متطلبات تربية الإنسان لعالم متغير من منظور التربية الإسلامية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف متطلبات تربية الإنسان لعالم متغير من منظور التربية الإسلامية من خلال: الوقوف على المبادئ التي تقوم عليها نظرة الإسلام إلى الإنسان. والكشف عن جوانب تربية الإنسان في الإسلام. وكذا التعرف على مجالات تربية الإنسان في الإسلام. وتحديد تحديات تربية الإنسان في العصر الحاضر. واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي والمنهج الوصفي. وتوصلت إلى نتائج منها: إن الهدف الأسمى للتربية الإسلامية هو إعداد الإنسان الصالح الذي يقوم بعبادة الله، وعمارة الأرض وفق أساليب ووسائل تربوية متعددة ومتنوعة أشارت إليها كثيرٌ من المصادر الأصلية والفرعية للتربية الإسلامية، وتركت اختيار الأسلوب المناسب لتنفيذها لحكمة المربي والمتربي وخبرته بما يتوافق والحالة التي يتعامل معها، والبيئة المحيطة به والظروف المتغيرة على مر الزمن ووفق قاعدة وأسس تقوم على ركائز (العقيدة – العبادات – الأخلاق)، وبما يؤدي إلى النهوض بالعملية التعليمية التربوية.

الكلمات الرئيسية


  • الإبراشي، محمد عطية، (1395ه- 1975)، التربية الإسلامية وفلاسفتها، القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاؤه بمصر، ط3.
  • ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد، (1420ه/ 2000م)، التحرير والتنوير، بيروت، مؤسسة التاريخ العربي.
  • ابن عاشور، محمد الطاهر، (1984)، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، ج8، تونس، الدار التونسية.
  • ابن عبد البر، أبو عمـر يوسف، (د. ت)، جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحمله، ج1، بيروت، دار الفكر.
  • ابن كثير، إسماعيل بن عمر. (1980). تفسير القرآن العظيم، بيروت، دار الفكر.
  • ابن مالك، مالك بن أنس، (1985)، موطأ الإمام مالك، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، كتاب حسن الخلق، ج2.
  • ابن محمد، أبو المظفر منصور، (د. ت)، تفسير القرآن، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغيم بن عباس، الرياض، دار الوطن.
  • ابن مسعود، عبد المجيد، (د. ت)، "القيم الإسلامية التربوية والمجتمع المعاصر، الرباط، المغرب، المكتبة الإسلامية. متطلبات
  • ابن منظور، جمال الدين، (1414ه)، لسان العرب، ج1، بيروت، دار صادر.
  • أسرة، إيمان بنت زكي عبدالله، (2018)، منظومة العدل والإحسان في منهج تربية الإنسان، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، شؤون البحث العلمي والدراسات العليا، غزة، فلسطين، مج26، ع3، مايو، ص ص187- 214.
  • الأصفهاني، أبى القاسم الحسن بن محمد الراغب، (2007)، الذريعة إلى مكارم الشريعة، تحقيق، أبو اليزيد العجمي، القاهرة، دار السلام.
  • آل علي، لؤلؤة بنت صالح بن حسين، (1409ه- 1989)، الوقاية الصحية على ضوء الكتاب والسنة، الدمام، دار ابن القيم.
  • أوزي، أحمد، (2011)، المراهق والعلاقات المدرسية، مجلة علوم التربية، ط3.
  • البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله، (1422ه)، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأيامه (صحيح البخاري)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دمشق، دار طوق النجاة.
  • البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله، (د. ت)، الأدب المفرد، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط3.
  • البستاني، فؤاد إفرام، (1971)، منجد الطلاب، بيروت، دار الشروق، ط12.
  • البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود، (1417ه/ 1997م)، معالم التنزيل، تحقيق: محمد عبد الله النمر، مصر، دار طيبة للنشر، ط4.
  • بكار، عبد الكريم، (1439ه/ 2018م)، التربية الرشيدة (7) ابن زمانه التربية من أجل المستقبل، استنبول، مكتبة الأسرة العربية.
  • البلاغ، أسرة، (2014)، أثر العبادة في تكامل الذات، مقال منشور موقع البلاغ http://wwwcom بتاريخ 29/ يناير، تاريخ الاطلاع 26 أغسطس 2023، الساعة 10:32م.
  • بونواة، سلاد، (2007)، التربية والتعليم بين ما هو منشود والواقع الجزائري: اقتراب أنثروبولوجي وتاريخي لمفهوم التربية، مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ، ع1، ص12.
  • البياتي، انتصار زين العابدين شهباز، (2010)، دور القرآن الكريم في تربية النفس الإنسانية، مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة بغداد، ع92، ص ص427- 456.
  • البيهقي، أبو بكر، (1408ه/ 1988م)، دلائل النبوة، تحقيق: عبد المعطي قلعجي، بيروت، دار الكتب العلمية.
  • البيهقي، أبو بكر، (1423ه/ 2003م)، شعب الإيمان، تحقيق: عبدالعلي عبدالحميد حامد، الرياض، مكتبة الرشد للنشر.
  • البيهقي، أبو بكر، (1424ه/ 2003م)، السنن الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، بيروت، دار الكتب العلمية.
  • البيهقي، أبو بكر، (1988)، الآداب، تعليق: أبو عبدالله السعيد المندوه، بيروت، مؤسسة الكتب الثقافية.
  • الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة، (1395ه/ 1975م)، سنن الترمذي، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض، مصر، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، ط2.
  • الحجازي، محمد محمود، (1413ه)، التفسير الواضح، بيروت، دار الجيل الجديد، ط10.
  • حسن، عمار علي، (2006)، المصري الذي نحلم به، الديمقراطية، مؤسسة الأهرام، القاهرة، مج (6)، ع (23)، ص ص37- 40.
  • الحسين، فهد بن سعد، (2020)، العوامل التي أسهمت في ازدهار الحركة العلمية في العصر الأموي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، مج26، عدد ديسمبر، ج3.
  • الحسيني، محمد أمين، وآخرون، (2022)، البناء القرآني للإنسان جوانبه وآلياته "دراسة موضوعية خلال تفسير الظلال"، مجلة وحدة الأمة، الجامعة الإسلامية، دار العلوم، مجمع حجة الإسلام للبحث والتحقيق، سنة 110، ع19، أكتوبر، ص ص118- 155.
  • حلس، داود درويش عبدالحي، (2008)، إعداد الإنسان الصالح في ضوء التربية القرآنية، أعمال مؤتمر القرآن الكريم ودوره في معالجة قضايا الأمة، فلسطين، غزة، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية أصول الدين، 16- 17 ديسمبر، ص ص470- 517.
  • حوي، سعيد، (1430ه- 2009)، الأساس في التفسير، ج2، القاهرة، دار السلام، ط7.
  • خليفة، دواد، (2020)، التنمية والتربية المستقبلية، سلسلة الأنوار، جامعة وهران2، مج10، ع2، 20 نوفمبر، ص ص201- 209.
  • خليل، علي، (1411ه/ 1990م)، قراءة تربوية في فكر أبي الحسن البصري من خلال كتاب أدب الدنيا والدين، القاهرة، دار المجتمع ودار الوفاء.
  • الخولي، محمد عبد العزيز بن علي الشاذلي، (1423ه)، الأدب النبوي، بيروت، دار المعرفة، ط4.
  • الدباغ، أديب إبراهيم، (2012)، محمد فتح الله كولن هذا الحضاري الكبير، http://ar.fgulen.com/content/view/765/69/ تم النشر في 10 يونيو، تاريخ الاطلاع 20 أغسطس 2023 الساعة 12:09 صباحا.
  • الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد، (1405ه، 1985م)، سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط3.
  • الرازي، أبو بِشْر محمد بن أحمد بن حماد، (1421ه/ 2000م)، الكنى والأسماء، تحقيق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي، بيروت، دار ابن حزم.
  • رضا، محمد رشيد بن على، (د. ت)، تفسير القرآن الحكيم الشهير بتفسير المنار، بيروت، دار المعرفة، ط2، ج1.
  • رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بمتطلبات الحياة الزوجية من منظور التربية الإسلامية لدى عينة من خريجي الجامعات المصرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  • الريمي، قاسم صالح ناجي، (1434ه- 2013)، الفكر التربوي عند الأمير الصنعاني من خلال مؤلفه إيقاظ الفكرة لمراجعة الفطرة، الرياض، دار عالم الكتب، ج1.
  • زايد، أميرة عبدالسلام عبدالمجيد، (2013)، التربية وأسس بناء الإنسان في الموروث الشعبي كليلة ودمنة أنموذجا، مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع78، يناير، ص ص1- 95.
  • الزحيلي، وهبة، (1411ه- 1991)، التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، بيروت، دار الفكر المعاصر.
  • الزغبي، محمد أحمد عواد، (2013)، تربية الإنسان عند فتح الله كولن، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك، الأردن.
  • الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، (1407ه)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، بيروت، دار الكتاب العربي، ط3.
  • سالم، عبدالمقصود، (2012)، توظيف مفهوم تربية المستقبل عند إدجار موران في منهج التربية الإسلامية، مجلة التجديد، مج16، ع31، ص ص51- 80.
  • السجستاني، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق، (د. ت)، سنن أبي داود، ج4، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد وآخرون، بيروت، المكتبة العصرية.
  • السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، (1420ه/ 2000م)، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، بيروت، مؤسسة الرسالة.
  • السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن، (1431ه- 2010) الإكليل في استنباط التنزيل، تحقيق: عادل شوشة، المنصورة، مكتبة فياض.
  • الشافعي، إبراهيم محمد، وآخرون، (1996)، المنهج المدرسي منظور جديد، الرياض، مكتبة العبيكان.
  • شحاتة، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، الدار المصرية اللبنانية.
  • الشريف، محمد بن شاكر، (1428ه-2007)، نحو تربية إسلامية راشدة من الطفولة حتى البلوغ، الرياض، مجلة البيان.
  • شطيبي، فاطمة الزهراء، (2014)، ملامح تربية المستقبل ومتطلباتها في مجال تدريب المعلمين، مجلة البحوث التربوية والتعليمية، مج3، ع6، ص ص177- 190.
  • شلبي، أحمد، (1978)، التربية الإسلامية، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، ط6.
  • الشيباني، عمر التومي، (1988)، فلسفة التربية الإسلامية، ليبيا، الدار العربية للكتاب.
  • الشيخ، محمود يوسف محمد. (2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • الصابوني، محمد علي، (1409ه- 1989)، قبس من نور القرآن الكريم، دمشق، دار القلم، ج3، ط3.
  • صبطي، عبيدة أحمد، غربي، صباح، (2020)، دور الجامعة في بناء شخصية الطالب وفق متطلبات المستقبل "دراسة ميدانية بجامعة بسكرة- الجزائر"، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مج2، ع2، يونيو، ص ص45- 64.
  • صعب، حسن، (2005)، الإنسان العربي وتحدي الثورة العلمية والتكنولوجية "دراسة قومية عربية"، القاهرة، جريدة الوفاق، ع2303.
  • الصغير، أحمد عبدالله، (2013)، متطلبات بناء الطفل المصري في ضوء بعض المتغيرات الإيجابية لثورة 25 يناير 2011م "دراسة استشرافية"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، مج26، ع 2، أكتوبر.
  • طايع، فيصل الراوي الرفاعي، (1994)، أساسيات تربية الإنسان في موعظة لقمان الحكيم، مجلة دراسات تربوية، رابطة التربية الحديثة، مج9، ج 61، ص ص280- 302.
  • الطبراني، أبو القاسم، (د. ت)، المعجم الأوسط، ج5، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد، عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، القاهرة، دار الحرمين، حديث رقم 4749.
  • العابد، رويدا زهير، (2021)، التربية المستقبلية السبيل إلى استشراف المستقبل، مقال منشور على موقع جريدة الدستور الإلكتروني، نوفمبر الساعة 01:00 صباحا، تم الاطلاع علية الخميس 12 أكتوبر الساعة 12:07 مساء.
  • عامر، طارق عبدالرؤوف، (2021)، الإنسان وتحديات المستقبل، تاريخ النشر 5 مايو، تاريخ الاطلاع 1 سبتمبر 2023، الساعة 5:23 ص.
  • عبد الدايم، عبدالله، (2000)، نحو فلسفة تربوية عربية.. الفلسفة التربوية ومستقبل الوطن العربي، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، ط2.
  • عبد المجيد، محمد سعيد، عبدالواحد، محمد ممدوح، (2015)، التحولات الاجتماعية والسياسية لسمات الشخصية المصرية – دراسة ميدانية، حوليات آداب عين شمس، القاهرة، مج (43)، ص ص367- 436.
  • العثيمين، محمد بن صالح بن محمد، (1426ه)، شرح رياض الصالحين، الرياض، دار الوطن.
  • العرباوي، عزيز، (2007)، التقليد الأعمى طريق حياتنا، مجلة الحوار المتمدن، العدد 2145، http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=119868.
  • علي صالح، أسماء سليمان أحمد، (2004)، مفاهيم علمية طبيعية في القرآن الكريم ودورها في تربية الإنسان، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
  • علي، نبيل، (2001)، الثقافة العربية وعصر المعلوماتية.. رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب، الكويت، يناير، ع265.
  • عمار، حامد، (1992)، في بناء الإنسان العربي، القاهرة، مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية.
  • عمار، حامد، (1999)، دراسات في التربية والثقافة في التنمية البشرية وتعليم المستقبل، الدار العربية للكتاب.
  • عمار، حامد، (2006)، مواجهة العولمة في التعليم والثقافة، سلسلة الفكر، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • عمار، حلمي أبو الفتوح عبدالخالق، (2014): التربية وبناء الإنسان في ظل التحول الديمقراطي رؤية استشرافية التحديات- الأهداف- الآليات- من أين نبدأ؟، بحوث وأوراق عمل المؤتمر العلمي الرابع: "التربية وبناء الإنسان في ظل التحولات الديمقراطية، كلية التربية، جامعة المنوفية، أبريل، ص ص635- 646.
  • الغزالي، أبي حامد محمد بن حمد، (1424ه- 2004)، إحياء علوم الدين، تحقيق: القاضي الشيخ محمد الدالي بلطة، ج3، بيروت، المطبعة العصرية.
  • الغزالي، محمد، (1427ه- 2007)، نحو تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم، القاهرة، دار الشروق، ط9.
  • القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر، (1384ه/ 1964م)، الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، القاهرة، دار الكتب المصرية.
  • القسطلاني، أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك، (1323ه)، إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، مصر، المطبعة الكبرى الأميرية، ط7.
  • القضاعي، أبو عبد الله محمد بن سلامة، (1986)، مسند الشهاب، تحقيق: حمدي عبدالمجيد السلفي، ط2، بيروت، مؤسسة الرسالة.
  • قطب، إيمان محمد مبروك، (2015)، الإنسان والتربية من وجهة نظر ابن القيم "تطبيقات تربوية"، مجلة المجتمع، جامعة المدينة العالمية، ع13، يوليو، ص ص581- 600.
  • القطب، سمير عبدالحميد، (1997)، المتطلبات التربوية لبناء الإنسان في المجتمع المصري، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بكفر الشيخ، جامعة طنطا.
  • كاظم، زهراء جواد، (2013)، الاجهاد الذهني وعلاقته بالانتباه المنقسم لدى طلبة جامعة بغداد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ابن الرشد للعلوم الإنسانية، قسم العلوم التربوية والنفسية، جامعة بغداد.
  • كولن، محمد فتح الله، (2006)، الموازين أو أضواء على الطريق، ترجمة: أورخان محمد علي، القاهرة، دار النيل للطباعة والنشر، ط3.
  • كولن، محمد فتح الله، (2008)، طرق الإرشاد في الفكر والحياة، ترجمة: إحسان قاسم الصالحي، القاهرة، دار النيل للطباعة والنشر، ط4.
  • كولن، محمد فتح الله، (2008)، ونحن نقيم صرح الروح، ترجمة: عوني عمر لطفي أغلو، القاهرة، دار النيل للطباعة والنشر، ط4.
  • كولن، محمد فتح الله، (2009)، حقيقة الخلق ونظرية التطور، ترجمة: أورخان محمد علي، القاهرة، دار النيل للنشر، ط4.
  • كولن، محمد فتح الله، (2011)، ونحن نبني حضارتنا، ترجمة: عوني عمر لطفي أوغلو، القاهرة، دار النيل للطباعة والنشر، ط2.
  • الكيلاني، ماجد عرسان، (1987)، فلسفة التربية الإسلامية "دراسة مقارنة بين فلسفة التربية الإسلامية والفلسفات التربوية المعاصرة"، سلسلة أصول التربية الإسلامية (1)، السعودية، دار المنارة للنشر.
  • محسن، مصطفى، (2005)، التربية وتحوّلات عصر العولمة مداخل للنقد والاستشراف، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.
  • محمد، ثناء هاشم، (2019)، الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصري (رؤية نقدية)، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، عدد يناير، ج1.
  • مدكور، صفاء طلعت، (2021)، التربية والبناء الحضاري للشخصية المصرية في ضوء التحديات المعاصرة – رؤية تربوية، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 22، ج1، ص ص116- 150.
  • مدكور، على أحمد علي، (1997)، التعليم العربي في عصر العولمة والكوكبة، المؤتمر التربوي الأول بعنوان: "اتجاهات التربية وتحديات المستقبل"، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مج2، ديسمبر، ص ص82- 133.
  • المدني، سميرة محمود، (2003)، منهج القرآن في تربية الإنسان، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية أصول الدين، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
  • المراغي، أحمد بن مصطفى، (1946م)، تفسير المراغي، القاهرة، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر.
  • المراغي، أحمد مصطفى، (1418ه- 1998)، تفسير المراغي، تحقيق: باسل عيون السود، بيروت، دار الكتب العلمية، ج5.
  • مصطفى، عدنان ياسين، (2011)، المجتمع العراقي وديناميات التغيير (تحديات... وفرص)، العراق، جامعة بغداد، بيت الحكمة.
  • المنوفي، محمد إبراهيم، (2014)، الغايات التربوية لبناء الإنسان الحر في ظل التحولات الديمقراطية – دراسة تحليلية لكتابات عبدالفتاح تركي، بحوث المؤتمر العلمي الرابع "التربية وبناء الإنسان في ظل التحولات الديمقراطية"، كلية التربية، جامعة المنوفية، ص ص63- 72.
  • المهدي، محمد، (2017)، الشخصية المصرية – واحة النفس المطمئنة، http:// www. Elazayem.com/ main/personal-analysis/null. تاريخ الاطلاع 26 أغسطس 2023، الساعة 12:40 صباحا.
  • ناصر، إبراهيم، (1428ه- 2007)، أسس التربية، الأردن، دار عمار، ط2.
  • نبي، نجبة غلام، (2016)، التربية القرآنية للفرد مجالاتها وجوانبها، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع179، سبتمبر ص ص49- 91.
  • نجاتي، محمد عثمان، (د. ت)، القرآن وعلم النفس، القاهرة، دار الشروق.
  • النجار، عبدالحميد، (1985)، الإنسان والكون في التربية القرآنية، النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين، الجامعة التونسية، ع8، ص ص11- 34.
  • النجيلي، عبد القادر عبد الرحمن، سعادة، جودت أحمد، (2023)، أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم لمادة الثقافة الإسلامية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، العدد 31، ج1، شهر يوليو.
  • نوح، السيد محمد، (1999)، آفات على الطريق، المنصورة، دار اليقين.
  • نويري، إبراهيم، (2004)، شروط ضرورية لأي تغيير أو بناء حضاري، مجلة الوعي الإسلامي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، س (41)، ع (470).
  • النيسابوري، مسلم بن الحجاج، (د. ت)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r (صحيح مسلم)، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
  • الهنيدي، جمال محمد محمد، (1431ه- 2010)، بحوث في التربية، الرياض، مكتبة الرشد.
  • وهبة، عماد صموئيل، (2014)، ملامح رؤية تربوية مقترحة لبناء الإنسان المصري في ضوء الفلسفة النقدية المعاصرة دراسة تحليلية، بحوث وأوراق عمل المؤتمر العلمي الرابع بعنوان (التربية وبناء الإنسان في ظل التحولات الديمقراطية)، كلية التربية، جامعة المنوفية، أبريل، ص ص175-224.
  • يوسف، محمد السيد، (1422ه-2002)، منهج القرآن الكريم في إصلاح المجتمع، القاهرة، دار السلام.
  • اليونسكو، (1999)، التعليم ذلك الكنز المكنون، مركز مطبوعات اليونسكو بالقاهرة، القاهرة.