إدماج بعض جوانب طلاقة القدرة الإلهية و الإعجاز الإلهي في بعض مقررات التعليم والأنشطة الصفية واللاصفية استهدافا للتأثير التربوي النفسي والإيماني على الطالبات والطلاب بمدارس التعليم المصري

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية کلية التربية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر

المستخلص

مشکلة البحث: في ضوء ما تقدم فسوف تعمل الدراسة الحالية للإجابة علي التساؤل التالي:                                                  
      - ما هي بعض جوانب القدرة الإلهية والإعجاز الإلهي التي يمکن إدماجها في بعض مقررات التعليم والأنشطة الصفية واللاصفية والتي من شأنها التأثير التربوي والنفسي والإيماني في شخصيات الطالبات والطلاب بمدارس التعليم المصري؟ 
عرضت الدراسة الحالية لبعض من نماذج الإعجاز الإلهي وطلاقة القدرة الإلهية والتي يمکن إدماجها في بعض العلوم التي يدرسها الطلاب في المدارس والجامعات، وهناک العديد و الکثير الذي يصعب حصره  في دراسة واحدة بل إن الأمر يتطلب لجان علمية من خيرة الباحثين والخبراء والأساتذة لدمج أوجه الإعجاز الإلهي في العلوم المختلفة لتعم الفائدة العلمية ولزيادة التأثير التربوي والنفسي والعقائدي في عقول ونفوس وقلوب طلابنا، وهناک علوم أخري کثيرة لم تعرض لها الدراسة منها الجغرافيا والفلک والطب واللغة العربية  وغيرها والکثير من النواحي الحياتية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وهو أمر يحتاج لدراسات عديدة وان کان من الصعوبة بمکان حصر کافة جوانب طلاقة القدرة والإعجاز الإلهي والتي تفوق قدرات العقل البشري المحدودة.  أن الإعجاز الإلهي کما ورد في القرآن الکريم هو إعجاز في کل سورة وفي کل أية وفي کل حرف حيث تشير إلى جوانب عقدية وقيم أخلاقية وضوابط سلوکية وأحداث تاريخية وإشارات علمية، وهذه الدراسة هي جهد محدود لبيان أهمية إدماج جوانب من طلاقة القدرة والإعجاز الإلهي في مقررات التعليم في السنوات الدراسية المختلفة ومن خلال الأنشطة الصفية واللاصفية في المؤسسات التعليمية المختلفة بل إن الأمر يقتضي اشتراک کافة الوسائط التربوية العلمية والإعلامية والاجتماعية والدينية المتباينة وغيرها من الوسائط المجتمعية حتى تعم الفائدة ويزداد التأثير في عقول أبناء المجتمع وشخصياتهم ويعود الإنسان إلى رشده واتزانه النفسي عندما يتيقن ويعلم الکثير من جوانب الإعجاز الإلهي بل وتزداد القوة الإيمانية لدى کافة أفراد المجتمع المسلم. 

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم فوزی: إعجاز القرآن الکریم، رجب 1425                                    
2- أبو الحسن أحمد عبد العال عبد العال: الأبعاد التربویة لبعض جوانب الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم، دراسة تحلیلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة؛  جامعة أسیوط، کلیة التربیة، قسم أصول التربیة، 2013. 
3- حسین حسین شحاتة: الإعجاز الاقتصادی فی القرآن الکریم فی ضوء آیات المعاملات؛ جامعة الأزهر، کلیة التجارة، (د.ت. ).              
4- راغب السرجانی: الإعجاز التاریخی فی القرآن الکریم، جامعة القاهرة، کلیة الطب (د.ت. ). 
5- زغلول راغب محمد النجار: الإعجاز العلمی للقرآن الکریم – الحاضر والآفاق، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، (د.ت. ).              
6- عبد الباسط محمد السید: فوائد التمر من القرآن والسنة مع الأبحاث العلمیة، أسد الحق، 2004. 
7-  عبد الدائم الکحیل: کنوز الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم، موقع المهندس عبد الدائم الکحیل، (د.ت.).                             
8- ------------------: روائع الإعجاز النفسی فی القرآن الکریم موقع المهندس عبد الدائم الکحیل، (د.ت).                                  
9- محمد الجوهری: الترغیب والترهیب – أصول الدعوة، جامعة المدینة العالمیة، کلیة العلوم الإسلامیة، قسم الدعوة وأصول الدین، شاة علم – مالیزیا (د.ت. ).  
10- هبة طه محمد عبد الغنی: أثر استخدام الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم فی تدریس وحدة الأرض والغلاف الجوی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدینة المنیا فی اکتسابهم للمفاهیم العلمیة والاتجاه نحو مادة العلوم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المنیا، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، 2005.