دور تكنولوجيا التعليم في إمكانية تحقق تدويل التعليم للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة (كمية كيفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف الدور الذي تسهم به تكنولوجيا التعليم في إمكانية تحقق تدويل التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، من وجهة نظر عينة من الخبراء في مجال التربية الخاصة، واعتمدت الدراسة منهجاً مختلطاً، استخدمت فيه الاستبانة كأداة للبحث الكمي، والمقابلة أداة للبحث الكيفي من أجل تحقق الهدف منهما، وبعد التأكد من مدى الموثوقية والصلاحية وفق لمنهجية بناء كل أداة وطبيعة البحث التي تستند عليه الأداتين.
تم تطبيق الأداتين على العينة المستهدفة الكترونياً، وبتحليل بياناتهما بصورة علمية دقيقة، تبين منها:

إسهام تكنولوجيا التعليم في تطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في كل البيئات التعليمية المتنوعة.
أهمية تكنولوجيا التعليم في الاسهام في إمكانية تحقق تدويل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
تطوير الدور الذي تقوم به تكنولوجيا التعليم في تحقق تدويل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
إمكانية تحقق تدويل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لأقصى درجة ممكنة.
تعزيز دعم تكنولوجيا التعليم من أجل إبراز البعد الدولي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات المرتبطة بنتائجها قابلة للتطبيق في مجال التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية


ابتسام غانم، كريمة بن صغير. (2021). التكنولوجيا التعليمية ودورها في الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية للتربية الخاصة، مج3، ع1، 95 - 113.
أمل محمد عبد الله البدو. (2020). فاعلية استخدام تكنولوجيا التعليم المساندة في الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لأفاق المستقبل، مج3، ع1، 273-304.
أميرة خيري على أحمد. (2018). بدائل مقترحة لتدويل برامج التعليم المستمر كمدخل لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مج33، ع4، 2-48.
جمال على خليل الدهشان. (2018). توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة: المبررات، المجالات، المتطلبات، المعوقات. المؤتمر العلمي الثامن: تربية الفئات المهمشة في المجتمعات العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة- الفرص والتحديات، شبين الكوم، المنوفية- كلية التربية، 10-24.
حسن الباتع محمد عبد العاطي. (2014). تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.
راضي عدلي كامل. (2020). تصور مقترح لتطوير تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج 14، ع9،        351-448.
رانية هدار، وردة سوكحال. (2018). دور تكنولوجيا التعليم في تحسين العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، ع4، 77-100.
رباب محمد عبد الحميد الباسل. (2021). التكنولوجيا المساندة وأثرها في معالجة المعلومات البصرية المكانية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع48، 59-105.
سامية عدائكة، حنان عدواني، نادية بوضياف. (2019). الاتجاهات الحديثة في التكنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة: الإعاقة السمعية والبصرية نموذجاً. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع6، 89-112.
سعود بن عبد العزيز العنزي، عبد العزيز بن سليمان الدوش. (2015) تطوير تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة التربية، جامعة الازهر. ع 163، ج2،   519-546.
شيماء جبر عبد الله الحبشي. (2019). رؤية مقترحة لتفعيل التوأمة كأحد صيغ تدويل التعليم الجامعي المصري: دراسة تحليلية. دراسات تربوية واجتماعية، مج25، ع9، 305-393.
عثمان عرفات حسن مصطفى. (2020). دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير مهارات الفئات الخاصة وتأهليهم لسوق العمل. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع14، 325-344.
عصام جمال سليم غانم. (2015). الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل التعليم العالي: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، ع23، 598-642.
فارعة حسن محمد، إيمان فوزي. (2009). تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة: المفهوم والتطبيق. ط1، القاهرة: عالم الكتب.
فاطمة الزهراء سالم محمود مصطفى. (2013). إتاحة التعليم الجامعي وتدويله في التجربة التركية: رؤية نقدية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج16، ع44، 305-345.
 لبني محمود عبد الكريم شهاب. (2022). دراسة مقارنة للتدويل الافتراضي في الجامعات الفنلندية وجامعات ولاية نيويورك الامريكية وإمكان الإفادة منها في مصر على ضوء نموذج النضج الرقمي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ج94، 209-290.
محمد أحمد عوض البربري، محمد الصغير منصور الفواخري، عرفة غنيم محمد إبراهيم الغمري. (2022). التحول الرقمي ومتطلبات تدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر وفنلندا: دراسة مقارنة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع12، 351 - 391.
محمد عبد الله محمد عبد الله الفقي. (2017). تدويل التعليم العالي: مدخل لتحقيق رؤية مصر في التعليم العالي 2030. مجلة كلية التربية، مج32، ع4، 62 - 145.
محمد علام أحمد. (2019). استخدام التقنيات التعليمية الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات السودانية ودورها في تحسين تحصيلهم الأكاديمي: جامعة إفريقيا العالمية أنموذجا، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج35، ع11، 373-393.
محمد يحيى حسين السيد ناصف. (2021). متطلبات تدويل التعليم الثانوي الفني بين مصر والدول العربية. عالم التربية، ع72، ج3، 196 - 218.
محمود السيد عباس، رضا بخيت مصطفى محمد، عماد صموئيل وهبة. (2020). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التوجهات المعاصرة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع6، 978 - 1025.
مؤتمر اليوم الواحد. (فبراير 2022). جودة حياة ذوي الهمم في ضوء رؤية مصر 2030. مديرية الثقافة بشمال سيناء، مصر.
نزيهة خليل، منوبية قسيمة. (2021). واقع التربية الرقمية الذكية في البرامج التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة: المركز البيداغوجي للأطفال المعاقين بمدينة بسكرة نموذجاً. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، مج3، ع1، 149-169.
نسيمة تلي، فتيحة طويل. (2021). دور تطبيقات التكنولوجيا المساعدة في دعم ودمج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتربية الخاصة، مج 3، ع2، 119-130.
نهلة حامد إسماعيل حامد، فؤاد عبد الله عثمان على. (2021). دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية مهارات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، المؤسسة العلمية لعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مج3، ع1، 271-295.
وردة برويس، زهية دباب، دليلة بدران. (2020). استخدام التكنولوجيا كبديل فاعلي لبعض القصور عند ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، مج2، ع2،               37 - 60.
ياسين عبده سعيد المقطري. (2017). واقع استخدام معلمات مدارس الدمج للتقنيات المساعدة مع الطلبة ‏‏ذوي الاحتياجات الخاصة في بعض المدارس الحكومية بالتعليم الأساسي في الإمارات. ‏‏العلوم التربوية، مج25، ع1، 32 - 65.‏