تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب الجامعي نحو المشروعات القومية المستحدثة من منظور تنمية المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الازهر

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الوعي لدي الشباب الجامعي بالمشروعات القومية المستحدثة والتعرف أيضاً على واقع الدور الذي تقوم به المؤسسات الحكومية من خلال المؤسسات الجامعية والاعلامية والشبابية في تنمية الوعي وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدي الشباب نحو المشروعات القومية المستحدثة  للوقوف على نقاط الضعف لتلافيها ومعالجتها والتعرف على نقاط القوة لتنميتها وتعزيزها ، ثم التعرف على معوقات تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب الجامعي نحو المشروعات القومية المستحدثة وفي ضوء ذلك  يتم وضع خطة من منظور تنمية المجتمع من خلال فنيات واستراتيجيات وتكتيكات تنمية المجتمع لتعزيز الهوية الوطنية لدي الشباب الجامعي نحو المشروعات القومية المستحدثة . واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي  لتحقيق ذلك الهدف، وأداة لجمع البيانات وهي الاستبانة وتكونت من ( 45) عبارة موزعين على ثلاثة محاور أساسية وتم جمع البيانات من عينة قوامها (150) مفردة من الشباب الجامعي بكليات جامعة الازهر المختلفة بين وبنات، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها وجود قصور في مستوى الوعي لدى الشباب الجامعي بالمشروعات القومية المستحدثة وأهميتها ومدى الجدوى من إنشائها وترى شريحة كبيرة من الشباب عينة الدراسة أن تلك المشروعات عبارة عن استنزاف للموارد الاقتصادية للدولة وأنها تسير في إتجاه غير الذي يحتاجه الشباب والمجتمع، أيضا ترى شريحة كبيرة من الشباب الجامعي عينة الدراسة أن المشروعات القومية المستحدثة لا توفر لهم فرص عمل مناسبة نظراً لأنها في مجالات معينة وقاصرة على تخصصات معينة وليست متنوعة لكي تفتح المجال لفئات كبيرة من الشباب للعمل بها، أيضا يستقي شريحة كبيرة من الشباب الجامعي عينة الدراسة معلوماتهم عن المشروعات القومية المستحدثة من مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي وليس من المصادر والقنوات الرسمية أو المتخصصة وهذا يؤدي بصورة مؤكدة الى إيصال صورة غير صحيحة أو مشوهة لدى الشباب عن المشروعات القومية المستحدثة، أيضاً توصلت الدراسة إلى أن هناك قصور بالأدور الحكومية الرسمية لتعزيز الوعي لدى الشباب الجامعي بالمشروعات القومية المستحدثة الأمر الذي ينعكس على الهوية الوطنية لديهم نحو تلك المشروعات حيث توصلت نتائج الدراسة الى أن الجامعة مقلة في إستضافة الخبراء والمتخصصين للتواصل بشكل مباشر مع الشباب الجامعي حول المشروعات القومية المستحدثة، كما أن المقررات الدراسية لا تتناول أي مادة علمية عن تلك المشروعات، وأكدت الدراسة أيضاً على أن المؤسسات الاعلامية الرسمية لا تتيح صفحات ومواقع للتواصل الاجتماعي بشكل مناسب لكي يتابعها الشباب الجامعي ويتواصلون معها حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي هي البديل الحالي للقنوات الاعلامية الرسمية مما يجعل الشباب يتابعون الصفحات الأخرى والتي لا تنقل الحقيقة بشكل صحيح أو بشكل مكتمل، أيضاً توصلت نتائج الدراسة الى أن المؤسسات الشبابية مثل مراكز ونوادي الشباب مقلة جدا في عمل مسابقات متنوعة عن المشروعات القومية المستحدثة ولا تتيح رحلات وزيارات متكررة لمواقع تلك المشروعات لكي يتمكن العديد من الشباب من زيارة ومشاهدة تلك المشروعات على أرض الواقع ومقابلة المسئولين والتحاور معهم حول تلك المشروعات .

الكلمات الرئيسية


أحمد سعيد عمر: الهوية في عصر العولمة، بحث منشور، جامعة بنى سويف، مؤتمر الهوية في عصر العولمة، القاهرة.
أحمد سليم سليم: أستراتيجية مقترحة لتدعيم التنمية العمرانية في مواجهة ظاهرة عزوف الشباب عن التوطين بالمدن الجديدة، رسالة دكتوراة، غير منشورة ، قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الازهر.
ابراهيم مدكور: المعجم الوجيز، القاهرة، مجمع اللغة العربية، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
  التخطيط القومى معهد: أنماط الاستيطان فى منطقة جنوب الوادي، توشكى، القاهرة، معهد التخطيط القومى، سلسلة قضايا التخطيط والتنمية.
بشير أحمد يوسف: القطاع التطوعي وإسهاماته في تحقيق أهداف التخطيط الاجتماعى نحو التطوع، بحث منشور، المؤتمر العلمى الرابع عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
 الريعانى أحمد : اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الأساسى بسلطنة عمان نحو الهوية الوطنية، بحث منشور، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مجلد 1، العدد يناير.
 بشير جيد نهى : نموذج مقترح فى طريقة تنظيم المجتمع لتنمية  اتجاهات  المواطنة عند الشباب  دراسة مطبة على طلاب مرحلة البكالوريوس بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان
حافظ برهان عبد الوهاب : دور التعليم العالى في تعزيز الهوية الفلسطينية وأثرة على التنمية السياسية من وجهة نظر الطلبة والعاملين، جامعة النجاح انموذجاً، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية.
تقرير المشروعات القومية الكبرى والتنمية المحلية، الابعاد المكانية لخطة التنمية.
 حجاج ابراهيم عبد المحسن: تكامل الجهود الحكومية والشعبية في مواجهة مشكلات المجتمعات العشوائية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الازهر.
 صالح صبري محمد : التخطيط لتعزيز الثقافة التنموية لدى الشباب من منظور الخدمة الاجتماعية لتدعيم مشروعات التنمية القومية الكبرى، بحث منشور، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة الازهر.
 جابرمنى عبد الهادى، أحمد أمنية: دور الصحف الإلكترونية  ومواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات الجمهورنحو المشروعات القومية، بحث منشور جريدة البوابة، المركز القومي للدراسات والبحوث.
رضا سعد: آفاق المشروع القومى لاستصلاح، 1.5 مليون فدان، 2016م
الهيئة العامة للتخطيط العمراني: المخطط القومى لمصر،2050م، القاهرة .
سعيد اسماعيل على: الهوية والتعليم، عالم الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1.
سامح موسى محمد: التدخل المهنىى لطريقة تنظيم المجتمع وتمية المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراة غير منشوة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
سويلم هدى بنت محمد: واقع التعليم الأجنبى وتدعياتة على الهوية الثقافية للطلاب، دراسة ميدانية بمنطقة القصيم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القصيم، كلية الاداب.
صلاح أسماعيل: جون سيرل ومشكلة الوعي، بحث منشور، مجلة كلية الأداب، جامعة القاهرة، مجلد 6، عدد 4.
- صلاح شريف هاشم: التدخل المهنى بطريقة خدمة الجماعة للحد من تزييف وعي الشباب  بالمشروعات القومية الجديدة، رسالة دكتوراة، غير منشورة ، قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الازهر.
درويش يحي حسن: معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية ، بيروت، الشركة  العالمية للنشر.
عفيفى عبدالخالق محمد: تنظيم المجتمع مجالات الممارسة المهنية، القاهرة، مكتبة عين شمس.
- كمال حسن شيماء: استخدام البرنامج في خدمة الجماعة وتنمية اتجاهات الشباب الجامعي نجو المشاركة في المشروعات القومية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة اسيوط .
كريبة كريمة محمد: اللغة العربية والهوية، بحث منشور، مجلة الأداب، جامعة الملك سعود، مجلد27، العدد1 يناير.
كراز عبد الكريم:مدخل الى التنميةالمتكاملة رؤية اسلامية،دمشق،مطبعة دار القلم.
فهمى محمد سيد: طريقة العمل مع الجماعات بين النظرية والتطبيق، الجزء الثانى،الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
محمد أحمد إحسان، عيد أحمد منال: اسهامات الخدمة الاجتماعية في تنمية وعى الشباب بأهمية المشاركة في المشروعات القومية، بحث منشور، المؤتمر الإقليمي المشروعات القومية ودورها في تنمية المجتمع، كلية الأداب، جامعة بور سعيد، مجلد 2.
مبارك بن سعود ، الكندى سيف بن بدر: واقع الهوية لدى طلبة الصف الحادى عشر بسلطنة عمان في إطار المستويات والفروق تعليمية جنوب الباطنة انوذجاً، بحث منشور، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الأغواط، المجلد 7، العدد11.
محمد عبد القادر عبد القادر: دور مواقع التواصل الاجتماعى في زيادة وعى المواطن بالمشروعات القومية بمصر وأثره على رضائة عن الأداء الحكومي، بحث منشور، المجلة المصرية للدراسات التجارية، كلية التجارة، جامعة المنصورة، مجلد 43، العدد1.
ماجدى عاطف محفوظ: استخدام اخصائى الجماعة لتكتيكى لعب الدور والمناقشة الجماعية واكساب الاعضاء المهارات الاجرائية، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان
عبد الهادى وأخرون محمد أحمد:التنمية الإجتماعية ،أجهزه –مداخل –مجالات،طنطا،مطابع غباشى.
عناية حسن القبلي، التعزيز في الفكر التربوى الحديث، مكتبة أمام للنشر والتوزيع، ط1.
  المعجم الوسيط ، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، باب الهاء، ج 2.
مرتجى زكى رمزى: دور الأنشطة الطلابية بالجامعات الفلسطنية في تعزيز الهوية بمحافظة غزة وسبل تفعيلها، بحث منشور، المؤتمر الاول لعمادة شئون الطلبة، لبة الجامعات الواقع والآمال، الجامعة الاسلامية غزة، .
هاشم ثناء محمد: الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصرى " رؤية نقدية " بحث منشور ، جامعة بنى سويف ، كلية التربية ، العدد يناير، الجزء الاول.
محمدى ايسم سعد: تعزيز الهوية الثقافية العربية في مدارس التعليم الاجنبى، دراسة ميدانية، بحث منشور، كلية التربية، مجلة العلوم التربوية، القاهرة، مجلد1، العدد 4اكتوبر.
على سعيد سماعيل: واقع التعليم الأجنبى ومشكلاتة في الدول الإسلامية وأثرة على الهوية، بحث منشور، مجلة الجامعة الإسلامية، القاهرة، العدد 46.
فهد بن عبد العزيز العقيلي: تعزيز الهوية الوطنية في إعلام الطفل، دار المجد للنشر والتوزيع، القاهرة، ط2.
هلال على الدين : في مفهوم التنمية، مجلة السياسة الدولية، القاهرة، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام، العدد 68.
شحاته جمال ابراهيم - حنا مريم حبيب: الخدمة الاجتماعية المعاصرة، المكتب الجامعى الحديث، الأسكندرية.
عبد القادر محمد بن أبي بكر: مختار الصحيح، معجم دار القلم، بيروت، مكتبة لبنان، 1985م.
عبد المنعم احمد ابراهيم : استخدام المدخل التنموى في طريقة خدمة الجماعة لتنمية المواطنة لدى الشباب الجامعى، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، قسم الخدمة الاجتماعية ، جامعة الازهر.
عبد القادر محمد علاء الدين: دور الشباب في التنمية الاجتماعية، الإسكندرية، دار المعارفة الجامعية.
ابوالنصر مدحت محمد: الاتجاهات المعاصرة في ممارسة الخدمة الاجتماعية الوقائية، القاهرة، مجموعة النيل العربية.
أبو المعاطى ماهر على : الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب، معالجة علمية من منظور الممارسة العامة، الرياض، دار الزهراء.
ابو المعاطى ماهر على: الزيارة الميدانية والمهارات المهنية في مجالات الخمة الاجتماعية، القاهرة ، مكتب زهراء الشرق.
فهمى محمد سيد: العولمة والشباب من منظور اجتماعى، ط1، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
معجم العلوم الاجتماعية: القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب .
غنيم عبد العزيز احمد ، وطلعت مصطفى السروجى: المشروعات الانتاجية الصغيرة ومدى إشباع الحاجات في قرية مصرية، بحث منشور، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمى الثالث للخدمة الاجتماعية وآفاق المستقبل.
وزارة التخطيط والاصلاح الإداري: خطة التنمية المستدامة للعام المالي.
وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية .
نوير رضا: صنع القرارات والمشروعات التنموية فى مصر، مؤتمر صنع القرار والتنمية فى مصر، المنتدى السابع، القاهرة، مؤسسة شركاء التنمية
للتعبئة والاحصاء ، الجهاز المركزي، النشرة النهائية للتعداد السكاني، سبتمبر، ٍمتاح على الرابط www.capmas.gov.eg http//
الأرزدي، جمهورية اللغة:  حرف الزاى وما بعده، ز ف ف، ج1، دار العلم للملايين، بيروت ، ط1.