واقع ممارسة مراحل التخطيط الاستراتيجي بجامعة جازان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس أصول التربية، کلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات التخطيط الاستراتيجي بجامعة جازان في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والصعوبات التي قد تحد من قدرة الجامعة على ممارسة التخطيط الاستراتيجي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة مکونة من (38) مفردة لقياس مدى تحقق مراحل التخطيط الاستراتيجي، واشتملت عينة الدراسة على (102) عضو هيئة تدريس من کليات التربية والآداب والعلوم، والعلوم الصحية. وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى ممارسات عملية التخطيط الاستراتيجي بجامعة جازان تقع في المدى المقبول، ولکنها لا ترقى إلى مستوى الممارسات الجيدة، وهذا يدل على أن ثمة مجهودات تبذل من قبل إدارة الجامعة في هذا الإطار، ولکنها في حاجة إلى مزيد من التطوير. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية طبقًا لاختلاف الکلية (علمية، إنسانية) لصالح الکليات العلمية على معظم أبعاد التخطيط الإستراتيجي، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري النوع أو الرتبة الأکاديمية، وأن من أبرز الصعوبات التي تواجه جامعة جازان في تطبيق التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر عينة الدراسة ضعف الوعي بثقافة التخطيط الاستراتيجي، وقلة التدريب، وضعف الدعم المقدم من الإدارة العليا للجامعة، وقلة تحمس کثير من أعضاء هيئة التدريس للعمل التخطيطي، علاوة على غياب قنوات الاتصال، وضعف استراتيجيات المتابعة والتقويم للخطط الاستراتيجية. وانتهت الدراسة ببعض الإجراءات المقترحة لتطوير ممارسات التخطيط الاستراتيجي بجامعة جازان.
Thepurpose of the study was to identify the reality of strategic planning practices in Jazan University from the perspective of faculty members, and to identify the barriers facing the application of strategic planning in the university. The study depended on the descriptive research method, and used a questionnaire of (38) items to collect the data. The study sample consisted of (102) faculty members from Colleges of Education, Arts, Science, and Medical Sciences. The results of the study indicated that the level of practicing strategic planning process in Jazan University from faculty members’ perspective was accepted, but not good. This means that the university has exerted some efforts, but needs to exert more to develop the practices of strategic planning. The results also showed that there were statistically significant differences according to College Variable in favor of Scientific Colleges on all stages of strategic planning. However; the results didn’t show any statistically significant differences according to Position and Gender Variables. In addition, the results indicated that the main barriers faced the application of strategic planning in Jazan University were lack of awareness among faculty members regarding the importance of strategic planning, lack of training, weak support from the university administration, lack of motivation among faculty members to participate in strategic planning process, and the absence of good practices in evaluation and following up the plans. The study concluded with some recommendations to develop strategic planning practices in Jazan University.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
-        أبوکریم، أحمدفتحی(2013)، "استخدامأنموذجکوفمان (O. E. M)فیتحلیلواقع المدرسةفیالتخطیطالاستراتیجیللحصولعلىالاعتماد المدرسی"، اللقاء السنوی السادس عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (الاعتماد المدرسی) ، فی الفترة 4-6 فبرایر، الریاض.
-        إدریس، ثابت والمرسی، جمالالدین (2002)، الإدارةالاستراتیجیةمفاهیمونماذج تطبیقیة، الدارالجامعیة:الإسکندریة .
-        الحارثی، سعادبنتفهد (2010)، مؤشراتالتخطیطالاستراتیجیفیکلیاتالبناتفیالجامعاتالسعودیةمن وجهةنظرأعضاءهیئةالتدریس، ورقة عمل مقدمة فی "ندوة التعلیم العالی للفتاة الأبعاد والتطلعات"، فی الفترة 3-5 ینایر 2010، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
-        حافظ، محمدصبری والبحیری، السید السید(2006)، تخطیطالمؤسساتالتعلیمیة، عالم الکتب: القاهرة.
-        الحجری، سالم (2012)، "أهمیة التخطیط الاستراتیجی فی عملیة التطویر التربوی"، رسالة التربیة، ع(31)، سلطنة عمان، 14-29.
-        حجی، أحمد إسماعیل (2002)، اقتصادیات التربیة والتخطیط التربوی، القاهرة: دار الفکر العربی.
-        حسین، حسن(2002)، تصورمقترحلتطبیقالتخطیطالاستراتیجیفیالتعلیم الجامعیالمصری، مجلةالتربیة(عددخاص)، الجمعیةالمصریةللتربیة المقارنةوالإدارةالتعلیمیة: مصر، 160-210.
-        حلس، سالمعبدالله(2013)، "مؤشراتالتخطیطالاستراتیجیمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریسبالجامعةالإسلامیةبغزةفیفلسطین"، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، مجـ(6)، ع(13)، 129-150.
-        الخطیب، أحمدومعایعة، عادل (2006)، الإدارةالإبداعیةللجامعات:نماذجحدیثة، عمان: جداراللکتابالعالمی.
-        الدجنی، إیاد (2007)، واقعالتخطیطالاستراتیجیفیالجامعةالإسلامیة فیضوءمعاییرالجودة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، عزة.
-        الدجنی، إیاد (2011)، دور التخطیط الاستراتیجی فی جودة الأداء المؤسسی: دراسة وصفیة تحلیلیة فی الجامعات النظامیة الفلسطینیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا.
-        دلیل الجامعة (2015)، جامعة جازان: ملامح وإمضاءات، متوفر على شبکة الانترنت على الرابط التالی: http://www.jazanu.edu.sa/AboutUniv/Documents/2013_zpsa59a238e.pdf
-        الدهدار، مروان (2006)، العلاقةبینالتوجهالاستراتیجیلدىالإدارةالعلیافی الجامعاتالفلسطینیةومیزتهاالتنافسیة- دراسةمیدانیةعلىجامعاتقطاعغزة، رسالةماجستیر، الجامعةالإسلامیة، غزة
-        الدوری، زکریامطلک(2005)، الإدارةالإستراتیجیة مفاهیم وعملیات وحالات دراسیة، عمان:دارالیازوریالعلمیةللنشروالتوزیع.
-        الربیعی، سعیدبنحمد (2007)، التعلیمالعالیفیعصرالمعرفة"التغیراتوالتحدیاتوأفاقالمستقبل"، عمان: دارالشروق.
-        رستم، رفعت (2004)، التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم الجامعی، مجلة الجودة فی التعلیم العالی، مجـ(1)، ع(1)، الجامعة الإسلامیة، غزة، 66-79.
-        رمضان، محمد جابر (2013)، بعض مشکلات التخطیط الاستراتیجی بجامعة جنوب الوادی: دراسة میدانیة، المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، ع(33)، ینایر، 303-360.
-        زاهر، ضیاء الدین (1993)، تعلیم الکبار منظور استراتیجی، الکویت: دار سعاد الصباح.
-        السلمی، علی (2000)،  الإدارةالمعاصرة، القاهرة: مکتبة الغریب.
-        سوهام، بادی (2013)، التخطیطالاستراتیجیوصناعةالقرار فیالمکتباتومراکزالمعلومات، المجلةالأردنیةللمکتباتوالمعلومات، مجـ(48)، ع(4)، کانون الأول، 13-70.
-        السویدان، طارقمحمدوالعدلونی، محمد أکرم (2012)، کیف تکتب خطة استراتیجیة، الریاض: قرطبةللنشروالتوزیع.
-        الشویخ، عاطف عبد الحمید (2007)، واقع التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم التقنی فی محافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة، غزة
-        عبدربه، سلیمانمحمد (2011)، "دراسةمقارنةالتخطیطالاستراتیجیفیبعضالجامعاتالأجنبیةوإمکانیةالإفادة منه فیتطویرالتعلیمالجامعیفیمصر"، المؤتمرالعربیالدولیالأوللضمانجودةالتعلیمالعالی، فی الفترة 10-12 مایو، جامعة الزرقاء، الأردن.
-        العجمی، محمد حسنین (2008)، الإدارة والتخطیط التربوی "النظریة والتطبیق"، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-        عمادة التطویر الأکادیمی (2013)، رؤیة جامعة جازان: الخطة الاستراتیجیة 1441هـ- 2020م، وکالة الجامعة للجود والتطویر الأکادیمی، جامعة جازن، متاح: http://www.jazanu.edu.sa/Administrations/spc/Documents/PROFILE_Ar1.pdf
-        عمادة التطویر الأکادیمی (2014)، جازان: الجامعة-المنطقة "کتیب تعریفی"، عمادة التطویر الأکادیمی، جامعة جازان، متاح على http://deanships.jazanu.edu.sa/dev/Documents/Amada_Booklet_Press.pdf
-        العمرات، محمد سالم (2014)، مهارات التخطیط الاستراتیجی المتحققة لدی مدیری ومدیرات مدارس البترا من وجهة نظر المعلمین والمعلمات، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مجـ(15)، ع(2)، 308- 335.
-        العمرانی، عبدالکریمجاسموآخرون (2011)، "التخطیطالاستراتیجیلمؤسساتالتعلیمالعالیفیضوءنظامإدارة الجودةالشاملة"، المؤتمرالعربیالدولیالأوللضمانجودةالتعلیمالعالی، فی الفترة 10-12 مایو، جامعة الزرقاء، الأردن.
-        غنیمة، محمدمتولی (2005)، التخطیطالتربوی، عمان:دارالمسیرةللنشروالتوزیعوالطباعة.
-        القرشی، زین بنت عبد الکریم (2008)، التخطیط الاستراتیجی لبناء الموارد البشریة فی الجامعات السعودیة: دراسة تطبیقیة على جامعة أم القرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
-        الکلثم، حمد وبدرانة، حازم (2012)، معوقاتتطبیقالتخطیطالاستراتیجیفیجامعةأمالقرىمنوجهة نظرأعضاءهیئةالتدریسفیها، المجلةالعربیةلضمانجودةالتعلیمالجامعی، مجـ(5)، ع(10)، 187-202.
-        اللقانی، أحمد حسین والجمیل، على أحمد(1999)، معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس،  ط2، القاهرة: عالم الکتب.
-        ماهر، أحمد (2006)، التخطیطالتنفیذیفیخدمةالأهدافالإستراتیجیة، الإسکندریة:الدار الجامعیة.
-        المبعوث، محمد حسین (2003)، "تصورمقترحللتخطیطالاستراتیجیفیإدارةمؤسساتالتعلیمالعالیفیالمملکة العربیةالسعودیة"، مجلةالتربیة، ع(8)، 79-126.
-        محمد، محمد سید (2005)، التخطیط الاستراتیجی لتطویر کلیات التربیة بجمهوریة مصر العربیة فی عصر المعلومات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بقنا، جامعة جنوب الوادی.
-        المحیسن، معن والکیلانی، أنمار (2010)، مشروع مقترح لتطویر نظام التخطیط التربوی لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجـ(6)، ع(1)، 1- 26.
-        المرسی، جمال الدین؛ أبو بکر، مصطفى & حیة، طارق رشدی (2002)، التفکیر الاستراتیجی والإدارة الاستراتیجیة منهج تطبیقی، الإسکندریة: الدار الجامعیة.
-        مصطفى، محمودأبوبکر(2000)، التفکیّر الاستراتیجیوإعدادالخطةالإستراتیجیة، الإسکندریة:الدارالجامعیة.
-        المغربی، عبد الحمید (1999)، الإدارة الاستراتیجیة لمواجهة القرن الحادی والعشرین، القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
-        النعیمی، صلاح(2008)، الإدارة، الطبعةالعربیة، عمان: دارالیازوریالعلمیةللنشروالتوزیع.
-        نورالدین، مازن(2008)، دورالتخطیطالاستراتیجیفیزیادةفاعلیةالإدارة المدرسیةبمحافظاتغزة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، الجامعةالإسلامیة، غزة .
-        الهلالی، الشربینی الهلالی (2006)، التخطیط الاستراتیجی ودینامیکیة التغیر فی النظم التعلیمیة، الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة للنشر.
-        وکالة التطویر الأکادیمی(2014)، التقریر السنوی للعام الجامعی 1433/1434، إدارة الدراسات والمعلومات، جامعة جازان، متاح على http://www.jazanu.edu.sa/AboutUniv/Documents/JazanBook.pdf
-        یاسین، شریفی (2010)، التخطیط الإستراتیجی المدرسی فی ظل قانون المدارس الخاصة فی الجزائر (2003-2008)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیةالعلومالسیاسیةوالإعلام، جامعةدالیإبراهیم، الجزائر.
-        یونس، نزیهحسن (2009)، توظیفالتخطیطالاستراتیجیفیتطویر الإشرافالتربویفیمحافظاتغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعةالإسلامیةغزة.
ب- المراجع الأجنبیة:
-          Achampong, F.K. (2010). "Integrating Risk Management and Strategic Planning", Planning for Higher Education, 38(1): 22-27, January-March.
-          Beach, R., McInerney, W., Beach, R., Lindahl, R., Beach, R., & Lindahl, R. (2006). Planning models. In F. English (Ed.), Encyclopedia of Educational Leadership and Administration. (pp.763-766). Thousand Oaks, CA: SAGE Publications, Inc. doi: http://dx.doi.org/10.4135/9781412939584.n438
-          DEL BARRIO, S. & LUQUE, T. (2009), The value of client perceptions in university strategic planning: an empirical analysis study Industry & Higher Education, 23(6): 423436.
-          Digman, Lester A.(1990). Strategic Management: Concepts, Decisions, Cases, Homewood: DPI Irwin.
-          Dolence, Michael, (2004). “The Curriculum-Centered StrategicPlanning Model”, EDUCAUSE Center for AppliedResearch, Research Bulletin, (10).
-          Ford, G. (2008). Presidents', chief academic officers', and chief financial officers' perceptions of the effectiveness of strategic planning in North Carolina community colleges. PhD Thesis, Western Carolina University.DissertationAbstract International, 8(13):12-37.
-          Fred, M. (2008). Strategic planning for Higher Education in Developingcountries: challenges and lessons, Planning for Higher Education, 36(3): 5-21.
 
-          Ghoneim, Nashwa & El Baradei, Laila (2013). The Impact of Strategic Planning on Egyptian Non-profits Performance: An Assessment Using the Balanced Scorecard, Journal of US-China Public Administration, 10(1): 57-76, January.
-          Grant, H. & Thomas, D. (2014). Definitions, Benefits, and Barriers of K-12 Educational Strategic Planning, Journal of Instructional Psychology, 31(3): 233-239, Sep.
-          Lerner, A.(1999). “A Strategic Planning Primer for Higher Education”, Retrieved from: http://www.fgcu.edu/provost/files/strategic_planning_primer.pdf
-          Micheal Allison & Jude Kaye(2005). Strategic Planning for Nonprofit Organization: a Practical Guide and Workbook, 2nd edition. NJ, USA: John Willey & Sons, Inc., P: 1-2.
-          Orgasawara, Masaaki (2004). "Strategic Planning of the Graduate and Undergraduate Education in a Research University in Japan." Higher Education Policy, 15(1): 55-60.
-          Policastro, M. (2003). Introduction to Strategic Planning, Small Business Administration (SBA), U.S. http://www.proconsulting.md/uploads/public/Michael_L._Policastro_-_Introduction_to_strategic_planning_Download_PDF.pdf
-          Rhoades, Gary (2000). Who's Doing It Right? Strategic Activity in Public Research Universities”, The Review of Higher Education, 24(1): 41-66.
-          Salter, Robert Lawrence (2014). Two Case Studies of the University Strategic Planning Process, EdD Dissertation, Lindenwood University, ProQuesrt Document no. 3645324.
-          Wilcoxson, J.E. (2012). Strategic Planning Implementation: A Case Study of A California Community College, Unpublished Doctoral Dissertation, California State University.
-          Wilkinson, R. B., Taylor, J. S., Peterson, A., & de Lourdes Machado-Taylor, M. (2007). A Practical Guide to Strategic Enrollment Management Planning. Virginia Beach, VA: EPI International.