أثر إستراتيجية التعليم المتمرکز حول المشکلة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المنظومي والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق التدريس(جغرافيا) – کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

تجيب الدراسة عن الأسئلة الآتية:
ما أثر استراتيجية التعليم المتمرکز حول المشکلة فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المنظومى والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
ويتفرع من السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
-        ما مهارات التفکير المنظومى المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى فى مادة الجغرافيا؟
-   ما أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمرکز حول المشکلة فى تنمية مهارات التفکير المنظومي فى مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي؟
من اهم انتائج
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير المنظومى فى مادة الدراسات الاجتماعية 
لا توجد فروق دالة إحصائياً بيت تلاميذ المجموعة التجريبية فى الإحتفاظ بمهارات التفکير المنظومى فى الاختبار البعدى والمؤجل
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المراجع العربیة .
  1- أبو السعود، هانى.(2009).برنامج تقنى قائم على أسلوب المحاکاة لتنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة فى منهاج العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة،رسالة ماجستیر غیر منشورة،الجامعة الإسلامیة،غزة.
  2-  أبو جادو،صالح محمد و نوفل،محمد بکر.(2007).تعلیم التفکیر:النظریة والتطبیق،دار المسیرة للنشر والتوزیع،عمان،الأردن.
  3- الأغا،حمدان.(2012).فاعلیة توظیف استراتیجیة Seven E"s البنائیة فى تنمیة المهارات الحیاتیة فى مبحث العلوم العامة الفلسطینی لدى طلاب الصف الخامس الأساسی،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة الأزهر،غزة.
  4-  الأغا، ماجد.(2007).فعالیة برنامج تقنى فى تنمیة بعض مهارات الأصوات اللغویة لدى طلبة الصف الأول الثانوی بغزة،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،الجامعة الإسلامیة،غزة.
  5-  أمبو سعیدی، عبد الله والبلوشی، سلیمان.(2009).طرائق تدریس العلوم:مفاهیم وتطبیقات عملیة،الطبعة الأولى، دارالمسیرة، عمان، الأردن.
  6- البحیصى، محمد صالح.(2001).برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات التدریس لدى معلمى کلیة فلسطین التقنیة،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة عین شمس.
  7-  برغوث، محمود.(2008).أثر استخدام استراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة على تنمیة بعض المهارات فی التکنولوجیا لطلاب الصف السادس الأساسی بغزة،      رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،الجامعة الإسلامیة بغزة،فلسطین.
  8- التودری،عوض.(2000).أثر استخدام التدریس المنظومی لوحدة مقترحة فى برمجة الریاضیات لطلاب کلیة التربیة على تنمیة فی الریاضیات والاحتفاظ بمهارات البرمجة المکتسبة،المؤتمر العلمی الثانی،الدور المتغیر للمعلم العربی فى مجتمع الغد"رؤیة مکتسبة"،جامعة أسیوط،المجلد الثانی،18-20أبریل.
  9- الجندى،أمنیة السید.(2003).أثر استخدام نموذج ویتلى فى تنمیة التحصیل ومهارات عملیات العلم الأساسیة والتفکیر العلمی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی فى مادة العلوم،مجلة التربیة العلمیة،مجلد6،العدد1،مارس2003م.
  10-   الحذیفی،خالد بن فهد.(2003).فاعلیة استراتیجیة التعلم المرتکز على المشکلة فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة،المؤتمر العلمی الخامس عشر،الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،العدد(91)،دیسمبر،2003م.
  11-    حسن،منیر سلیمان.(2005).برنامج تقنى لتنمیة مهارة العروض العملیة فى تدریس التکنولوجیا لدى الطالبة المعلمة،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،الجامعة الإسلامیة،غزة.
  12-  الخزندار، نائلة ومهدى، حسن.(2006).فاعلیة موقع الکترونی على التفکیر البصری والمنظومی فى الوسائط المتعددة لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة الأقصی،              المؤتمر العلمی الثامن عشر"مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی"،25-26یولیو،               دار الضیافة،جامعة عین شمس،القاهرة.
  13-    الدلیمى،خلف حسین.(2007).الاتجاهات الحدیثة فى البحث العلمی الجغرافی، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع،عمان،الأردن.
  14-    دیلیسیل،روبرت.(2001).کیف تستخدم التعلم المستند إلى مشکلة فى غرفة الصف،ترجمة:مدارس الظهران الأهلیة،المملکة العربیة السعودیة،دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.
  15-  رزق،حنان.(2008).أثر توظیف التعلم البنائی فى برمجة ممارة الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة،رسالة دکتوراه غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة أم القری،المملکة العربیة السعودیة.
  16-    زیتون،حسن و زیتون،کمال.(1992).البنائیة منظور ابستمولوجی وتربوی،الطبعة الأولى، الإسکندریة.
  17-          زیتون،حسن وزیتون،کمال.(2003).التعلم والتدریس من منظور النظریة البنائیة،الطبعة الأولی،عالم الکتب،القاهرة.
  18-    زیتون،عایش.(2007).النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم،الطبعة الأولى،دار الشروق للنشر والتوزیع،عمان،الأردن.
  19-   سالم،ریهام السید.(1999).فاعلیة استراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة فى تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکاری والاتجاه نحو العمل التعاونی فى مادة العلوم لدی تلامیذ التعلیم الأساسی،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة طنطا.
  20-     سعادة،جودت.(2003).تدریس مهارات التفکیر مع مئات الأمثلة التطبیقیة،             جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
  21-   السعدی،محمد عبید.(2007).فعالیة تدریس وحدة التلوث البیئ بإستراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة فى تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوی بمحافظة بیشة،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد،أبها، المملکة العربیة السعودیة.
  22-          شفقة،رمزی.(2008).برنامج تقنی فی ضوء المستحدثات التقنیة لتنمیة بعض المهارات الإلکترونیة فى منهاج التکنولوجیا لدى طالبات الصف العاشر الأساسی بغزة،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،الجامعة الإسلامیة،غزة.
  23-  الشهرانى،محمد بن برجس.(2010).أثر استخدام نموذج ویتلى فى تدریس الریاضیات على التحصیل الدراسی والاتجاه نحوها لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
  24-  عبد الحکیم،شیرین صلاح.(2005).فعالیة استخدام نموذج ویتلى للتعلم البنائی فى تنمیة التحصیل والتفکیر الریاضی لدى طلاب الصف الأول الثانوی فى مادة الریاضیات،مجلة تربویات الریاضیات،الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات،المجلد الثامن،العدد45.
  25-    عبد الحمید،جابر.(1999).استراتیجیات التدریس والتعلم،الطبعة الثانیة،دار الفکر،القاهرة.
  26-    عبید،ولیم و عفانة،عزو.(2003).التفکیر والمنهاج المدرسی،مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع،ط1، الصفاة.
  27-   عفانة،عزو ونشوان،تیسیر.(2004).أثر استراتیجیات ما وراء المعرفة فى تدریس الریاضیات على تنمیة التفکیر المنظومی لدى طلاب الصف الثامن الأساسی بغزة،المؤتمر العلمی الثامن"الأبعاد الغائبة فى مناهج العلوم بالوطن العربی"،الجمعیة المصریة للتربیة،مجلد(1)،کلیة التربیة،جامعة عین شمس،25-28یولیو.
  28-    العفون،نادیة ومکاون،حسین.(2012).تدریب معلم العلوم وفقاً للنظریة البنائیة،الطبعة الأولى،دار صفاء،عمان،الأردن.
  29-    العمرى،صالح.(2004).تدریس الجغرافیا وفق رؤیة الاقتصاد المعرفی(النظریة والتطبیق)،ط1،الزرقاء،الأردن.
  30-  الغنام،محرز عبده.(2006).فعالیة التدریس بإستراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة وتنمیة کلاً من التفکیر الاستدلالى والتفکیر الناقد لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی،مجلة کلیة التربیة،جامعة بنها،المجلد16،العدد66.
  31-   الکامل،حسین.(2003).البنائیة کمدخل للمنظومیة،المؤتمر العربی الثالث حول المدخل المنظومی فى التدریس والتعلم، جامعة عین شمس،دار الضیافة 5-6أبریل.
  32-   الکامل،حسین.(2004).التفکیر المنظومی،المؤتمر العربی الرابع حول المدخل المنظومی فى التدریس والتعلم،جامعة عین شمس،دار الضیافة 3-4أبریل.
  33-    کشکو،عماد.(2005).برنامج تقنی مقترح فى ضوء الإعجاز العلمی لتنمیة التفکیر التأملى فى العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،الجامعة الإسلامیة،غزة،فلسطین.
  34-  اللولو،فتحیة صبحى.(2001).أثر برنامج مقترح فى ضوء الکفایات على النمو المهنی لطلبة العلوم بکلیات التربیة،رسالة دکتوراة غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة عین شمس.
  35-  منصور،معین.(2006).أثر برنامج محوسب فى تنمیة مهارات التحویل الهندسی لدى طلاب الصف العاشر بغزة،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،الجامعة الإسلامیة،غزة،فلسطین.
  36-  المنوفی،سعید.(2002).فاعلیة المدخل المنظومی فى تدریس حساب المثلثات وأثره على التفکیر المنظومی لدى طلاب المرحلة الثانویة،المؤتمر الرابع عشر"مناهج التعلیم فی ضوء مفهوم الأداء"،المجلد الثانی،الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة.
  37-    A west.S.(1992).Problem-Based Learning, Viable Addition for Secondary School, ScienceSchool, Science Review(SSR),73(265). 
  38-    Aaronson.(1996).Overview of System Thinking, Available at ,www.thinking.net/system_Thinking/Overviews.pdf.
  39-    Barrows,H.S.(2000). Problem-Based Learning applied to medical Education, Springfield, IL:Southern Illinois University School of  Medicine.
  40-    Dapollonia,S.&Charles,E.(2004).Acquisition of Complex Systemic Thinking: Mental Models Evolution, Educational Research Evaluation(ERIC).
  41-    De Rosnay,J.(2001).Center the Virtual University& Center for Teaching and Learning: System Approach to Designing Online Learning Activities,www.angelfire.com/ma4/halim/systemic.html.
  42-    Debbageh, Nada.H et al.(2000).Assessing a Problem-Based Learning Approach to an Instructional Design Course: case study. Performance Impartment Quarterly.
  43-    Dempsey, Teresa.L.(2000).Leadership for the Constructivist Classroom, Development of A Problem Based Learning Project.
  44-    Kwan,C.Y.(2000).Whats is Problem-Based Learning(PBL)? It is magic, Mindset Center of Development of Teaching and Learning, August 2000,3(3).
  45-    McNamara.(2006).Systems Thinking, Systems Tools and Chaos Theory, Field Guide to Consulting and Organizational Development.
  46-    Publication of the Leadership Conference of Women Religious.(2004).An Invitation to Systems Thinking: An Opportunity to Act for Systemic Change, Available at.www.lcwr.org.
  47-       Sweeney,L&Sterman,J.(2000).Bathtub Dynamics: Initial Results of a Systems Thinking Inventory, Availableat,www.citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.121
  48-    Wheatly,G.H.(1991).Constructivist Perspective on Science Mathematics Learning, Journal of Science Education,75(1).