فاعلية استخدام أسلوب المنافسة الجماعية على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم لطلبة قسم التربية البدنية بجامعة جازان

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس کرة القدم بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية للبنين- جامعة الأزهر.

المستخلص

لقد حدثت تغيرات کبيرة إلى حد ما فى دور کل من المعلم والمتعلم حيث أصبح لزاماً على المعلم توظيف افضل واحسن الاساليب  التعليمة لتحسين العملية التعليمية وکذلک تنمية قدراته على تقييم المواقف التعليمية باستخدام الوسائل المتاحة والممکنة التى تمکن المتعلم من اکتساب الخبرات اللازمة والتى تؤهله لمُعايشة متطلبات العصر الحديث.وتعتبر الطرق والأساليب التعليمية التى تتبع فى تعليم المهارات الحرکية فى کثير من المؤسسات التعليمية والتربوية سواء کانت مدارس أو جامعات من الأنماط التي تعتمد على المعلم فى العملية التعليمية والتى تتم من خلال الإلقاء وإعطاء النموذج للمهارات، وکذلک أيضاً عملية التقويم، وهذا يعنى أن المعلم يجب أن يکون ملماً بدقائق الأمور فى العملية التعليمية ويسعى إلى توصيلها لکل متعلم، ولکن کثيراً ما يواجه مشاکل من أهمها الفروق الفردية بين المتعلمين، ومن هنا کان لابد من وجود اساليب تعليمية تيسر من عملية التعلم وتتيح للمُعلم فرص أکبر لتتم عملية التعليم بالطريقة الصحيحة والشاملة لجميع جوانب العملية التعليمية.  (222:3)
وتعد المنافسات الرياضيـة(المباراة) عاملاً هاماً وضرورياً لکل منشط رياضى وينبغى ألا ننظر إلى المنافسة الرياضية على أنها نوع من أنواع الاختبار فحسب ولکن أيضاً على أنها نوع هام من العمل التربوى إذ تسهم بنصيب وافر فى التأثير على تنمية وتطوير مهارات وقدرات الفرد وتشکل سماته الخلقية والإراديـة.(16: 30-33)
ويرى الباحث أن هذه المشکلة يمکن حلها بأکثر من أسلوب من أساليب التدريس الحديثة ولکن الباحث اختارا اسلوب المنافسة الجماعية نظراً لحداثته واهميته في مجال التربية الرياضية بصفة عامة وفي مجال کرة القدم بصفة خاصة.
ويهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام اسلوب المنافسة الجماعية على تعلم بعض المهارات الاساسية في کرة القدم لطلبة قسم التربية البدنية – جامعة جازان واستخدم الباحث المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث واختار الباحث العينة بالطريقة العمدية العشوائية وبلغت (90) طالبا تم استبعاد (30) واصبحت العينة الاساسية (60) طالبا تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وکانت من اهم النتائج أن استخدام أسلوب المنافسة الجماعية  له تأثير ايجابي واضح علي تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم قيد البحث و أن استخدام أسلوب المنافسة الجماعية قد ساهم في توفير الوقت والجهد وکان له دور ايجابي في زيادة الدافعية لدى الطلاب نحو التعلم وکذا تصحيح الأخطاء الفنية والتعليمية والقانونية أثناء التطبيق.

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً المراجع العربیة:

    1.  

    أحمد عبد الفتاح      عبد الباقی

    فاعلیة استخدام الرزم التعلیمیة على تعلم القفز بالزانة لطلاب کلیة التربیة الریاضیة، رسالة دکتوراه غیر منشوره کلیة التربیة الریاضیةللبنین،جامعةالمنصورة2003 م

    1.  

    أحمد محمد علی شحاتة

     تأثیر استخدام الأسلوب التنافسی على تعلم بعض المهارات الاساسیة فی کرة الید رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة بنها، 2010م.

    1.  

    إیلین ودیع فرج

    خبرات فی الألعاب للصغار والکبار، منشأة المعارف، الإسکندریة، 1987م.

    1.  

    ایناس عوض الله خلیفة

     تأثیر أسلوب المنافسات الجماعیة علی تطویر مستوی الأداء المهارى فی کرة السلة لتلمیذات المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الریاضیة، جامعه الزقازیق، 2005م.

    1.  

    جابر عبد الحمید

    سیکولوجیة التعلم ونظریات التعلیم، دار الکتاب الحدیثة، الکویت، 1989م. 

    1.  

    خالد ابو السعود          عبد الله

     تأثیر برنامج تعلیمی باستخدام اسلوب التعلم التنافسی علی الاداء المهاری لبعض المهارات الاساسیة فی لعبة الهوکی لطلاب کلیة التربیة الریاضیة جامعه اسیوط، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعه اسیوط ’ 2013م.

    1.  

    سعید خلیل الشاهد

    طرق تدریس التربیة الریاضیة، مکتبة الطلبة، شبرا، القاهرة، 1995م.

    1.  

    سید عثمان وأنور الشرقاوی

     التعلم وتطبیقاته، دار الثقافة، القاهرة، 1977م.

    1.  

    صالح عبد العزیز     وعبد العزیز عبد المجید

     التربیة وطرق التدریس، الجزء الأول، دار المعارف، القاهرة، 1982م.

    1. 10.  

    عبد الحمید محمد الهاشمی

    الفروق الفردیة دراسة تحلیلیة وتطبیقیة فى مجال التربیةوالإجتماع، ط3، مؤسسة الرسالة، بیروت، 1985م.

    1. 11.  

    عاطف محمد قمصان

    اثر استخدام اسلوب التعلم التعاونی والمنافسات علی مستوی أداء بعض مهارات الکرة الطائرة بدرس التربیة الریاضیة بالحلقة الثانیة من التعلیم الاساسی, رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة جامعه المنیا، 2003م.

    1. 12.  

    عفاف عبد الکریم

    طرق التدریس فی التربیة البدنیة، والریاضة، منشأة المعارف، الإسکندریة، 1988م.

    1. 13.  

    ــــــــــــ

    البرامج الحرکیة للتدریس للصغار،منشأة المعارف، الإسکندریة،1995م.

    1. 14.  

    علی کریم فنطیل

     دراسة مقارنة لاسلوب التعلم التبادلی والمنافسات الجماعیة علی تعلم بعض المهارات الاساسیة فی کرة الید بکلیة التربیة الریاضیة جامعه القادسیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة, جامعه المنصورة، 2014م.

    1. 15.  

    محسن محمد حمص

    المرشد فی تدریس التربیة الریاضیة، منشأة المعارف، الإسکندریة، 1997م.

    1. 16.  

    محمد حسن علاوى

    علم النفس الریاضی، ط9، دار المعارف، الاسکندریة،1994م.

    1. 17.  

    محمد حسن علاوى

    سیکولوجیة التدریب والمنافسات، ط3، دار المعارف، القاهرة، 1978م.

    1. 18.  

    محمد عبد القادر محمد

    تأثیر دمج بعض أسالیب التدریس علی تعلم بعض المهارات الهجومیة للمبتدئین فی کرة الید, رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعه الزقازیق، 2005م.

    1. 19.  

    محمود عبد الحلیم      عبد الکریم

     "دینامیکیة تدریس التربیة الریاضیة"، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة، 2006م. 

     

    ثانیا: المراجع الاجنبیة:

     Maer pairing in the Reciprocal style of teaching in fluent on student skill knowledge, and socialization physical Educators ,V.35.24-37 late win 1998.

    Ernst, milk:

    20-

     sorah Heywood: The training of student teaches in discovery Methods of instruction and learning Ireland 1997.

    John Heywood:

    21-

    Teaching Physical Education (2nd ed.), Columbus, Oh: Charles, E., Merrill.1981.

    Mosston, M.:

    22-

     The Effect of three for of teaching on university students sports performance, ericirsysedu pluels . cgi 2000.   

    Schilling، Mary louse,E

    23-

      Physical education for Children Concepts in toproactive   human kinetics, Book Champion, London, 1988.

    Thomas ierry. R.

    24-

      The Effect Interscholastic Basket Ball competition on The Self. Concept, of High school Grilles Dale, 1978.  

    Weishaupt. HM

    25-