الکفاءة المهنية وعلاقتها بمستوى الطموح والخوف من التقييم السلبي لدى الطالبات المعلمات المتفوقات وغير المتفوقات أکاديمياً

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت

2 سم علم النفس قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين الکفاءة المهنية وعلاقتها بمستوى الطموح والخوف من التقييم السلبي لدى الطالب المعلم. وأجريت الدراسة على عينة مکونة من 128 طالبة جامعية. طبق عليهم المقاييس التالية: مقياس الکفاءة المهنية، ومقياس الطموح، واختبار الخوف من التقييم السلبي. وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات المتفوقات وغير المتفوقات في الکفاءة المهنية ومستوى الطموح، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في الخوف من التقييم السلبي. وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين الکفاءة المهنية ومستوى الطموح. وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين الکفاءة المهنية والخوف من التقييم السلبي. ودلت النتائج کذلک على إمکانية التنبؤ بالکفاءة المهنية من خلال مستوى الطموح.
The present study aimed to reveal the relationship between professional efficacy, level of aspiration and fear of negative evaluation among academicgiftedand non-gifted students teachers. The sample of the study consisted of 128 university students. Using the following scales: professional efficacy scale, ambition scale, and of the fear of negative evaluation scale. The finding showed that significant differences between gifted and non-gifted students in professional efficacy and level of ambition, while no significant differences between the two groups in fear of negative evaluation. There is a positive significant correlation between professional efficacy and level of ambition, while negative significant correlation was found between professional efficacy and the fear of negative evaluation. The results also indicated on the predictability of professional efficacy through the level of aspiration.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية