دراسة حالة لمعايير جائزة التربية والتعليم للتميز بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير الدولية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 عضو هيئة تدريس في جامعة شقراء

2 مدرس في السنة التحضيرية جامعة الملک سعود

المستخلص

تناول الباحثان في هذا البحث معايير جائزة التربية والتعليم للتميز کدراسة حالة من خلال الرجوع إلى معايير الجائزة ومقارنتها بالمعايير المطبقة دولياً. وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الرئيسة التالية:
1-      ما المعايير المتبعة في بناء جائزة التربية والتعليم للتميز في المملکة العربية السعودية؟
2-       ما شروط الترشح لجائزة التربية والتعليم للتميز في المملکة العربية السعودية؟
3-       ما الفئات المتضمنة لجائزة التربية والتعليم للتميز في المملکة العربية السعودية؟
4-      ما أهمية الجائزة من وجهة نظر الفائزين في الجائزة في الدورة الخامسة؟
5-      ما الرؤى المقترحة لتطوير جائزة التربية والتعليم للتميز من وجهة نظر بعض أعضاء اللجنة العلمية؟
وقام الباحثان باستخدام دراسة الحالة الذي يعتمد على جمع الدراسات المتعلقة بجائزة التميز، من وزارة التربية والتعليم، ومن الوثائق الخاصة بالجائزة، کذلک موقع الجائزة الالکتروني، واستخدم الباحثان کذلک الملاحظة، والمقابلات. أظهرت نتائج الدراسة بشکل موجز أن معايير جائزة التميز في المملکة العربية السعودية تتماشى مع المعايير الدولية في أغلب المجالات وبشکل کبير جدا، باستثناء مجال التنمية الإنسانية والعالمية فلم يتم التطرق له بشکل مباشر في جائزة التربية والتعليم للتميز ولم بکن متوفر، ومجال التنمية الأسرية  متوفر بدرجة متوسطة، واتضح أن الشواهد کثيرة جدا ولا تشجع المستهدفين على المشارکة بعبئها التوثيقي الضخم؛ وفي نفس الوقت تتيح لغير المتميز التميز  في جمع وثائق  بعضها تقليدي ليس ذات محک نوعي حقيقي.
This study aimed at investigating the criteria of Education Award for Excellence as a case study by reference to the award criteria and compared them to internationally applicable standards. Specifically, the study investigated the criteria used in the construction of Education Award for Excellence in Saudi Arabia, its conditions, categories and significance. The case study approach was utilized in this study.  The researchers used observation and interviews for data collection. Results of the study showed the Excellence Award criteria in Saudi Arabia are in line with international standards in most areas, with the exception of humanitarian and global development was not directly addressed in Education Award for Excellence. Additionally, the area of ​​the Family Development was stated moderately. The results indicated that the standards do not encourage too many targeted to participate due to huge documentary work. The results were analyzed in the light of the literature and some recommendations were suggested

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
-        القرآن الکریم.
-   بلفقیه، نجیب محفوظ (2007). دور جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعلیمی المتمیز فی الإصلاح المدرسی بدولة الإمارات الواقع والمأمول من وجهة نظر المعلمین، مؤتمر الإصلاح التربوی، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، دبی.
-        الحمادی، عبدا لله (2004). هیبة المعلم بین الواقع والطموح، بیروت: دار ابن حزم.
-   الروسان، هدى (2011)ز درجة مساهمة جائزة الملکة رانیا للمعلم المتمیز فی تحسین الأداء التعلیمی فی مدارس المملکة الأردنیة الهاشمیة من وجهة نظر المعلمین، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد 26، ع(6)، الکرک، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
-        السلمی، علی (2001). خواطر فی الإدارة المعاصرة، مصر: دار غریب.
-        السلمی، علی (2002). إدارة التمیز – نماذج وتقنیات الإدارة فی عصر المعرفة، مصر: دار غریب.
-    السوید، خلیفة (2001). جائزة سمو الشیخ حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعلیمی المتمیز وبیئة التمیز التربوی، بحث مقدم فی المؤتمر الوطنی للمتفوقین والموهوبین 13-15 مارس 2001.
-        الشرع، إبراهیم (2011). وقفات تأملیة مع مفردات جائزة الملکة رانیا العبد الله للتمیز التربوی، رسالة المعلم، المجلد 49 – العدد (4).
-   الهادی، شرف إبراهیم (2013). إدارة تغییر مؤسسات التعلیم العالی العربی نحو جودته النوعیة وتمیز الأداء، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی الجامعی، المجلد (6)، ع (2)، صنعاء الجمهوریة الیمنیة.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة نصف سنویة تصدرها الوزارة (2014م ). اللائحة التنظیمیة لجائزة التربیة والتعلیم للتمیز- العدد (54).
کتب اللغة الإنجلیزیة
-      IRIBARNE ET autres, l’autoévaluation des performances a Travers le modèle EFQM: guide de terrain pour réussir, AFNOR, France, 2005, P 04.
-      KAI KRISTENSEN, Benchmarking Excellence, Journal:  Measuring business Excellence, V5 Denmark, 2001,            P19-23.
-      Al_Humaidan , Ibrahim ( 2012) , Impact of the Education Award ofExcellence on the Interaction of the Field of Education in Saudi Arabia,  International Conference for Academic Disciplines, University of Nevada, Las Vegas.
-      Weinberg, R. (2000). Effectiveness of British incentives system  Journal of Education, 2(1), pp 20-66
-      Leroy, J. (2006). Pay for performance: developing the basis forAdvancing performance incentives to public school teachers in amaica. Online Submission. No 3, p 29.
-     Zur Navigation, (2006). “Design and Copyright by
    «progredident». Plz, follow the rules! Revised: 18.02.2006
 شبکة الإنترنت ومواقع معتمدة
-   جائزة الشیخ حمدان بن راشد للأداء التربوی المتمیز، استرجع  من شبکة الإنترنت بتاریخ 8-3-2015م، على الرابط http://www.hipa.ae/ar/
-   جائزة الملکة رانیا العبد الله للمعلم للتمیز التربوی. استرجع  من شبکة الإنترنت 8-3-2015م، على الرابطhttp://www.queenraniaaward.org.
-    وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، إعداد الأمانة العامة للجائزة  (2015م ).  الإطار العام لجائزة التربیة والتعلیم للتمیز – ط (6)، استرجع  من شبکة الإنترنت 3-2-2015م، على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/laeha3536.pdf.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م).  الدلیل التفسیری لمعاییر جائزة التمیز الإداری، استرجع  من شبکة الإنترنت 2-3-2015م، على الرابط http://tamayaz.org.sa/agenda-ar.php.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م).  الدلیل التفسیری لمعاییر جائزة الإدارة والمدرسة المتمیزة ، استرجع  من شبکة الإنترنت 2-3-2015م، على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/exp-sch-admin-stand.pdf.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م).  الدلیل التفسیری لمعاییر جائزة المشرف التربوی المتمیز ، استرجع  من شبکة الإنترنت 3-2-2015م، على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/exp-edu-sup-stand.pdf.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م).  الدلیل التفسیری لمعاییر جائزة المعلم المتمیز، استرجع  من شبکة الإنترنت 2-3-2015م، على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/exp-teacher-stand.pdf.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م).  الدلیل التفسیری لمعاییر المرشد الطلابی المتمیز، استرجع  من شبکة الإنترنت 2-3-2015م، على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/exp-stud-guide-stand.pdf.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م).  الدلیل التفسیری لمعاییر الطالب المتمیز، استرجع  من شبکة الإنترنت 2-3-2015م، على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/exp-student-stand.pdf
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م).  دلیل جائزة التربیة والتعلیم للتمیز – ط (4)، استرجع  من شبکة الإنترنت بتاریخ 2-3-2015م،  على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/award-diretory.pdf.
-   وزارة التربیّة والتّعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلمیة للجائزة  (2015م). اللائحة التنظیمیة لجائزة التربیة والتعلیم للتمیز، استرجع  من شبکة الإنترنت بتاریخ 8-3-2015م،  على الرابط http://tamayaz.org.sa/pdf/award-diretory.pdf