فلسفة تدويل التعليم العالي والخصوصية الثقافية "رؤية نقدية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص أصول التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

شهد التعليم العالي في الآونة الأخيرة العديد من التغييرات على المستويين المحلي والدولي، فقد اتجهت العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي إلى تعزيز ثقافة التنافسية لديها والتعاون والتسويق والتنوع في إطار تعزيز عملية التدويل، مما يدعو إلى ضرورة مراجعة الفلسفات والاتجاهات والسياسات الرئيسة في التعليم العالي وغيرها من أوضاع قد تؤدي إلى تغيير مشهد الجامعات ومؤسسات التعليم العالي عامة وأدوار تلك المؤسسات ومدى استقلاليتها.ولما كانت قضية التدويل أحد أهم التطورات التي أفرزتها العولمة تلك التي تتماهى مع الملامح الفكرية لاتجاه ما بعد الحداثة (اتجاه ضد الإنسانية يسعى إلى طمس الهويات، ورفض الدين والتاريخ، وضد العقل ويسطح اللغة...) كان الأمر يستوجب الحذر والحيطة واتخاذ التدابير التي من شأنها تحافظ على هوية المجتمع وخصوصيته وتحول دون الانسحاق في دوامة ثقافة الآخر وفلسفته في تربية وبناء الإنسان وطريقته وسياساته التعليمية وما يرتبط بذلك من قيم تخصه. وتنطلق الرؤية النقدية للبحث الحالي من فلسفة التدويل وطبيعة وآليات تطبيقه على أنه يتم في سياق ثقافي عام يعاني تراجعا وفي ظل ظروف عالمية سريعة التغيير،  وقضايا مجتمعية متنوعة ومنها قضايا التعليم خاصة في تلك الفترة التي يطغى فيها تأثير العوامل التكنولوجية بشكل كبير ليس فقط في مجتمعاتنا العربية بل وفي العالم كله. ولكن الأمر يتعلق بمدى التحصين الثقافي والتعليمي ومستوى الانتماء الذي يمتلكه أفراد مجتمع عن الآخر مما يمكنه من الانفتاح على الثقافات الأخرى من منطلق قوة ووعي ودون انبهار وتيه في ثنايا ثقافة الآخر ودونما تراجع إلى الخلف بعقلية منغلقة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من بينها:  أن فلسفة التدويل التي ينشدها العمل الحالي ترفع التناقض بين أهمية وضرورة الحفاظ على الخصوصية وفي ذات الوقت تستجيب لمتغيرات عصر العلم والتكنولوجيا تكون في إطار الرؤية التي تقوم على احترام الخصوصيات الثقافية والتمايز بين الثقافات والتعاون وتبادل المنافع والمصالح في إطار تعامل الأنداد المتمايزين ، وتعتمد على عالمية المعرفة والتكنولوجيا ومحلية ووطنية الثقافة والقيم والأخلاق والأعراف المجتمعية والتعليمية.

الكلمات الرئيسية


البحراوي، سيد (1999). الحداثة التابعة في الثقافة العربية. القاهرة: ميريت للدراسات والنشر.
تركي ، عبدالفتاح إبراهيم (2000): تربية ما بعد الحداثة من أين... وإلى أين...؟ القاهرة ، المحروسة للنشر والتوزيع.
تقرير التنمية الإنسانية العربية (2003). نحو إقامة مجتمع المعرفة . برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي . المكتب الاقليمي للدول العربية (UNDP).
خضر، محسن (2007). أيديولوجيا التعليم. في كتاب الهلال صناعة المستقبل بالتعليم. القاهرة: دار الهلال . ع (116).
زكريا، فؤاد(2010). خطاب إلى العقل العربي. سلسلة الفكر. مكتبة الأسرة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
سكران ، محمد محمد (2006). التربية والثقافة فيما بعد الحداثة ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
السلمي ، علي (2002). إدارة التميز: القاهرة . دار غريب.
عايش ، لطيفة (2002). التغيير والتربية . دراسة في كتاب محمد الطيطي . مدخل إلى التربية: عمان ـ دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عبد الدايم ، عبد الله (1991). نحو فلسفة تربوية عربية ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية.
عبدالعال ، حسن إبراهيم (2007). استقلال الجامعة في مصر أبعاده ومداه . الندوة العلمية السادسة لقسم أصول التربية بعنوان: استقلال الجامعات في مصر رؤية تحليلية: جامعة طنطا.
العطار ، سلامة صابر (2011). الأهداف الكلية العامة للتعليم بعد الثورة. مؤتمرثورة 25 يناير ومستقبل التعليم في مصر في الفترة من13-14 يوليو. مجلة العلوم التربوية: معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة.مج19.عدد خاص.
عايش ، لطيفة (2002).التغيير والتربية.دراسة في كتاب محمد الطيطي. مدخل إلى التربية: عمان ـ دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العلواني ، طه جابر (2003). الخصوصية والعالمية في الفكر الإسلامي المعاصر. بيروت- لبنان: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع.
علي ، سعيد اسماعيل (2007). عندما تعرب التعليم. في كتاب الهلال صناعة المستقبل بالتعليم. القاهرة: دار الهلال. ع (116).
علي ، نبيل (2001م). الثقافة العربية وعصر المعلومات، رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي ، عالم المعرفة ، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، ع 276.
عمارة ، محمد (2006). مخاطر العولمة على الهوية الثقافية ، القاهرة ، دار نهضة مصر للطباعة والنشر.
فهمي ، فوزي (2004). تخريب العالم- الأعمال الفكرية: القاهرة . الهيئة المصرية العامة للكتاب.
مصطفى ، فهيم (2005). مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد –استخدام الانترنت في المدارس والجامعات وتعليم الكبار :القاهرة . دار الفكر العربي.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة- اليونسكو(1998). التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العالمي للتعليم العالي: اليونسكو- باريس 5-9 أكتوبر.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة- اليونسكو(2009). الديناميات الجديدة في التعليم العالي والبحث من أجل التغيير المجتمعي والتنمية. المؤتمر العالمي للتعليم العالي: اليونسكو-باريس ، 5-8 يوليو.
 نصر ، أماني محمد(2007). دراسة مقارنة لبعض الخبرات الدولية في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية ، مجلة دراسات في التعليم الجامعي ، ع(14).
هلال ، ناجي عبدالوهاب ونصار ، علي عبدالرؤوف(2012). تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة"رؤية مستقبلية" ، مجلة مستقبل التربية العربية ، القاهرة، مج(19).
وطفة ، علي أسعد (2007). التربية العربية والعولمة: بنية التحديات وتقاطع الإشكاليات ، علم الفكر ، الكويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، مج36 ، ع2.