القشيري ومنهجه في التربية الدعوية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المشارک بکلية التربية الإسلامية قسم الدراسات الإسلامية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توضيح جهود القشيري في التربية الدعوية بأبعادها المختلفة
نتائج البحث:
(1)    الصوفية طائفة من المسلمين لاسيما في عهد القشيري کان لديهم التزام بالمنهج الإسلامي مع غلو في بعض أجزائه أدى إلى نشأة الانحراف عند من أتى بعد عصر القشيري من فلاسفة الصوفية.
(2)          مقياس الحق الذي يجب ألا يقاس به التصوف هو مدى متابعتهم للنبي r.
(3)    هناک من الصوفية من سلک طريقة الأشعرية في الصفات وکان القشيري على رأسهم وأغلبهم ممن سبق زمن القشيري کانوا على اعتقاد السلف الصالح.
(4)          القشيري من أوائل الذين جمعوا الخواطر والأصول الصوفية في مصطلحات جديدة دونت واستقل بها أهل التصوف.
(5)          الصوفية أول من وضع منهج أخلاقي متکامل يمثل ثراء في الفکر الإنساني.
(6)    إدخال بعض المصطلحات الجديدة في الفکر الإسلامي مستقلة عن الآراء السابقة ولا تخالف المضمون الإسلامي مثل مفهوم الحرية في العبودية عند القشيري فقد ربط الحرية بالعبادة ومن المعروف أن الحرية کدراسة فکرية تبحث عند الفلاسفة في مجال الإرادة الإنسانية مجبرة أم مخيرة ولکن الصوفية جعلوها بمفهوم عملي متکامل فقالوا في الحرية تمام العبودية وفي العبودية تمام الحرية.

الموضوعات الرئيسية


المراجع
(1)          تاریخ بغداد، طبعة السعادة سنة 1931، الخطیب البغدادی.
(2)          تبین کذب المفترى، طبعة لیدن، لابن عسکر.
(3)          التصوف عقیدة وسلوکاً، الطبعة الأولى، مکتبة الزهراء، عبد الفتاح أحمد الفاوی.
(4)          ثلاث رسائل للقشیری.
(5)          جمهرة الأنساب، لابن حزم.
(6)          خلیة الأولیاء، طبعة السعادة، سنة 1932، أبو نعیم الأصفهانی.
(7)          الرسالة القشیریة، تحقیق عبد الحلیم محمود.
(8)          صید الخاطر، تحقیق الغزالی، طبعة دار الکتب الحدیثة، ابن الجوزی.
(9)          طبقات الشافعیة الکبرى، القاهرة، مطبعة الحلبی سنة 1964، السبکی.
(10)      الفتاوى لابن تیمیة.
(11)      اللمع للسراج نشره عبد الحلیم محمود سرور، دار الکتب الحدیثة، سنة 1960.
(12)      مفتاح السعادة.
(13)      من قضایا التصوف فی ضوء الکتاب والسنة، الناشر مکتبة الزهراء سنة 1990، الدکتور محمد السید الجلیند.
(14)      المنقذ من الضلال، طبعة صبیح، الغزالی.
(15)      وفیات الإیمان، الطبعة الأمیریة، سنة 1299هـ، ابن خلکان.