مداخل تحقيق التکامل بين مناهج العلوم الطبيعية والرياضيات "دراسة وصفية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث في مجال مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف علي أهم المداخل الحديثة في تحقيق التکامل بين مناهج العلوم المختلفة والرياضيات من خلال استعراض نتائج الدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال  وتناولت الدراسة بالبحث والتحليل المحاور التالية:

·         التعريف بتکامل العلوم والرياضيات.
·         تکامل العلوم والتربية البيئية.
·         تکامل العلوم ومشروع المدى/ التتابع/ التناسق (SSC).
·         تکامل العلوم ومدخل العلم/ التقنية/ المجتمع (STS).
·          مدخل التکامل بين العلوم والرياضيات (Science and Math Integrated Approach)
·         مدخل التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM )
·          تکامل العلوم والرياضيات وإعداد المعلم.

Entrances to the integration of the natural sciences and mathematics curricula "descriptive study."
The current study sought to identify the most important modern doorways in the integration of various science and mathematics curricula through a review of the results of previous studies and researches in this field study examined the research and analysis of the following themes
1- definition of the integration of science and mathematics.
2- Integration of science and environmental education.
3- Integration of Science and project-term / relay / consistency (SSC).
4- Integration of Science and the entrance of science / technology / society (STS).

 5- entrance to the integration of science and mathematics (Science and Math Integrated Approach)
 6- entrance to the integration of science،  technology،  engineering and mathematics (STEM)
7- Integration of science and mathematics،  and teacher preparation

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1.  إبراهیم، هاشم، الجزائری، خلود (2014 )اعتقادات معلمی الصف حول تکامل الریاضیات والعلوم فی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی جنوب سوریة.، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، سوریا، ع3، 2014،             ص11-31
    2. أحمد، زینب السید (2010 ):فعالیة وحدة مقترحة قائمة على التکامل بین بعض المواد التجاریة فی تنمیة الجوانب المعرفیة والمهاریة لطالب المرحلة الثانویة التجاریة فی ضوء متطلبات العصر، مجلة کلیة التربیة بالأزهر، ع 144،            367-419
    3. الأحمد، نضال شعبان، الفهد، هند عبد العزیز (2009 )أثر تدریس وحدة فی العلوم قائمة على التکامل بین مادتی العلوم واللغة الإنجلیزیة على تحصیل متعلمات المدارس المتوسطة فی مقرر العلوم واتجاهاتهن نحو کل من مادتی العلوم واللغة الإنجلیزیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر 2012، ع179، ص13-54
    4. بدران عبد الحکیم(1991 )::مناهج العلوم فی التعلیم العام بدول الخلیج العربیة ومواکبتها لمعطیات التطور العلمی والثقافی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، 1991 ص91.
    5. بدران، عبد الحکیم (1991) التجدیدات فی مناهج العلوم والریاضیات ومدى الاستفادة منها فی دول الخلیج العربیة، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
    6. الجهوری، ناصر علی، وآخرون (2013) دراسة تحلیلیة لمحتو ى کتاب الکیمیاء بالصف الحادی عشر بسلطنة عمان فی ضوء منح ى التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع والبیئة (STSE)، مجلة کلیة التربیة ببنها، ع94، 2013، ص1-31
    7. الحفار، سعید محمد (1990): تطبیق التربیة البیئیـة اعتماد أعلى ترابط العلـوم، ندوة الإنسان والبیئة والتربیة البیئیة، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریـاض، ص ص 39-68).
    8. الحفار، سعید محمد (1995): وضع خطوات قابلة للتطبیق لإدخال مقررات التربیـة البیئیة فی مناهج التعلیم العام، ورقة عمل مقدمة فی ندوة مدى تحقیق مناهج التعلیم العـام فی دول الخلیج لأهداف التربیة البیئیة ووعی المعلمین وأسالیب تدریسها، الدوحـة، قطر 24-26 أبریل 1995، ص ص 32-37.
    9. الخیاط، عبد الکریم وعلى الهولی (2003): دراسة تحلیلیة لمظاهر التکامل بین مفاهیم منهج مادة الاجتماعیات ومحتوى مناهج مواد الصف الأول المتوسط فی دولة الکویت. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد (20)، السنة (18)، ص ص (99 – 132).

    10. خیری، محمد (2002): أثر مدخل التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی تدریس وحدة مقترحة على تنمیة الاتجاهات نحو البیئة والتفکیر الإبداعی لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، ص ص (63 – 96).

    11. رضا مسعد السعید: مراحل إثراء المناهج الدراسیة وتنمیة العقل العربی المبدع، کتاب المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، (القاهرة، المجلد الأول، 2006).

    12. رفاع، سعید محمد (1996): فعالیة منهج العلوم بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی إکساب الطلاب المعارف المتعلقة بالقضایا ذات الصلة بالعلم والتقنیة والمجتمع، رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، ع7، ص ص85-135.

    13. زیتون، حسن حسین (2010 ): مدخل الی المنهج الدراسی، رؤیة معاصرة، دار الصولتیة للتربیة، الریاض

    1. 14.  زیتون، کمال عبد الحمید (2002): تدریس العلوم للفهم رؤیة بنائیة، القاهرة: عالم الکتب للنشر والطباعة.

    15. زیتون، عایش محمود (1994): أسالیب تدریس العلوم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    16. زیتون، عایش محمود (2010): الاتجاهات العالمیة المعاصرة فی مناهج العلوم وتدریسها، دار الشروق للنشر والتوزیع، ط1، القاهرة.

    17. سعادة، جودت احمد، إبراهیم، عبد الله محمد (2004 ):المنهج المدرسی المعاصر، دار الفکر، الأردن

    18. سلام، سلام سید أحمد (1996): التربیة العلمیة والتقنیة فی جامعات دول الخلیج العربیة، رسالة الخلیج العربی، الریاض، العدد 59، 1996،                         ص ص 115-146.

    19. سلامة، عادل أبو العز (1999): واقع مناهج الفیزیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء مقتضیات القرن الحادی والعشرین فی العالم العربی دراسة تحلیلیة مقارنة. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد (2)، العدد (1)، ص 75-120.

    20. سلیم، محمد صابر (1998): العلم والثقافة العلمیة فی خدمة المجتمع، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، 1419هـ/1998م.

    21. السید، فایز (2003): فعالیة وحدة مبنیة على التکامل بین الدراسات الاجتماعیة واللغة العربیة وأثرها على تنمیة بعض مهارات الإبداع لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، ص ص (189 – 232).

    22. سیفین، عماد شوقی، وآخرون (2010 ):فاعلیة إستراتیجیة قائمة علی التفاعل بین الریاضیات والعلوم والتکنولوجیا لتنمیة الثقافة والوعی التکنولوجی لدل المعلمین، المؤتمر العلمی العاشر لکلیة التربیة بالفیوم "البحث التربوی فی الوطن العربی رؤیة مستقبلیة" مصر، 294-331

    23. صبری، ماهر إسماعیل، وناهد عبد الراضی نوبى (2000): فاعلیة استخدام نموذج التدریس الواقعی فی تنمیة فهم القضایا الناتجة عن التفاعل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع، والقدرة على اتخاذ القرار حیالها لدى طالبات شعبة الفیزیاء والکیمیاء ذوات أسالیب التفکیر المختلفة بکلیة التربیة للبنات الرستاق، (سلطنة عمان). الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد (3)، العدد (4)، ص 119-177.

    24. صبری، ماهر یوسف (2008 ): المدخل البیئی فی التعلیم رؤیة شاملة ومنظور جدید، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ’ 4، ص11-94

    25. الضبیان، صالح محمد موسى (1998): تحلیل محتوى کتاب العلوم للصف الثـالث المتوسط فی ضوء مدخـل العلـوم والتقنیـة والمجتمـع، رسالة الخلیج العـربی، الریاض، ع68، ص ص159-191.

    26. العانی، رءوف عبد الرزاق (1991): العلوم المتکاملة بین النظریة والتطبیق، ندوة الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الکیمیاء بالمرحلة الثانویة، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، ص 145-157.

    27. عبد السلام، مصطفى عبد السلام (2006): تدریس العلوم ومتطلبات العصر. الطبعة الأولى، دار الفکر العربی، القاهرة.

    28. عبد القادر، محمد عبد القادر(2009 ): تصور مقترح لمناهج الریاضیات والعلوم بسلطنة عمان وفق فکرة التکامل بین المواد الدراسیة، المؤتمر السنوی السادس عشر " التعلیم الجامعی العربی ودوره فی تطویر التعلیم ما قبل الجامعی، مصر، 2009، ص682-717

    29. العریمیة، شیخه بنت ناصر،  امبو سعیدی، عبد الله بن خمیس (2009 ): أثر استخدام مدخل التکامل بین العلوم والریاضیات على التحصیل الدراسی فی مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسی، مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة، ع3، ،  ص238-279

    30. عطیة العمری (2004): التعلیم التکاملی بین النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    31. علی، حسین عباس حسین (2010 ): فاعلیة استخدام المدخل البیئی فی تدریس العلوم على تنمیة المفاهیم البیئیة ومهارات عملیات العلم والاتجاه نحو التنوع والتکیف البیئی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة دراسات فی المنتهج وطرق التدریس، ع 161، ص46-110

    32. غانم، تفیده سید احمد (2015 ):وحدة مقترحة فی التکنولوجیا الخضراء قائمة علی التصمیم التکنولوجی وفاعلیتها فی تنمیة مهارات تصمیم النماذج التکنولوجیة واتخاذ القرار فی مقرر علوم البیئة لطلاب الصف الثالث الثانوی، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، ع1، ص1-34

    33. فایز مراد مینا: مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة- وجهة نظر، کتاب المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة وطرق التدریس، مرجع سابق، 2003.

    34. فوزی الشربینی وعفت الطنطاوی (2001): مداخل عالمیة فی تطویر المناهج التعلیمیة على ضوء التحدیات القرن الحادی والعشرین. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

    35. قندیل، أحمد إبراهیم (2001): تأثیر التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی الثقافة العلمیة والتحصیل الدراسی فی العلوم لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. مجلة التربیة العلمیة، المجلد (4)، العدد (1) 2001، ص 79-119.

    36. الکثیری، راشد بن حمد (1995): التحدیات فی مناهج العلوم والریاضیات ومدى الاستفادة منها فی دول الخلیج العربیة، الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة العلوم التربویة مصر، ع3، ص641-663

    37. مبارک، فتحی یوسف (1995): الأسلوب التکاملی فی بناء المنهج: النظریة والتطبیق "،  ط3، دار المعارف، القاهرة.

    38. محاسنة، عادل محمد (1997): تعلیم العلوم وخلق بیئة مستدامة، مجلة التربیة، قطر، العدد 123، ص ص 267-275.

    39. محمد، مصطفی عبد السمیع وآخرون (2012): تقویم منهج الفیزیاء فی المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة فی ضوء مدخل التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع، المجلة العربیة للتربیة العلمیة، الیمن، 2012، ع1، 70-97

    40. محمد إبراهیم الصائغ (2003): مناهج العلوم والثقافة العلمیة فی ضوء متطلبات العصر، المؤتمر العلمی الخامس عشر (مناهج التعلیم و الإعداد للحیاة المعاصرة) الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، درا الضیافة، جامعة عین شمس، 23 یولیو، المجلد الثانی

    41. محمد علی نصر: رؤیة مستقبلیة لتفعیل وتطور فلسفة وأهداف مناهج التعلیم بالعالم العربی فی ضوء تحولات العصر، کتاب المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مرجع سابق، 2006.

    42. محمود، حسین بشیر (2001): الثقافة العلمیة منطلق مصر للتحدیث والتطویر، المؤتمر القومی حول نشر وتأصیل الثقافة العلمیة فی المجتمع، مرکز تطویر تدریس العلوم، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة، 20-21 أکتوبر.

    43. محمود، محمد خیری (2003 ): فاعلیة التدریس باستخدام أسلوب الدراسات البینیة والمتعددة المناهج المعرفیة علی تنمیة قدرات التفکیر الناقد واتجاهات التلامیذ نحو تدریس مادتی العلوم والدراسات الاجتماعیة بمرحلة التعلیم الأساسی، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد السادس، العدد الثالث، ص ص 191-238.

     

     

     

    44. مراد، سهام صالح (2014 ):تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتنمیة مهارات التدریس لدی معلمات الفیزیاء بالمرحة الثانویة فی ضوء مبادئ ومتطلبات التکامل بین العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات ( STEM (بمدینة حائل بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع56، 2014،           ص17-50

    45. المعیقل، عبد الله سعود (2001 ):المنهج التکاملی،  مستقبل التربیة العربیة، ع 22، ص43-80

    46. المقیبل، نداء (2007): المعرفة التکاملیة بین مفاهیم منهج الریاضیات ومحتوى مناهج الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی بسلطنة عمان. الملتقی السنوی الخامس للمعلمین، 15 – 7 /4، محافظة ظفار، ص ص (1 – 43).

    47. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (1995): ندوة مدى تحقیق مناهج التعلم العام لأهداف التربیة البیئیة ووعی المعلمین بأسالیب تدریسها "التقریر النهائی"، فی الفترة من 24-26 ذی الحجة 1415هـ الموافق 23-25 مایو 1995م، الدوحة، قطر.

    48. المهدی، أحمد عبد الحکیم وآخرون: المنهج المدرسی المعاصر- أسسه، بناؤه، تنظیماته، تطویره (عمان: دار المسیرة للتوزیع والطباعة، ط1، 2008).

    49. المیهی، رجب السید (1993): القضایا العلمیة المرتبطة بأبعاد العلاقة بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی ضوء حاجات طلاب المرحلة الثانویة، المؤتمر العلمی الخامس، نحو تعلیم ثانوی أفضل، القاهرة، المجلد الثالث، ص ص 1081-1101.

    50. نشوان، یعقوب حسین (1994): اتجاهات معاصرة فی مناهج وطرق تدریس العلوم، الطبعة الثانیة، دار الفرقان للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    51. نوافله، محمد خیر نواف، بثینة یحیی الخروصی؛ مریم سلیمان الحمراشدیة(2008). تقییم کتب العلوم فی الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی فی سلطنة عمان فی ضوء منحی العلم والتکنولوجیا والمجتمع والبیئة "STSE"، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (136)، الجزء (2)، 2008م.

    52. همیسـان، حمد والبـدور، عبد الحمیـد (1999): ملامح تطویریـة فی مناهـج علوم العاشر فی الأردن حب تقدیر الطلبة، مجلة مرکز البحوث التربویة، قطر، ع16، ص ص157-187.

    53. هندی، محمد حماد(2007 ): أثر تدریس وحدة متکاملة مقترحة حول العلوم والزراعة على تنمیة التنور الزراعی والاتجاه نحو التکامل لدى الطالبات المعلمات بجامعة أبو ظبی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس (القاهرة، العدد 123، أبریل 2007).

    1. 54.  الوسیمی، عماد الدین عبد الحمید ا (2000): فاعلیة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الثانویة بالسعودیة فی تنمیة مفاهیم الطلاب المتصلة بقضایا العلم والتکنولوجیا والمجتمع، وکذا تنمیة اتجاهاتهم نحو العلم والتکنولوجیا. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد (3)، العدد (1).

    55. الوکیل، حلمی (1999): تطویر المناهج أسسه، أسالیبه، خطواته، معوقاته. القاهرة: دار الفکر العربی

    56. الیزل، محمد سمیر وآخرون (2014 ): برنامج مقترح قائم على المدخل البیئی لتنمیة الإبداع

    57. لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة العلوم التربویة مصر، ع3، ص641-663

    58. الیمانی، سعید، وبو نوفل، هاشم، ورضی، زهیر (1995): واقع التربیة البیئیة فی مناهج التعلیم العام والعالمی فی البحرین، ندوة لمدى تحقیق مناهج التعلیم العام فی دول الخلیج لأهداف التربیة البیئیة، الدوحة، قطر، 23-25 مایو 1995.

    1. Aikenhead،  G.،  Fleming W. & Rayan (1993); High school graduate’s beliefs about science – technology – society. methods and issues in monitoring student views،  Science Education،  Vol. 71،  No. 2 PP. 145 – 161.
    2. Aldridge،  Bill G. (1992)، : Projection Scope،  Sequence and Coordination: A New synthesis for improving science education،  Journal of science Education and Technology،  vol. I،  No. I PP. 13-21.
    3. Aldridge،  Bill G. (1997)، : Scope،  Sequence and Coordination: tracking the success of an innovative reform project،  Journal of science Teacher،  vol. 64، No.1،               pp. 21-29.
    4. Allan،  R. & Irwin،  J. (2007): Historical case studies: Teaching the Nature of Science in contact،  Science Education،  Vol. 8. No.3 Pp 116 - 132
    5. Anderson،  R.C. (2008). MID-Course Correction: Towards a Sustainable Enterprise: The Interface Model،  Chelsea Green Publishing Company،  White River Junction.
    6. Angel،  Stephen A.; Lalange Donna E.، (1998) Science success: an interdisciplinary course improving science and mathematics education. (ERIC Document Reproduction Service No: EJ580939).
    7. Bcncze،  L.،  Di Giuseppe،  M.،  Hodson،  D.،  Pedretti،  E.،  Serebrin،  L. & Decoito،  I. (2003). Paradigmic road blocks in elementary school science -reform-: Reconsidering nature-of-science teaching within a rational- realist milieu. Systemic Practice and Action Research،  v(16)،  n(5)،  pp (285-308)
    8. Bean، J(1992):"Integrated curriculum in the Middle School "ERIC Digest،  Ed 351095.
    9. Beeth،  - Michael – E.،  Pirro،  - Jenice (1999)، . Developing a rubric for assessing science process knowledge in grades k-6 (ERIC Document Reproduction Sevice No: ED 428967)
    10. Bragg،  Sadie، C.(1998); Investing in tomorrow’s teachers: the integral role of two – year colleges in the science and Mathematics preparation of prospective teachers. A Report from a National Science Foundation Workshop (ERIC Document Reproduction Service No. ED 427968).
    11. Brunkhorst،  Bonnie J. (1991)، : The National science teachers association and geosciences education،  Journal of Geological Education،  Vol. 39، No.2 PP. 108-109.
    12. Bybbee،  R.and Mau،  T.،  (1987)، : “Science and technology related global problems،  international servey of science educators،  Journal of Research in Science Teaching،  Vol. 23،  No. 7،  PP. 19-634.
    13. Bybee،  R.W. and Debooer،  G.E.،  (1994)،  Research on goals of the science curriculum،  hand book of research on science teaching and learning،  Macmillan Publishing Company،  New York،  PP. 357-388.
    14. Bybee،  Rodger W. (1995)،  The National science education standards،  Journal of Science Teacher،  Vol. 62،  No. 1، PP. 42-49.
    15. Bryan،  J. A،  Fennell،  B. D. (2009). Wave modeling: a lesson illustrating the integration of mathematics،  science and technology through multiple representations. Physics Education،  44(4)،  403-410.
    16. Cisneros،  Baltazar،  (1996)، : A systematic development and evolution of a coordinated thematic science ii in service curriculum for eighth -. grades teachers،  D.A.I.،  Vol. 57،  No. 8،  p.33 74.
    17. Cortège،  Nowata (1996)، : Toward an integration of content and method in the science curriculum،  Science and Educational،  Vol. 5، No. 1،  PP. 391-406.
    18. Designer،  John F.،  Lisowski،  Maryin (2005): Teaching Activities in Science Society Technology Environment،  (ERIC Document ED 282711).
    19. Donlvy،  James G. and Donivy،  - Tia – Rice،  (1997)، : Teachers،  technology،  and training. implementing the national science education standards: identifyiny and removing barriers to success for all students،  (ERIC Document Reproduction Service No. EI 570487).
    20. Dougherty،  Miclal I. and Miller Jacqueline S. (1998); BSCS Biology: A human approach and insights in biology،  American Biology Teacher،  Vol. 60،  No. 2 PP. 98-104.
    21. Frykholm. J. Glasson،  G. (2005). Connecting science and mathematics instruction: pedagogical context knowledge for teachers. School Science and Mathematics. 105(3). 127-141.
    22. Gunter،  Mickey E. (1997); Development and implementation of an integrated science course for elementary education majors،  Journal of Chemical Education،  Vol. 74،  No 2 P. 183.
    23. Hurtey،  Marlene M. (1999)، : Interdisciplinary mathematics and science characteristics،  forms،  and related effect sizes for student achievement and affective outcomes،  D. A.I،  Vol 60، No. 4،  P. 997
    24. Husbands،  C. & long،  P.)2000): Integrating Pastoral and Academic Work in Comprehensive School،  A German Model. Education Review،  Vol. 52،  No. 1.
    25. Information Resources Management Association (IRMA) (2011). Green Technologies: Concepts،  Methodologies،  Tools and Applications،  V1. USA.
    26. James،  B.: Integrated Curriculum in Middle School. (2002) pp 1- 4. Retrieved Nov. 19
    27. Janet،  U.(2001): Physical Education and the Integrated Curriculum. The Ontario Journal of Outdoor Education، V( 13)، N(5)، PP( 14-1
    28. Johnson،  David B.،  (1996) A team taugh interdisciplinary approach to physics and calculus (ERIC Document Reproduction Service No: ED 415102).

     

     

    1. Kegan،  R. (1994): In Over our Heads: The Mental Demands of Modern Life Cambridge. MA: Harvard University Press.
    2. Kull،  Judith A.،  (1995)، : The Effect of a mathematics science curriculum integration project (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 524892.).
    3. Lawerenz،  Frances and Huffman،  Douglas (1997)، : Scope،  Sequence & Coordination: 9 th and 10 th grade science (ERIC Document Reproduction Service No. ED 419682.
    4. Lederman، N.G.(1992): " Students and Teachers Conceptions of the Nature of Science: A Review of Research". Journal of Research in Science Teaching. 29 (4): 331-359 >
    5. Lemming،  F. et al. (1993) Outcome research in environmental education: critical review،  Journal Of Environmental Education،  Vol. 24،  No. 4، PP.
    6. Liu،  Chin Tang and Yager،  Robert E. 1997)، : The Iowa scope،  sequence and Coordination program approved by national diffusion network،  (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 552751).
    7. Livingston،  Lynn M. (1995)، : The Landscape transformed: A law – related interdisciplinary approach،  (ERIC Document Reproduction Service No: ED 40929).
    8. Lonning،  Robert A.،  Defranco،  Thomas C،  Wein land،  Thomasz P. (1998)، : Development of theme-based،  interdisciplinary،  integrated curriculum: A theoretical model،  Journal Citation: School Science and Mathematics Vol. 98،  No.6 PP. 312-319.
    9. Lubben،  - Fred،  Campbell،  - Bod،  Maphalala،  - Tizie،  Putsoa،  - Bongi (1998). Science curriculum material development through a teacher – industrialist partnership: industrialists،  perceptions of their role (ERIC Document Reproduction Service No: EJ 580469).
    10. Lynch،  Sharon،  (1997)، : Novice teachers،  encounter with national science education reform: entanglements or intelligent interconnections،  Journal of Research in Scienee Teaching Vol. 34،  No.1،  PP. 3-17.
    11. Monroe،  Martha (c.،  and Cappaert،  David (1994): Integrating environmental education ento the school curriculum. Workshop Resource Manual (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 371947.).

     

    1. Michelsen،  C. Sriraman، B. (2009). Does interdisciplinary instruction raise students’ interest in mathematics and the subjects of the natural sciences? Mathematics Education،  41:231-244
    2. NSF،  (1955) Scaling –up mathematics science and technology education reform: strategies from the National Science Foundation’s statewide systemic initiatives (ERIC Document Reproduction Service No: ED 391646).
    3. NSTA. (1998)،  The National Science Education Standards: Vision for The Improvement of Science Teaching and Learning. An NSTA Position Statement (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 567978.).
    4. Osborne،  Jonathon and Millar،  Robin (1998)، : Science education for the future: which way now،  Primary Science Review،  No. 52،  pp. 21-23.
    5. Palmer،  Joy،  A. (1993) Development of concern for the environment to and formative experiences of education،  Journal Of Environmental Education،  Vol،  24 No. 3،              PP. 26-30.
    6. Pcdretti،  E.،  Larry،  B.،  Hewitt،  J. Romkey،  L.(2005). Resistance and Renewal: Promoting STSE Perspectives in Physics Teacher Education through Multu-Media Cases،  Proceedings of World Conference on Educational Multimedia،  Hypermedia and Telecommunications،  pp (4492-4496)>
    7. Pearsall،  Marcia K.،  (1992)،  Relevant Research. Scope،  sequence،  and coordination of secondary school science. Vol. II. (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 362408.).
    8. Pedretti،  Erminia.،  Nazir Joanne. (2011): Currents in STSE Education: Mapping a Complex Field،  40 Years on. EI935899،  Science Education،  v(95)،  n (4)،  pp (601-626)
    9. Poole،  Michael (1995) Beliefs and values in science education،  developing science and technology education (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 390648.).
    10. Simpson،  Julie D. and Budd،  William W. (1996)، : Toward A preventive environmental education curriculum: The Washington State university Experience،  (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 523598.).
    11. Soodak،  Leslie C،  Martin – Kniep،  Giselle O.،  (1994)،  Authentic assessment and curriculum integration: Natural partners in need of thoughtful policy،  Educational Policy،  1995،  Vol. 8 Issu 2،  P183، 19p،  3chart.
    12. Soyido،  Kola B،  and Mckenzie Briscoe O. (1998)، : Relationships A mongo students” grade level،  gender،  location and school type and abilities to comprehend four integrated. science textbooks،  (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 420511.).
    13. Stephanie P.M. (2008). Blessed unrest: The powerof unreasonable people to change the world. NCSSSMST Journal. National Consortium for Specialized Secondary Schools of Mathematics. Science and Technology. NCSSSMST Professional
    14. Steve S. (2012): what is Bioinformatics?،  Rensselaer Polytechnic Institute (RPI)،  NY،  USA.
    15. Symington،  David،  (1997)،  Science،  technology and economic development: an issue for schools،  Australian Science Teachers،  Journal vol. 43،  No. 3،  PP. 7-11.
    16. Szagun،  Gisela and Mesenholl،  Elke،  (1993)،  Environmental ethics: An empirical study of west German adolescents،  Journal of Environmental Education،  Vol. 29،  No.1 PP 37-44..
    17. Wang،  J. (2003). An Analysis of relationships between mathematics And Science Achievement in TIMSS and TIMSS – R،  (ERIC Document Reproduction Service No. ED 475 357).
    18. White،  Arthur L.،  and others،  (1997)، : Making a difference: Building a coherent theory of learning،  final program and abstracts of nest annual meeting (ERIC Document Reproduction Service،  No. Ed 408198).
    19. William،  G. Wraga،  (1997): Patterns of interdisciplinary curriculum organization and professional knowledge of the curriculum field،  Journal of Curriculum and Supervision،  Vol. 12،  No.2،  PP. 98-117.
    20. Williamson،  Robert and Smoke،  Ellen (1999)، : Creating a down - to – earth approach to teaching science،  math and technology،  (ERIC Document Reproduction Service No: Ej 587098).
    21. Zimmer،  Kathryn، : (1999) Weaving curriculum strands together: Data driven results on the implementation of an interdisciplinary/ integrated model for high school reform. (ERIC Document Reproduction Service No. Ej 429457).