واقع أدوار معلم التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء الدورات التدريبية المقدمة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع الأدوار التي يقوم بها المعلم في مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية، وتقديم آلية مقترحة لتفعيل المعلم من خلال الأدوار المناطة به لبناء الإنسان الصالح للمجتمع السعودي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إجراء دراسة مسحية للأدبيات في مجال البحث، و إجراء مقابلة مقننه لعدد من الخبراء والمسئولين عن التعليم وعينه عشوائية من معلمات ومعلمي التعليم العام في المملکة العربية السعودية. وأظهرت الدراسة عدداً من النتائج أهمها: أن هناک قصورا في تحديد الأدوار المحدثة المطلوبة من المعلم القيام بها، وأن المعلم يؤدي أدوارا تقليدية اکتسبها من برامج الإعداد قبل الخدمة، وأن البرامج التدريبية أثناء الخدمة لا تغطي جميع أدواره، وإنها قليلة وتقدم في أوقات غير مناسبة، وأن هناک ضعفا في العلاقة بين منظمات المجتمع والمعلم و المدرسة، وأن أهم العوامل المؤثرة على أداء المعلمين لأدوارهم هي مرکزية الإدارة، وضعف التکامل في العلاقة بين الأسرة والمعلم حول بناء شخصية التلاميذ.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-        أبو السعود، إبراهیم (2003). التعلیم والمعلوماتیة: دور الانترنت فی إعداد الخریجین وتدریس اللغات، مع تقدیم رؤیة استراتیجیة للتعلیم فی الأقطار العربیة.
-        أبو عواد، فریال (2008). خصائص المعلم المتمیز من وجهة نظر معلمی المدارس الأساسیة فی منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولیة، التربیة العملیة: رؤى مستقبلیة، الجزء الأول، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان: الأردن.
-        أبو نبعة، حسن (2002). مناهج مدرسة المستقبل، ورقة عمل مقدمة إلى کلیة التربیة جامعة الملک سعود.
-        الإدارة العامة للتدریب التربوی والابتعاث، (2004)، أثر التدریب التربوی فی النمو المهنی للمعلم، ورقة عمل مقدمة للقاء قادة العمل التربوی.
-        اسبرنج، جیف، (2000). التعلیم والعالم العربی: تحدیات الألفیة الثالثة، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة.
-        أکرم، أحمد، (2010). أدوار حدیثة لمعلم المستقبل فی ضوء المدرسة الالکترونیة، اللقاء السنوی الثالث عشر، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
-        باهی، أسامة، (1988). دور المدرسة الثانویة الصناعیة فی إکساب طلابها القیم اللازمة لرفع مستواهم المهارى، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الأزهر.
-        باهی، أسامة، (1983). الاختلاف والاتفاق القیمی بین طلاب المرحلة الثانویة ومعلمیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر.
-        البوهی، فاروق شوقی (2001). التخطیط التعلیمی عملیاته ومداخله، التنمیة البشریة وتطویر أداء المعلم، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
-        الترتوری، محمد، والقضاة، محمد (2006). المعلم الجدید: دلیل المعلم فی الإدارة الصفیة الفعالة، دار الحامد للطباعة والنشر، عمان.
-        الحامد، محمد، (2002). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، مکتبة الرشد، الریاض.
-        الحرامشة، محمد، النوبانی، مصطفى (2008). المعلم ومتطلبات دوره فی ظل التغیرات المعاصرة، المؤتمر العلمی الأول: مستقبل التربیة فی الوطن العربی فی ضوء الثورة المعلوماتیة، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة، 1 – 3 نیسان.
-        الحرامشة، محمد، وآخرون، (2010). إعداد المعلم فی ضوء التغیرات العالمیة المعاصرة: المؤتمر العلمی الثانی: دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة 7 – 3 ابریل.
-        خطة التنمیة التاسعة، (2010 – 2015). وزارة الاقتصاد والتخطیط، المملکة العربیة السعودیة.
-        خطة التنمیة الثامنة، (2005 – 2009). وزارة الاقتصاد والتخطیط، المملکة العربیة السعودیة.
-        خوری، بارییت، وآخرون (2001). المرشد البسیط للمعلم فی التعامل مع الطلاب فی الظروف الصعبة، المرکز الفلسطینی للإرشاد.
-        دلیل التدریب التربوی والابتعاث (2003). وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
-        راشد، علی (1996). اختیار المعلم وإعداده، دار الفکر العربی، القاهرة.
-        رشوان، حسین (1997). العلاقات الإنسانیة فی مجالات على النفس - علم الاجتماع - علم الإدارة، الإسکندریة المکتبة الجامعی الحدیث.
-        الرشوان، عبد الله، (1987). المدخل إلى التربیة، عمان، الأردن، دار الفرقان.
-        زارع، احمد (2009). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتکوین الطالب المعلم، شعبة الدراسات الاجتماعیة لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة والوعی بالتحدیات التربویة للعولمة، المؤتمر العلمی الثانی: دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة 7 – 3 ابریل.
-        الزیود، محمد، الخوالدة، ناصر (2007). دور معلمی التربیة الإسلامیة ومعلمی الاجتماعیة والوطنیة فی التربیة الوطنیة لطلبتهم من وجهت نظر المعلمین أنفسهم فی الأردن، مجلة المنارة، المجلد (13)، العدد (4).
-        الشکر، غازی وآخرون (2007). التنمیة المهنیة لمعلم المرحلة الإعدادیة، المؤتمر التربوی الحادی والعشرون، التعلیم الإعدادی تطویر وطموح من اجل المستقبل، 24 _ 25 ینایر، وزارة التربیة والتعلیم، البحرین.
-        العازمی، عبد الله، وآخرون (2009). دور المعلم فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة الکویت، المؤتمر العلمی الثانی: دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة 7 – 3 ابریل.
-        عامر، طارق، (2008). إعداد معلم المستقبل، عمان، الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
-        العساف، صالح، (1996). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، الریاض، العبیکان للنشر والتوزیع.
-        فریحة، نمر (2002). فعالیة المدرسة فی التربیة الوطنیة، دراسة میدانیة، شرکة المطبوعات للتوزیع، بیروت.
-        القحطانی، سالم وآخرون (2000). منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على spss، الریاض جامعة الملک سعود.
-        ماریت خوری وآخرون (2001). المرشد البسیط للمعلم فی التعامل مع الطلاب فی الظروف الصعبة، المرکز الفلسطینی للإرشاد.
-        محی الدین، حسبن (1981). القیم الخاصة لدى المبدعین، القاهرة، دار المعارف.
-        الملاوی، حسن (1988). تنمیة بعض القیم الأخلاقیة عند التلامیذ فی مرحلة التعلیم الاساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المنصورة.
-        الهندی، سهیل (2002). دور المعلم فی تنمیة بعض القیم الاجتماعیة، لدى طلبة الصف الثانی عشر بمحافظة غزة من وجهت نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة ب، بغزة.
-        وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم ,الریاض – 1390.
-        وهبه، نادر (2001). آراء طلبة مشاغبین فی مدرسة (س) الثانویة، مجلة رؤیة تربویة، العدد (4).
-        الیونسکو (1996). التعلم ذلک الکنز المکنون، تقریر قدمته إلى الیونسکو اللجنة الدولیة المعینة بالتربیة للقرن الحادی والعشرون. مرکز الکتب الأردنی.
 -        Harden & joy Crosby {2000}، the good teacher is more than a lecturer – the twelve roles of the teacher. medical teacher. vol.22,no.4 ,2000.
-        Fullan، Mr.(1992),The Meaning of Education change ,London: Cassell.