أثر الدمج بين مقرري "القراءات باللغة الأجنبية في التخصص" و"آلة أساسية بيانو" علي تنمية المهارات العزفية الأدائية لطلاب الفرقة الثالثة لبعض مدونات القرن (19) من خلال آلة البيانو

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 مدرس البيانو قسم العلوم الأساسية کليه رياض أطفال جامعه بني سويف

2 مدرس المناهج وطرائق التدريس(جغرافيا) – کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن أثر الدمج بين مقرري "القراءات باللغة الأجنبية في التخصص"(FLSR)، "آلة أساسية البيانو" (BPI) علي تنمية المهارات العزفية الأدائية لطلاب الفرقة الثالثة لبعض مدونات القرن التاسع عشر من خلال آلة البيانو، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بالمهارات العزفية الأدائية لمدونات القرن التاسع عشر لأدائها علي آلة البيانو، کما قدمت أيضا صورة للبرنامج القائم علي الدمج بين مقرري "القراءات باللغة الأجنبية في التخصص" (FLSR)، "آلة أساسيه بيانو" (BPI) لتنمية المهارات العزفية الأدائية لبعض مدونات القرن التاسع عشر من خلال آلة البيانو، حيث تم تنفيذها بنظام الجلسات، وأعدت بطاقة ملاحظة لقياس الأداء البعدي للمهارات العزفية الأدائية، وتم استخدام "المنهج التجريبي" القائم علي مجموعتين مستقلتين غير مرتبطتين ومتساويتين کل منهما (9 طلاب)، واستخدمت الباحثة اختبار ("ت" T. test لمعرفة دلالة الفرق بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث جاءت قيمة ("ت" T. test) المحسوبة، دالة عند مستوي (1%) لصالح المجموعة التجريبية، وتم حساب حجم الأثر وتبين انه کبير مما يدل علي تحقيق هدف البحث.
                               Abstract
This paper aims to search for the effectiveness of combining between "Specialized Foreign Language Readings"(FISR)" and "Basic Piano Instrument"(BPI)" upon the develop performing skills for the Third Grade students for some pieces of the 19's Century through the Piano, To achieve this goal, researcher prepared a list of Performing   skills to the pieces of 19's century to perform on the piano, It also provided an image of the program based on the combining between "Specialized Foreign Language Readings"(FISR)" and "Basic Piano Instrument"(BPI)" to develop  performing skills of some pieces of the 19's century through the piano have been implemented hearings system, she prepared a note to measure the performance of the dimensional performing skills to achieve this goal, was used the "Experimental Method" based on two independent groups are not linked and equal each other (9 students), researcher used (T. test) to know the difference between the two means imposition of experimental and control groups , where it came from (T. test) answered Function at the level (1%) for the experimental group, was calculated effect size and turned out to be a great signifying to achieve the goal of search.

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
1-     أحمد حسن اللقانی (1990): "المناهج بین النظریة والتطبیق"، مکتبة عالم الکتب، القاهرة.
2-      آمال مختار صادق، فؤاد أبو حطب (1999): "علم النفس التربوی"، مکتبة الأنجلو المصریة، الطبعة العاشرة ، القاهرة.
3-      دالیا إسماعیل محمد (2010): "تصور مقترح لتقویم نواتج التعلم فی مناهج عزف البیانو فی ضوء مفهوم الجودة والاعتماد"، مجلة علوم وفنون الموسیقی، المجلد الحادی والعشرون، الجزء الأول  کلیة التربیة الموسیقیة  جامعة حلوان  القاهرة، یونیو.
4-      رفعت وهیب اسکندر، (1983): "التکامل بین مقرر الریاضیات ومقررات المواد الفنیة فی المدارس الثانویة الصناعیة فی جمهوریة مصر العربیة وکیفیة تحقیقه"، رسالة ماجستیر، مناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
5-      سحر عبد المنعم حنفی (2010م): تصور لبرنامج مقترح لإجادة العزف علی آلة البیانو لطالب الفرقة الأولی من خلال مفهوم الجودة الشاملة"، المؤتمر العلمی الدولی الأول، المجلد الأول، کلیة التربیة الموسیقیة، جامعة حلوان، القاهرة، (9-11 فبرایر).
6-      فاطمة محمد البهنساوی (2008): "تطویر التعلیم الموسیقی فی ضوء مفهوم الجودة والاعتماد"، المؤتمر العلمی السنوی الثالث، تطویر التعلیم النوعی فی مصر والوطن العربی، المجلد الثانی، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
7-      ______________ (2009): "معاییر جودة أداء الطالب المعلم لمرحلة التعلیم الموسیقی بالجامعة"، المؤتمر العلمی (الدولی الثانی، العربی الرابع) الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی الواقع والمأمول، المجلد الثانی، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة ، 8-9 ابریل.
8-      محمد ربیع حسنی (2015):"الإحصاء والتحلیل الإحصائی باستخدام "SBSS""، الجزء الأول، مطبعة أبو هلال، المنیا.
9-      محمد علی نصر (2008): "نحو تطویر إعداد المعلم النوعی بتوفیر معاییر الجودة فی مواجهه قضایا العولمة"، ورقة عمل مقدمة بالمؤتمر العلمی السنوی الثالث، المجلد الأول، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، (9-10 ابریل).
10-  مسفر ابن مسعود السالولی (2013م): "الترابط المفاهیم بین ریاضیات المرحلة الثانویة وریاضیات المرحلة الجامعیة للمملکة العربیة السعودیةمجلة تربویات الریاضیات، کلیة التربیة جامعة بنها، المجلد (24)، العدد (93).
11-  منی سعد الغامدی (2011): "تصمیم وحدة ریاضیات باستخدام طریقة القبعات    الست لدیبونو واختیار العملیات العلیا ومقیاس القدرة علی اتخاذ القرار لطالبات      الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة"، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد (38)، ملحق (7).
12-  هانی بولس إبراهیم شلبی (2009): "برنامج مقترح لدراسة النحت فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد لإعداد معلم التربیة الفنیة"، المؤتمر العلمی السنوی               (العربی الرابع، الدولی الأول)، المجلد الثالث، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، القاهرة، (8-9 ابریل).
13-  المؤتمر الدولی الأول لجامعة بنی سویف بالتعاون مع الجامعات العربیة بعنوان: "التعلیم العالی وسوق العمل"، "بنی سویف - الغردقة"، (12 – 14 مارس) لعام 2012م.
14-  المؤتمر العلمی الدولی الثالث والعشرون للجمعیة المصریة للمناهج وطرق        التدریس بعنوان "تطویر المناهج "رؤى وتوجهات"، القاهرة، دار الضیافة، جامعة عین شمس، (13 – 14 أغسطس) لعام 2014م
15-          Giffry Tomas, 1999: "Changing Education Program through the Arts" Washington, Ferjinya, U.S.A.
16-          Killer, R & Davids, D,(2001): "The Math Domain corporate/ Mathematical terms in Poetry", Mathematical teacher, vol (94), No. (5)
17-          Tim Price, 1978:"Mel Bay's Favorite Hymns arranged for Piano solo" by Mel Bay Publications inc., International copyright secured all Rights Reserved Printed in U.S.A.
18-          Stanley Sadie, 1980: The New Grove Dictionary of Music and Musicians, (vol . 4 ), London, Macmill an Puplishers Limited.