البحراوي، سيد (1999). الحداثة التابعة في الثقافة العربية. القاهرة: ميريت للدراسات والنشر.
تركي ، عبدالفتاح إبراهيم (2000): تربية ما بعد الحداثة من أين... وإلى أين...؟ القاهرة ، المحروسة للنشر والتوزيع.
تقرير التنمية الإنسانية العربية (2003). نحو إقامة مجتمع المعرفة . برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي . المكتب الاقليمي للدول العربية (UNDP).
خضر، محسن (2007). أيديولوجيا التعليم. في كتاب الهلال صناعة المستقبل بالتعليم. القاهرة: دار الهلال . ع (116).
زكريا، فؤاد(2010). خطاب إلى العقل العربي. سلسلة الفكر. مكتبة الأسرة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
سكران ، محمد محمد (2006). التربية والثقافة فيما بعد الحداثة ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
السلمي ، علي (2002). إدارة التميز: القاهرة . دار غريب.
عايش ، لطيفة (2002). التغيير والتربية . دراسة في كتاب محمد الطيطي . مدخل إلى التربية: عمان ـ دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عبد الدايم ، عبد الله (1991). نحو فلسفة تربوية عربية ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية.
عبدالعال ، حسن إبراهيم (2007). استقلال الجامعة في مصر أبعاده ومداه . الندوة العلمية السادسة لقسم أصول التربية بعنوان: استقلال الجامعات في مصر رؤية تحليلية: جامعة طنطا.
العطار ، سلامة صابر (2011). الأهداف الكلية العامة للتعليم بعد الثورة. مؤتمرثورة 25 يناير ومستقبل التعليم في مصر في الفترة من13-14 يوليو. مجلة العلوم التربوية: معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة.مج19.عدد خاص.
عايش ، لطيفة (2002).التغيير والتربية.دراسة في كتاب محمد الطيطي. مدخل إلى التربية: عمان ـ دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العلواني ، طه جابر (2003). الخصوصية والعالمية في الفكر الإسلامي المعاصر. بيروت- لبنان: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع.
علي ، سعيد اسماعيل (2007). عندما تعرب التعليم. في كتاب الهلال صناعة المستقبل بالتعليم. القاهرة: دار الهلال. ع (116).
علي ، نبيل (2001م). الثقافة العربية وعصر المعلومات، رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي ، عالم المعرفة ، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، ع 276.
عمارة ، محمد (2006). مخاطر العولمة على الهوية الثقافية ، القاهرة ، دار نهضة مصر للطباعة والنشر.
فهمي ، فوزي (2004). تخريب العالم- الأعمال الفكرية: القاهرة . الهيئة المصرية العامة للكتاب.
مصطفى ، فهيم (2005). مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد –استخدام الانترنت في المدارس والجامعات وتعليم الكبار :القاهرة . دار الفكر العربي.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة- اليونسكو(1998). التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العالمي للتعليم العالي: اليونسكو- باريس 5-9 أكتوبر.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة- اليونسكو(2009). الديناميات الجديدة في التعليم العالي والبحث من أجل التغيير المجتمعي والتنمية. المؤتمر العالمي للتعليم العالي: اليونسكو-باريس ، 5-8 يوليو.
نصر ، أماني محمد(2007). دراسة مقارنة لبعض الخبرات الدولية في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية ، مجلة دراسات في التعليم الجامعي ، ع(14).
هلال ، ناجي عبدالوهاب ونصار ، علي عبدالرؤوف(2012). تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة"رؤية مستقبلية" ، مجلة مستقبل التربية العربية ، القاهرة، مج(19).
وطفة ، علي أسعد (2007). التربية العربية والعولمة: بنية التحديات وتقاطع الإشكاليات ، علم الفكر ، الكويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، مج36 ، ع2.