تنظيم الانفعال كمنبئ بالطفو والتفاؤل الأكاديميين لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس التعليمي، كلية التربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

    سعى البحث الحالي إلى: التعرف على العلاقة بين تنظيم الانفعال والطفو و التفاؤل الأكاديميين، والتحقق من إسهام تنظيم الانفعال في التنبؤ بالطفو والتفاؤل الأكاديميين لدى عينة البحث، وتكونت عينة البحث الأساسية من (502) طالبة من طالبات كلية التربية بنات بالقاهرة – جامعة الأزهر، تم أخذ (200) طالبة منهن كعينة استطلاعية، وتم أخذ عينة قوامها (302) طالبة كعينة أساسية، واستخدمت مقياس تنظيم الانفعال ومقياس الطفو الأكاديمي ومقياس التفاؤل الأكاديمي (إعداد الباحثة)، وتوصل البحث إلى وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين تنظيم الانفعال وبين كل من الطفو الأكاديمي والتفاؤل الأكاديمي لدى عينة البحث من طالبات الجامعة، وإمكانية التنبؤ بالطفو الأكاديمي من خلال أبعاد تنظيم الانفعال (فهم الانفعالات – التحكم في الانفعالات – إعادة التقييم المعرفي للانفعالات – التكيف الاجتماعي)، وإمكانية التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمي لدى عينة الدراسة من خلال أبعاد تنظيم الانفعال (فهم الانفعالات والتحكم في الانفعالات والتكيف الاجتماعي).

الكلمات الرئيسية


ابتسام عبد الحميد رجب. (2021). التفاؤل الأكاديمي وعلاقته بالسعادة والرضا عن الدراسة لدى طلاب الثانوية العامة والفنية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية - كلية التربية - جامعة مدينة السادات، 17.
أحمد محمد. (2020). تأثير تنظيم الانفعال على التفاؤل الأكاديمي لدى طلاب المدارس الثانوية في مصر. مجلة علم النفس التربوي، 52(1)، 56-78.
أحمد عصام محمد، أحمد محمد، محمد مصطفي. (2014). العلاقة بين الطفو الأكاديمي وتنظيم الانفعال الأكاديمية لدى طلاب الجامعات في مصر. مجلة العلوم التربوية،جامعة القاهرة ، 26(1)، 1-15.
إلهام سرور معزى البلال. (2020). الطفو الدراسي وعلاقته بالصمود الأكاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية في منطقة تبوك، مجلة كلية التربية، المجلد (35)، العدد (1)، 392-435.
أميرة محمد بدر محمد. (2019). اليقظة العقلية في التدريس والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، المجلد (30)، العدد (116)، 399-482.
إيمان حسين محمد عصفور. (2013). تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وخفض قلق التدريس لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع42، جـ3، أكتوبر.
إيمان محمد حسن القرعيش. (2020). إدراك الأحداث والأنشطة السارة وعلاقتها بالشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد14.
إيناس محمد إسماعيل عبد الله. (2015). القيادة الموزعة لمديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالتفاؤل الأكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
حنان حسين محمود. (2018). الإسهام النسبي لتوجهات أهداف الإنجاز والقدرة على التكيف في التنبؤ بالطفو الأكاديمي لدى طالبات الجامعة، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، العدد (3)، المجلد (42)، 236-290.
داليا محمد همام. (2020). التنظيم الانفعالي والازدهار النفسي كمتغيرات وسيطة بين اليقظة العقلية والرضا عن الحياة لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة دراسات في الطفولة والتربية- جامعة أسيوط، 394،13-504.
رانيا محمد علي عطية. (2019). التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمي للمعلم من المناخ المدرسي وسلوك المواطنة التنظيمية، مجلة كلية التربية، المجلد (30)، العدد (118)، 1-56.
صلاح الدين الجابر. (2021). مقياس تنظيم الانفعال والتحكم العاطفي. الرياض: دار النشر العربية.
عاطف مسعد الحسيني الشربيني، إيهاب محمد نجيب عمارة. (2018). النمذجة البنائية للعلاقة بين التفاؤل الأكاديمي وكل من السعادة النفسية والإنجاز الأكاديمي لدى عينة من المعلمين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد (28)، العدد (98)، 223-279.   
عبد العزيز إبراهيم سليم. (2018). نموذج بنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية والتفكير الإيجابي والطفو الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة دمنهور، مجلة كلية التربية، العدد (2)، المجلد (18)، 333-440.
عبد الله الخضيري. (2010). مقياس تنظيم الانفعال العربي. مجلة علم النفس، 22(1)، 45-60
عدنان كامل فارس غانم. (2017). درجة تطبيق رؤساء الأقسام الأكاديمية للشفافية الإدارية في كليات المجتمع الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالتفاؤل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
فادي سعود سماوي، مصطفى محمد عيروط، هبة إبراهيم حماد. (2019). التفاؤل الأكاديمي وعلاقته بالقيادة التشاركية لدى مديري المدارس في الأردن من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية، المجلد (46)، العدد (2)، 498-520.      
فاطمة العطاس. (2015). مقياس التحكم في الانفعال: بناء وتطبيق. الرياض: دار الفكر العربي.
محمد العتيبي. (2021). العلاقة بين تنظيم الانفعال والتفاؤل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية. مجلة علم النفس التربوي، 53(2)، 123-145.
محمد عبد العزيز، وآخرون. (2012). العلاقة بين الطفو الأكاديمي وتنظيم الانفعال الأكاديمية لدى طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية، 24(1)، 1-15.
منال محمود محمد مصطفى. (2014). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الطفو الدراسي وأهداف الشخصية المثلى والتوجهات الدراسية المساهمة في التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية، المجلد (13)، العدد (4)، 533-633.