مستوى أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لبعض المهارات اللازمة لتنفيذ الدروس وفق مرکزية المتعلم وعلاقته بکفاية الزمن التدريسي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية ـ جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للمهارات اللازمة لتنفيذ الدروس وفق مرکزية المتعلم في ثلاثة محاور هي: بناء بيئة التعلم الصفية، ودمج التقنية في التعليم، والتمرکز حول المتعلم، وکذلک التعرف على کفاية الزمن المخصص في الخطة الدراسية لتنفيذ دروس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية؛ وفق مرکزية المتعلم، والعلاقة بينهما.
وقد طبقت أداتا الدراسة وهما بطاقة ملاحظة صفية واستبانه من إعداد الباحث على عينة عشوائية بسيطة من معلمي الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمدينة الطائف، بلغت (18) معلما، وأظهرت نتائج الدراسة أن أداء عينة الدراسة وفق مرکزية المتعلم في المحاور الثلاثة کان متوسطا، ومتوسط آراء معلمي الرياضيات في کفاية الزمن المخصص في الخطة الدراسية لتنفيذ دروس الرياضيات وفق مرکزية المتعلم يقع في المستوى المتوسط، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين الأداء الدراسي لمعلمي الرياضيات وفق مرکزية المتعلم وآرائهم في کفاية الزمن لتنفيذ تلک المقررات، وقد أوصت الدراسة بتحسين بيئات التعلم الصفية وتوفير التجهيزات اللازمة، وکذلک توفير التدريب اللازم الذي يرکز على تکوين المهارة لدى معلم الرياضيات، وتفعيل قنوات التدريب الالکتروني، وتوجيه معلمي الرياضيات إلى التمييز بين المحتوى الأساسي للمناهج الدراسية والمحتوى ألإثرائي؛ حفاظا على زمن الحصة الدراسية.
The study aimed at identifying the performance level of mathematics elementary school teachers for some of the required skills for implementing the lessons according to learner centeredness within three axes: building the learning classroom environment, integrating technology in education and learner centeredness as well as identifying the sufficiency of time allotted in the study plan for implementing elementary stage mathematics lessons according to learner centeredness and the relationship between them. The two instruments of the study, namely, classroom observation card and a researcher-prepared questionnaire, were applied to a simple random sample (18) upper elementary school teachers in Taif. The results of the study revealed that the performance of the study sample according to learner centeredness in the three axes was average and the average views of mathematics teachers regarding sufficiency of time allotted in the lesson plan for implementing the lessons according to learner centeredness was on the average. The results also showed a positive correlation between the teaching performance of the mathematics teachers according to learner centeredness and their views in the sufficiency of time for implementing the courses. The study recommended improving the learning classroom environments, providing the necessary equipment, as well as providing the necessary training which focuses on skill forming of mathematics teachers, activating electronic training channels, directing mathematics teachers towards distinguishing between the basic content of the educational curricula and the enrichment content in preserving the time of the class period.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
آل رضیّ، حبیب خالد؛ نوال سلطان الکوّاری، وفاء عبد الله الأنصاری، شکوفة حسن حسین (2010م), المؤتمر التّربوی السّنوی الرّابع والعشرین، وزارة التّربیة والتّعلیم بمملکة البحرین، التّقریر العام للمؤتمر، مارس 2010م.
بایونس، أمل سالم (2011م): تقویم کتاب الریاضیات المطور للصف الأول المتوسط, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
البحیران، منال سعدون (1434ه).الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربویات بمنطقة الجوف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
الجهنی، هدیل مکی (2012). تقویم الأداء التدریسی لمعلمات الریاضیات للمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض فی ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة : الریاض.
الخطیب، محمد أحمد (2011). مناهج الریاضیات الحدیثة: تصمیمها وتدریسها, دار الحامد للنشر:عمان.
الخطیب، محمد جواد (2012). تصور مقترح للمعاییر المهنیة المعاصرة لمعلمی الریاضیات، ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمی الریاضیات فی السعودیة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، المجلد (26)، العدد (2) ص ص 257 - 298
الخلیف، فهد عبد الرحمن (2010م). تقویم أداء معلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس فی ضوء مهارات التدریس الحدیثة, رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
الدهش، عبدالله أحمد (2009). تقویم أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، مجلة تربویات الریاضیات، المجلد الثانی عشر.
 
 
الرّویس، عبد العزیز؛ عبد الحمید، عبد النّاصر؛ الشّلهوب، سمر (2011م): مشروع تطویر مناهج الرّیاضیّات والعلوم الطّبیعیّة فی المملکة العربیّة السّعودیّة (بین الواقع والمأمول)، المؤتمر العلمیّ السّنویّ الحادی عشر للجمعیّة المصریّة لتربویّات الرّیاضیّات، 19-20 یولیو: القاهرة.
الزبیدی، إبراهیم عبده (2010). بطاقة مقترحة لتقویم أداء الطالب المعلم "تخصص ریاضیات" فی ضوء بعض معاییر المجلس الوطنی لمعلمی الریاضیات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
الزهرانی، محمد مفرح (2009). واقع أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
زیتون، عایش محمود (2007م): النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. دار الشروق: عمان.
السلمی, ترکی حمید (2013م) درجة إسهام معلمی الریاضیات فی تنمیة مهارات حل المشکلة الریاضیة لدى طلاب المرحلة الابتدائیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
الشامی، هیفاء حسن( 2003م), أبرز الأسباب التی تعیق استثمار الوقت الرسمی المخصص للعملیة التعلیمیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
الشایع، فهد سلیمان وعبد الحمید، عبد الناصر محمد (2011م).مشروع تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة بالمملکة العربیة السعودیة(آمال وتحدیات). المؤتمر العلمی الخامس عشر، التربیة العملیة فکر جدید، الجمعیة المصریة للتربیة العملیة، مصر. 113-128.
شریفی، هشام مصطفى.(1430هـ). برنامج تدریبی مقترح فی إعداد طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک سعود لدمج التقنیة بالتعلیم وفق معاییر الجمعیة الدولیة للتقنیة فی التعلیم ISTE، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
عبید، ولیم تاوضروس .(2004م): تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر.ط1. دار المسیرة: الأردن.
عبیدات, ذوقان (2005م): البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه, دار الفکر:عمان.
العتیبی، بجاد؛ والشبانات, خالد؛ والزید, صلاح؛ والدوسری, ناصر(2011م), دراسة استطلاعیة لآراء العاملین فی المیدان من معلمین ومعلمات ومشرفین ومشرفات ومدیری ومدیرات المدارس حول الکتب الجدیدة للعلوم الطبیعیة والریاضیات فی الصفوف الأول الابتدائی- الرابع الابتدائی- الأول المتوسط. الإدارة العامة للبحوث، وزارة التربیة: الریاض.
العمری، محمد بلقاسم (2010م), الکفایات اللازمة لتدریس مقرر الریاضیات المطورة ودرجة توافرها لدى المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
الغامدی، سعید جار الله (2010), تقویم أداء معلمی العلوم الطبیعیة بالمرحلة المتوسطة فـی ضوء المعاییر العالمیة للتربیة العلمیّة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
کمبال، أبو القاسم، ( 2007)، تقویم طرائق تدریس مادة الریاضیات لتلامیذ الصف السابع بمرحلة الأساسی السودان, رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم درمان الإسلامیة: السودان.
المطیردی، نسیبة عبد الله(2010),تقویم أداء معلمات الریاضیات فی المرحلة المتوسطة فی ضوء المهارات التدریسیة اللازمة فی منطقة الخرج التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: المدینة المنورة.
المغیرة، سلطان مبارک (2011م), تقویم الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
النبهانیة, مریم بلعرب (2011م), تطویر منظومة تقویم الأداء المدرسی بسلطنة عمان فی ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة, مجلة رسالة التربیة، العدد 3.
هیفاء حسن الشّامیّ (1423هـ), الأسباب الّتی تعیق استثمار الوقت الرّسمی المخصص للعملیة التعلیمیة دراسة میدانیة على مدارس التعلیم العام للبنات بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیرٍ غیر منشورة، کلّیة التربیة بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
وزارة التربیة والتعلیم (1433هـ), مؤشرات الأداء ومتابعة سیر التطویر المهنی لمشروع الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی إدارة التربیة والتعلیم. تعمیم (33247846/62)، تاریخ: 6/2/1433هـ.الإدارة العامة للتدریب والابتعاث بوکالة الوزارة للتعلیم: الریاض.
وزارة التربیة والتعلیم(2008)المعاییر التربویة لعناصر العملیة التعلیمیة, مرکز التطویر التربوی: الریاض.
وزارة التربیة والتعلیم (1431ه), تعمیم رقم: 797 /5/25 بتاریخ 1/6/1431هـ لاعتماد الخطة الدراسیة ضمن المشروع الشامل تطویر المنهج للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة. تعمیم غیر منشور.
وزارة التربیة والتعلیم.(1432ه), التقریر النهائی للزیارات التقویمیة للمشرفین التربویین لمشروعات المناهج. الإدارة العامة للإشراف التربوی. تقریر غیر منشور.
یوسف، حدید (2008م) تقویم الأداء التدریسی لأساتذة الریاضیات فی التعلیم الثانوی فی ضوء أسلوب الکفایات الوظیفیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، جامعة منتوری – قسنطینة: الجزائر.
Collins, J. W., 3rd, & O'Brien, N. P. (Eds.). (2003( Greenwood Dictionary of Education. Westport, CT: Greenwood.
Farbman, D., and Kaplan, C. (2005). Time for a change: The promise of extended-time schools for promoting student achievement. Boston, MA: 2020.
Goe, Laura ) 2008 (Approaches to Evaluating Teacher Effectiveness: A Research Synthesis. National Comprehensive Center for Teacher Quality. Vanderbilt University
Grave، Barbara (2011). The Eect of Student Time Allocation on Academic Achievement، Ruhr- University Bochum (RUB),، 44801 Bochum: Germany.
Hannafin. Michael J( 2012) Student-Centered Learning Encyclopedia of the Sciences of Learning، Springer Science+Business Media, LLC, pp 3211-3214
Huitt, W. (2006). Overview of classroom processes. Retrieved from http://www.edpsycinteractive.org/topics/process/class.html.
Liam Goldrick,(2002) Improving Teacher Evaluation To Improve Teaching Quality. Issue Brief. http://www.nga.org/cda/files/1202IMPROVINGTEACHEVAL.pdf
Liu, X. (2010). Using and developing measurement instruments in science education: A Rasch Modeling approach. Model for Teacher Education، Center for American: Washington
Musasia M.A.,Abacha A. O.,& Biyoyo E. M. (2012). Effect of practical work in physics on girls’ performance, attitude change and skills acquisition in the form two-form three secondary schools’ transition in Kenya. International، Journal of Humanities and Social Science. 2(23):            151-163.
Nakhanu, S. B. (2012). Effects of Syllabus Coverage on Secondary School Students’ Performance in Mathematics in Kenya. International Journal of educational Sciences. 4(1): 31 – 34.
The National Council of Teachers of Mathematics NCTM( 2010), Annual Meeting; Mathematic Teaching in the Middle School Classified، San Diego, California, May 2010.
The National Council of Teachers of Mathematics NCTM(2000), Annual Meeting ; Principles and Standards for School Mathematics - Chicago، Apr 12, 2000.
Schunk. H ( 2012) Learning Theories: An Educational Perspective, 6th Edition University of North Carolina at Greensboro, pp 576.
TIMSS) 2011 (Trends in International Mathematics and Science Study 2011,The International Study Center, Boston College. http://timss.bc.edu/timss2011/