دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة تقبل الآخر لدى طلابها من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية- كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث التعرف على دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة تقبل الآخر لدى طلابها من منظور التربية الإسلامية، واستخدم البحث المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة بغرض جمع البيانات من العينة قيد البحث، واشتمل البحث على أربعة محاور: تضمن المحور الأول: إطارًا عامًا من مقدمة البحث ومشكلته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، وتناول المحور الثاني: الإطار النظري، وتم من خلاله تناول الإطار المفاهيمي لثقافة تقبل الآخر، وعوامل قبول الآخر ومعوقاته وفق رؤية التربية الإسلامية، ثم عرض الآليات التي ترسخ دور الجامعة في تعزيز ثقافة تقبل الآخر لدى طلابها من منظور التربية الإسلامية، ثم المحور الثالث: وتناول الإطار التطبيقي للبحث (الجانب الميداني وإجراءاته ونتائجه وتفسيرها)، وتناول المحور الرابع: النتائج العامة للبحث والتوصيات والمقترحات. وتوصل البحث إلى أن تقبّل الآخر يُعرف بأنه استيعاب الفرد للآخرين على اختلاف آرائهم ومعتقداتهم وأجناسهم وتصرفاتهم وطبائعهم وأعمارهم، وقبولهم كما هم بكمالهم ونقائصهم، وبمزاياهم وعيوبهم، وأكد البحث على ضرورة الوسطية في حياة الأفراد والتي تعزز العمل على ضرورة تحلي الفرد في الإسلام بالسلوك المتوازن في كل من ممارسات النفس البشرية المتعلقة بالتعامل مع الآخرين. كما أكد البحث على أن الأصل في الإسلام أنّه دين تجمع وألفة، والدعوة إلى التعرف على الناس والاختلاط بهم أصيلة في تعاليمه، ولم يدع الإسلام أبناءه إلى العزلة والفرار من تكاليف الحياة، كذلك أكدت الدراسة على ضرورة تضمين قيم المواطنة والتسامح والتعايش مع الآخر في أولويات الجامعة لتكون محورا للندوات والمؤتمرات وكافة الأنشطة المختلفة، بحيث تساعد على مد جسور الترابط والتكامل بين مختلف الطلاب.  وأثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن استجابات أفراد عينة الدراسة على محاور الاستبانة الأربعة كانت ما بين متوسطة وضعيفة، وهذا يؤكد على أهمية تعزيز دور الجامعة في تعزيز ثقافة تقبل الآخر لدى الطلاب، كما أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على إجمالي الاستبانة، ومحاورها الفرعية تبعًا لمتغير النوع (ذكر- أنثى)، كما أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على إجمالي الاستبانة، ومحاورها الفرعية تبعًا لمتغير نوع الكلية (نظرية- عملية)، وجاءت الفروق لصالح الفئة الأعلى متوسط وهي فئة الطلاب المنتسبين لكليات نظرية. كما أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على إجمالي الاستبانة، ومحاورها الفرعية، تبعًا لمتغير الجنسية (مصري- وافد)، وجاءت الفروق لصالح الفئة الأعلى متوسط وهي فئة الطلاب المصريين، كما أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة من طلاب جامعة الأزهر تبعًا لمتغير الفرقة الدراسية (الرابعة- الثالثة- الثانية- الأولى)، وذلك لصالح الفرقة الرابعة والثالثة مقارنة بالفرقة الأولى والثانية.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم.
الإبراشي، محمد عطية (1985): التربية الإسلامية وفلاسفتها، ط4، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية.
ابن جماعة، بدر الدين محمد بن إبراهيم (2012): تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم، ط3، بيروت، دار البشائر.
ابن حنبل، أحمد (1419): المسند، جـ2، القاهرة، المكتبة العلمية.
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (1979): مقدمة ابن خلدون، تحقيق علي عبد الواحد وافي، ط3 القاهرة، دار نهضة مصر.
ابن عصفور، أبوالحسن علي بن مؤمن (1987)، الممتع في التصريف، تحقيق فخر الدين قباوة، بيروت- لبنان، دار المعرفة.
ابن قدامة، أحمد بن محمد (1996): مختصر منهاج القاصدين، تحقيق سعد العارف، بيروت، دار إحياء العلوم.
ابن ماجه، أبوعبد الله محمد بن يزيد القزويني (1994): سنن ابن ماجه، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، القاهرة، دار الحديث.
ابن ماجه، أبوعبد الله محمد بن يزيد القزويني (1996): سنن ابن ماجه، حقق أصوله وخرج أحاديثه على الكتب الستة خليل شيحا، لبنان، دار المعرفة.
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم (1900): لسان العرب، بيروت، دار صادر.
أبوالنيل، هانم أحمد (2021): ثقافة التسامح وقبول الآخر كأساس للتعايش السلمي، ع40، القاهرة، مجلة الطفولة والتنمية.
أبوداود، سليمان بن الأشعث السجستاني (1994): سنن أبي داود، تحقيق: صدقي محمد صدقي، جـ2، بيروت، دار الفكر.
أبودف، محمود (1998): بعض الممارسات التربوية المستنبطة من خلال السنة النبوية, بحث مقدم لمؤتمر العلوم التربوية بين الأصالة والمعاصرة، الأردن، كلية التربية، جامعة اليرموك.
أبوطيرة، منى حسين (2004): دراسة مقارنة لتصور كل من الجنسين لنفسه وللجنس الاخر، بحث ميداني على عينة من طلبة وطالبات الجامعة، صورة الذات والآخر، دراسات في التفاعل الاجتماعي، ج2، القاهرة، دار الحريري للطباعة والنشر.
باظه، آمال عبد السميع (2002): النمو النفسي للأطفال والمراهقين، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
 البخاري، محمد بن إسماعيل (1998): صحيح البخاري، اعتنى به: أبوصهيب الكرمي، الرياض، السعودية، بيت الأفكار الدولية للنشر.
بوشتي، حجوبي (2023): التربية على ثقافة الاختلاف وتقبل الآخر مدخل لتحقيق التطوير العلمي للدراسات والبحوث، ع15، المغرب، مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث.
الترمذي، محمد بن عيسى (1994): الجامع الصحيح (سنن الترمذي)، تحقيق إبراهيم عطوة، جـ4، القاهرة، دار الحديث.
الترمذي، محمد بن عيسى (1998): الجامع الكبير، تحقيق بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
جابر، عبد الحميد جابر، وكاظم، أحمد خيري (1986): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، القاهرة، دار النهضة العربية.
الجابري، محمد عابد (1997): قضايا في الفكر المعاصر، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية.
الحاكم، محمد بن عبد الله بن حمدويه (1990): المستدرك على الصحيحين، دار الكتب العلمية، بيروت.
حسين، عبد المنعم محمد (2015): الدور التربوي للمنهج المدرسي والمجتمعي في تشكيل النسق القيمي المرغوب للأطفال في ضوء أثر المستوى التعليمي للوالدين على دورهم الوظيفي في تشكيل النسق القيمي للأبناء، جامعة عين شمس، القاهرة، مركز دراسات الطفولة.
الحمادي، علي (1997): قواعد وفنون التعامل مع الآخرين (أمسك عليك هذا)، ج1، بيروت، دار ابن حزم.
الخطيب، عمر عودة (2004): لمحات في الثقافة الإسلامية، ط15، بيروت، مؤسسة الرسالة.
الدويبي، عبد السلام (1993): الإسلام والطفل (ملامح رعاية وتربية الطفل في الإسلام)، قبرص، دار الملتقى.
رابح، راضية بوزيان (2015): التربية والمواطنة الواقع والإشكالات، الجزائر، مركز الكتاب الأكاديمي.
راشد، علي محي الدين (2003): خصائص المعلم العصري وأدواره، الإشراف عليه، تدريبه، سلسلة المعلم الناجح ومهاراته الأساسية، الكتاب الثالث، القاهرة، دار الفكر العربي.
الرفاعي، نعيم (1997): الصحة النفسية- دراسة في سيكلوجية التكيف، ط9، جامعة دمشق، دمشق.
الزرنوجي، برهان الإسلام (1981): تعليم المتعلم طريق التعلم، تحقيق: مروان قباني، بيروت، المكتب الإسلامي.
الزيدانين، آيات إسماعيل، والزيود، محمد (2021): واقع ثقافة الحوار وتقبل الآخر لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادا للتجارب العالمية، مج 29، ع6، الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية.
السباعي، مصطفى (1998): التكافل الاجتماعي في الإسلام، بيروت، دار الوراق.
سليمان، شريف محمد، وعلي، الشيخ (2005): "استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في خدمة الجماعة وتنمية مشاركة الشباب في العمل التطوعي"، رسالة دكتوراه غير منشورة، القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
السمعاني، أبوسعد عبد الكريم بن محمد (د. ت): أدب الإملاء والاستملاء، لبنان، دار الكتب العلمية.
السيد، عبد العاطي (1990): صراع الأجيال (دراسة سوسيولوجية لثقافة الشباب)، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
شمس الدين، عبد الأمير (1990): الفكر التربوي عند ابن خلدون وابن الأزرق (موسوعة الفكر التربوي العربي الإسلامي)، بيروت، لبنان، دار الكتاب العالمي.
الشيخ، محمود يوسف (2013): مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
الصفّار، حسن (2003): كيف نقرأ الآخر، ع40، مجلة الكلمة.
 صواب، صالح يحيى (2003): القلق أسبابه وعلاجه في ضوء القرآن الكريم، ع1، اليمن، مجلة الكلية العليا للقرآن الكريم.
عازر، ماريان عزمي (2020): اتجاهات الشباب الجامعي نحوقبول الآخر "دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي بمدينة طنطا"، ع38، القاهرة، المجلة العلمية بكلية الآداب.
العازمي، موسى عايض (2020): تقبل الآخر وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت، العلوم التربوية، مج28، ع4، ج6، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
عامر، محمد أمين (1998): أساليب الدعوة والإرشاد، مركز كناري، إربد، الأردن.
عبد الجواد، جمال (2000): التسامح، موسوعة الشباب السياسية، القاهرة، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام.
عبد الرؤوف، إسلام محمد (2020): رؤية الطلاب الوافدين الناطقين بغير العربية لمحتوى التسامح وقبول الآخر على منصات الأزهر الرقمية، ع53، ج1، مجلة البحوث الإعلامية.
عبد السلام، أحمد خليفة (2018): التسامح وقبول الآخر كمنبئات بجودة الحياة لدى المسنين المقيمين في دور الرعاية وغير المقيمين فيها في محافظة بني سويف، مجلة كلية الآداب، ع48، جامعة بني سويف، القاهرة، مجلة كلية الآداب.
عبد المطلب، جمال محمد (2017): الاستبعاد الاجتماعي واتجاهات الشباب الجامعي نحو التطرف "دراسة ميدانية لعينة من الشباب الجامعي بمحافظة بنى سويف"، مج45، ع3، القاهرة، حوليات آداب عين شمس.
عبد النبي، أحمد عبد النبي (2011): فاعلية برنامج للتدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تنمية وعي الشباب بثقافة السلام الاجتماعي، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية.
علوان، نيرة (2017): القبول والاستبعاد في المجتمع المصري "دراسة اجتماعية معاصرة لعلاقة الأنا والآخر"، ع19، القاهرة، المجلة العربية لعلم الاجتماع.
علي، سعيد إسماعيل (2000): الأصول الفلسفية للتربية، القاهرة، دار الفكر العربي.
عمار، حلمي أبوالفتوح (2018): تعزيز قيم التسامح واللا عنف لدى طلاب الجامعات، ع53، القاهرة، المجلة التربوية.
عنان، محمد عبد الله (2012): تاريخ الجامع الأزهر، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
عيسى, عبد الغالب (1990): آداب المعاملة في الإسلام, بيروت, دار ابن زيدون, الخرطوم، دار الفكر.
فهمي، مصطفى (د.ت): الإنسان وصحته النفسية، القاهرة، مكتبة الأنجلوالمصرية.
الفورتيه، أحمد جيهان (1994): القرآن أصل التربية وعلم النفس، قبرص، دار الملتقى للنشر.
كامل، مي محمد بقري (2011): إساءة المعاملة البدنية والإهمال الوالدي والطمأنينة النفسية والاكتئاب لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية (11- 12) بمدينة مكة المكرمة، السعودية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
محفوظ، محمد (2002): ثقوب في الوعي الاجتماعي (تحديات في عالم متغير)، ع40، السعودية، مجلة الكلمة.
محمد، جمال مصطفى (2001): مشكلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، القاهرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد، زينب علي (2019): ثقافة قبول الآخر لدى الطالبة المعلمة بكلية رياض الأطفال، ع67، القاهرة، مجلة الطفولة العربية.
محمود، خلود صابر (2007): استقلال الجامعة، القاهرة، دار الكتب.
مسلم، ابن الحجاج (1998): صحيح مسلم، تحقيق أبوصهيب الكرمي، السعودية، بيت الأفكار الدولية.
مسلم، بن الحجاج (1998): صحيح مسلم، تحقيق أبوصهيب الكرمي، الرياض، السعودية، بيت الأفكار الدولية.
منصور، هاله (2004): الاتصال الفعال "مفاهيمه، وأساليبه، ومهاراته"، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
موسى، رشاد (2001): أساسيات الصحة النفسية والعلاج النفسي، القاهرة، مؤسسة المختار.
الميداني، أحمد بن محمد (1981): كتاب نزهة الطرف في علم الصرف، تحقيق لجنة إحياء التراث العربي، بيروت، دار الآفاق الجديدة.
الميداني، عبد الرحمن حبنكة (1979): الأخلاق الإسلامية وأسسها، بيروت، دار القلم.
النمر، آمال زكريا (2016): تقبل الذات وعلاقته بكل من تقبل الآخر وأساليب التعلق لدى طلبة الجامعة، مج24، ع2، القاهرة، مجلة العلوم التربوية.
النووي، يحيى بن شرف (1392): المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ج16، ط2، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
الهادية، بدرية (2012): المعلم وأخلاقيات مهنة التعليم، كلية التربية، سلطنة عمان، ع36، مجلة كلية التربية.
هارفي، كي (2001): قوة القرار، كيف تتخذ قراراتك الناجحة بثقة، ترجمة: نسيم الصاوي، القاهرة، مؤسسة الإشعاع.
هبابة، سليمان إبراهيم (2014): خصائص المعلم وواجباته في الهدي النبوي، الأردن، مج51، ع2، رسالة المعلم، وزارة التربية والتعليم.