تصور مقترح لتطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة تبوک في ضوء مدخل إدارة التميز

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الموارد البشرية المشارک وعميد عمادة خدمة المجتمع/ جامعة تبوک

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد ورئيس قسم التدريب بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر – جامعة تبوک

المستخلص

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة ما يلي:

تعرف المتطلبات الأساسية لمدخل إدارة التميز.
تطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر بجامعة تبوک في ضوء مدخل إدارة التميز.
تعرف واقع العمادة في ضوء هذا المدخل وتحديد مصادر القوة ونقاط الضعف.
وضع تصور لتطوير العمادة في ضوء مدخل إدارة التميز کأحد المداخل الحديثة في الإدارة.

في ضوء أهداف الدراسة والتأصيل النظري لها وتحليل نتائجها يرى الباحثان أنه لتطبيق مدخل إدارة التميز في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ينبغي توفير المتطلبات التالية:
1-    القيادة الفعالة القادرة على أن تلعب دوراً محورياً في صياغة أهداف وغايات المؤسسة، وتتولى وضع الأسس والمعايير وتوفير مقومات التنفيذ السليم للخطط والبرامج واتخاذ قرارات التطوير في ضوء مناقشة نتائج التقويم على المستويات الإدارية المختصة.
2-    التخطيط الاستراتيجي، الذي يراعي توافر بناء استراتيجي متکامل يعبر عن التوجهات الرئيسة للمؤسسة ونظرتها المستقبلية، والتحديد الدقيق والواضح للغايات والأهداف واعتمادها کأساس للتخطيط والتوجيه في کافة مجالات النشاط بالمؤسسة، إضافة إلى وجود منظومة متکاملة من السياسات التي تحکم وتنظم عمل المؤسسة وترشد القائمين بمسؤوليات الأداء وقواعد وأسس اتخاذ القرارات.
3-    الترکيز على العملاء، من خلال استخدام أساليب مختلفة للتأکد من جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة لعملائها، والترکيز على العملاء وتنمية علاقات التعامل معهم والاحتفاظ بولائهم للمؤسسة.
4-    اشتراک العاملين، من خلال تدريب فريق العمل المکلف بتنفيذ عملية التقويم – والذي يضم عناصر من مختلف قطاعات المؤسسة – على إجراءات التقويم ومتطلباته، بالإضافة إلى اختيار العاملين بعناية فائقة من ذوي المعرفة، وتوفير فرص التنمية المستمرة والتدريب الهادف.
5-    الثقافة التنظيمية، من خلال إيجاد هياکل تنظيمية مرنة وتتناسب مع متطلبات الأداء وقابلة للتعديل والتکيف مع المتغيرات الداخلية والخارجية.
-          النتائج، بحيث يراعي في ذلک التقويم الذاتي والحکم على کفاءة العمل ومستويات الإنتاجية بالقياس إلى المعايير المستخدمة في نظم الجودة وکيفية تطبيقها، والترکيز على العميل کنقطة بداية في تفکير إدارة المؤسسة من خلال الانطلاق في تحديد النتائج المستهدفة بتحليل رغبات واهتمامات العملاء إضافة إلى الاعتماد على منهجية القياس المرجعي بمقارنة إنجازات المؤسسة ومستويات الأداء والفعالية بها مع غيرها من المنظمات المتفوقة والمتميزة.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1)      إبراهیم، یحیی(٢٠٠١): استراتیجیات النجاح وأسرار التمیز، القاهرة، دار التوزیع والنشر الإسلامیة.
2)      أبو النصر، مدحت محمد (2008): الأداء الإداری المتمیز، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، القاهرة.
3)      أبو خضیر، إیمان سعود (2009):تطبیقات إدارة المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی، ١٦ ذوالقعدة١٤٣٠هـ، معهد الإدارة العامة فی الریاض.
4)      الجبوری، میسر إبراهیم( 2009): الأدوار المرتقبة من جوائز الجودة العالمیة فی إدامة التمیّز والتنافسیة مع إشارة إلى جائزة الملک عبد الله للتمیّز، دراسة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثالث لکلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة جامعة العلوم التطبیقیة الخاصة بعنوان"إدارة منظمات الأعمال: التحدیات العالمیة المعاصرة" جامعة العلوم التطبیقیة الخاصة، عمان، الأردن، 27 – 29 نیسان 2009م.
1)      الدرارکة، مأمون وشبلی، طارق (2002): الجودة فی المنظمات الحدیثة، دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان.
2)      الدورى، حسین (2008): الإدارة الإستراتیجیة والتمیز الإداری، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، المؤتمر العربی الأول بعنوان "إدامة التمیز والتنافسیة فی مؤسسات القطاع العام والخاص"، المنعقد فی عمان الأردن، أبریل 2008م.
3)      الدویری، غسان غریب(2006):إدارة التمیز فی القطاع العام الأردنی دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
4)      السلمی، علی (2002): إدارة التمیز نماذج وتقنیات الإدارة فی عصر المعرفة، دار غریب للطباعة، القاهرة.
5)      السویطی، شلبی( 2007): واقع إدارة الجودة الشاملة فی جامعة القدس المفتوحة، کتاب بحوث المؤتمر الثالث لاتحاد نقابات أساتذة وموظفی الجامعات الفلسطینیة، الجودة والتمیز والاعتماد فی مؤسسات التعلیم العالی، جامعة القدس، فلسطین.
6)      العایدی، حاتم علی (2009): نموذج المؤسسة الأوربیة لإدارة الجودة للتمیز فی التعلیم العالی، وحدة الجودة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
7)      العتیبی، محمد زوید (2007):الطریق إلى الإبداع والتمیز الإداری، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة.   
8)      العمارین، مسعود هانی (2007):أثر تطبیق مبادئ الجودة الشاملة فی بلورة التمیز التنظیمی من وجهة نظر العاملین فی إدارة الجمارک الأردنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
9)      القیروتی، محمد قاسم (2008):، نظریة المنظمة والتنظیم، ط 3، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
10)   اللوقان، محمد فهاد( 2011):إدارة التمیز فی الجامعات السعودیة –تصور مقترح فی ضوء المعاییر الدولیة للتمیز التنظیمی، رسالة دکتوراه، قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى
11)   النمر ، سعود، وآخرون (2002):الإدارة العامة الأسس والوظائف، ط 5، مکتبة الشقری، الریاض.
12)   النموذج الأوروبی لإدارة التمیز فی مؤسسات التعلیم العالی (EFQM): (2011)، ترجمة / الهلالی الشربینی الهلالی، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، القاهرة.
13)   الهلالی، الشربینی الهلالی، وغبور، أمانی السید ( 2012): مدخل إدارة التمیز ومتطلبات تطبیقه فی جامعة المنصورة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد 20، العدد 82 ابریل 2012.
14)   باشیوة، الحسن عبد الله (2009): استشراف عناصر تفعیل إدارة مستقبل مؤسسات التعلیم العالی، مجلة علوم إنسانیة، السنة السابعة: العدد 43
15)   باشیوه، الحسن عبد الله و البراوری، نزار( 2009):نماذج الإدارة التعلیمیة المعاصرة بین متطلبات الجودة الشاملة التحویلات العالمیة، دراسة مقارنة، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم، المجلد 2، العدد 3، ص 105-130
16)   باکال، روبرت (1999): تقییم الأداء، ط١، دار الأفکار الدولیة للنشر والتوزیع، الریاض.
17)   توفیق، عبد الرحمن (2003): منهج الإدارة العلیا: المفاضلة المعیاریة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة – بمیک، مصر.
18)   حجازی، هیثم علی (٢٠٠٥): إدارة المعرفة: مدخل تطبیقی. عمان: الأهلیة للنشر والتوزیع.
19)   حسینی، صلاح الدین محمد (2009):إطار تصوری مقترح لإنشاء مراکز للتمیز البحثی فی الجامعات المصریة، مستقبل التربیة العربیة -مصر , مج 16, ع 60, أکتوبر 2009م، ص ص 177 – 246.
 
20)   دوزة، سوزان صالح(2008):العلاقة بین متطلبات إدارة المعرفة وعملیاتها وأثرها على تمیز الأداء المؤسسی، دراسة تطبیقیة فی وزارة التعلیم العالی الأردنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإداریة والمالیة،          جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا، عمان الأردن.
21)   سمهود، إیهاب عبد ربه (2013): واقع إدارة التمیز فی جامعة الأقصى وسبل تطویرها فی ضوء النموذج الأوروبی للتمیز EFQM، رسالة ماجستیر، قسم القیادة والإدارة، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا، جامعة الأقصى، غزة، فلسطین
22)   سورنسن، تشارلز وآخرون (2006): التمیز فی الجودة النوعیة والأداء فی التعلیم العالی، تطبیق نظام بالدریدج فی الجامعات والمعاهد، ترجمة / سمة عبد ربه، مکتبة العبیکان، الریاض.
23)   عبد رب الرسول، محمود أبو النور (2005): تطبیق معاییر الإدارة المتمیزة بمدارس التعلیم الابتدائی فی مصر، دراسة منشورة فی مؤتمر الاعتماد وضمان الجودة المؤسسات التعلیمیة، المؤتمر السنوی الثالث عشر للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، ص ص 951-996.
24)   علی، عاصم شحادة (2010):تنمیة الموارد البشریة فی ضوء تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات، مجلة الباحث 2010/2009مالعدد 7.
25)   غراب، کامل السید (1998): الإدارة الإستراتیجیة النظریة والتطبیق، دار القلم للنشر والتوزیع، دبی، الإمارات العربیة المتحدة.
26)   قطب، سمیر عبد الحمید (2008): فلسفة التمیز فی التعلیم الجامعی: "نحو جامعة متمیزة فی ضوء التجارب والخبرات العالمیة",مستقبل التربیة العربیة -مصر ,     مج 14, ع 50، ابریل 2008م،
27)   مجمع اللغة العربیة (1985): المعجم الوسیط، ج2، ط 3، مطابع الأوفست بشرکة الإعلانات الشرقیة، القاهرة.
28)   هیجان ، عبد الرحمن (2000): معوقات الإبداع فی المُنظمات السعودیة،        مجلة الإدارة العامة، المجلد 39 العدد 1.
 
29)     Baldrige Award Education Criteria..with and without all changes highlighted, Available at:
30)     Chiung,Y.(2006): China’s Higher Education Excellence in the Context of Globalization: The World-Class University , Dissertation Doctor of Philosophy The University of Texas at Austin.
31)     Cowley, D.(2004):,Reconciling Educational Excellence with Organizations Efficiency: Administrative Leadership to Advance High-Quality teaching and learning in Higher Education.
 
 
32)     Criteria for Performance Excellence, available at:
 
33)     Criteria for Performance Excellence, National Institute of Standards and Technology Department of Commerce 2011-2012, Available at: http://www.nist.gov/baldrige/.../2011 2012_Business_No
 
34)     Deming Application Prize, Available at: http://deming.org/index.cfm?content=513
 
35)     Deming, E. (2013): Deming’s 14 points plan for TQM, Available at: http://www.1000advices.com/guru/qualiy_tqm_14points_deming.html
 
 
36)     Deming Prize, Available at: http://saferpak.com/deming_prize_art1.htm
 
37)     Malcolm Baldrige National Quality Award, available at: http://en.wikipedia.org/wiki/Malcolm_Baldrige_National_Quality_Award
 
 
38)     EFQM Excellence Model: Higher Education Version 2003, Sheffield Hallam University (Adapted from the EFQM Excellence Model, 2003 Public and Voluntary Sector version.
39)     Macmillan English Dictionary for advanced learners (2007): 2nd Edition, Macmillan Publishers.
40)     Olson, L.(2009):An Examination of Quality Management in Support Functions of Elementary and Secondary Education Using the Malcolm Baldrige National Quality Award’s Criteria for Performance Excellence , A dissertation submitted to the faculty of the graduate school of the university of Minnesota of philosophy.
41)     Park ,s. (2008): Reviewing The European Excellence Model from a Management Control View, The TQM Magazine 2008, Institute for Service Management Lund University, Sweden.S
 
42)     Porter,L. &Tanner,S.,(2004): Assessing Business Excellence, A guide to business excellence and self assessment, 2nd edition Okland Consulting plc and the European Centre for Business Excellence, Oxford: Butterworth-Heinemann.
 43)     Stoiljkovic, v. & others (2009): The EFQM Excellence Model Implementation In West Balkans, Fifth International Working Conference “ Total quality Management – Advanced and Intelligent Approaches” 31st May – 4th June, 2009, Belgrade, Serbia.
 44)     The Baldrige Criteria, Available at:
 45)     The Baldrige Business Model, the first fully integrated and implementable Baldrige excellence model, Available at: http://www.baldrige21.com/baldrige%20Model.html
 46)     What is the Deming Prize?,Available at: http://deming.org/index.cfm?content=511