامعة الأزهر، 129 (3)، 181 – 229.
محمود، عبدالحى على محمود؛ ومهـدى، سلـوى سليمـان مهـدى؛ ورمضان، نهى عزالدين رمضان. (2019). تقنين مقياس ما وراء الفهم في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا، 39(39)، 583-620.
مراد، محمود عبداللطيف محمود. (2009). فاعلية استخدام التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي واختزال القلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 24(63)، 243 - 305.
نجاد، سهيلا. (2021). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارة الفهم القرائي للغة العربية لدى الناطقين بغيرها من طلبة البكالوريوس. مجلة الجمعية الإيرانية للغة العربية وآدابها. 17(59)، 1-32. 
نصر، محمود عبدالناصر. (2022). فعالية نموذج تدريس تبادلي مقترح قائم على ويب 2.0 في تنمية الفهم القرائي للطلبة الجامعيين السعوديين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 18(2)، 385 - 400.
وهبه، زين العابدين محمد على. (2018). البنية العاملية لما وراء الفهم لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 42(2)، 132-210.
وهيب، سعده عبد الفتاح محمد. (2013). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الدافعية الأكاديمية وفعالية الذات الأكاديمية وخفض القلق الاختباري لدى الموهوبين منخفضي التحصيل من تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد البحوث والدراسات العربية.