متطلبات تدويل البحث العلمي لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الكشف عن أهم متطلبات تدويل البحث العلمي لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الأزهر، والوقوف على مدى اختلاف تلك المتطلبات باختلاف متغيرات: نوع عضو هيئة التدريس، درجته العلمية، تخصصه العلمي، كما هدف البحث إلى تقديم بعض المقترحات والتوصيات التي يُمكن أن تُسهم في تفعيل وتحقيق متطلبات تدويل البحث العلمي بجامعة الأزهر؛ مما يُساعد في تحقيق الميزة التنافسية بها. واستخدم البحث المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة الميدانية، واشتملت الاستبانة على (55) عبارة معبرة عن متطلبات تدويل البحث العلمي لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الأزهر. وطُبقت الاستبانة على عينة قوامها (273) عضو هيئة تدريس ببعض كليات جامعة الأزهر: الشرعية، الإنسانية، والتطبيقية.       وتوصل البحث في نتائجه إلى موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر على درجة الأهمية (الكبيرة) على عبارات المحاور الخمسة المكونة للأداة، وهي محاور: الجانب التنظيمي والإداري، وجانب أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وجانب النتاج البحثي وتوظيفه، وجانب النشر العلمي، وجانب الموارد المالية والبشرية. ووضع البحث مجموعة من التوصيات التي يُمكن أن تُساعد على تحقيق متطلبات تدويل البحث العلمي بجامعة الأزهر، ومن أهم تلك التوصيات: قيام الجامعة بإنشاء مراكز ثقافية بالخارج – تكون تابعة للجامعة – للإعلان عن البرامج والخدمات البحثية التي تُقدمها الجامعة، وتيسير عملية جذب واستقطاب الباحثين الدوليين للجامعة، واستقطاب الكفاءات المتميزة من العلماء والباحثين المهاجرين بالخارج والمنسوبين للجامعة، للإفادة منهم في رفع القدرة التنافسية للجامعة، واهتمام الجامعة بتدويل البحث العلمي من خلال عقد المؤتمرات الدولية والمشاركة فيها، ومساهمة الجامعة في نشر نتائج بحوث الباحثين وتمويلها دولياً، وتعاون الجامعة مع المؤسسات الدولية في مجال تسويق وتوظيف البحث العلمي. 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد الصديق العطايا(2015). تنمية الموارد البشرية وأثرها في خلق الميزة التنافسية في الجامعات السودانية: دراسة حالة على جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. رسالة دكتوراه، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
إبراهيم، محمد صبري الأنصاري(2021). القدرة التنبؤية للبراعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية: دراسة تطبيقية بجامعة جنوب الوادي. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مجلد(18)، العدد(109)، 253-372.
ابن حليم، علي عبد الفتاح، والأسطى، عبد المولى البشير(2021). دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية. المجلة الدولية في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية برماح، مجلد(2)، العدد(4)، 522-533.
أبو بكر، مصطفى محمود(2006). الموارد البشرية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية. الدار الجامعية، القاهرة.
أحمد، أسامة زين العابدين، وسعيد، منال مرسى(2015). تصور مقترح لتفعيل الميزة التنافسية لكلية التربية بالوادي الجديد: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بأسيوط، مجلد(31)، العدد(3)، 647-726.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام(2017). تصور مقترح لتحقيق التميز لكليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة(EFQM). مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء(3)، العدد(175)، 529-611.
أمين، مصطفى أحمد(2017). بطاقة الأداء المتوازن لتحقيق ميزة تنافسية للجامعات المصرية. مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مجلد(24)، العدد(106)، 11-116.
إيمان، مصطفى محمد كفافي(2004). التبادل التعليمي بين الجامعات كمدخل لتحقيق التفاهم الدولي في كل من أمريكا واليابان ومصر. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر (فرع البنات).
توزان، فاطمة(2017). الأبعاد الاستراتيجية لتطوير أداء الجامعات لخلق ميزة تنافسية. مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا، الجزائر، العدد(16)، 269-282.
توفيق، صلاح الدين محمد(2017). الجامعات الريادية ودورها في دعم وتحقيق المزايا التنافسية المستدامة: تصور مقترح. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد(28)، العدد(109)، 1-72.
الجاسر، غادة بنت عبد الرحمن(2020). متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(188)، الجزء الأول، 257-292.
جابر، جابر عبدالحميد، وكاظم، أحمد خيري(1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار النهضة العربية، القاهرة، ط2.
جامعة الأزهر، إدارة العلاقات العامة(2008). جامعة الأزهر في سطور 2007/2008.
جامعة الأزهر، مكتب التميز الدولي(2020). الرؤية والرسالة والأهداف. متاح على: http;//www.azhar.edu.eg/
جمهورية مصر العربية(2013). القانون رقم(103) لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم(250) لسنة 1975. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة.
الحربي، ندى مقبل عايض(2021). نموذج مقترح لتطوير دور القيادات الأكاديمية في تدويل البحث العلمي: دراسة ميدانية بجامعة الملك خالد. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تبوك، مجلد(1)، العدد(2)، 175-199.
حسن، ماهر أحمد(2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية: آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية. المجلة التربوية، الكويت، المجلد(39)، العدد(113)، 141-218.
الحلايبة، صدام عبد الله سامي(2022). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر الأكاديميات الرياضية الرسمية في الأردن. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤته، الأردن.
حماد، شريف على(2012). نحو استراتيجية فلسطينية لتحديد الميزة التنافسية في التعليم الجامعي. مجلة دراسات في التعليم العالي، جامعة أسيوط، العدد(3)، 37-62.
الحميدي، منال حسين(2019): دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية بالجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة الطائف. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد(35)، العدد(5)، 442-480.
الحوت، محمد صبري وآخرون(2015). التنافسية بين الجامعات. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، المجلد(3)، العدد(5)، 127-157.
خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز(2015). تدويل التعليم أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد(87)، 123-178.
خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز(2015). تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد(87)، 223-278.
خميس، حمادة أحمد(2017). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاتجاهات الحديثة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
خنطيط، خديجة(2014). التغيير الإبداعي ودوره في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. مجلة رماح للبحوث والدراسات، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، الأردن، العدد(13)، 241-256.
الخنيزان، تهاني بنت محمد ناصر(2019). متطلبات الريادة العالمية في الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد(35)، العدد(6)، 104-122.
خورشيد، معتز(2006). عولمة البحث العلمي وتدويل أنشطته بالألفية الثالثة. المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة القاهرة.
داود، سمر هشام عبد الله(2020). ضمان الجودة والاعتماد مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، الجزء الأول، العدد(21)، 41-66.
الدجدج، عائشة عبد الفتاح مغاوري(2016). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد(27)، العدد(109)، 453-540.
دراجي، عيسى(2010). البيئة والميزة التنافسية. الملتقى الدولي الرابع: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، الجزائر، 1-20.
زايدي، أبو سفيان، وبوعشة، مبارك(2021). مدى توافر متطلبات تدويل التعليم العالي في جامعة جيجل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير. مجلة الواحات للبحوث والدراسات، الجزائر، المجلد(14)، العدد(3)، 884-907.
سالم، إلياس(2021). التنافسية والميزة التنافسية في منظمات الأعمال. مجلة أبحاث ودراسات التنمية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة محمد البشير الإبراهيمي، مجلد(8)، العدد الأول، 230-248.
سعيد، حليمة سعيد(2013). البحث العلمي في الجامعات الليبية ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مجلد(2)، الجزء(3)، العدد(4).
سليم، إيمان علي وآخرون(2011). دراسة تحليلية لأثر التحول إلى مجتمع المعرفة في دعم الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات المعلومات، جمعية المكتبات والمعلومات السعودية، العدد(12)، 51-157.
سليمان، حنان البدري كمال(2019). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور التعلم التنظيمي في تحقيق الميزة التنافسية لجامعة أسوان. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مجلد(59)، 453-575.
السمحان، منى عبد الله(2020). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة. مجلة العلوم التربوية، الجزء(4)، العدد الثالث، 187-230.
السوسي، يوسف رزق الله(2015) درجة ممارسة الكليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميز وعلاقتها بالميزة التنافسية. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
شلبي، أماني عبد العظيم مرزوق(2018). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لجامعة المنصورة في ضوء بعض الخبرات العالمية: رؤية تربوية معاصرة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة.
الصلاحي، سعود بن موسى بن أحمد(2017). أدوار عمادات البحث العلمي في الجامعات السعودية تجاه التحول إلى مجتمع واقتصاد المعرفة في ضوء متطلبات رؤية المملكة 2030. المؤتمر الثامن: مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة: المسئوليات، التحديات، الآليات، التطلعات، الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات، المجلد الأول، 299-320.
العامري، عبد الله بن محمد علي(2013). متطلبات تدويل التعليم العالي كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية: تصور مقترح. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.
العامري، عبد الله بن محمد علي(2013). متطلبات تدويل التعليم العالي كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية(تصور مقترح). رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.
عباس، محمود السيد(2020). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التوجهات المعاصرة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج، العدد(6)، 978-1025.
عبدالحميد، أسماء عبد الفتاح نصر(2021). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الأزهر في ضوء مفهوم اليقظة الاستراتيجية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 901-953.
عبدالسميع، جمال عبد الحميد(2010). أثر رأس المال الفكري في الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية على بنوك القطاع العام التجارية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة بنها، الجزء الأول، العدد(2).
عبدالعال، إيناس عبد الله أحمد آخرون(2021). تفعيل التشارك المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية. مجلة بحوث العلوم التربوية، العدد الثاني، الجزء الثاني، 71-94.
عبدالعزيز، عبد العاطي حلقان أحمد(2021). إدارة الأصول غير الملموسة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة سوهاج: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، مجلد(45)، العدد(3)، 15-140.
عبدالعزيز، مروة محمد أنور(2019). إدارة السمعة مدخل لتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الجامعي بمصر. المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد(1)، العدد(4)، 350-383.
عبدالقادر، مها محمد أحمد محمد(2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، كلية التربية، مركز البحوث التربوية، جامعة الملك خالد، مجلد(3)، العدد(1)، 87-110.
عبدالقوي، حنان عبد العزيز(2015). مقومات توطين البحث التربوي القائم على التدويل في مصر. مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار. جامعة عين شمس، العدد(18)، 133-192.
عبدالله، أسماء أبو بكر صديق(2018). رؤية مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد(29)، العدد(115)، 107-162.
عبدالله، أسماء أبو بكر صديق(2018). رؤية مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد(29)، العدد(115)، 107-162.
عبدالله، محمد عبد الله محمد(2019). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بتطبيق مدخل سلسلة القيمة في ضوء بعض النماذج العالمية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، العدد الأول، 290-345.
عبدالله، شاريهان محمد(2016). تطوير الثقافة التنظيمية بجامعة المنوفية تحقيقاً للميزة التنافسية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنوفية.
عبدالمطلب، أحمد عابد إبراهيم(2016). التخطيط الاستراتيجي لجامعة بنها في ضوء متطلبات التنافسية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بنها.
العتيبي، تغريد بنت خالد بن إبراهيم(2020). متطلبات تدويل البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض الخبرات العالمية وآراء الهيئة التدريسية. مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، السنة(41)، العدد(158)، 35-56.
العجمي، محمد حسنين عبده(2003). التطور الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بالجامعات المصرية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، الجزء الأول، العدد(52)، 124-198.
علي، علي محمد يحيى وآخرون(2020). متطلبات تدويل خدمات البحث العلمي بجامعة أسيوط. المجلة التربوية لتعليم الكبار، جامعة أسيوط، مجلد(2)، العدد(2)، 135-155.
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد(2015). إدارة فرق العمل الافتراضية كآلية استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد(26)، العدد(101)، 75-176.
عيسى، ثروت عبد الحميد عبد الحافظ(2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الافادة منها في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء الأول، العدد(167)، 11-104.
الغالبي، طاهر محسن منصور، وإدريس، وائل محمد صبحي(2007). الإدارة الاستراتيجية منظور منهجي متكامل. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الغامدي، مشاعل بنت علي بن عبد الله(2018). استراتيجية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية في البحث العلمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة العلوم التربوية، الجزء(3)، العدد(4)، 305-346.
فرجون، خالد محمد محمد(2019). تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات الليبية لتحقيق التميز في البحث العلمي. مجلة البيان العلمية، جامعة سرت، ليبيا، العدد(3)، 34-53.
فرغلي، عفاف محمد جايل(2018). استراتيجية مقترحة لرفع القدرة التنافسية للخدمات التعليمية في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات المصرية. مجلة مستقبل التربية العربية، مجلد(25)، العدد(115)، 199-396.
الفضالي، محمد محمد بيومي(2018). رؤية مقترحة لمواجهة بعض صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمصر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الجزء الثاني، العدد(93)، 9-81.
القاضي، فؤاد محمد(2012). التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها. مجلة إدارة الأعمال، جمعية إدارة الأعمال العربية، العدد(136)، 18-19.
قشقش، خالد(2014). إدارة رأس المال الفكري وعلاقته بتعزيز الميزة التنافسية رسالة ماجستير، قسم إدارة الأعمال، جامعة الأزهر بغزة.
اللوقان، محمد بن فهاد(2016). أهمية المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة كمدخل لبناء ميزة تنافسية في جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، مجلد(28)، العدد(1)، 95-120.
محمد، حنان أحمد الروبي(2019). تدويل التعليم العالي كمدخل لتعزيز القوة الناعمة لمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد(112)، 239-407.
محمد، رضا بخيت مصطفى(2019). متطلبات تمكين الجامعات المصرية من تدويل خدماتها مدخلاً لتحسين القدرة التنافسية لها: رؤية استراتيجية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة سوهاج.
محمد، عبد الناصر محمد رشاد، ومصطفى، عماد نجم عبد الحكيم(2017). آليات تعزيز الحراك الطلابي الدولي بمؤسسات التعليم العالي في كندا ومصر: دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(172)، 60-169.
محمد، هالة أحمد إبراهيم(2018). تفعيل دور الشراكة البحثية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، الجزء الثاني، العدد الرابع، 472-517.
المحمدي، سميرة دخيل دليم(2020). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بجامعة تبوك في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030.رسالة ماجستير، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.
مصطفى، أميمة حلمي وآخرون(2019). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة طنطا في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مجلد(73)، العدد الأول، 597-684.
مصطفى، أميمة حلمي(2015). تدويل التعليم الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منه في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، العدد(60)، 41-117.
منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، والبنك الدولي(2010). مراجعات لسياسات التعليم الوطنية: التعليم العالي في مصر. سلسلة مراجعات لسياسات التعليم العالي، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، متاح على: aldawli.org/ar/newshttp;//www.Albank.
المنيع، الجوهرة بنت عبد الرحمن(2020). درجة تحقيق متطلبات الميزة التنافسية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر قيادات الجامعة في ضوء رؤية المملكة 2030 وأهم المعوقات التي تواجهها. مجلة الفتح، العدد(83)، 237-259.
هاشم، رضا محمد حسن(2017). استراتيجيات ومتطلبات تحقيق ميزة تنافسية بجامعة الدمام من وجهة نظر القيادات العليا بالجامعة. مجلة مستقبل التربية العربية، مجلد(24)، العدد(106)، 403-474.
هلال، ناجي عبد الوهاب، ونصار، علي عبد الرؤوف(2012). تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة: رؤية مستقبلية. مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد(19)، العدد(77)، 185-316.
الهمص، نرمان حسين عبد الحميد(2015). الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجهود الجامعات في تدويل البحث العلمي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
هويدي، فهمي(1983). الأزهر: العمارة والمنارة. مجلة العربي، الكويت، العدد(295).
وزارة التعليم العالي(2002). التعليم العالي في مصر سنة 2002. مطابع الأهرام التجارية، القاهرة