البنية العاملية لمقياس الإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم تطبيق المقياس على عينة قدرها (945) طالبًا بالمرحلة الثانوية، وتكون مقياس الإجهاد الرقمي في صورته النهائية من (46) عبارة موزعة على ستة أبعاد وهي (قلق القبول الاجتماعي، المخاطر السيبرانية، إجهاد التوافر، عبء الاتصال الزائد، تعدد المهام، الخوف من الفقد)، وقد تحقق من الخصائص السيكومترية على النحو التالي: للتحقق من صدق المقياس تم استخدام صدق المحكمين، والصدق البنائي لمقياس الإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي، وأسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي من الدرجة الأولى بعد التدوير المتعامد بطريقة الفاريمكس ومحك كايزر عن وجود ستة عوامل، وأسفرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي على الصدق البنائي للمقياس، حيث بينت النتائج أن مؤشرات حسن المطابقة للنموذج التوكيدي كانت ضمن الحدود المقبولة، كما أن قيم التشبعات المعيارية كانت جميعها أكبر من (0.5) وجميعها كانت دالة احصائيًا عند مستوى (0.01)، وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معادلة الفا کرونباخ للأبعاد والدرجة الكلية، واتضح أن جميع معاملات الثبات مرتفعة ومقبولة.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم (1993). لسان اللسان، بيروت، دار صادر.
أبو العزم، عبد الغني (2013). معجم الغني الزاهر، الرباط، مؤسسة الغني للنشر.
خويلدي، سليمان (2015). الإجهاد النفسي وانعكاساته على الدافعية إلى الانجاز لدى الأستاذ الجامعي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خضير، بسكرة، المغرب.
الزغبي، أمل عبد المحسن (2022 أ). مقياس الإجهاد الرقمي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الزغبي، أمل عبد المحسن زكي (2022 ب). الخصائص السيكومترية لمقياس الإجهاد الرقمي، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج33، ع129،1-44.
زهران، حامد عبد السلام (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي، الطبة الرابعة القاهرة، عالم المكتب.
شابسيغ، عمر، الدكاك، أميمة، العوا، نوار وورقوزق، هاشم(2016)، معجم مصطلحات الهندسة الكهربائية والإلكترونية والاتصالات، مجمع اللغة العربية ،دمشق، سوريا.
غانم، محمد حسن (2009).  كيف تهزم الضغوط النفسية، القاهرة، دار أخبار اليوم.
محمد، محمد عبدالرءوف عبد ربه والعتيبي، أسماء فراج خليوي (2022). الإجهاد الرقمي المدرك لدي طلبة الجامعات السعودية: البنية العاملية وفروق ديموغرافية مجلة كلية التربية، جامعة المنوفيىة، مج37، ع2، 47 - 116.
منظمة الصحة العالمية (2023). الإجهاد (الضغط النفسي)،21/ فبراير ،مسترجع في 27/9/2023 من https://www.who.int/ar/news-room/questions-and-answers/item/stress
الموسوعة التعليمية العربية (2023)، ما هو التحول الرقمي، مسترجع في 29/10/2023 https://education.alwaffer.com/articles